الكوارع للحامل والجنين | الفوائد والأضرار وطريقة التحضير

الكوارع للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تحتاج المرأة الحامل إلى المزيد من السعرات الحرارية التي تكون تبعًا لنصائح الطبيب، وهو من يحدد كميتها، لذا على الأم الحامل تجهيز وجبات ذات سعرات حرارية أعلى من المتوسط، وذلك لأنها تغذي نفسها وطفلها معًا، وهنا نتعرف على أهمية الكوارع للحامل وفوائدها، ولا ننسى أن الأطباء قد حذروا من الأطعمة والوجبات ذات السعرات الحرارية المنخفضة أو الأطعمة المخصصة لحرق الدهون، حيث يعود ذلك بالتأثير السلبي على صحة الطفل الذي يستمد غذائه من الأم.

فوائد الكوارع للحامل

فوائد الكوارع للحامل

تلتصق وجبة الكوارع في أذهاننا بالصحة والعافية، وينصح الناس بعضهم البعض بأكل الكوارع لما تحتويه على قيمة غذائية عالية فتمد الجسم بالطاقة والصحة وهذا ما نسمعه خصوصًا من كبار السن، فدائمًا ما ينصح كبار السن الشخص الضعيف الهزيل بتناول الكوارع.

ولكن على الجانب الطبي والعلمي فالأطباء نصحوا بضرورة تناول الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية للأم الحامل، من أجل نمو صحي للجنين، الكوارع من الأطعمة التي تؤدي الغرض الذي نصح به الأطباء المتخصصون في غذاء الحوامل (أي يمد الجسم بالطاقة)  فتتمثل الفوائد فيما يلي:

فوائد الكوارع للحامل وحماية الجلد من الجفاف

قطع الكوارع مع الشوربة تحتوي على قيمة غذائية عالية، حيث تمد الجسم بالكولاجين والصوديوم والكالسيوم والمغنسيوم، كما تحتوي على الفيتامينات التي تعمل على الحفاظ على توازن الجسم، كفيتامينات أ ، ب6، ب12، وفوائد الكوارع أيضًا للأم الحامل أنها تعوض ما تفقده الأم من السوائل أثناء الحمل.

فوائد الكوارع للحامل وصحة الجهاز الهضمي

تحمي الأم من مشكلة الأمساك التي تمثل خطر كبير أثناء فترة الحمل لما قد تسببه من إجهاض مبكر للجنين، فتعمل الكوارع على تسهيل عملية الإخراج وتسهيل حركة الأمعاء من خلال ما تحتوي عليه من ألياف مما يسهل على الأم عملية الإخراج، أي أنها مفيدة للجهاز الهضمي وصحته.

فوائد الكوارع للحامل وصحة الأسنان

قد تتعرض الأم أثناء فترة الحمل إلى فقدان الكالسيوم الذي يساعد على نمو العظام والأسنان للجنين، وتحمي الأم أيضًا من الإصابة بالتهابات الأسنان واللثة، تساعد على إمداد الأم الكالسيوم اللازم لصحة ونمو الجنين، فالكوارع تحتوي على تركيزات عالية من الكاليسوم. وذلك من ضمن أسباب نصح الأطباء للأمهات الحوامل بتناولهافهي مفيدة للأم وللجنين.

فوائد الكوارع للحامل بشكل عام

  • تمد الكوارع الأم بالطاقة اللازمة، وتساعد على تحسين الدورة الدموية، حيث تساعد الكوارع على تجديد خلايا الجسم بشكل منتظم.
  • تساعد الكوارع على الحفاظ على النواقل العصبية، وتساعد أيضًا في انتظام عمل خلايا المخ، وتعمل كذلك على ضبط هرمونات الجسم فتجعلها تعمل بصورة منتظمة وذلك بفضل الصوديوم الموجود في الكوارع بتركيزات عالية.
  • الكوارع تحتوي على الكولاجين الهام للغاية للحفاظ على جسد المرأة من الجفاف والتشققات، وكذلك حماية الشعر والأظافر.
  • تحتوي الكوارع على الكولاجين المفيدة لصحة الأم ويحميها من الجفاف وتشققات البطن (علامات التمدد).
  • تخلص الأمعاء والكبد من السموم بفضل احتوائها على الألياف التي تساعد في تخليص الجسم من السموم الضارة به.
  • كما تحتوي على البروتين الذي يساعد على نمو الجنين بشكل طبيعي وصحي.
  • تساعد الأم على التخلص من آلام المفاصل التي تنتج عن طريق ضغط الجنين عليها ويرجع الفضل في ذلك إلى الجلوكوزامين والكوندرويتين.
  • يساعد في تكوين الغضاريف.
  • تساعد على تقوية جهاز المناعة.

أضرار تناول الكوارع للحامل

ينصح الأطباء الأمهات الحوامل بالتقليل من الكوارع لما تحتوي عليه من سعرات حرارية عالية، مما قد يسبب زيادة الوزن أثناء فترة الحمل، كما تحتوي على نسبة عالية من الدهون الثلاثية التي تمثل خطر على الجهاز الهضمي فتحدث به اضطرابات، كما تؤدي الدهون الموجودة في الكوارع على زيادة نسبة الكوليسترول في الدم.

أي تتلخص أضرار الكوارع في زيادة الوزن، وزيادة نسبة الكوليسترول في الدم، لذل عليكِ بالتقليل منها إذا كنتِ تعاني من زيادة الوزن.

قد يهمكِ: أضرار المرتديلا للحامل والكميات المسموح بها

فوائد شوربة الكوارع للمتزوجين:

  • تحافظ شوربة الكوارع على قوة الانتصاب من خلال تنشيط الدورة الدموية.
  • تعمل على تقوية الجسم من خلال البروتينات الموجودة فيها، والتي تعمل على تعويض الجسم ما افتقده بعد ممارسة العلاقة الحميمية.
  • تحفز شوربة الكوارع الخصيتين لإنتاج الحيوانات المنوية بكفاءة واستمرار.
  • كما تحفز من القدرة الإنجابية.
  • تمد الجسم بالسعرارت الحرارية التي تساعد في العملية الجنسية.
  • تحافظ شوربة الكوارع على قوة العضلات التي تعاني من الشد أثناء الممارسة الجنسية بفضل الصوديوم والبوتاسيوم الموجود بها.

فوائد شوربة الكوارع للبشرة:

فوائد شوربة الكوارع للبشرة:

تعمل الكوارع على وقاية البشرة من علامات الشيخوخة والتجاعيد والترهلات، وتساعد على تجديد خلايا البشرة وحمايتها من الأمراض الجلدية الشائعة كالكلف والبقع الداكنة، وتعمل على توحيد لون البشرة بفضل احتوائها على الكولاجين، كما تمد خلايا البشرة بالمعادن والمياه التي تحتاج لها بفضل احتوائها على هرمون الهيالورنيك.

عليكِ بتكسير عظام الكوارع لتتشبع الشوربة بالنخاع وتزاد الفائدة، وعليكِ معرفة أن خلايا البشرة تجدد كل 28 يوم، وهذا يعني ألا تظهر أي نتائج لاهتمام البشرة إلى بعد ثلاثة أشهر كحد أدنى.

طريقة تحضير الكوارع

هذه المقادير تكفي شخصين فقط ويمكنك زيادة الكمية فالأمر يرجع لك:

المقادير:

فردين كوارع، ثمرة بصل كبيرة، فص مستكة وفص حبهان، عصير ليمون واحدة، ملعقة شاي صغيرة ملح، رشة فلفل أسود مطحون، ورق لورى، رشة كمون، ثلا فصوص ثوم مهروس.

طريقة التحضير:

1- قومي بغسل الكوارع جيدًا بالماء ثم انقعيها في ماء وخل لمدة خمسة عشر دقيقة.

2- صفي الكوارع من ماء النقع واغسليها مرة أخرى جيدًا للتخلص من أي أضرار موجودة بها.

3- ارفعي الإناء على نار (متوسطة) ثم ضعي ثلاث أرباع الإناء ماء ثم ضعي ورق اللورى والبصل ثم ضعي الكوارع.

4- أزيلي الريم المتكون عن الوجه بعد وضع الكوارع، ثم ضعي الملح والثوم والفلفل واتركيها على النار لمدة ساعة أو ساعتين حتى تنضج.

5- بعد ذلك ضعي الكوارع في طبق التقديم مع إضافة الشوربة وقدميها ساخنة مع الليمون وتمتعي بطعم لذيذ ومفيد.

6- يمكنك تقديم فتة الكوارع مع الزيتون المخلل.

قد يهمكِ: أضرار اللانشون على الحامل وأضرار اللحوم المصنعة

السعرات الحرارية في شوربة الكوارع:

يحتوي كل 100 جرام من الكوارع على 320 سعر حراري.

تناولنا في هذا المقال فوائد الكوارع وشوربة الكوارع للجسم عامة وللحامل والجنين بشكل خاص، حيث أن للكوارع فوائد جمة وعلى رأسها إمداد الحامل بالطاقة اللازمة والوقاية من آلام المفاصل وغيرها، وتناولنا أيضًا فوائد الكوارع للبشرة، وفوائدها للمتزوجين، وأضرارها على الحامل والجنين، وطريقة تحضيرها، والقيمة الغذائية لها.

المصادر:

بيبي سنتر 

بيتي لافر

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications