أهم فوائد وأضرار نبات البسباس للحامل والجنين

فوائد وأضرار نبات البسباس للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

نبات البسباس أو المعروف باسم نبات الشمر من أهم النباتات التي يتم استخدامها بشكل شائع في الوصفات الطبية التقليدية، وذلك لاحتوائه على مجموعة متكاملة من العناصر الغذائية الهامة للجسم، وسوف نتناول فوائد وأضرار البسباس للحامل بشكل خاص.

فوائد وأضرار البسباس للحامل

كالعديد من أنواع النباتات والأعشاب فإن البسباس يحتوي على مكونات غذائية هامة سواء للصحة بشكل عام أو للمرأة الحامل، ولكن يوجد له بعض الأضرار في حالة استخدامه بشكل مفرط بصفة خاصة لدى المرأة الحامل، ولكن بالرغم من ذلك لا يمكن إهمال فوائده مع الحرص على تناوله بشكل معتدل، وسوف نتعرف معاً في البداية على فوائد البسباس للحامل، ثم نتناول الحديث عن أضراره المحتملة عليها.

فوائد وأضرار البسباس للحامل

فوائد البسباس للحامل

السيدة الحامل من أكثر الفئات التي بحاجة لنوع من الاهتمام والعناية، لا سيما فيما يخص النظام الغذائي الذي تتبعه من حيث المأكولات والمشروبات التي يجب عليها تناولها، وبالنسبة لنبات البسباس أو الشمر يمكن تناوله خلال الحمل بشكل حذر في حالة الإصابة بالتحسس لبذور الكرفس، كما أن زيادة تناوله يمكن أن يؤدي لبعض المخاطر التي سنتعرف عليها عند الحديث عن أضرار البسباس للحامل، وتتضمن فوائد البسباس للحامل ما يلي:

  • لنبات البسباس دور كبير في التسهيل من عملية الولادة بشكل كبير.
  • يوجد في البسباس معدلات مرتفعة من الفولات التي لها فائدة كبيرة في حماية الجنين من التعرض للتشوهات الخلقية.
  • يرفع البسباس من مناعة المرأة الحامل، وبالتالي يمكنها مقاومة الأمراض المعدية.
  • عند تناول البسباس فإنه يعمل على منع التعرض للإمساك عند المرأة الحامل.
  • يساعد البسباس على الوقاية من الأنيميا أو فقر الدم، نتيجة لاحتوائه على معدلات مرتفعة من الحديد.
  • للبسباس قدرة كبيرة على مساعدة الحامل في التخلص من احتباس البول لديها، بسبب خواصه التي تحد من احتباس السوائل، ولذلك يمكن اعتباره بمثابة مدر للبول بشكل طبيعي.
  • لنبات البسباس فاعلية كبيرة في الحد من غثيان الصباح الذي عادة ما يُصيب الحوامل بصفة عامة في شهور الحمل الأولى.
  • يساهم البسباس في الحد من مشاكل الجهاز الهضمي لدى الحوامل، ومنها الحد من عسر الهضم، والغازات، والإحساس بالحرقة، والعديد من المشاكل المتعلقة بالجهاز الهضمي.
  • يعمل البسباس كفاتح للشهية لدي النساء اللاتي يعانين من الضعف أثناء الحمل، وبالتالي يُمّكنهم من تناول الطعام اللازم للحصول على احتياجاتهم الغذائية أثناء الحمل.

قد يهمكِ: الريحان للحامل | فوائده وأضراره والاحتياطات اللازمة لتناوله

أضرار البسباس للحامل

الكثير منا يعلم أن السيدات الحوامل أو المرضعات أكثر عرضة للتأثر بالمكونات المختلفة للأطعمة والمشروبات بالمقارنة مع الأشخاص الآخرين، حيث أن نبات البسباس له خواص إستروجينية، بمعنى أنه يعمل كهرمون الاستروجين في الجسم، ويُعد ذلك غير آمن على السيدات الحوامل مما يؤدي للأعراض التالية:

تشوهات خلقية

قد يؤدي ذلك لحدوث التشوهات الخلقية عند الجنين، أو إحداث نوع من الخلل أو الاضطراب في النمو، وطبقاً للدراسات أن كثرة تناول البسباس بكميات كبيرة له تأثير سُمي على الجنين، لذلك يجب على السيدة الحامل الابتعاد عن استخدام المكملات الغذائية المحتوية عليه، أو الزيوت المستخلصة منه.

التأثير على الأنسجة العصبية وجفاف البشرة

وكذلك لا يُعد آمناً على السيدات المرضعات، نتيجة لإفرازه في لبن الأم، وبالتالي فإنه قد يؤثر على الأنسجة العصبية للطفل بعد الولادة، من الأضرار أو الآثار السلبية الأخرى لنبات البسباس على الحامل أنه قد يجعل البشرة أكثر جفافاً ويُزيد العرضة للحساسية.

الإجهاض المبكر

قد يؤدي للإجهاض المبكر، وذلك لخواصه المحفزة لنزول الحيض مما قد يتسبب في حدوث الإجهاض، كما أن له خواص مُخثرة للدم مما يُعرض الحامل للإصابة باضطراب تخثر الدم، أو زيادة معدلات الإصابة بالكدمات، وارتفاع نسب حدوث النزيف.

انقباضات الرحم

يمكن أن يؤدي لتحفيز انقباضات الرحم نتيجة احتوائه على مركب الأنيثول وهو يمتلك خواص مشابهة للخواص التي يفرزها هرمون الاستروجين في الجسم، وبالتالي التعرض لخطر الولادة المبكرة.

زيادة الحروق الشمسية

بالنسبة للنساء الحوامل لا يُنصح بتناولهم للبسباس لأنه يمكن أن يساعد على زيادة نسبة الحروق الناتجة عن التعرض للشمس، ولذلك يُنصح باستخدام النظارات الشمسية والكريمات الواقية من الشمس.

زيادة التحسس

كما يجب الامتناع عن تناوله في حالة المعاناة من التحسس للجزر باعتبار الشمر من عائلة الجزر، ولا لا يُنصح بتناول البسباس في حالة تناول مميعات الدم، أو تناوله عقب استشارة الطبيب المُختص.

العناصر الغذائية في البسباس وخاصة اثناء فترة الحمل

البسباس مصدر هام للكثير من العناصر الغذائية المفيدة للحامل ونذكر منها، الحديد، المغنسيوم، الكالسيوم، فيتامين سي، البوتاسيوم، بالإضافة للمواد المضادة للأكسدة التي تُعتبر حائد صد ضد الإصابة بالكثير من الأمراض، إضافة لتوفير الوقاية من بعض الأمراض المزمنة.

كما يحتوي البسباس أو الشمر على معدلات عالية من الكربوهيدرات والبروتينات بالمقارنة ببعض أنواع الخضروات، وعلى فيتامين أ والبيتا كاروتين، وفيتامين ب6، وهي جميعاً من الفيتامينات اللازمة لاستيفاء الجسم حاجاته الأساسية اليومية، لا سيما جسم المرأة الحامل الذي بحاجة لهذه العناصر حتى تمر فترة الحمل بصحة وسلام.

فوائد زريعة البسباس خلال الحمل

فوائد زريعة البسباس خلال الحمل

تتميز نبتة زريعة البسباس بوجود العديد من العناصر الغذائية الهامة ولعل أهمها هي المعادن، كالمنجنيز والفسفور والكالسيوم، والكبريت، ومجموعة فيتامينات ب كفيتامين ب9، ب5، ب3، والزيوت الطيارة التي تجعل لها رائحة متميزة ومنها الغينش، الأنيثول.

بالإضافة لتوفر عنصر الحديد وما له من أهمية كبيرة في الحفاظ على صحة الجنين والحامل، حيث أنه يساعد على الرفع من معدلات الهيموجلوبين بالدم، والمساعدة على حماية الجنين من التشوهات كذلك، كما أنه محفز لإدرار لبن الثدي، لذلك يمكن الاستفادة من فوائده عند إضافته لصحن من السلطة على سبيل المثال.

قد يهمكِ: الميرمية للحمل | أهم الفوائد والأضرار وطريقة تناولها

طريقة إعداد شاي البسباس للحامل

شاي الشمر أو البسباس أحد المشروبات المعروفة في الكثير من الدول، ويمكن تحضيره بأكثر من طريقه، وذلك ب عن طريق اتباع الخطوات الآتية:

  • يتم برش كمية من بذور البسباس المجففة بما لا يزيد عن ملعقة صغيرة الحجم.
  • يتم غلي مقدار من الماء، وإضافة البذور التي تم جرشها معه وتركها في الماء المغلي لمدة 5 من الدقائق فوق النار.
  • رفع شاي البسباس من فوق النار.
  • القيام بتصفية المزيج، وتناوله بشكل مباشر بعد أن يهدأ ولا يتم تناوله بشكل ساخن.
  • يمكن إضافة العسل حسب الرغبة لتحلية شاي الشمر، كما أن العسل يُعزز من فوائد الشمر للحامل.
  • نُكرر تذكرتكم بعدم تجاوز الجرعة المسموحة من شاي الشمر والتي يحددها الطبيب حتى لا يؤدي للتعرض لأي أخطار خلال مدة الحمل.

بعد أن استعرضنا معاً فوائد وأضرار البسباس للحامل، نرجو أن نكون قد تمكنا من إلقاء الضوء على كافة الجوانب المتعلقة بهذا الموضوع، وذلك في إطار اهتمامنا باستعراض فوائد وأضرار الكثير من الأعشاب والنباتات بالنسبة للنساء الحوامل، للاستفادة من الفوائد إن وُجدت وتجنب الأضرار إن وُجدت كذلك.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications