كيف يكون شكل السرة في بداية الحمل وما الذي يتغير فيها؟

شكل السرة في بداية الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

قد يبدو من السخف الحديث عن شكل السرة في بداية الحمل ، لكن هناك الكثير من الأسئلة حول هذا الموضوع! سنحاول الإجابة عليها في موقع ترياق. خلال فترة الحمل ، يمكن أن تخضع سرة البطن للعديد من التغييرات. من المفيد معرفة ما يمكن توقعه ، وما هو طبيعي وغير طبيعي ، وكيفية العناية بالسرة أثناء الحمل.

شكل السرة في بداية الحمل

شكل السرة في بداية الحمل

بروز السرة: في بعض الأحيان في بداية الحمل أو خلال فترة الحمل ككل ، قد تبرز سرتك نحو الخارج. حتى لو كانت “صغيرة” طوال حياتك ، فإن بداية توسع بطنك أثناء الحمل يمكن أن يجعلها “بارزة”.

ليس هناك الكثير مما يمكنك فعله حيال هذه الحالة المؤقتة عادةً ، باستثناء تغطيتها بالملابس أو تركها بشكل طبيعي. تقوم بعض النساء بإلصاق شيء ما على السرة ، مثل الضمادة ، لإضفاء مظهر مسطح أكثر تحت ملابسهن.

قد يهمك: هل بروز السرة من علامات الحمل بولد؟

السرة المسطحة: شكل السرة في بداية الحمل تخضع لتغيرات كبيرة ومنها أن السرة من الممكن أن تصبح مسطحة. نعم ، مع تمدد معدتك بوجود الجنين ، قد تلاحظين أن سرة بطنك أصبحت مسطحة ومشدودة على بطنك. هذا طبيعي وستعود الى شكلها الطبيعي بمجرد ولادة طفلك.

حكة الجلد وخاصة حول السرة: هذه الحكة شائعة إلى حد ما أثناء الحمل.  مع تمدد الجلد ، يمكن أن يتهيج وتصابي بالحكة. قد يكون الأمر مؤقتًا وطبيعيًا. حافظي على بشرتك نظيفة بالصابون والماء وترطيبها جيدًا باستخدام اللوشن المفضل لديك للحصول على بعض الراحة. يمكن أن يساعد هيدروكورتيزون أو كريم مضاد للهستامين بعد أخذ الاستشارة الطبية بالتأكيد.

ألم في السرة: في بعض الأحيان ، يكون لدى الحوامل إحساس مؤلم داخل السرة أو حولها. يمكن أن يحدث هذا بسبب شد جلد البطن أو يمكن أن يكون مشكلة عضلية. قومي بإبلاغ الطبيب عن هذا ليقدم لكِ المشورة اللازمة. قد يكون لديهم بعض الاقتراحات حول كيفية المساعدة في تخفيف الألم ، ولكن بالنسبة لمعظم النساء ، يكون هذا مؤقتًا حين يتمدد البطن اثناء الحمل.

هل ستعود شكل السرة إلى طبيعتها بعد الولادة؟
نعم! بعد أشهر قليلة من الولادة ، ترى معظم النساء أن سرتهن تعود إلى الوضع الطبيعي نسبيًا.

الخلاصة:

لا تتفاجئي إذا قمتي بملاحظة تغير شكل السرة في بداية الحمل أو في حوالي الثلث الثاني من الحمل ، إذ أن الأمر يعتبر  بالنسبة لمعظم النساء جزءًا طبيعيًا وهادئًا من الحمل. في بعض الحالات ، يمكن أن تكون السرة البارزة علامة على وجود فتق في السرة، فيجب استشارة الطبيب.

طوال فترة الحمل ، يجب أن تقومي بزيارات منتظمة للطبيب للتأكد من أنك أنت وطفلك في أفضل صحة ممكنة. إذا كانت لديك أي مخاوف بشأن سرتك ، فاسألي طبيبك عنها.

المصدر:

verywellfamily

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications