نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث لصحة أفضل للجنين

نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ليست كل الأمهات يعلمن أنهن حوامل في الثلث الأول من الحمل”الأشهر الثلاثة الأولى”، ولكن في تلك الفترة يجب عل الأم اتباع بعض النصائح الهامة لكي تتجنب حدوث أية مشاكل لها أو للجنين طوال فترة الحمل، لذا سنتعرف معًا على أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث لمرور فترة الحمل دون حدوث أية أعراض غير طبيعية؛ ولضمان استمرارية الحمل إلى آخر شهر وضمان سلامة الأم والاطمئنان على الجنين ونموه.

نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث

في أغلب الأوقات من الممكن ألا تعرف الأم بأنها وصلت للشهر الثاني أو الثالث من الحمل، ولكن في ذلك الوقت يتطور الجنين عدة تطورات مثل تطور الأنبوب العصبي للجنين الذي يتطور بعد ذلك إلى الدماغ والحبل الشوكي وأعصاب الجسم.

ولكي تضمني نمو دماغ وأعصاب الجنين بصورة طبيعية؛ يجب الاهتمام بالتغذية الصحية السليمة، والتي هي من أهم ما يمكن إضافته إلى قائمة نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث لتمو صحي للطفل؛ حيث ينصح باتباع نظام غذائي متكامل يحتوي على جميع العناصر الغذائية من فيتامينات مختلفة وبروتينات ومعادن.

الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر الثاني والثالث

جميع الأطعمة التي يتم تناولها في الثلث الأول من الحمل تدعم نمو الجنين بصورة سليمة، وفي تلك الفترة تشعر الأم دائمًا بالغثيان في الصباح عند الاستيقاظ، وقد ترغب في عدم تناول الطعام؛ ولكن يجب عليكِ أن تحاولي تناول بعض الطعام الصحي، ومن الأطعمة الصحية التي يجب تناولها في تلك الفترة ما يلي:

الأطعمة التي يجب تناولها في الشهر الثاني والثالث

1.    حمض الفوليك

من ضمن أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث والثاني هي تناول الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الذي يقوم بتوفير فيتامين B، الذي يعمل على حماية الجنين من أي إصابات قد تصيب الأنبوب العصبي، تجديها في الخضروات الورقية والبيض والفواكه المجففة والمكسرات والبقول.

2.    الحديد

لحل مشكلة الغثيان أو التقليل من الغثيان الصباحي؛ يجب زيادة نسبة الهيموجلوبين في الدم، ولزيادة نسبته في الدم يجب تناول الأطعمة التي تحتوي على الحديد ومنها الفواكه المجففة والخضروات مثل السبانخ، ولحوم الدجاج والأسماك.

3.    الكالسيوم

تحتاج عظام الجنين في تلك الفترة من الحمل كمية من الكالسيوم لتكوين العظم وتقويته، وإذا لم يتم توفير الكالسيوم في تغذية الأم، سيضطر جسم الأم في الاستغناء عن الكمية المطلوبة منه لتكوين عظام الجنين، مما يتسبب في إصابتها بهشاشة العظام، تجدين الكالسيوم في اللبن ومشتقاته، وجميع الخضروات الورقية.

4.    البروتينات

في تلك الفترة من الأفضل أن تحصل الأم بصورة يومية على ما يقارب 75 جرام من البروتين لتلبية احتياجات الجسم، يمكن أخذ تلك الكمية من اللبن ولحوم السمك والدجاج والبيض، وأنواع الأسماك التي تستمدين منها البروتين مع التأكد من عدم احتوائها على زئبق لأنه يسبب أخطار عليكِ وعلى الجنين مثل سمك السلمون، والتونة المعلبة.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثالث | فواكه، خضروات، فيتامينات

5.    الزنك

يلعب الزنك دورًا هامًا في عملية التمثيل الغذائي في جسم الأم، لذا يجب توفيره في الجسم لتسهيل العمليات البيولوجية داخل جسم الأم، ويمكن الحصول على عنصر الزنك من الدجاج والأسماك والخضروات مثل الفاصوليا.

6.    الدهون

تناول الدهون من ضمن أهم نصائح للحامل في الشهر الثالث والثاني؛ ولكن في غالب الأوقات الدهون التي تدخل إلى الجسم على صورة أطعمة سريعة أو أطعمة مقلية تكون ضارة جدًا للجسم وتضر أيضًا بالحامل والجنين، ولكن الدهون هنا يُقصد بها تناول الدهون الصحية التي يمكن إيجادها في السمن البلدي؛ فالدهون الصحية تساعد على نمو عين الجنين والدماغ والمشيمة وجميع أنسجة الجسم بصورة طبيعية.

7.    الألياف

الألياف هي عبارة عن عنصر غذائي يساعد الجهاز الهضمي أثناء عملية الهضم، ويمنع من الإصابة بالإمساك. وتناول الألياف من أهم العناصر التي يجب اتباعها في النظام الغذائي ويوصى به للحوامل؛ كما تُحافظ الألياف أيضًا على الضغط الدموي للأم، تتوفر  في الخضار مثل الجزر والملفوف، وفي الفواكه مثل البرتقال والموز.

الأطعمة التي يجب تجنبها في الشهر الثاني والثالث

  • الليستريا هي بكتيريا ضارة جدًا وقد تسبب إجهاض للجنين أو يتأثر بها الجنين تأثرًا شديدًا أثناء عملية النمو، وتتواجد تلك البكتيريا في اللحوم الملوثة، أو الخضروات غير المطهية جيدًا أو الملوثة.
  • يفضل تجنب الأطعمة المُعالجة منها أنواع الجبن الطري المختلفة مثل البري والكامبيرت؛ بسبب احتوائها على بكتيريا الليستيريا أو بكتيريا إيشيريشيا كولاي.
  •  الأطعمة المُعالجة النقانق واللحوم الباردة يجب تجنبها بسبب سوء التخزين بعد التصنيع.
  • الحليب المُبستر أيضًا يمكن أن يحتوي على الليستيريا بالإضافة إلى احتوائه على السالمونيلا وبعض الكائنات الدقيقة التي قد تضركِ وطفلكِ.
  • البيض غير المطهي جيدًا يُمكن أن يصيب الأم بالسالمونيلا مما يتسبب في إعاقة النمو الطبيعي للجنين.
  • يجب تناول البيض المسلوق فقط، وتجنب أنه نصف مسلوق، والابتعاد عن البيض المقلي بسبب الدهون وبسبب عدم نضجه بصورة جيدة.
  • تجنب الأسماك والمأكولات البحرية التي تحتوي على نسبة من الزئبق تكون مُضرة جدًا في تلك الفترة ومنها الروبيان والجمبري والتونة المعلبة والسردين.
  • من الواجب عليكِ الابتعاد تمامًا عن شرب الكحوليات أو التدخين طوال فترة الحمل، بالإضافة إلى أنها تضر الجسم سواء في فترة الحمل أو غيرها.

نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث لتغذية صحيحة

نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث لتغذية صحيحة

يمكن تحصيل أكبر فائدة من الأطعمة التي تتناوليها على مدار اليوم إذا تم اتباع نظام غذائي صحيح، وتناول جميع الأغذية الموصى بها للحامل بنسب مناسبة وغير متفاوتة.

  • وجبة الفطور حاولي أن تتناولي فاكهة وخضروات وحبوب، بالإضافة إلى منتجات الألبان، في الصباح يجب اتباع نظام غذائي غني بالعنصار المُختلفة لأن هناك وقت كافي لهضم تلك العناصر.
  • في فترة الغداء أو بعد وقت الظهيرة، يجب أن يحتوي نظامك الغذائي على السلطات والبيض، فإن تلك العناصر تساعدكِ على أن تبقي نشيطة طوال اليوم.
  • على العشاء يمكن تناول بعض الأطعمة الخفيفة التي تُشعركِ بالشبع مثل الخضروات المسلوقة والمطبوخة ولكن بإضافة أقل في التوابل؛ فيمنع إصابة المعدة بالحرقة، ويقلل من الإصابة بالغثيان الصباحي.
  • يمكن إضافة بعض الوجبات الخفيفة بين الوجبات الأساسية، ويجب اختيار الأطعمة التي ستتناوليها بمهارة.
    لذا فعليكِ أن تحاولي تناول وجبات صحية ويجب تجنب الأطعمة المقلية، والتخفيف من الأطعمة التي تحتوي على سكريات أو سعرات حرارية عالية ولا تضيف للجسم أي عنصر غذائي يحتاج إليه.

قد يهمك: أفضل تمارين للحامل في الشهر الثاني | لا داعي للقلق بشأن الجنين

نصائح للحامل في الشهر الثاني

  • لصحة أفضل يجب الابتعاد عن القطط في هذه الفترة لتجنب؛ الإصابة بجرثومة القطط.
  •  الإكثار من الأطعمة التي تحتوي على أنواع الفيتامينات المختلفة.
  • تجنب حمل الأشياء الثقيلة، وتجنب بذل أي مجهود كبير.
  • عدم تناول أية أدوية أو عقاقير طبية دون استشارة الطبيب، حتى لو كانت مكملات غذائية أو فيتامينات.
  • الابتعاد عن مصادر الأشعة والملوثات.
  • الرجوع إلى الطبيب فورًا عند حدوث نزيف مهبلي.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهر الثاني | يجب إتباعها لنمو الجنين بشكل سليم

نصائح للحامل في الشهر الثالث

  • مع بداية الشهر الثالث يجب زيارة الطبيب للتاكد من نمو الجنين بصورة طبيعية والاستماع إلى نبضه.
  • ويجب على الأم أن تقوم بإجراء فحص دم لكي تتأكد من مستوى الحديد في الدم وعامل RH.
  • إجراء فحص البول للتأكد من عدم وجود أية التهابات، أو وجود سكر في البول.
  • الإكثار من تناول المياه والعصائر الطبيعية، وتناول الشوربات المختلفة التي تحتوي على عناصر غذائية هامة للأم وللجنين.
  • تغيير الحذاء العادي إلى الحذاء الطبي، ولبس الملابس الفضفاضة المريحة.
  • زيادة عدد ساعات النوم، وأخذ قسط راحة خلال اليوم.

اقرئي المزيد: نصائح للحامل في الشهر الثالث | إليكِ الدليل الشامل من حيث التغذية ووضعية النوم

الخاتمة

علمنا أن من أهم نصائح للحامل في الشهر الثاني والثالث هي اتباع نظام غذائي صحي سليم، لذا عليكِ اتباع تلك النصائح وإضافة الأطعمة الصحية إلى قائمة النظام الغذائي الخاص بكِ، لكي تحافظي على صحتكِ أثناء فترة الحمل؛ وسيكون الجنين بحال جيد ونموه على ما يرام.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications