فوائد سكر النبات للحمل | تعرفي على فوائد واستخدامات سكر النبات للحامل

فوائد سكر النبات للحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

سكر النبات هو أحد أنواع السكر المفضلة لدى الكبار والصغار، لطعمها المميز اللذيذ، لذا يجب تسليط الضوء على فوائد سكر النبات للحامل خلال كل فترة الحمل منذ الشهور الأولى وحتى الولادة، حيث إن للمرأة الحامل حالة صحية خاصة تجعلها تبحث عن الأغذية الأمنة التي يمكنها تناولها خلال تلك الفترة.

فوائد سكر النبات للحمل

تداول البعض معلومات حول أن سكر النبات من العناصر الغذائية التي تساعد في حدوث الحمل، موضحين أنه يساعد في تنظيف وتطهير الرحم من الشوائب والفضلات العالقة به والتي قد تتسبب في انسداد الأنابيب، وبالتالي عدم حدوث الحمل، كما قد يساعد في التخلص من السوائل الضارة الموجودة بالرحم، والتي قد تتسبب أيضاً في منع حدوث الحمل أو تأخره.

ولكن؛ لم تؤكد الدراسات على أن هناك فوائد من سكر النبات للحمل وتنشيط حدوثه، ولكن وضحت الدراسات أن هناك فوائد عامة عديدة مقارنة بأضراره التي لا تذكر، لذا يحرص معظم الأطباء على ذكر فوائد سكر النبات للحامل لتشجيعها على تناوله في أوقات متفرقة، وهي مطمئنة على حملها وعلى صحة جنينها.

فوائد سكر النبات للحامل وللمرأة بشكل عام:

فوائد سكر النبات للحامل

تعزيز صحة الجهاز الهضمي والأمعاء

يمكن تناوله بعد الوجبات الرئيسية ممزوجاً ببعض حبات الشمر، حيث يساعد على تحسين عملية الهضم، وانتظام حركة الأمعاء وبالتالي تعزيز صحة الجهاز الهضمي، نظراً لاحتوائه على إنزيمات هضمية تزيد وتسرع من عملية هضم الطعام والتخلص من الفضلات، كما أن له نتيجة فعالة في التخلص من الإمساك الذي قد تتعرض له الحامل، وكذلك تليين البطن، وطرد الغازات ومحاربة الانتفاخ، كما يمكن الحصول على فوائد سكر النبات للمعدة فهو يقضي على حرقة وألم المعدة.

تنقية العين وتقوية النظر

يمكن توضيح أن تحسين الرؤية هو أحد فوائد سكر النبات للحامل، فقد تتعرض بعض النساء لضعف البصر إما لتدهور الحالة الصحية في حال إهمالها للمكملات الغذائية خلال تلك الفترة، أو نتيجة للتركيز على شاشة الكمبيوتر لفترات طويلة أثناء العمل، هنا يمكن للمرأة الحامل تناول بعض حبات السكر خلال اليوم، أو تناوله مع بعض رشفات من الماء، للوقاية من ضعف البصر وإعتام عدسة العين.

القضاء على حصى الكلى

قد تتعرض بعض النساء الحوامل للإصابة بتكوين حصى الكلى، الأمر الذي يقلقها بشأن تناول أي أدوية أو عقاقير قد تضر بالجنين، هنا يمكنها تناول عصير البصل مع بعض حبات سكر النبات للقضاء على تكون الحصوات وتفتيتها بشكل طبيعي وآمن.

علاج فقر الدم للحامل

يعرف سكر النبات أنه أحد العناصر الغذائية التي تصل للحامل بشكل سريع، حيث يمد الجسم بالهيموجلوبين اللازم لصحة الجسم والجنين معاً، فهو يعمل على رفع نسبة الهيموجلوبين التي قد تتعرض للانخفاض عند بعض النساء، مسببة الضعف العام والدوخة وشحوب الجلد.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الشوكولاته للحامل | كيف يتم اختيار نوع جيد من الشوكولاتة للحامل؟

مقاومة الكسل وزيادة النشاط:

يساعد تناوله على رفع الطاقة الجسمانية للمرأة الحامل، نظراً لاحتوائه على نسبة عالية من السعرات الحرارية التي تمد الجسم بالطاقة اللازمة خلال اليوم، فهو يخلص الحامل من حالة الكسل والخمول التي قد تتعرض لها نتيجة تغير الهرمونات بالجسم خلال تلك الفترة، كما أنه يعطي شعور بالانتعاش إذا ما تم مزجه ببعض حبات الشمر وتم تناوله بعد الوجبات.

تخفيف السعال والقضاء على ضيق التنفس

يساعد تناول سكر النبات للحامل على تخفيف حدة السعال، خاصة إذا تم مزجه بقليل من الفلفل الأسود والماء وتم تناوله قبل النوم، فله نتيجة فعالة في تهدئة الصدر وتخفيف حدة السعال، وهو من العلاجات الآمنة التي يمكن للمرأة تناولها حال ما اشتد السعال بسبب التعرض للبرد والإنفلونزا خلال فترة الحمل.

كذلك يساعد مزجه بقليل من الفلفل الأسود وكريمة الحليب وتناوله قبل النوم، على تنظيم التنفس ومقاومة حالة ضيق التنفس التي قد تصيب الحامل.

علاج التهابات الحلق والقضاء على رائحة الفم الكريهة

يعد سكر النبات علاج رائع وفعال لتخفيف التهابات الحلق، كما أنه يحتوي على بعض العناصر الغذائية التي تساعد على من تورم الحلق الناتج عن حدة الالتهاب، كذلك هو منعش رائع للفم يقضي على الرائحة الكريهة للفم، إذا ما تم تناوله بعد الوجبات مع بعض حبات الشمر، فهو يعتبر بديل لقطع النعناع والمنتول المعطرة للفم.

زيادة إدرار لبن الأم بعد الولادة

يعمل سكر النبات زيادة إدرار الحليب في ثدي الأم، مما يساعدها على تغذية مولودها، كما أن له مفعول سريع في زيادة وزن الطفل الرضيع، حيث أنه غني بالسعرات الحرارية التي تظهر في حلب الأم وتصل للرضيع.

القضاء على رعاف الأنف من أهم فوائد سكر النبات للحامل

قد تصاب بعض الحوامل بما يعرف برعاف الأنف وهو نزيف وسيلان الدم من الأنف، وهو ما يحدث غالباً في فصل الصيف نتيجة تحسس الأغشية المخاطية تجاه الحرارة المرتفعة، ويمكنك وقف النزيف عن طريق وضع بعض حبات السكر في الماء الغلي واستنشاق البخار المتصاعد منه.

مقاومة اكتئاب ما بعد الولادة

تتعرض معظم النساء بعد الولادة لحالة من الاكتئاب نتيجة الإرهاق الشديد، وألم الولادة، كل هذا بجانب عدم انتظام النوم والسهر لساعات طويلة، ويساعد تناول سكر النبات على القضاء على هذه الحالة وتحسين المزاج بشكل سريع.

تقوية الذاكرة وتعزيز صحة الدماغ

يعمل على رفع كفاءة وظائف الدماغ، وتنشيطها ومقاومة الإرهاق العقلي، وكذلك تقوية وتنشيط الذاكرة للحامل، حيث يمكن الحصول على هذه الفائدة عن طريق مزجه بقليل من الحليب الطازج وبعض حبات عين الجمل، وتناوله ليلاً كوجبة عشاء قبل النوم، كما أن لسكر النبات مع الحليب مفعول جيد في الاسترخاء ليلاً لنوم الحامل بشكل أفضل.

ما هو سكر النبات؟ ومما يتكون؟

سكر النبات هو نوع من أنواع السكر، يطلق عليه العض اسم “السكر الفضي”، حيث أن له بريق يشبه حبات الكريستال، قد يضيف البعض له ألوان صناعية لتغير لون الحبات كنوع من جذب النظر وترغيب النفس فيه، يُستخلص من تبريد المحلول المشبع الناتج من عصر قصب السكر.

تعود أصول سكر النبات لبلاد فارس، والهند، كما أنه غني بالفيتامينات والمعادن والأحماض الأمينية التي تفيد صحة النساء بشكل عام، والحوامل بشكل خاص، يتميز بالطعم الحلو والمذاق اللذيذ المحبب للكبار والصغار، ويحتوي على نسبة عالية من السعرات الحرارية، فكل 15 جراماً منه يحتوي على ما يقارب 60 سعر حراري.

استخدامات سكر النبات للحامل يومياً

استخدامات سكر النبات للحامل يومياً

يمكن استخدامه يومياً بشكل آمن في فترة الحمل من بدايتها وحتى الولادة، حيث يمكن وضعه في المشروبات الساخنة لتحليتها، فهو يعتبر بديل للسكر العادي، كما يمكن تناوله بين الحين والأخر لتغيير رائحة الفم، وتحسين المزاج، فكل ما هو محبب للأم تصل لذته للجنين، وللحفاظ عليه من التلف، يمكن وضعه في علبة زجاجية صغيرة بجانب الأم لسهولة تناوله من وقت لآخر.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الفشار للحامل

أضرار الإفراط في تناول سكر النبات للحامل

بالرغم من أن تناول سكر النبات للحامل له العديد من الفوائد، إلا أنه كسائر العناصر الغذائية التي قد تضر بالصحة حال ما تناولها الشخص بشكل مبالغ فيه، لذا يمكن توضيح أضرار الإفراط في تناوله في الحمل على النحو التالي:

  • تسوس الأسنان، وبالتالي احتياج الأم لزيارة طبيب الأسنان بشكل متكرر لأخذ النصائح وتنظيف الأسنان، وهو ما قد يعرضها للألم المتكرر، حيث أن الحامل يحذر عليها أخذ جرعات كبيرة من البنج اللازم لتسكين الألم أثناء عمل الطبيب.
  • يعمل الإفراط في تناوله على رفع نسبة الكوليسترول الضار بالدم.
  • قد يزيد الإفراط في تناوله من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهي نتيجة طبيعية لارتفاع نسبة الكوليسترول بالجسم.
  • قد يُعرض الأم لخطر الإصابة بسكر الحمل.
  • يقلل من الكالسيوم والماغنسيوم بالجسم، وهي من أهم العناصر التي يجب على الحامل المحافظة على نسبة وجودها بالجسم حفاظاً على صحتها وصحة الجنين.
  • قد يسبب تناول الحامل ليلاً جرعات كبيرة منه على تنشيط حركة الجنين، وبالتالي صعوبة الدخول في النوم نظراً لشعور الأم بفرط حركة الجنين داخل البطن.
  • يؤدي الإفراط في تناوله إلى زيادة الوزن بسبب ارتفاع سعراته الحرارية.

خاتمة:

بصفة عامة؛ يُنصح بعدم الإفراط في تناول سكر النبات للحامل حتى تتفادى حدوث مشكلات ناتجة عن تناوله بشكل مبالغ فيه، كالسمنة، أو ارتفاع ضغط الدم، وهو ما قد يزيد من خطر التعرض للولادة القيصرية، لذا يجب أخذ الحيطة والموازنة في الحصول على الفوائد وتجنب الأضرار، للوصول للحظة ولادة سهلة دون المعاناة من أي آثار جانبية.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين 

 

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications