كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس بأشهر الطرق العلمية

معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

منذ لحظة تخصيب البويضة عن طريق الحيوان المنوي وجنس الجنين قد تم تحديده، ولكن بالنسبة للوالدين فإنهم لا يزالون على جهلٍ بنوعه حتى أشهر متقدمة من الحمل، ومن المفترض أن يكون من السهل معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس عن طريق الموجات فوق الصوتية المعمول بها منذ أوائل الثمانينات، ومع ذلك لا تزال بعض الحوامل يفضلن عنصر المفاجأة وتأجيل معرفة نوع الجنين حتى لحظة الولادة، ولكننا اليوم نسرد لكم كل التفاصيل التي تتعلق بكيفية معرفة نوعه سواء كانت طرق علمية أو غير علمية فتابعونا.

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس

الشهر الخامس هو أحد أشهر الثلث الثاني من رحلة الحمل المثيرة، وبالنسبة للطرق العلمية لمعرفة نوع الجنين في الشهر الخامس فهي لا تتعدى استخدام الموجات فوق الصوتية التي تأتي بالرأي القاطع في الكثير من الأحيان في هذا الشهر، وقد تؤثر وضعية الجنين على إخفاء معالم جنسه ولا تتمكن الموجات فوق الصوتية على التقاطها، ذلك بجانب بعض التحاليل التي تكون أكثر دقة في توضيح نوع الجنين في هذا الشهر وما قبله، ونتعرف على كل الطرق المتاحة بالتفصيل من خلال الأسطر القادمة.

فحص الحمض النووي (free cell DNA blood)

كيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس

في الواقع يؤدي فحص الحمض النووي دوره في وقت مبكر لمعرفة نوع الجنس وتحديده بشيء من الدقة، وتلجأ لهذا الفحص الأمهات اللواتي ليس لديهن قدرة على الصبر حتى يأتي الوقت المناسب لتتعرف على نوع جنينها، والذي يستلزم المكث حتى نهايات الشهر الرابع وبدايات الشهر الخامس من الحمل.

ومن خلال هذا الاختبار تتعرض الأم لأخذ عينة من الدم للكشف عن نوع الكروموسومات التي يحملها الجنين، فمن المعروف أن الأم تنتج كرموسومين X أما الحيوان المنوي فيحمل نوعان من الكروموسومات هما X,Y بالتالي إذا اجتمع X من الأم، مع  X من الحيوان المنوي يكون الناتج أنثى.

وعند اندماج الكروموسوم X من الأم، مع كروموسوم Y من الحيوان المنوي، فإن نوع المولود يكون ذكرًا، لذلك يمكن التعرف على نوع الجنين في الشهر الخامس وما قبله بكثير عن طريق فحص الحمض النووي، ومع دقة هذا الاختبار بشكل عام، إلا أنه لن يكون بنفس الدقة إذا كانت المرأة حامل في أكثر من جنين.

بزل السائل الأمنيوسي (Amniocentesis)

هذا الاختبار ليس بالسهولة المتوقعة مثل تحليل السائل النووي الذي ذكرناه سابقًا، ولكنه قد يؤدي إلى تعرض الجنين والأم إلى خطرٍ معين، وذلك لأنه يتم عن طريق إدخال أنبوب لسحب عينة من الرحم من السائل الأمينوسي، ومن هنا لا ننصح به إلا إذا كان هناك احتمالات لوجود إصابات أو تشوهات لدى الجنين قد تم التوصل إليها عن طريقة دراسة سجل تاريخ العائلة المرضي، أو بعد إجراء اختبار DNA الذي أشار إلى وجود احتمال وجود مرض جيني لدى الجنين.

استخدام الموجات فوق الصوتية (السونار)

هي إحدى طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس الأكثر شيوعًا، والتي لها فوائد كثيرة فضلًا عن معرفة النوع، فهي توضح حالة الطفل الصحية وهل يتطور نموه بشكل طبيعي أم أن هناك مشكلة تواجهه ويجب التعرف عليها بالوسائل الطبية الأخرى، وهذه هي الأسباب الحقيقة وراء اختراع هذا الجهاز، وليس فقط لمعرفة نوع الجنين كما يعتقد البعض.

أما فيما يخص معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس عن طريق السونار فإنه الوقت الملائم لهذا الأمر، إذ قد اكتملت أعضاء الجنين التناسلية ولم يتبقى سوى خبرة الطبيب في التعرف عليها بسهولة من خلال الموجات فوق الصوتية.

اختيار نوع الجنين منذ البداية

هناك حالات أخرى ممن لجأن إلى التلقيح الصناعي لوجود بعض المعوقات لحدوث الحمل الطبيعي، وبالتالي أصبح من المباح للأطباء اختيار نوع الجنين منذ بداية الحمل، ولقد أثار هذا الأمر الكثير من الجدل بين ما أشار بمشروعيته وبين أن أشار بكونه حرام شرعًا، ونترك لكم مهمة البحث عن الحقيقة قبل الإقبال على تحديد نوع الأجنة.

قد يهمكِ: كيف أعرف أن جنيني بخير في الشهر الخامس؟ سؤال نقدم له الإجابة بالتفصيل

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس غير العلمية

قد لا تتسم بعض الأمهات بالصبر حتى تكتمل أعضاء الجنين التناسلية للتعرف على نوعه بطريقة علمية، لذا يلجأن للتنبؤات وتخمين النوع على أساس آراء وخبرات الآخرين، وعلى بعض العلامات والأعراض التي تظهر عبر شهور الحمل المختلفة ومنها:

طرق معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس غير العلمية

بشرة الحامل

تخمينات الصديقات من ذوات الخبرات السابقة تلعب دور هام في تلك المرحلة، بخاصة لو كان هو الحمل الأول للمرأة،  فإذا رأت إحداهن أن حبوب الوجه بدأت بالظهور على وجه صديقتها فتبادر بقول أن المولود القادم سيكون ولد، والعكس إذا كان الوجه نقي وخالي من البثور بل وتظهر عليه الوضاءة، فهذا يعني أن الجنين أنثى.

نوع الطعام

يمكن تحديد نوع الجنين في الشهر الخامس عن طريق التعرف على الأطعمة التي تتناولها الحامل، فالطعام زائد الملح والذي تشتهيه الحامل يعني احتمال إنجاب ولد، أما لو كانت رغبتها شديدة في تناول الفاكهة الطازجة فهناك أقوال تؤكد أنها سوف تنجب ذكر، ولكن يجب العلم أن هذه التخمينات ليست دقيقة بأي حال ويمكننا اعتبارها على سبيل الدعابة والتي قد تصيب في بعض الأحيان وقد تخطئ.

القيء والغثيان

إحدى العلامات المبكرة التي تحدد نوع الجنين هي القيء والغثيان إن زادت حدتهما وقت الصباح في أغلب الأحيان يكون الجنين نوعه أنثى، أيضًا نجد أن الضعف الشديد والهزال قد فسرته بعض خبيرات الحمل والولادة على أنه يعني أن هناك فتاة جميلة في طريقها إلى الدنيا بعد عدة أشهر، وقد أقر بعض الأطباء بذلك حيث يزداد هرمون الحمل الذي يؤدي إلى مضاعفة حدة القيء في الصباح.

الذاكرة

ماذا لو لاحظت المرأة الحامل أنها بدأت تنسى وأصبحت تتمتع بذاكرة مشوشة بعض الشيء؟ كانت هذه أيضًا إحدى علامات أن نوع الجنين أنثى لذا لا يجب عليها أن تقلق فسوف تتحسن الأوضاع مع الاهتمام بالتغذية السليمة ومتابعة طبيبها المعالج، أما في حالة كانت تمتلك ذاكرة قوية عالية التركيز فإن احتمال إنجاب ذكر هو الأقرب.

معدل ضربات قلب الجنين

هي إحدى طرق معرفة نوع الجنين وفي بداية الحمل لا يوجد فارق بين عدد الضربات بين الذكر والأنثى، حتى تأتي المرحلة الثالثة من الحمل والتي تختلف فيها ضربات القلب بشكل ملحوظ، حيث قيل أن نبضات الأنثى أعلى من الذكر، ومع أن هذه الطريقة في تحديد جنس الجنين أثبتت صحتها في الكثير من الحالات، إلا أنها لا تنطبق على الجميع إذ يُحتمل أن هناك جنين يعاني من مشكلة معينة تجعل نبضات قلبه تزيد أو تقل بشكل غير طبيعي.

شكل بطن الحامل

عندما تتحدث المرأة التي لديها خبرة سابقة بالحمل والولادة عدة مرات عن شكل البطن، تكون وجهة نظرها أن البطن المعلقة لأعلى تعبر عن أن هناك جنين أنثى يسكنها، وقد تجاهلت الأسباب العلمية حول اختلاف شكل البطن وحجمها الذي يعتمد على البنية العضلية للحامل ووزنها واختلاف وضعية الجنين داخل الرحم من وقتٍ لآخر.

قد يهمكِ: تعرفِ على أهم التطورات ومراحل نمو الجنين في الشهر الخامس

الخاتمة

إلى هنا نكون قد سردنا لكم كل ما يتعلق بكيفية معرفة نوع الجنين في الشهر الخامس سواء الطرق العلمية والطبية أو الطرق التي تعتمد على التخمين والخبرات السابقة لدى السيدات، وسواء تم لكِ التعرف على نوع الجنين في الشهر الخامس أو لا، عليكِ الاهتمام بصحتك وطرق تغذيتك حتى ينعم الجنين مهما كان نوعه بوافر الصحة والعافية.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

بيرنتس

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications