تعرفي على فوائد وأضرار الجزر للحامل والطريقة المناسبة لتناوله

فوائد وأضرار الجزر للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يغفل كثير من النساء عن فوائد الجزر للحامل والجنين، فربما أنتِ أيضًا لم يخطر ببالك أن الجزر قد يفتعل المعجزات لكِ ولجنينك، ومن المرجح بعد قراءتك لهذا المقال أن تضيفي الجزر إلى قائمة الأطعمة في النظام الغذائي الخاص بكِ، ولكن لا تنسي أن لكل طعام أضرار وفوائد؛ لذا تابعي القراءة لكي تتعرفي على الجرعة المناسبة لتحصلي على فوائده وتتجنبي أضراره.

القيمة الغذائية للجزر

قبل أن نتطرق إلى فوائد الجزر للحامل لابد لنا أن نوضح لكِ الفيتامينات والمعادن التي يحتوي عليها الجزر.

  • يشتمل على فيتامين (أ) وفيتامين (ب2) وفيتامين (ب3) وفيتامين (ج) وفيتامين (ك)، والبروتينات والدهون، والمعادن كالفسفور والبوتاسيوم والماغنسيوم والصوديوم والحديد والكالسيوم.
  • يحتوي الجزر أيضًا على الكربوهيدرات والألياف، بالإضافة إلى أنه قليل السعرات الحرارية؛ إذ تحتوي الحبة المتوسطة منه على 31 سعرة حرارية، في حين يحتوي نصف كأس من الجزر المطهي على 35 سعرة حرارية.
  • يشتهر الجزر بانتشاره على نطاق واسع في شتى بلاد العالم، ولهذا يتفنن كثير من الناس في تحضيره، فبعضهم يتناوله على شكل عصير طازج، وبعضهم يتناوله نيئًا كما هو، والبعض الآخر يضيفه مسلوقًا إلى وجبات الطعام المختلفة.

فوائد الجزر للحامل

فوائد الجزر للحامل

للجزر فوائد عديدة قد تجهلينها، فكما تعرفين أن الحمل فترة من الفترات الصعبة في حياة المرأة، حيث تواجه المرأة الكثير من المشكلات التي تنغص عليها حياتها، وللجزر قدرة على علاج تلك المشكلات، فمن فوائده:

  • التقليل من الإجهاد والتوتر

من المعروف أن المرأة الحامل تعاني من الإجهاد طوال الوقت نظرًا لافتقار جسمها لكثير من العناصر كالحديد والكالسيوم، فتناول الجزر يعوض هذا الفقد من تلك العناصر، وبالتالي فإنه يمنحك نشاطًا وحيوية للقيام بالأنشطة اليومية، كما أنه يقلل من مستويات التوتر التي يصعب التحكم بها خلال فترة الحمل.

  • خفض ضغط الدم المرتفع

في معظم حالات الحمل يرتفع ضغط الدم لدى السيدات، وقد يتسبب هذا في حدوث مضاعفات لا يمكن الاستهانة بها؛ إذ قد يؤدي الارتفاع في الضغط إلى حدوث الولادة المبكرة، وبالتالي يكون الطفل غير مكتمل النمو، فإذا كنتِ تعانين من تلك المشكلة يجب عليكِ تناول الجزر أو شرب عصيره بشكل دائم خلال فترة الحمل.

  • الوقاية من حدوث الإجهاض

إذا كنتِ قلقة بشأن حدوث الإجهاض فينبغي عليكِ تناول الجزر يوميًّا؛ إذ يقلل من احتمالية الإجهاض في فترة الحمل، وخاصة في الشهور الأولى منه.

  • تقوية الجهاز المناعي للحامل

تقل كفاءة الجهاز المناعي للمرأة الحامل في تلك الفترة مما يعرضها للإصابة بكثير من الأمراض كالأنفلونزا، والأمراض الأخرى المعدية التي يصعب معالجتها بالأدوية؛ لأنها تؤثر تأثيرًا سلبيًّا على صحة الجنين، ولهذا فإن تناولك للجزر أمر مهم للغاية.

يقوي الجزر الجهاز المناعي لديكِ مما يصبح لديه القدرة على محاربة الأمراض المختلفة، وذلك بفضل احتوائه على عنصر الحديد، وفيتامين (ج) الذي يساعد الجسم على امتصاص الحديد بصورة سريعة، وهو ما يجعل صحتك تتحسن أثناء الحمل وبعد الولادة.

  • تقليل احتمالية إصابة الحامل بسكري الحمل

لعل من أهم فوائد الجزر للحامل هو ضبط مستوى السكر في الدم الذي يرتفع تلقائيًّا خلال تلك الفترة إلى أن يعود إلى طبيعته بعد الولادة، وهذا ما قد يسبب عواقب وخيمة للأم والجنين، وتناول الجزر بانتظام يساهم في وقايتك من هذا المرض.

  • الوقاية من الإصابة بتسمم الحمل

يعتبر تسمم الحمل من أكبر المخاطر التي تهدد الحوامل، حيث تضطر الحامل إلى إجهاض الجنين في حالة الفحص المبكر عن تسمم الحمل، وقد يسبب الوفاة للحامل والجنين معًا، ولهذا فإن تناول الجزر باستمرار أمر ضروري للوقاية من التسمم.

  • حماية الحامل من الإصابة بالسمنة

تعد زيادة الوزن أمرًا شائعًا في فترة الحمل، فإذا كنتِ قلقة بشأن هذا الأمر احرصي على تناول الجزر نظرًا لاحتوائه على سعرات حرارية قليلة، وبالتالي فإنه سيحافظ على الوزن المثالي لكِ طوال تلك الفترة.

  • الحفاظ على صحة الأسنان

يستمد الجنين العديد من العناصر الغذائية والفيتامينات اللازمة لنموه، والتي من أهمها الفسفور والبوتاسيوم والكالسيوم، وفي هذه الحالة تقل نسب تلك العناصر في جسم الأم مما يجعلها أكثر عرضة إلى تهشم الأسنان والعظام، ولهذا فيجب عليكِ تناول الخضروات التي تحتوي على نسب عالية من تلك العناصر، وعلى رأسها الجزر.

  • تحسين البصر

يحتوي الجزر على مركبات البيتا كاروتين التي لها قدرة على تحسين النظر، والمحافظة على صحة البشرة خلال فترة الحمل، بالإضافة إلى احتواء الجزر على مضادات الأكسدة التي تساهم في وقايتك من الإصابة بمرض السرطان، كما تحافظ على صحة جنينك.

  • التخلص من تصلب العضلات

تعاني معظم النساء من تشنجات العضلات المزعجة خلال فترة الحمل مما يجعل تلك الفترة بالغة الصعوبة، وبفضل احتواء الجزر على نسبة كبيرة من الفسفور فإنه يحسن أداء العضلات، ويساعدك على التخلص من التقلصات.

  • الوقاية من فقر الدم

يقي الجزر من إصابة الأم بالأنيميا وفقر الدم؛ إذ يحتوي الجزر على الحديد وفيتامين سي بكميات كبيرة.

  • تجنب حدوث الإمساك

تعاني معظم النساء من مشكلة الإمساك أثناء الحمل، وخاصة في الشهور الأولى منه، ولهذا يجب عليكِ تناول الجزر الذي يحتوي على الألياف، وهي ما تعالج كثير من المشكلات الهضمية.

قد يهمكِ: فوائد القلقاس للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

فوائد الجزر للجنين

فوائد الجزر للجنين

بعدما تناولنا فوائد الجزر للحامل لابد لنا أن نخبرك بفوائده للجنين، والتي تتمثل في الآتي:

  1. تحفيز نمو الجنين

يحتوي الجزر على كثير من الفيتامينات والمعادن التي تضمن النمو السليم لأعضاء الجنين المختلفة، كما أنه يلعب دور كبير في تعزيز نمو مخ الجنين؛ إذ يرفع من نسبة ذكائه.

  1. تقوية العظام

يجب عليكِ أن تحصلي على نسبة عالية من الكالسيوم خلال فترة الحمل حتى تتفادي معاناة طفلك من مشكلات العظام كالهشاشة وغيرها، وعلى الرغم من أنه يمكنك الحصول على الكالسيوم من المكملات الغذائية إلا أن الجزر يعتبر الخيار الأمثل، حيث يحتوي كل 100 جرام منه على 33 مليجرام من الكالسيوم.

  1. إدرار الحليب بعد الولادة

تمثل عملية الرضاعة أهمية كبيرة بالنسبة للجنين، حيث يمده حليب الأم بالعناصر الغذائية اللازمة لنموه، ولهذا فمن الواجب عليكِ تناول الجزر باستمرار، خاصة في الشهور الأخيرة من الحمل.

  1. الحفاظ على صحة العينين

يعمل الجزر على تقوية بصر الجنين لاحتوائه على فيتامين (أ) اللازم لنمو عيني الجنين.

  1. تطور الجهاز العصبي المركزي

يساهم الجزر في تطوير الجهاز العصبي لدى الجنين، كما أنه يقلل من احتمالية إصابته بالعيوب الخلقية والمشكلات الخاصة بالجهاز العصبي.

  1. الوقاية من اليرقان

عند تناول الأم الجزر في الشهور الأخيرة من الحمل فإنه يقلل من احتمالية إصابة الطفل باليرقان.

قد يهمكِ: فوائد السبانخ للحامل | فوائد وأضرار والقيمة الغذائية

هل يمكن أن يسبب الجزر الإجهاض؟

قد تسمعين شائعات متداولة عن أن الجزر يسبب الإجهاض، وهذا القول يأتي من أن زيادة فيتامين (أ) الموجود في الجزر داخل جسم الحامل يتحول إلى مركب سام يجهض الجنين، ولكن هذا الاعتقاد غير صحيح، حيث أن هناك شكلان من فيتامين (أ)، وهما الريتينول والبروفيتامين الكاروتيني.

فالريتينول هو النوع الأنشط من فيتامين (أ)، والذي يوجد في مصادر الطعام الحيوانية كالحليب والكبد، أما البروفيتامين الكاروتيني هو الذي يسبب حدوث تلون في الصبغات، وهو موجود في مصادر الطعام النباتية، والجزر يشتمل على البيتا كاروتين الذي يعد آمنًا أثناء فترة الحمل.

عندما يكون الجسم مختزنًا كمية كبيرة من فيتامين (أ) فلا يتحول البيتا كاروتين إلى فيتامين (أ)؛ لهذا لا تسبب الزيادة في البيتا كاروتين تسممًا، ومع هذا فقد يسبب تناول نسبة كبيرة من البيتا كاروتين إصابة الجسم بالكاروتينمية التي تسبب اصفرار الجلد المؤقت.

يجب عليكِ تجنب تناول المكملات الغذائية التي تحتوي على فيتامين (أ) بكميات كبيرة، حيث تؤدي زيادة تناوله إلى حدوث تشوهات خلقية للجنين، وحدوث مشاكل صحية في الكبد؛ لهذا احرصي على استشارة الطبيب قبل استهلاك الأدوية والمكملات.

تناول كوب من عصير الجزر يوميًّا يوفر لكِ النسبة الطبيعية لفيتامين (أ)، وهي كمية مناسبة لا تشكل أي ضرر على الأم أو الجنين، وفي حالة المكملات الغذائية والأطعمة التي تحتوي على فيتامين (أ) ينبغي على الحوامل في عمر 18 تناولها بمقدار 2800 ميكرو جرام لا أكثر من هذا، وفي عمر 19 لا يجب تناول أكثر من 3000 ميكرو جرام من هذا الفيتامين.

أضرار الجزر للجنين

أضرار الجزر للجنين

على الرغم من فوائد الجزر للحامل العديدة إلا أنه هناك بعض المخاطر التي قد تنجم عن تناوله بكثرة، وهي:

  • الحساسية

قد تكون لدى بعض النساء حساسية تجاه الجزر مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض التحسسية كالغثيان والصداع الشديد؛ لذا يجب عليكِ تناول الجزر بكميات معتدلة إذا كنتِ تعانين من الحساسية.

  • الخمول والصداع

قد يتسبب شرب عصير الجزر بكثرة خلال فترة الحمل في حدوث الخمول والإرهاق، وكذلك الصداع؛ لذا يحذر من تناول الجزر بأكثر من الكمية المطلوبة.

  • كاروتين الدم

يمكن أن يتحول لون بشرتك إلى اللون الأصفر والشاحب عند تناول الجزر البرتقالي أو الأحمر بكثرة؛ إذ يحتوي على الكاروتين الذي يسبب تصبغ الجلد، كما ذكرنا.

  • عسر الهضم

قد يتسبب الإفراط في تناول الجزر إلى حدوث تشنجات المعدة وعسر الهضم لدى الحامل.

  • مشكلات في القناة الصفراوية

يسبب الجزر حدوث مشكلات في تلك القناة إذا كنتِ تعانين من العدوى فيها، فيفضل في تلك الحالة عدم الإكثار من تناول الجزر.

طرائق تناول الجزر للحامل

يمكنك تناول الجزر بأي شكل كان، فيمكنك تناوله نيء، أو من خلال غليه أو طبخه على البخار فقط، كما يمكنك تناوله مشويًّا، يمكنك إضافته إلى أطباق أخرى كالسلطات والحلويات، حيث يمكنك تقشيره وبشره، ثم إضافته إلى طبق السلطة.

يمكنك تناوله كوجبة خفيفة بين الوجبات الرئيسية عن طريق تقطيع الجزر إلى أصابع رفيعة، كما يمكن بشر الجزر وإضافته إلى الكحك والكيك، ويمكن أيضًا عصره وإضافته مع أنواع أخرى من العصائر حتى تحصلي على نكهة لذيذة وطبيعية.

قد يهمكِ: الباذنجان للحامل الفوائد والأضرار والقيمة الغذائية

نصائح عند تناول الجزر للحامل

من المرجح أن تتناولي الجزر دون غليه؛ إذ أن غلي الخضراوات قد يقلل من قيمتها الغذائية، فإذا كنتِ تودين طهي الجزر يمكنك فعل ذلك على البخار فقط، وعدم غليه غليًّا كاملاً حتى تحصلي على كافة العناصر التي تحتاجينها خلال فترة الحمل.

يمكنك تناول الجزر مع المكسرات أو الأفوكادو أو الحبوب في حالة افتقار جسمك إلى فيتامين (أ) والكاروتينات، حيث تساعد مصادر الدهون على امتصاص الجسم لتلك العناصر على نحو أفضل.

 خاتمة

بعد أن تعرفتي على فوائد الجزر للحامل لابد لكِ من تحديد الكمية المناسبة التي تحتاجينها، ولا تسرفي في تناول أي نوع من الخضراوات عامة، والجزر خاصة، فأنتِ التي تعرفين أكثر عن جسدك، ولكن هذا لا يكفي، فاجعلي استشارة الطبيب دائمًا في الحسبان خلال فترة حملك حتى تتخطي تلك الفترة بسلام.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

مام جانكشن 

بيبي ميد

 

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications