معرفة نوع الجنين في الشهر السابع بالطرق العلمية وغير العلمية أيضاً

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر السابع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تسعى الأم دائمًا من بداية معرفتها بأنها حامل إلى التعرف على نوع الجنين الذي بداخلها، فتتردد دائمًا على الطبيب لتحديد جنسه بأشعة السونار، وفي هذا المقال سنكشف لك طرق معرفة نوع الجنين في الشهر السابع بالسونار وبدون السونار، وكيف يصعب على الطبيب تحديد جنس الجنين بالأشعة حتى الشهر الأخير من الحمل؛ بسبب عدم اتخاذ الجنين الوضعية الصحيحة وما طرق تصحيح هذه الوضعية؟

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر السابع

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر السابع

يسعى الوالدان وأفراد العائلة أيضًا إلى التعرف على نوع الجنين الجديد الذي سينضم إلى العائلة، لكن يجب أن نذكر أن تحديد جنس الجنين لا يظهر إلا بعد الشهر الرابع من فترة الحمل، حيث خلال هذه الفترة يكون قد اكتملت أعضائه التناسلية بشكل واضح والتي على أساسها يتم تحديد نوع الجنين.

وكما ذكرنا سابقًا أن كثير من الأحيان يكون من الصعب معرفة نوع الجنين؛ لاتخاذ الجنين وضعية تُسبب انعدام رؤية أعضائه التناسلية بشكل واضح، فلا يمكن من خلالها تحديد جنسه، لكن هناك العديد من الطرق التي يقوم بها الأطباء قبل فحص السونار؛ لمعرفة نوع الجنين إذا كان هناك صعوبة في رؤية أعضائه التناسلية حتى في الأشهر الأخيرة وهي كالتالي:

  • تنشيط حركة الجنين

ينصح الأطباء الحوامل في بداية الحمل بتناول الأطعمة التي تساعد على زيادة حركة الجنين، وذلك قبل إجرائهم لفحص السونار لتحديد جنس الجنين بفترة قصيرة، ومن أهم تلك الأطعمة: الفواكه الغنية بالسكريات مثل: التمر والعنب والموز وغيرها من الأطعمة التي تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات مثل الشوكولاتة والحلويات، ويساعد أيضًا عصير الليمون المضاف إليه رشة صغيرة من الملح على تحفيز حركة الجنين وإمكانية التقلب في الرحم، تساعد كل هذه النصائح المرأة على تنشيط حركة جنينها لإمكانية تحديد جنسه من خلال حركته في أشعة السونار.

  • إجبار الجنين على الحركة

يحتاج الطبيب القيام بعدة طرق لإجبار الجنين على الحركة لمعرفة نوعه، وذلك إذا اتخذ وضعية غير مناسبة أثناء الكشف بالسونار، ومن هذه الطرق: ضغط الطبيب على البطن من خلال جهات معينة؛ لكي يشعر الجنين بالتضايق من هذه الوضعية التي يتخذها، ثم يبدأ بالتحرك لاتخاذ وضعية أخرى مريحة عن السابقة، مما يساعد الطبيب على رؤية أعضائه التناسلية بشكل أوضح خلال هذه الحركة، وبالتالي يسهل معرفة نوع الجنين.

  • فحص أعضاء الجنين

نادرًا ما يتم استخدام هذا الفحص في معرفة نوع الجنين؛ لارتفاع تكلفته مقارنة مع تكلفة السونار، لكن يمكن أن يلجأ الطبيب لهذه الطريقة في حالة تقديم أشعة السونار نتائج غير واضحة عن الجنين، وهذا الفحص من الفحوصات الدقيقة والتي تساعد الطبيب على فحص جسم الجنين برؤية رباعية، وغالبًا يستخدم هذا الفحص للكشف عن أي أمراض لدى الجنين أو التشوهات الخلقية التي يمكن أن يتعرض لها نتيجة عدم اتباع الأم للحمية الغذائية الصحيحة.

  • انتظار موعد الولادة

تضطر الأُم إلى انتظار موعد الولادة لمعرفة نوع جنينها، وذلك إذا لم تنجح أي من الطرق السابقة أو الطرق التي سنذكرها فيما بعد، فيكون الحل الوحيد لها هو التحلي بالصبر لكل من الوالدين وأفراد العائلة حتى موعد الولادة، هذا الانتظار تُفضله بعض النساء لتظل متشوقة إلى قرب موعد الولادة لمعرفة نوع جنينها، وذلك الأمر يساعدها في التخفيف من القلق والتوتر التي تصاب به جميع النساء الحوامل قبل الولادة، بل يكون معظم تفكيرها فيما سوف تنجبه بعد طول مدة الانتظار.

قد يهمكِ: تغير نوع الجنين في الشهر السابع حقيقة أم خطأ طبي

كيفية معرفة نوع الجنين بالشهر السابع من حركته

يمكن للحامل معرفة نوع الجنين في الشهر السابع من الحمل من خلال حركته، فيمكن أن تحدد الأم بأن الجنين ذكر أو أنثى من خلال عدد الحركات أو اتجاهها، وذلك على النحو التالي:

  •  إذا كانت حركات الجنين في الجزء العلوي من البطن وكانت قليلة نوعًا ما ليس بها نشاط، فمن المرجح أن الجنين ذكر، ذلك على عكس الفتاة والتي تملأ البطن بدرجة عالية من النشاط والحركة بشكل مستمر.
  • شعور الأم بنبضات واضحة وقوية من الجنين، يشير على أن الحمل ذكر، وعكس ذلك يدل على الحمل بفتاة.
  • إذا كانت حركة الجنين عادية غير محددة يشير على الحمل بفتاة، أما إذا استمرت حركة الجنين حتى إذا كانت قليلة، فإنها تأتي على شكل ركلات في البطن أو تقلبات في الشهر الرابع حتى شهر الولادة يدل على أن الجنين ولد.
  • إذا شعرت الأم بحركات عشوائية غير منظمة يشير أنها حامل بفتاة، أما إذا كانت الحركات عبارة عن ركلات بأرجل وأكواع الجنين وتستمر ثوانٍ وتتوقف ثم تستمر مرة أخرى يكون الجنين ذكر.

معرفة نوع الجنين في الشهر السابع منزلياً

هناك العديد من النساء التي تكتفي باستخدام بعض الطرق التقليدية والشائعة دون الخضوع إلى الطرق الطبية لتحديد جنس الجنين، وهذه الطرق عادةً ما تكون معتمدة على خبرات الأجيال السابقة من الأمهات اللاتي أجمعن على أن هناك علامات تستطيع الأم معرفة نوع جنينها من خلالها دون الحاجة إلى اللجوء إلى الطبيب من أجل معرفة نوع الجنين في الشهر السابع ومنها:

معرفة نوع الجنين في الشهر السابع منزلياً

شكل البطن:

هذه الطريقة من أكثر الطرق الشائعة التي تستخدمها الأم في معرفة نوع جنينها، وذلك من خلال ملاحظة تكور البطن والتنبؤ بما داخله:

  • إذا كان شكل البطن شبيه للانتفاخ ويغطي معظم منطقة البطن والخصر، وزيادة في الوزن عند منطقة الأرداف والأفخاذ، فهذا يشير على الحمل بفتاه.
  • أما إذا تكور البطن كان متجه إلى الأعلى وذلك مع زيادة خفيفة في الوزن في الأجزاء الأخرى من الجسم، فيشير هذا على الحمل بولد.

نوعية الأكل:

أثناء فترة الحمل تميل دائمًا الأم إلى أنواع معينة من الطعام، وذلك ما يطلق عليه فترة ( الوحم)، ويمكن من خلال هذه الأطعمة تحديد جنس الجنين كالتالي:

  • إذا مالت الأُم إلى تناول الفواكه والحلويات بشكل ملحوظ، فيشير ذلك على الحمل بأُنثى.
  • أما إذا مالت الأُم إلى تناول الموالح واللحوم بشكل ملحوظ، فهذه دلالة على الحمل بصبي.

 دقات القلب:

  • يُقال أنه إذا ارتفعت معدلات ضربات القلب إلى حوالي 145 ضربة في الدقيقة الواحدة يشير ذلك على أنكِ حامل بفتاة.
  • أما إذا كانت ضربات القلب عكس ذلك، دلالة على الحمل بصبي.

إشراق الوجه:

يمكن أن يدل إشراق وجه الأم على نوع الجنين، فيقال أن المرأة إذا أصبحت جميلة ذات وجه مشرق خلال فترة حملها، يشير ذلك بأنها حامل بصبي، ذلك على عكس حملها بفتاة، فإذا كانت الأم وجهها مُمتلىء بالهالات والتجاعيد والبهتان دل ذلك على أنها: حامل بأنثى.

 لون البول:

يلعب لون بول المرأة الحامل دوراً في تحديد جنس الجنين وهو كالتالي:

  • يشير لون البول ( الأصفر الغامق) على أن نوع الجنين أنثى.
  • أما إذا كان لونه ( أصفر باهتاً)، دلالة على أن نوع الجنين ذكر.

 الطريقة الحسابية:

وتعتبر من الطرق غير الدقيقة وقليلة الاستخدام  إلا أنها قد استخدمتها بعض النساء وأتت بنتائج فعالة وهي:

  1. احسبي عمر ولادتك مُضاف إليه رقم الشهر المتوقع الولادة فيه.
  2. إذا كانت الإجابة رقمًا زوجيًا، فيشير على أنك حامل بولد.
  3. في حالة كانت الإجابة رقمًا فرديًا، فهذه إشارة على حملك بأُنثى.

مثال تطبيقي: نفترض أن عمرك أثناء الولادة ثلاثون عامًا ومن المتوقع حدوثها في شهر مارس مثلًا، فالناتج الذي سوف تحصلين عليه من جمعك للرقم ثلاثين مع الرقم ثلاثة هو ( ثلاثة وثلاثون)، مما يشير إلى حملك بأنثى كونه رقم فردي.

(تنويه)

يجب أن ننوه على ان كل هذه الطرق السابق ذكرها ليست إلا طرق تقليدية قامت بها بعض النساء لمعرفة نوع جنينها، وهي غير دقيقة في أغلب الأحيان، إلا أنها أصابت مع بعض النساء؛ وذلك لأن الحمل يختلف من امرأة إلى أخرى فمن الممكن ألا تصيب معك.

نصائح للحامل قبل معرفة نوع الجنين في الشهر السابع

يجب على الحامل أن تقوم بالعديد من الأمور الهامة التي تساعد الطبيب في تحديد جنس الجنين بسهولة، وهي كالتالي:

  • اتباع الحمية الغذائية الصحيحة التي وصفها لك الطبيب خلال الأربع شهور الأولى من الحمل؛ لاكتمال الأعضاء التناسلية للجنين التي تسهل تحديد جنسه.
  • ممارسة بعض التمارين الرياضية؛ لمساعدة الجنين على اتخاذ الوضعية السليمة، ويكون أكثر وضوحًا أثناء الكشف بالسونار.
  • تناول الأطعمة الغنية بالسكريات؛ لمساعدة الجنين على الحركة ومن خلال تلك الحركة تستطيعين تحديد جنس الجنين.

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

الخاتمة

كشفنا لكِ في هذا الموضوع طرق معرفة نوع الجنين في الشهر السابع من الحمل، إلا أن البعض منها غير دقيق كما ذكرنا، لذلك يعتبر الكشف بالسونار من أكثر الطرق العلمية المستخدمة والدقيقة في تحديد جنس الجنين، لذلك اتبعي النصائح المذكورة أعلى المقال قبل ذهابك إلى الطبيب للكشف بالسونار؛ وذلك لمعرفة نوع الجنين بسهولة دون وجود عوائق تُصعِب رؤيته بوضوح.

المصادر:

بيبي سنتر 

ابوت كيدز هيلث

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications