فوائد لحم الأرنب للحامل والطرق الآمنة لتخزينه

فوائد لحم الأرنب للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

لحم الأرنب من اللحوم المفضلة لدى الكثير من الأشخاص وخاصة الذين يعانون من ارتفاع الكوليسترول ومشاكل المعدة، والذين يقومون باتباع نظام غذائي سليم ويريدون فقدان أوزانهم، ويحتوي الأرنب على نسبة قليلة جداً من السعرات الحرارية، كما أنه يعد من الأطعمة سهلة الهضم، وتكمن فوائد لحم الأرنب للحامل في قيمة العناصر الغذائية التي يحتويها، فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة لصحة الحامل والجنين. وخاصة لمن يعانون من الكوليسترول ومشاكل في المعدة فهو سهل الهضم كما إنه يحتوى على نسبة قليلة من السعرات الحرارية ولذلك فهو من الأغذية المفضلة

جدول المحتويات عرض

فوائد لحم الأرنب للحامل

فوائد لحم الأرنب للحامل

يعتبر لحم الأرنب من اللحوم التي تتميز بالمذاق الشهي، والذي يفضله كثير من الحوامل، مع عدم المعرفة الكاملة بالفوائد العديدة والمميزة لهذا اللحم الشهي، وفيما يلي أهم هذه الفوائد العائدة على الحامل والجنين معًا:

1. الحفاظ على الكتلة العضلية:

يعتبر الأرنب مصدر ممتاز للبروتين اللازم للحفاظ على الكتلة العضلية للحامل وتكوين الأنسجة وتعويض النقص الذي حدث لها بسبب الحمل،  ويتفوق على جميع اللحوم بنسبة البروتين العالية الموجودة داخل لحومه.

2. محاربة السمنة لدى الحامل:

كثير من الحوامل تعاني من مشكلة السمنة خلال فترة الحمل وتستمر هذه المشكلة لبعد الحمل، ولكن عند تناول لحم الأرانب فإنه يساعد على تقليل الوزن أو الحفاظ على وزن الحامل؛ وذلك لإحتواءه على القليل من السعرات الحرارية، كما يحتوي على نسبة عالية من الزنك الضروري لزيادة معدل التمثيل الغذائي، وحرق الدهون.

3. محاربة مشاكل الجهاز الهضمي والإمساك:

من أهم فوائد لحم الأرنب للحامل ، أنه يعتبر طعام صحي سهل الهضم و الإمتصاص ، وذلك لإحتواءه على سعرات حرارية قليلة، ونسبة ضئيلة من الدهون التي تعيق عملية الهضم.

4. تقوية العظام والمفاصل:

يحتوي لحم الأرانب على نسبة مرتفعة من عنصر الكالسيوم الذي يساعد في بناء العظام وتقويتها، فتقي من الأمراض التي قد تصيب الحامل بعد الولادة كأمراض المفاصل أو الهشاشة في العظام.

5. تقوية كريات الدم:

يعتبر لحم الأرنب من اللحوم الغنية بعنصر الحديد، والذي يساهم في المحافظة على نسبة الهيموجلوبين في دم الحامل، ويعالج الأنيميا التي قد تصاب بها.

6. توازن ضغط الدم:

كثير من الحوامل ممن يشكون من ارتفاع أو انخفاض ضغط الدم، يشعرن بتوازن الضغط بعد تناول لحم الأرنب، نظرًا لاحتواءه على نسب من الصوديوم والبوتاسيوم، واللذان من شأنهم المحافظة على ضغط الدم من الهبوط أو الإرتفاع.

7. تنشيط الدورة الدموية:

8. يحافظ على الأسنان:

نظرَا لاحتواء لحم الأرنب على نسبة عالية من الكالسيوم، فهو يحمي الأسنان ويحافظ عليها من التسوس، ويعد هذا من أهم فوائد لحم الأرنب للحامل.

9. يحافظ على صحة الجهاز العصبي:

يحتوي لحم الأرنب على نسبة عالية من فيتامينات ب المختلفة، والتي تقوي من خلايا وأنسجة الأعصاب المختلفة في الجسم.

10. زيادة الانتباه والتركيز:

قد تعاني الحامل من الكسل والخمول، ولكن عند تناول لحم الأرنب فإنها تتمتع بالنشاط والحيوية، وزيادة الإنتباه والتركيز.

11. تحسن الصحة الجنسية:

تتحسن الصحة الجنسية لدى الحامل عند تناولها للأرانب وذلك لإحتوائها على الزنك والفوسفور بكميات لا بأس بها.

12. الحماية من مرض السكر:

يعمل لحم الأرانب عند تناوله من قبل الحامل على تنظيم نسبة السكر الموجودة في الدم، وذلك لاحتوائه على عنصري الزنك والبروتين المهمان لتنظيم السكر في الدم.

13. رفع المناعة:

من أهم فوائد لحم الأرنب للحامل أنه يعمل على رفع المناعة لها، لاحتوائه على الفيتامينات المتنوعة و اللازمة  لجسم الحامل طوال فترة الحمل.

قد يهمكِ: فوائد اللحوم الحمراء للحامل بكل أنواعها والكمية المناسبة

فوائد لحم الأرنب للحامل في الشهور الأولى من الحمل

فوائد لحم الأرنب للحامل في الشهور الأولى من الحمل

1. تنشيط الدورة الدموية:

تعاني كثير من الحوامل من اعراض الحمل في الشهور الأولى والتي تكون مصحوبة بالكسل والخمول، ولكن عند تناول لحم الأرنب، تتجدد الدورة الدموية لدى الحامل ويزيد النشاط لديها.

2. رفع المناعة:

تناول لحم الأرنب في الشهور الأولى، يزيد من مناعة جسم الحامل وذلك بفضل عنصر  الزنك والذي يعمل على رفع المناعة.

3. تنظيم الضغط:

نظرًا لاحتواء لحم الأرنب على عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم، فإن الحامل عند تناولها للحم الأرنب لن تعاني من أي تقلبات مزعجة في ضغط الدم، ويعد ذلك من أهم فوائد لحم الأرنب للحامل .

4. الحد من الإكتئاب والتقلبات المزاجية:

تعاني الحامل أيضًا مع بداية حملها من الإكتئاب والتقلبات المزاجية، والذي من شأن لحم الأرنب تقليل هذه التقلبات بسبب احتوائه على مركبات بي كومبلكس المختلفة.

5. تقوية الأعصاب والتخفيف من التقلصات في البطن والظهر:

تعاني الحامل من تشنجات في أعصاب الظهر والبطن، والتي تسبب لها الآلام و الأوجاع، ولكن عند تناول لحم الأرنب من الممكن السيطرة على هذه الأوجاع، لأن لحم الأرنب يعمل على تقوية الأعصاب.

فوائد لحم الأرنب للحامل في الشهور الوسطى من الحمل

1. تقوية العظام:

مع بداية الشهر الرابع يبدأ تكون العظام عند الجنين، وتبدأ الأم بفقد الكالسيوم من عظامها وإعطاءه لجنينها، ولكن عند تناول لحم الأرنب في هذه الشهور، فإنه يعمل على نقوية عظام الأم والجنين وتعويض النقص الحاصل بالكالسيوم.

2. تقوية الدم:

يحتوي لحم الأرنب على عنصر الحديد، والذي يعتبر مهم وضروري للحامل، للحفاظ على مستوى الدم لديها، وعدم الشعور بالتعب أو الدوخة.

3. محاربة السمنة:

قد تواجه الأم الحامل مشكلة السمنة مع بداية الشهور الوسطى للحمل، ولكن بإمكانها السيطرة على السمنة، وذلك بتناول لحم الأرنب الذي يمتاز بقلة دهونه وسعراته الحرارية، ونسبة البروتين العالية بداخله.

4. محاربة مشاكل الهضم:

يساهم لحم الأرنب بجزء كبير في حل مشاكل الجهاز الهضمي لدى الحامل، إذ يتميز بسهولة هضمه، و إحتوائه على الألياف اللازمة لمحاربة الإمساك.

فوائد لحم الأرنب للحامل في الشهور الأخيرة من الحمل

فوائد لحم الأرنب للحامل في الشهور الأخيرة

1. الحفاظ على ضغط الدم من الارتفاع:

تخشى الحامل في الشهور الأخيرة من خطر ارتفاع ضغط الدم المفاجئ، على جسمها وعلى جنينها فتحرص على تناول الأطعمة المفيدة والصحية، ومن أهم تلك الأطعمة، هو لحم الأرنب الطازج، والذي يحتوي على عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم، واللذان يعملان على ضبط ضغط دم الحامل.

2. الحماية من مرض السكر:

قد تواجه بعض النساء الحوامل، مرض ارتفاع سكر الحمل في الشهر السابع، ولكن بفضل تناول لحم الأرنب، قد تحمي الأم الحامل نفسها من مرض السكر.

3. تنشيط الدورة الدموية وتسهيل الولادة:

العديد من الأطباء ينصحون النساء الحوامل بالشهور الأخيرة، بتنشيط الدورة الدموية، بشتى الطرق المختلفة، ومن أهم الطرق التي تعمل على تنشيط الدورة الدموية لدى الحامل، هو تناول لحم الأرنب الطازج.

4. محاربة الإمساك:

من أهم فوائد لحم الأرنب للحامل في الشهور الأخيرة هو محاربة ومنع الإمساك، وذلك لإحتواءه على الألياف المضادة للإمساك، والتي تعاني منها غالبية النساء الحوامل بسبب زيادة الثقل على المستقيم.

5. زيادة الانتباه والتركيز:

تعاني الحامل بعض الأحيان من تشتت الانتباه وقلة التركيز، ولكن مع تناول لحم الأرنب يزيد تركيز الحامل وقوة انتباهها.

قد يهمكِ: فوائد مرق اللحم للحامل والقيمة الغذائية لتناول اللحم

العناصر الغذائية اللازمة للحامل والتي يحتوي عليها لحم الأرنب

كل مائة جرام من لحم الأرنب يحتوي على مجموعة من العناصر الغذائية الهامة لجسم الحامل والجنين معًا ومن أهم هذه العناصر الغذائية ما يلي:

  • السعرات الحرارية 197 تقريبًا.
  • البروتين بنسبة عالية فقد يحتوي على 29.06 جرام، واللازم لبناء العضلات والأنسجة.
  • الدهون بنسبة قليلة جدًا والتي تكون 8.05 جرام .
  • الحديد بنسبة 2.27 ملليجرام، والذي يمنع حدوث فقر الدم والإجهاد السريع
  • فيتامين ب1 بقيمة 0.09 ملليجرام، والذي يكون مفيد للأعصاب.
  • الفسفور بقيمة 263 ملليجرام، والذي يعمل على بناء جدار الخلايا وتكوين الأنسجة.
  • فيتامين ب3 : 8.4 ملليجرام، و الذي يخفض الكوليسترول و الدهون ويقوي الذاكرة.
  • الصوديوم: 47 ملليجرام، حيث يكون بنسبة قليلة جدًا تحمي من خطر ارتفاع ضغط دم الحامل.
  • الكالسيوم: 19 ملليجرام، و الذي يحمي العظام والأسنان و يخفض من ضغط الدم.
  • المغنيسيوم: 21 ملليجرام، و الذي يحافظ على الجهاز العصبي وسلامته.
  • بوتاسيوم : 383 ملليجرام، و الذي يخفض ضغط الدم للحامل، ويزيد من امتصاص الكالسيوم لجسم الحامل.
  • الزنك: والذي يعمل على تقوية الجهاز المناعي.

أنواع الأرانب المهمة لغذاء الحامل

  • الأرنب النيوزيلاندي: ويتميز باللون الأبيض والعيون القرنفلية، والأذن القصيرة.
  • أرنب الشانشيلا: ويتميز باللون الرمادي المزرق.
  • أرنب البوكسات: ويتميز باللون الابيض والأذن الطويلة، والعيون القرنفلية.
  • أرنب الفلاندرجينت: والذي يتميز باللون الرمادي والعيون العسلية.
  • أرنب الفلمش جاينت: يتميز بعدة ألوان وتعتبر إنجلترا الموطن الرئيسي له.
  • أرنب اللوب الإنجليزي: وتميز هذا النوع بأن أذناها متدليتان بجانب رأسه.

طرق طبخ لحم الأرانب للحصول على فوائده

طرق طبخ لحم الأرانب للحصول على فوائده

لجعل اللحم  مفيدًا وآمنًا قدر الإمكان ، يجب أن نحضره بالشكل الصحيح ، فهناك عدة طرق يمكن أن تستخدمها الحامل في طبخ الأرنب للحصول على القيم الغذائية المختلفة، ومن أهم هذه الطرق، طريقة الشواء أو السلق، ولكن تتفوق طريقة السلق على كل الطرق لأنها تحافظ على كل القيم الغذائية الموجودة في الأرنب، وفيما يلي طريقة إعداد الأرنب بطريقة السلق

  • وضع قدر من الماء على النار.
  • تقطيع الأرنب وغسله جيدًا.
  • وضع قطع الأرنب داخل قدر الماء الموجود على النار وتغطيته.
  • تركه لمدة 45 دقيقة يغلي ، حتى الإستواء.

وبهذا يكون قد تم تحضير شوربة الأرنب المفيدة للحامل والتي يمكن إضافة بعض الملح و البهارات، أو التوابل، أو الخضروات الطازجة لزيادة القيمة الغذائية.

قد يهمكِ: الكوارع للحامل والجنين | الفوائد والأضرار وطريقة التحضير

الطريقة الآمنة لتخزين لحم الأرنب

يمكنك تقطيع لحم الأرنب والحصول على فوائد لحم الأرنب للحامل، عن طريق وضع هذه القطع في الثلاجة لمدة أقصاها يومين، كما يمكنك تخزينها بالثلج عن طريق وضعها في (الفريزر) ، ولكن قد تبقى مدة أطول بهذه الطريقة مع الاحتفاظ بالقيمة الغذائية لها.

موانع تناول لحم الأرنب للحامل

على الرغم من أن لحم الأرنب يعتبر أكثر اللحوم أمانًا على الحوامل وأكثرها فائدة، إلا أنه قد يكون ضار في بعض الأحيان، وذلك عند إصابة الحامل بمرض النقرس، والذي يمنع الحامل من تناول لحم الأرنب إلا بكميات قليلة جدًا، والتي لا تزيد عن 100 جرام في اليوم الواحد.

أيضًا معاناة الحامل من مرض التهاب المفاصل أو ما يسمى بالصدفية، يمنع الحامل من تناول لحم الأرنب، حيث يقلل من حموضة بيئة الجسم، والتي تؤثر سلبًا على مرضى التهاب المفاصل.

المصادر:

ايت برجنانت 

هاي لوفي 

نيرا لاند

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications