فوائد وأضرار البيض المقلي للحامل | وأيهما أفضل للحامل البيض المقلي أم المسلوق؟

البيض المقلي للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تتعدد وتتنوع فوائد البيض المقلي للحامل منذ بداية الحمل في الشهور الأولى، ويصف الأطباء للسيدات الحوامل قائمة طويلة من الأطعمة والوجبات المسموحة وغير المسموحة، وتبدأ أغلب السيدات في تغير الروتين اليومي في تناول الطعام، والحرص على الأطعمة الصحية التي تساعد في بناء جسم الجنين بشكل سليم، والتي تعمل على رفع مناعة الأم وزيادة الأملاح المعدنية الجيدة داخل الجسم.

ومن ضمن هذه الأطعمة التي يوجد اختلاف عليها بين البعض هي البيض المقلي، فما مدى أضرار وفوائد البيض المقلي للحامل؟ وهل يحتوي البيض المقلي على نفس القيمة الغذائية التي يحتويها البيض المسلوق؟ وما هي الطرق المناسبة التي يمكن وصفها للحامل؟ والعديد من الأسئلة الأخرى التي تحتاج إلى إجابات.

فوائد البيض المقلي للحامل 

فوائد البيض المقلي للحامل 

من المعروف أن البيض مصدر غني بالفيتامينات والمعادن والبروتينات، وذلك نظرًا للقيمة الغذائية العالية فيه، وتتكون البيضة من جزئين الصفار والبياض، وكلًا منهما يملك قيمة غذائية كبيرة ولكن يحتوي صفار البيض على كمية كبيرة من الدهون المشبعة بجانب نسبة عالية من الكوليسترول، ولذلك يُنصح السيدات الحوامل بعدم الإكثار من تناول صفار البيض، ويحتوي بياض البيض على كمية كبيرة من الكالسيوم والحديد والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم والسيلينيوم والعديد من العناصر الأخرى، حيث يفضل للسيدات الحوامل الذين يرغبن في تخفيض وزنهم الاعتماد على بياض البيض، ولكن ما هي الفوائد التي يحتويها البيض المقلي للحامل؟

تكمن فوائد البيض المقلي للحامل في الآتي:

1. يمنع حدوث تشوهات في الأجنة

فتناول الحامل حصة واحدة من البيض المقلي في اليوم يساعد في إمدادها بالبروتينات خلال مراحل الحمل المختلفة، كما أن البيض المقلي غني بمادة الكولين التي تساهم في منع حدوث تشوهات في الأجنة في الشهور الأولى من الحمل.

2. يساهم في بناء عظام الجنين

من المعروف أن البيض المقلي يساعد الحامل بشكل كبير في زيادة نسبة الكالسيوم في عظامها التي تنخفض في مراحل التقدم في الحمل نتيجة سحب الجنين للكالسيوم من جسمها، فيعمل البيض على معالجة هذه المشكلة.

كما يمكن أن يكون البيض المقلي مصدر مباشر لتغذية الجنين، والذي يصل إليه عن طريق الحبل السري حيث يسهم في بناء العظام والمفاصل بشكل سليم دون تقوسات.

3. القيمة الغذائية العالية للبيضة الواحدة

من الجيد معرفة أن واحدة من البيض المقلي للحامل تحتوي على ما يزيد عن 12 نوع من الفيتامينات، التي تعمل على بناء دماغ الطفل بشكل سليم وكذلك الحبل الشوكي، كما تساهم في منع تشوهات الأنبوب العصبي.

كما يحتوي البيضة المقلية الواحدة على 6.3 جرام، وتحتاج النساء الحوامل يوميًا إلى ما يقرب من 110 جرام من البروتين، وذلك لبناء المشيمة بشكل سليم، فهو يفي بالغرض وذلك في وجبة الإفطار ويمكن تناول بروتين حيواني على وجبة الغداء.

4. يحتوي البيض المقلي على 90 سعرة حرارية

وبجانب هذه القيمة الغذائية يحتوي البيض المقلي على 90 سعرة حرارية، لذلك فهو وجبة خفيفة وصحية وينصح الأطباء السيدات الحوامل بتناول 300 سعرة حرارية زيادة يوميًا.

5. يحتوي على الأوميجا 3

البيض المقلي للحامل مفيد جدًا لها ولجنينها، وذلك نظرًا  لاحتوائه على نسبة عالية من الأوميجا 3 التي تعمل على تحفيز نمو دماغ الطفل وزيادة معدل الذكاء، كما يساعد السيدة الحامل في الشعور بالنشاط والحيوية والراحة.

6. يحتوي على الزنك

يحتوي البيض المقلي على نسبة لا بأس بها من عنصر الزنك، الذي يعمل على تقوية جهاز المناعة الخاص بالطفل، كما يقلل من الإجهاض لدى السيدات الحوامل.

8. يساعد في بناء العظام والأسنان

يحتوي البيض المقلي على كمية كبيرة من الكالسيوم التي تساعد في بناء العظام والأسنان الخاصة بالجنين، وكذلك تعمل على تعويض المواد الناقصة في جسم الأم التي قد يتسبب نقصها في الإصابة هشاشة عظام.

قد يهمكِ: بيض السمان للحامل | فوائده، أضراره، وهل حقاً يساهم في الوقاية من الأمراض؟

أضرار البيض المقلي للحامل

من المعروف أن أغلب الأطعمة لها فوائد ولها أضرار، ولكن يتوقف ذلك على الثقافة الغذائية المتبعة من الشخص، كما أن تناول الطعام بشكل مبالغ فيه يأتي بنتائج عكسية، لذلك فإن أضرار البيض المقلي للحامل تنحصر في:

1. زيادة نسبة الزلال

حيث يسبب البيض المقلي للحامل زيادة نسبة الزلال في الجسم إذا تم تناوله بكثرة في الشهور الأولى من الحمل، وكذلك في الأشهر الأخيرة ولذلك يُنصح بتناول كميات معتدلة منه حتى لا يؤثر على الأم والجنين.

2. زيادة السعرات الحرارية في البيض المقلي للحامل

ومن المعروف أن البيضة المسلوقة تحتوي على 78 سعرة حرارية، ولكن بالنظر إلى البيض المقلي نجد أنه يحتوي على 90 سعرة حرارية، وذلك نظرًا  لاستخدام الزبدة أو السمنة في التحضير، وهذه النسبة الزائدة في السعرات الحرارية غير جيدة للحامل التى تتبع نظام غذائي لإنقاص الوزن.

3. الإصابة مرض السالمونيلا

عند تناول كمية كبيرة من البيض المقلي للحامل قد يتسبب ذلك في تعرضها إلى مرض السالمونيلا، وخاصة في الشهور الأولى من الحمل ولذلك يجب عدم تناول أكثر من بيضتين في اليوم الواحد.

وهذا المرض تتأثر به الحامل فقط، وليس هناك خطر على الجنين

4. زيادة نسبة الكوليسترول

يحتوي صفار البيض على نسبة عالية من الدهون التي تكون سبب في زيادة نسبة الكوليسترول في الدم، وبجانب ذلك فإن البيض المقلي يتم إضافة الزبدة إليه أو السمن الذي يرفع من هذه النسبة ولذلك فإن البيض المقلي للحامل له أضرار كثيرة إذا تم الإكثار منه.

5. يسبب القئ والإسهال

كما أن تناول الحامل للبيض المقلي قد يتسبب في الإصابة بالقيء والإسهال، وذلك بجانب ألم البطن، وكذلك يتسبب في ارتفاع درجة حرارة الحامل، وقد يؤدي إلى الإصابة بالحمى، ولذلك يجب أن يُطهي جيدًا على النار.

6. تصلب الشرايين

الإكثار من تناول البيض المقلي للحامل يتسبب في الإصابة بتصلب الشرايين، وكذلك زيادة فرصة الإصابة بأمراض القلب

أضرار البيض المقلي للحامل

أيهما أفضل للحامل البيض المقلي أم المسلوق؟

سؤال يتكرر كثيرًا من الجميع وليس من السيدات الحوامل فقط هل البيض المقلي أفضل أم المسلوق؟

  • أثبتت الدراسات العلمية أن البيض المقلي للحامل يحتوي على نفس القيمة الغذائية الموجودة في في البيض المسلوق، ولكن البيض المسلوق يحتوي على سعرات حرارية أقل من البيض المقلي.
  • كما أن البيض المقلي يحتوي على نسبة عالية من البروتين تصل إلى 6.5 في البيضة الواحدة، عكس البيضة المسلوقة التي تحتوي على 6 جرام من البروتين فقط.
  • وتحتوي البيضة المسلوقة على 5.5 جرام من الدسم، ويتضمن البيض المقلي على 7 جرام من الدسم.
  • يتساوى البيض المقلي والمسلوق بما يقرب من 200 ملل من الكوليسترول.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار البيض للحامل والجنين وملاحظات عند تناوله

بعض وصفات البيض المقلي للحامل 

تتعدد وتتنوع وصفات البيض المقلي للحامل التي يمكن تناولها في مراحل الحمل المختلفة، ولكن يفضل عند تناول البيض المقلي اتباع طريقة صحية.

البيض المقلي بالزبدة

يفضل عند تناول الحامل للبيض المقلي استبدال السمن بالزبدة الصحية نظرًا لأنها مفيدة وأقل ضررًا من السمن، ويجب طهيها بشكل جيد.

طريقة الشكشوكة

وهذه الوصفة يتم قلي البيض فيها، وعمل خليط من الفلفل والطماطم والبصل الأخضر وبعض التوابل الأخرى، فهي مفيدة جدًا وخفيفة على معدة الحامل. 

وإذا كان البيض النصف تسوية له قيمة غذائية أعلى، إلا إنه أكثر ضررًا للسيدات الحوامل، ولذلك يجب طهي البيض بشكل جيد سواء كان مسلوق أو مقلي.

المصادر:

هيلث لاين 

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
Continue in browser
To install tap Add to Home Screen
Add to Home Screen
مدونة دكاترة
قم بتنزيل تطبيقنا على الهاتف، لتجربة تصفح أفضل وأسرع
تنزيل
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications