نصائح للحامل في الشهر الثالث | إليكِ الدليل الشامل من حيث التغذية ووضعية النوم

نصائح للحامل في الشهر الثالث

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تحتاج المرأة إلى نصائح في كل مرحلة من مراحل الحمل، ولهذا سنمنحك عدة نصائح للحامل في الشهر الثالث حتى تتغلبي على المخاطر التي قد تواجهك في هذا الشهر، وتتأقلمي مع التغيرات الفسيولوجية التي تحدث في جسدك جرّاء نمو الجنين وتطور أعضائه، كما سنتطرق إلى الحديث عن تحديد نوع الجنين في هذا الشهر، وتأثير الجماع عليكِ، فقط كل ما عليكِ هو متابعة القراءة.

عدد أسابيع الحمل في الشهر الثالث

يبلغ عدد أسابيع الحمل في هذا الشهر 5 أسابيع، حيث يبدأ من الأسبوع التاسع، وينتهي عند الأسبوع الثالث عشر، وفي تلك الفترة تحدث تغيرات كثيرة في جسم الحامل، وكذلك تغيرات للجنين، والتي تكون ناجمة عن تكوين بعض أعضائه وأجهزته الداخلية.

أعراض الحمل في الشهر الثالث

قبل أن نتطرق إلى عرض نصائح للحامل في الشهر الثالث ينبغي لنا أن نوضح لكِ الأعراض الطبيعية التي ستحدث لكِ في تلك الفترة، ومن ثم نذكر طرائق للتغلب عليها، ومن هذه الأعراض:

أعراض الحمل في الشهر الثالث

مشاكل الجهاز الهضمي

ستستمر معك المشاكل التي تؤرقك كالغثيان الصباحي والقيء المتكرر، وقد تتعسر عملية الهضم لديكِ، وتصابين بالإمساك بسبب ضغط الرحم على الأمعاء، كما ستشعرين بانتفاخ المعدة وامتلائها، ويظهر ذلك جليًّا عند ارتدائك للملابس فستلاحظين ضيق الملابس حول منطقة الخصر.

الشعور بالتعب والإرهاق

ستعانين من الصداع والأرق وعدم الاتزان العام، وقد تعانين من الخمول وكثرة النوم، وذلك لاستنفاذ طاقتك في إمداد الجنين بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، وهذه الأعراض مؤقتة ستزول فور إقبال هذا الشهر على نهايته، فلا تقلقي.

تغيرات في الثدي

قد تشعرين بثقل وامتلاء في الصدر، ويظهر ذلك واضحًا عند ارتداء الملابس، حيث تصبح ضيقة على منطقة الصدر، ستلاحظين أيضًا تغير لون هالة الثدي إلى اللون القاتم، وكذلك ظهور الأوردة بشكل واضح جراء زيادة إفراز هرمون البروجستيرون والإستروجين في جسدك.

اتزان الحالة العاطفية

بالطبع تذكرين تقلبات المزاج التي كانت تعتريكِ من ازدياد الرغبة في البكاء والقلق الزائد في الفترة السابقة، ولكن لا تقلقي، ففي هذا الشهر ستعافين نوعًا ما من عدم استقرار الحالة العاطفية؛ لاتزان مستوى الهرمونات، وكذلك نتيجة تأقلم جسمك على التغيرات الفسيولوجية.

تغيرات في الشهية

من المرجح في نهاية هذا الشهر أن تكوني قد استعدتِ شهيتك المفقودة، ونتيجة لذلك سيزداد وزنك من كيلو إلى اثنين كيلو جرام، بسبب تراكم السوائل في الأنسجة، وكذلك بسبب زيادة حجم الرحم.

كثرة التبول

سيزداد شعورك بالحاجة إلى التبول في هذا الشهر مرارًا وتكرارًا؛ لزيادة حجم الرحم الذي يقترب من المثانة ويضغط عليها حتى يسبب لكِ هذا الشعور.

تغيرات في البشرة

إذا كنتِ تعانين من حب الشباب قبل حملك فإن الأمر سيزداد حدة الآن، فقد تتسبب زيادة إفراز الغدد الدهنية للدهون في احتمالية تعرضك لظهور حب الشباب المتكرر، ويمكن أن يبدو على بشرتك الجفاف كشعرك وأظافرك.

تغيرات في مختلف مناطق الجسم

ستلاحظين ظهور بقع صفراء اللون (الكلف) على وجهك وعلى مناطق أخرى في جسدك، ولكنها ستختفي بعد مدة من الولادة، كما سيظهر خط ممتد من السرة حتى أسفل البطن، وستلحظين ظهور أوردة على الساقين والبطن لشدة سريان الدورة الدموية في جسمك.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر الثالث

نصائح للحامل في الشهر الثالث حول التغذية

بما أنك تتساءلين عن نصائح للحامل بالشهر الثالث، فأول ما نود تقديمه لكِ هو نصائح عن التغذية السليمة، والتي تتمثل في:

نصائح للحامل في الشهر الثالث حول التغذية

المتابعة مع الطبيب

قد تكون النصيحة الأولى بديهية إلا أنه يجب علينا أن نذكرك بها، وهي أن تتابعي مع الطبيب وتسأليه عن نوع المشروبات والأطعمة الممنوعة في فترة الحمل حتى تجتنبيها.

تناول الغذاء الصحي

احرصي على تناول الأطعمة الغنية بالكالسيوم كالبروكلي والجبن والسردين؛ إذ أن تلك الأطعمة يحتاجها طفلك في بناء عظامه وعضلاته، وتناولي أيضًا الأطعمة التي تضبط معدل السكر في الدم؛ إذ تساعد تلك الأطعمة على منع الغثيان.

تنظيم مواعيد الطعام

اهتمي بتنظيم مواعيد تناول الطعام، وأضيفي الأطعمة الغنية بالعناصر والفيتامينات إلى نظامك الغذائي حتى تعوضي افتقار جسمك الحادث منذ الفترة السابقة نتيجة الغثيان والقيء الملازمين لكِ.

تعاطي الفيتامينات

تأكدي من تناول فيتامينات الحمل كحمض الفوليك بمقدار 400 ميكروجرام بشكل يومي بعد استشارة الطبيب، وكذلك حبوب الحديد أيضًا على حسب إرشادات الطبيب.

تجنب الأطعمة الدهنية

تجنبي تناول المأكولات الدهنية، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل لأنها تسبب الشعور بالغثيان.

شرب الماء

التزمي بشرب كمية كافية من المياه والعصائر حتى تتغلبي على مشكلة الإمساك التي تصيبك في هذا الشهر.

الابتعاد عن الوجبات الدسمة

تناولي وجبات خفيفة على مدار اليوم، وابتعدي قدر المستطاع عن الوجبات الدسمة التي تشعرك بالشبع بسرعة.

تناول الطعام ببطء

احرصي على تناول وجباتك ببطء حتى تتغلبي على مشكلة التقيؤ.

تجنب تناول الطعام فور الاستيقاظ

يُفضل عدم تناول الطعام بعد الاستيقاظ مباشرة، والانتظار لمدة 10 دقائق أو 15 دقيقة قبل النهوض من الفراش، وفي تلك الفترة تناولي بعض البسكويت مع الشاي الخفيف، ويمكنك أيضًا تناول الخبز الجاف.

قد يهمكِ: غذاء الحامل في الشهر الثالث والأطعمة التي يجب تجنبها

نصائح للحامل في الشهر الثالث حول وضعية النوم

النوم والنوم والنوم (ثم النوم أكثر). خاصة إذا كان هذا هو طفلك الأول ولا تهتمين بالأطفال الآخرين في المنزل. أنت بحاجة إلى كل ما يمكنك الحصول عليه من الراحه – وكذلك الطفل!

تكمن نصائح الشهر الثالث من الحمل في اتخاذ وضعية نوم مناسبة، وهو ما يمكنكِ التعرف عليه في الآتي:

  1. يجب عليكِ تجنب النوم على ظهرك؛ لأن تلك الوضعية تسبب الحموضة وضيق التنفس، وإذا كنتِ مصابة بالبواسير فيجب عليكِ الامتناع عن تلك الوضعية نهائيًّا؛ لأنها تزيد من الضغط على المستقيم.
  2. تجنبي النوم على بطنك؛ إذ أن تلك الوضعية تعيق من وصول العناصر الغذائية إلى الجنين، وبالتالي تعيق نموه.
  3. أثبتت التجارب الشخصية والأبحاث العلمية أن النوم على الجانب الأيسر أنسب وضعية لنوم الحامل، وذلك لأنها تقلل من الضغط على الرحم، وتحسن من وظائف الكلى، وبالتالي يتم تخليص الجسم من السموم والفضلات، كما تقلل من احتمالية تورم الأطراف، وتزيد تدفف كمية كبيرة من المواد الغذائية للجنين.
  4. يمكنكِ وضع وسادتين، واحدة تحت بطنك والأخرى وراء ظهرك حتى تحافظي على الوضعية الصحيحة للتنفس.
  5. يمكنكِ التبديل بين الجانب الأيمن والأيسر أثناء نومك، ولكن ركزي على النوم على الجانب الأيسر أكثر من الأيمن.

نصائح للحامل في الشهر الثالث بشأن الملابس

  1. احرصي على اختيار الملابس المرنة في تلك الفترة التي يبدأ فيها الرحم بالازدياد في الحجم حتى تلائم هذا التغيير.
  2. يمكنك الذهاب للتسوق وشراء حمالات الصدر الداعمة حتى تتجنبي تدلي الثديين وترهلهما الذي يمكن أن يحدث في فترة الحمل، كما يمكنكِ تجهيز حمالات الصدر المخصصة للرضاعة من الآن.
  3. إذا كنتي تفضلين ارتداء السراويل، فتأكدي من أن يكون موضع وسطه أسفل البطن كي لا يضغط على الرحم.
  4. تجنبي ارتداء الكعب العالي في فترة الحمل، واحرصي على ارتداء الأحذية المريحة لساقيكِ كالأحذية الطبية.

نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثالث حول الصحة

  1. تجنبي إرهاق نفسك في الأعمال المنزلية، وخذي قسطًا من الراحة على فترات منتظمة خلال اليوم، ولا تفرطي في السهر كثيرًا.
  2. لا تحملي أشياء ثقيلة في تلك الفترة، فعظامك الآن أضعف من قبل، وتكون معرضة للتهشم بصورة كبيرة.
  3. قد ينتابك شعور بالقلق حيال الأمومة، فلا تقلقي هذا الأمر طبيعي جدًا، وسرعان ما يزول فور حمل طفلك الأول بين ذراعيك.
  4. استشيري طبيبك بشأن التمارين الرياضية المسموح لكِ بممارستها خلال هذا الشهر، ويمكنكِ ممارسة رياضة المشي بعد استشارة طبيبك.
  5. تذكري أن تسألي طبيبك عن أدوية الأنفلونزا المسموح بها، ولا تتعاطي أي دواء حتى إذا كان بسيطًا دون الرجوع إلى الطبيب.
  6. اهتمي بأسنانك دائمًا، ونظفيها بفرشاة أسنان ناعمة إذا كنتِ تعانين من التهاب اللثة حتى لا يزداد الأمر سوءًا، ويزداد نزيف اللثة.
  7. يجب عليكِ زيارة طبيب الأسنان بشكل منتظم في فترة الحمل حتى تطمئني على صحة أسنانك، وتتجنبي الإصابة بتسوس الأسنان نتيجة لنقص الكالسيوم في جسمك.

نصائح للحامل في الشهر الثالث بشكل عام

نصائح للحامل في الشهر الثالث بشكل عام

هناك عدة نصائح للمرأة الحامل في الشهر الثالث بشكل عام يجب عليكِ اتباعها، وهي:

  1. لا تقبلي على شراء الزيوت والكريمات الخاصة بتقليل علامات التمدد، والتي تسوق لها الشركات، فهي لن تقلل منها شيئًا، بل ستزول بمفردها عقب انتهاء فترة الحمل.
  2. لا تقلقي من حدوث الإجهاض؛ إذ أصبحت احتمالية حدوثه قليلة الآن، فقط التزمي بتعاليم الطبيب من تناول الغذاء الصحي والفيتامينات.
  3. اطلبي من طبيبك في الزيارة القادمة أن يسّمعك نبضات قلب صغيرك حتى تطمئني عليه، ويصبح لديكِ الحماس لرؤيته مما يساعدك أكثر على الالتزام بالإرشادات خلال فترة الحمل.
  4. لا تقلقي في حالة إصابة زوجك بالأعراض نفسها التي تعانين منها، فبعض الأزواج يتأثرون نفسيًّا من حمل زوجاتهم، ويصابون بآلام المعدة والغثيان والقيء.
  5. احرصي على إجراء جميع الفحوصات حتى تتحققي من سلامة جنينك، مثل: فحص البول للكشف عن السكر في البول أو الالتهابات، واختبار الشفافية حتى تتأكدي من عدم وجود أي عيوب كروموسومية لطفلك، والتي قد تسبب إصابة طفلك بالتشوهات الخلقية كالإصابة بعيوب القلب، أو متلازمة داون.
  6. يُفضل عدم اقترابك من الحيوانات الأليفة حتى تتجنبي الإصابة بفيروس التوكسوبلازما، والذي يمكن أن يشكل خطرًا كبيرًا على صحتك وصحة جنينك.
  7. احرصي على نظافتك الشخصية في هذا الشهر خاصة حتى تتجنبي الإصابة بالعدوى البكتيرية في المهبل، والتي قد تتسبب في حدوث تشوهات للجنين، أو في حدوث الإجهاض.

هل الجماع يؤثر على الحامل في الشهر الثالث؟

تكمن المشكلة في عدم رغبة المرأة بممارسة الجماع في فترة الحمل، حيث تقل إفرازات المهبل إلى حد كبير عند المرأة مما يجعلها تتجنب ممارسة الجماع حتى لا تشعر بالألم، وقد أكدت الدراسات أن ممارسة الجماع تعد آمنة بشكل عام طالما لم تتم الممارسة بشكل عنيف.

قد أكد الأطباء أيضًا أن ممارسة الجماع غير آمنة على النساء اللواتي تعرضن إلى حالات الإجهاض من قبل، أو حالات الولادة المبكرة، والنزيف المتكرر.

خاتمة

ختامًا، بعدما عرضنا لكِ نصائح للحامل في الشهر الثالث حول كثير من الأمور التي كانت تؤرقك، نرجو ألا تعتبري حملك وكأنه مرض بسبب أعراضه المزعجة، ولكن هذا الأمر طبيعي جدًا في تلك الفترة، وسرعان ما تزول في الفترة القادمة،ضع في اعتبارك تسمية الطفل ، إذا لم تكوني قد قمتي بذلك بالفعل. ثقي بنا – فقد يستغرق الأمر وقتًا أطول مما تعتقدين للوصول إلى اتفاق متبادل.

المصادر:

بامبرز 

بيرنتنج فرست كراي

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications