فوائد وأضرار البيض للحامل والجنين وملاحظات عند تناوله

البيض للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

البيض هو أحد العناصر الغذائية الهامة لكل أجزاء الجسم، وتناول البيض للحامل من أفضل الطُرق للحصول على العناصر الغذائية اللازمة لتغذية الأم والجنين في هذه المرحلة، للحفاظ على صحة أجهزة الجسم، والعمل على نمو الجنين بصورة كاملة دون عيوب خلقية أو تشوهات.

يمد البيض جسد الأم والجنين بالفسفور، الذي يبعد عنهما خطر التعرض لهشاشة العظام، وتوجد العديد من فوائد البيض للحامل وكذلك الأضرار، وسنحاول خلال الأسطر القادمة التعرض لما يخص البيض وتأثيره على المرأة الحامل.

البيض والأنظمة الصحية

البيض والأنظمة الصحية

قبل الحديث عن فوائد البيض للحامل من الضروري التعرف على المواد الغذائية التي يتكون منها وبعض النصائح حول تناوله:

يتكون البيض من عدة عناصر أساسية يحتاجها جسم أي إنسان بصورة أساسية كاليود، والبروتينات، وأنواع مختلفة وضرورية من الفيتامينات أ، ب، د، ويمكن تناول أي عدد من حبات البيض، ولصحة أفضل تستطيع تناوله دون أن تضيف له الملح أثناء الغلي.

عندما تقوم بخفقه احرص على عدم إضافة الزبد إليه حتى لا يسبب تناوله ضررًا، وذلك لإحتواء الزبد من نسبة كبيرة من الدهون المشبعة، ويجب الحرص عند تناول البيض مع أطعمة أخرى تحتوي على أقل نسبة دهون، حتى لا تتعرض لخطر ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم.

ينصح بعدم الإكثار من تناول البيض بصورة عامة، أما البيض في حالته النيئة أو غير المطبوخة، فهي حالة خاصة تتطلب الحذر بالأخص بالنسبة للنساء الحوامل، والأطفال الرضع، وكذلك الشيوخ، حيث تتعرض هذه الفئات لخطر الإصابة بالتسمم الناتج عن بكتيريا السالمونيلا، والتي يرجح وجودها بنسبة كبيرة في البيض الذي لم يتم طهوه بصورة كاملة.

يمكن استبدال البيض النيئ أو غير المطهو جيدًا بالبيض المبستر الذي يحد من نسب الإصابة بهذه البكتيريا، والحرص على عدم معاناة أي فئة من الفئات التي سبق ذكرها لأي مشاكل صحية.

توجد بعض الأطعمة التي يحتمل إحتوائها على هذا النوع من البيض ومنها: المايونيز، صلصة البارينز، الآيس كريمات، ولضمان صحة أفضل يجب الانتباه إلى أن البيض المطهو من الممكن أكله لمدة تصل ليوم أو يومين من طهيه، وأن سلق البيض هو أفضل صورة لتناوله؛ لأن درجات الحرارة العالية للماء التي يُغلى فيها البيض تقوم بالقضاء على البكتيريا.

قد يهمكِ: فوائد البيض المسلوق للحامل والجنين وأضراره

فوائد وميزات البيض للحامل والجنين

إذا كنتِ تبحثين سيدتي عن غذاء متكامل وغني بالعديد من الميزات التي تفيد جسدك، وتساعد على نمو جنينك بصورة طبيعية وسليمة، فالبيض هو مقصدك، وليس ذلك لما يحتويه من مواد فعالة وضرورية لنمو كل جزء في جسد طفلك وحسب، بل أيضًا لأنه يأتي من مصادر طبيعية كالدجاج والأوز وغيرها من الطيور، التي تستطيعين تربيتها في بيتك لضمان نظافة غذائها وسلامته من أي شيء قد يسبب لكِ الضرر، ويمكن كذلك شراء بيض النعام، وعلى كل حال ففوائد البيض أيًا كان مصدره غير محدودة.

يعد البيض مفيد لعملية التمثيل الضوئي التي تقوم بها الغدة الدرقية، وهو عنصر هام لتكوين الأسنان والعظام، بسبب عنصر اليود الذي يحتوي عليه، ويساعد البيض على نمو وتكوين المخ الخاص بالجنين، ويحافظ على قلبه سليمًا، بسبب إحتوائه على مادتي البيتين والكولين.

من فوائد البيض للحامل أنه يزيد نشاطها وقدرتها على أداء المهام بدلًا من الشعور الدائم بالخمول والكسل، وينبغي على المرأة الحامل المصابة بارتفاع الكوليسترول أن تكف عن تناول صفار البيض لارتفاع نسبة الدهون فيه، أما الحامل التي لا تعاني مشاكل في نسبة الكوليسترول فمن الجيد أن تأكل في اليوم بيضتين.

تعتبر من أهم فوائد البيض للحامل إحتوائه على مجموعة من الفيتامينات التي تساعد على بناء وتقوية الجهاز المناعي والجهاز العصبي للأم والطفل، ويمكن اعتبار البيض أيضًا مصدرًا لا غنى عنه من مصادر البروتين الذي يمد الأم وطفلها بالأحماض الأمينية، كما يعد عنصرًا أساسيًا لبناء أنسجة الجنين.

يزيد البيض من إنتاج الجسم لخلايا الدم الحمراء، ويمنع من الإصابة بفقر الدم، ومن فوائده أيضًا للحامل وجنينها أنه يساعد في تقوية أظافر الجنين والأم وشعرهما بسبب وجود الكالسيوم والفوسفور فيه، كما يوجد عنصر أوميجا ٣ بتركيز كبير في البيض، وهو أحد العناصر الهامة للحفاظ على الصحة السليمة للأم والجنين، أما عنصر الزنك الموجود في البيض فهو يساعد على تقليل نسب الإجهاض، ويزيد حصانة الجهاز المناعي، بالإضافة إلى أنه عامل أساسي في بناء جهاز الطفل العصبي وأعضاء جسده الداخلية.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البيض المقلي للحامل | وأيهما أفضل للحامل البيض المقلي أم المسلوق؟

مساوئ تناول البيض للحامل وخطورته عليها

مساوئ تناول البيض للحامل وخطورته عليها

على الرغم من اعتبار البيض للحامل أحد الأطعمة الأساسية والهامة، ورغم ما تم ذكره من فوائده، إلا أنه يجب أن تحذر من عدة أمور عند تناوله حيث:

• ينبغي على الأم أن تبتعد عن تناول البيض غير المطهو حفاظًا على صحتها؛ لأنه يعرضها بنسبة كبيرة للإصابة بتسمم غذائي بسبب بكتيريا السالمونيلا، وهذا التسمم في حالة حدوثه تصاب به الأم فقط دون الجنين؛ لأن البكتيريا الخاصة به لا تعبر المشيمة، وتصيب أعراض تسمم السالمونيلا الجهاز الهضمي وينتج عنها زيادة درجة الحرارة، وحدوث الإسهال والقيء، وقد يصل الأمر للولادة المبكرة.

• تأتي أمراض القلب وخاصة التصلب الخاص بالشرايين في مقدمة الأمور التي قد يسببها الإسراف في تناول البيض للحامل.

• تتعرض الحامل للإصابة بالحساسية أو حدوث خلل في إنزيمات الكبد عند كثرة أكل البيض.

• يجب على المرأة الحامل أن تتناول صفار البيض بنسب ضئيلة، حتى لا يزيد معدل الكوليسترول في الدم بسبب كثرة الدهون الموجودة فيه.

قد يهمكِ: بيض السمان للحامل | فوائده، أضراره، وهل حقاً يساهم في الوقاية من الأمراض؟

ملاحظات عند تناول البيض للحامل

• يجب تنظيف الغلاف الخارجي للبيض جيدًا قبل استعماله لأي غرض.

• قومي بغلي البيض في درجة حرارة عالية ليتم نضجه بصورة كاملة، ولتقتل درجة الحرارة العالية أي بكتيريا.

• تأكدي قبل تناول البيض من نضجه التام.

• قومي باستعمال البيض المبستر إذا لزم أن تستعملي البيض النيئ.

• احرصي على التأكد من صلاحية البيض للاستخدام قبل وضعه في أي طعام أو تناوله وحده.

• يمكنكِ تخزين البيض بنفسك في الثلاجة لحفظه من التلف.

ختامًا يجب عليكِ سيدتي الحرص على صحتكِ والوعي تجاه تأثير كل الأطعمة عليكِ، والتأكد من نظافة أي شيء تتناولينه، ويفضل اتباع نظام صحي متوازن لتتغذي بصورة صحيحة، ويحصل جسمك وجنينك على جميع العناصر الغذائية اللازمة، واعلمي أن تناول البيض وحده لن يكون كافيًا لسلامتك وصحة جنينك.

المصادر:

هيلث لاين 

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications