فوائد دبس التمر للحامل | القيمة الغذائية الممنوحة للحامل عند تناول دبس التمر

فوائد دبس التمر للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

عندما تعرفين أن جنينك بدأ بالتكوين في أحشائك فإنك تبحثين على بعض الأكلات المفيدة لكِ وله، لذلك يجب أن تتعرفي على فوائد دبس التمر للحامل الذي يعد أحد المكملات الغذائية الطبيعية التي يجب أن تتناولينها خلال فترة حملك، وبشكل خاص خلال الفترة الأولي من شهور حملك.

فوائد دبس التمر للحامل

فوائد دبس التمر للحامل

يُستخلص دبس التمر من أنواع التمر المختلفة، بطرق سهلة وبسيطة يمكنك اعدادها بالمنزل، كما أنه يدخل في صنع العديد من الحلويات مثل حشو بعض المخبوزات الحلوة بديلاً عن المربات، كما يمكن استخدامه في تتبيل بعض أنواع المشاوي لرفع قيمتها الغذائية وإضفاء طعم مميز وتقديمها للحامل كغذاء متكامل يساعد في امدادها بالحديد والماغنسيوم وغيرها من الفيتامينات والمعادن اللازمة لفترة الحمل.

  • فوائد دبس التمر للحامل رائعة ومتعددة نظرًا لتعدد العناصر الغذائية التي تحتوي عليها ثمار التمر والتي تجعل منها غذاء صحي ومفيد للحامل والجنين خلال شهور الحمل.
  • تعاني الحامل في شهور الحمل التسعة من الكثير من الأعراض، بعضها مرتبط بالحمل وتغير هرمونات الجسم والبعض الآخر قد يكون أعراض مرضية نتيجة للإصابة بأمراض معينة، وأكثر هذه الأمراض انتشارًا هي الأمراض الناتجة عن نقص الفيتامينات والمعادن.

يعد نقص الفيتامينات والمعادن من جسم الحامل من الأمور التي تنعكس سلبًا على صحة الحامل والجنين وتهدد بفقد الحمل، لذا يأتي دور دبس التمر ليكون حل مثالي أمام الحامل للحصول على الفوائد التالية:

  • يحمي دبس التمر أسنان الحامل من التسوس بفعل مادة الفلور التي يحتوي عليها.
  • يحتوي دبس التمر على عنصر الصوديوم والبوتاسيوم بالإضافة لفيتامين ج مما يجعل له دور أساسي في حماية جسم الحامل من السموم.
  • يحتوي دبس التمر على البكتين والذي يمنح الحامل القدرة على تخليص الدم من نسب الكوليسترول الضارة بالدم، كما يجنبها الإصابة بتصلب الشرايين.
  • يحتوي دبس التمر على نسبة كبيرة من الألياف الغذائية سهلة الهضم مما يجعل له دور بارز في تسهيل الهضم.
  • دبس التمر للحامل في الشهور الأولى يمنحها القدرة على التخلص من حالات الإمساك التي تعاني منها بفعل الألياف الغذائية التي يحتوي عليها، والتي تقلل فرص الإصابة بعسر الهضم.
  • من أهم فوائد دبس التمر للحامل حمايته لها من الإصابة بالأمراض التي تصيب القولون كما يحميها من خطر التعرض لالتهاب البواسير.
  • احتواء دبس التمر على نسب عالية من عنصر الحديد وعنصر الفسفور يساعد في حماية الحامل من خطر التعرض للأنيميا وفقر الدم، واللذان يهددان صحة الحامل والجنين في شهور الحمل.
  • احتواء دبس التمر على الكالسيوم يجعل منه غذاء صحي للحامل لحماية عظامها ومفاصلها.
  • يعمل دبس التمر على تخليص الحامل من الحموضة والتي تعتبر من أشهر الأعراض المصاحبة لفترة الحمل لاحتوائه على الكلور والبوتاسيوم.
  • يحافظ على رطوبة الجسم ويحمي الجلد من الجفاف ويزيد ليونة الجلد، ليصبح قادر على التمدد تمهيدًا للدخول في فترات مقبلة من الحمل يزداد فيها حجم البطن.
  • يعتبر دبس التمر من أهم الأغذية التي تسهل عملية الولادة حال تم تناول دبس التمر في الشهر التاسع من الحمل لتليين الرحم وزيادة انقباضاته.

قد يهمكِ: التمر والحليب للحامل وفوائدهم المتنوعة

أفضل طرق للحصول على فوائد دبس التمر للحامل

فوائد دبس التمر للحامل لا حصر لها وتختلف الفوائد والعناصر الغذائية لدبس التمر باختلاف أنواع التمر، حيث يوجد الكثير من أنواع التمور المختلفة والتي يمكن استخلاص دبس التمر منها. يمكن للحامل أن تناول دبس التمر بالعديد من الطرق والتي تجعل منه غذاء صحي في فترة الحمل وذلك من خلال الطرق التالية:

  • على الحامل تحضير دبس التمر في المنزل بحيث تضمن خلوه من المواد الحافظة التي تضر الحامل والجنين وتتسبب في مضاعفات خطيرة.
  • على الحامل اختيار أنواع مميزة من التمر لإعداد دبس التمر ويصبح أكثر احتوائًا على العناصر الغذائية الهامة لمزيد من الفائدة، حيث تختلف نسب العناصر الغذائية من نوع إلى آخر.
  • يمكن للحامل إضافة دبس التمر إلى المشروبات والعصائر لمنحها عناصر غذائية إضافية وخاصة عند إضافته للحليب وتناوله بشكل يومي.
  • يمكن للحامل إضافة الطحينة إلى دبس التمر وتناوله كوجبة إضافية مع بعض قطع الخبز.
  • من أفضل طرق تناول دبس التمر للحامل تناول الحامل ملعقة يوميًا على الريق لمساعدتها في تهدئة أعصابها والاستفادة الكاملة من كافة فوائد دبس التمر للحامل والجنين.

القيمة الغذائية الممنوحة للحامل عند تناول دبس التمر

فوائد دبس التمر للحامل جعلت منه أفضل غذاء يومي للحامل، حيث يتخلل كافة أعضاء الجسم ويمنحها فوائد متعددة وخاصة مع حاجة الحامل للكثير من العناصر الغذائية التي تفقدها خلال رحلة الحمل وتكوين الجنين.

تتعدد القيم الغذائية التي يمنحها دبس التمر للحامل حال تناول الحامل 100 جرام من دبس التمر وتحصل من خلالهم على العناصر الغذائية التالية:

  1. تحصل الحامل على 277 سعر حراري يمنحها الطاقة والحيوية والنشاط.
  2. تحصل الحامل على 75 جرام من الكربوهيدرات التي تساعدها على صحة جسمها وتسهيل عملية الهضم.
  3. تستفيد الحامل ب1.8 جرام من البروتينات التي تعزز صحة الجسم وتعزز نمو الجنين بشكل سليم.
  4. تحصل الحامل على نسبة ضئيلة من الدهون لا تتعدى0.2 جرام مما يحميها من زيادة الوزن وتراكم الدهون في الجسم.
  5. تحصل الحامل على نسب كبيرة من فيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ب1 وفيتامين ب2 وفيتامين ب 3 وفيتامين ب6، مما يعزز تواجد مجموعة فيتامين ب في جسم الحامل.
  6. يمنح دبس التمر الحامل 9.9 مليجرام من الكولين.
  7. تحصل الحامل على 0.4 مليجرام من البتايين.
  8. تتعدد فوائد دبس التمر من خلال منح الحامل نسب مختلفة من الكالسيوم والحديد والفسفور والبوتاسيوم والصوديوم والزنك والمغنيسيوم والنحاس.

فوائد دبس التمر لحماية الحامل من العدوى

فوائد دبس التمر لحماية الحامل من العدوى

  • فوائد دبس التمر للحامل لا تقف عند العناصر الغذائية التي يمنحها لجسم الحامل وتعويض ما ينقص من مخزون هذه العناصر من جسمها خلال رحلة تكون الجنين، بل يمتد إلى حمايتها من العدوى والالتهاب البكتيري بأنواعه.
  • يمكن لدبس التمر أن يحمي الحامل من الالتهاب البكتيري الذي يمكن أن تصاب به خلال فترة الحمل، نتيجة لاحتواء دبس التمر على عدة مركبات كيميائية تعتبر مضادات للبكتيريا.
  • يحتوي دبس التمر على مركبات مضادة للأكسدة كالمركب الفينول صاحب النكهة واللون والكثافة التي يتميز بهم دبس التمر.
  • تمت تجربة إضافة أنوع معينة من البكتيريا إلى دبس التمر، وقد ظهر في هذه التجارب توقف نمو هذه الأنواع البكتيرية مما أثبت سرعة دبس التمر في وقف النشاط البكتيري في جسم الحامل.

فوائد دبس التمر للحامل في الشهور الأولى

فوائد دبس التمر للحامل متوفرة طيلة شهور الحمل بشرط عدم الإفراط في تناوله بحيث تتمكن الحامل من الاستفادة من كافة فوائد دبس التمر وتجنب أي خطورة يسببها الإفراط في تناوله.

دبس التمر للحامل في الشهور الأولى من الأغذية الهامة والتي تمنح الحامل والجنين العديد من المزايا الصحية، طالما أن الحامل ملتزمة تمام الالتزام بعدم تناول كميات كبيرة منه لتجنب أضراره في هذه المرحلة الأولى من الحمل.

من أهم الفوائد التي تحصل عليها لحامل من دبس التمر في الشهور الأولى من الحمل:

مد الحامل بالفيتامينات

  • يحتاج جسم الحامل في المرحلة الأولى من الحمل إلى المزيد من الفيتامينات التي تساعد في تكوين الجنين وحماية الحامل من خطر نقص الفيتامينات في الجسم.
  • يمد دبس التمر الحامل في الشهور الأولى بالعديد من الفيتامينات وأهمها فيتامين ب وفيتامين أ وفيتامين ك الذي يعزز صحة الحمل ويساعد في تكوين الجنين.

حماية الحامل من العدوى البكتيرية

  • احتواء دبس التمر على مضادات الأكسدة يعمل على حماية الحامل خلال شهور الحمل الأولى من الإصابة بأنواع العدوى البكتيرية التي تهاجم الجهاز الهضمي والجهاز التناسلي.
  • تناول جرعة صغيرة من دبس التمر في شهور الحمل الأولى من شأنه حماية الحامل من أنواع العدوى التي تشكل خطرًا بالغًا على الحمل، وقد تؤدي إلى فقدان الجنين حال الإصابة بها.

تحسين عملية الهضم

  • الهضم من الأمور المؤرقة خلال شهور الحمل الأولى، حيث تتعسر عملية الهضم نتيجة للأعراض المصاحبة للحمل في شهور الوحم، حيث تعاني الحامل من عسر الهضم والإمساك ويعمل دبس التمر على حل كافة هذه المشكلات الهضمية.
  • يحتوي دبس التمر على نسبة من الألياف الغذائية التي تسهل عملية الهضم وتحمي الجهاز الهضمي من المشكلات وخاصة الإمساك.
  • كما يساعد دبس التمر الحامل في التخلص من أعراض الحموضة التي تزداد خلال الشهور الأولى من الحمل.
  • يحمي دبس التمر الحامل من الالتهابات التي تصيب القولون وتتسبب في أعراض الانتفاخ.

تعزيز مخزون الحديد في الدم

الحديد من العناصر الهامة التي تزيد فوائد دبس التمر للحامل حيث يمنح الحامل نسبة عالية من الحديد اللازم في مرحلة الحمل الأولى والداخلة في تكوين الجنين وحماية الحامل من فقر الدم والأنيميا.

تعزيز نسبة الكالسيوم في الجسم

  • الكالسيوم من العناصر الغذائية ذات التأثير القوي في صحة الحامل والجنين خلال شهور الحمل الأولى، حيث يعمل دبس التمر على ضبط نسبة الكالسيوم في الجسم مما يساعد الحامل في حماية عظامها من الهشاشة والضعف.
  • الكالسيوم من العناصر الهامة في تكوين الجنين وبناء عظامه وأسنانه، كما يساعد الحامل في التخلص من مشكلات الشعر والأظافر والأسنان خلال شهور الحمل الأولى.

حماية جلد وبشرة الحامل

يمنح دبس التمر الحامل العديد من الفوائد للبشرة والجلد، حيث يمدها بترطيب دائم وليونة بحيث لا يتشقق الجلد وخاصة مع الدخول في الشهور المقبلة من الحمل والتي يتمدد فيها الجلد ليناسب زيادة وزن الحامل وزيادة حجم البطن.

اقرئي المزيد: فوائد أكل التمر للحامل في الشهور الأولى

نصائح للحصول على فوائد دبس التمر للحامل

نصائح للحصول على فوائد دبس التمر للحامل

فوائد دبس التمر للحامل تتحقق مع التزام الحامل بالعديد من النصائح التي تأمن تناول دبس التمر وتجعل منه قيمة غذائية كبرى دون أن تضر الحامل أو الجنين.

من أهم النصائح التي يجب على الحامل العمل بها لتجنب أضرار دبس التمر واكتساب المزيد من الفوائد خلال فترة الحمل:

  1. اختيار الأنواع الفاخرة من التمر لعمل دبس التمر لتميز هذه الانواع بالمزيد من القيم الغذائية.
  2. التأكد من صلاحية وحداثة تاريخ الإنتاج المدون على التمر الذي يعد منه دبس التمر.
  3. يفضل إعداد دبس التمر منزليًا نظرًا لسهولة تحضيره وأمنه على الحامل، لخلوه من أي تدخل للمواد الصناعية سواء في النكهة أو اللون او الطعم أو المواد الحافظة.
  4. غسل الأسنان جيدًا بعد تناول دبس التمر لإزالة شوائبه من الأسنان ومنع تراكم السكريات عليها.
  5. تنصح الحامل بعدم الإفراط في تناول دبس التمر وأن يكون الاعتماد فقط على الكمية المسموح بها من قبل الطبيب المعالج.
  6. تناول دبس التمر في الشهر التاسع من الحمل بكثرة لدوره في زيادة انقباضات الرحم وتسهيل عملية الولادة.
  7. الحرص على تناول كميات قليلة من دبس التمر في الثلث الأول والثاني من الحمل لتجنب خطورته في تعريض الحامل للإجهاض.
  8. فوائد دبس التمر للحامل مرهون بالتزام الحامل بكمية محددة يتم تناولها خلال اليوم بحيث تحصل على كافة المزايا الصحية التي يمنحها دبس التمر للحامل والجنين خلال شهور الحمل، والتي يتعين عليها تعزيز صحة الحامل وسلامة تكوين الجنين.

المصادر:

هيلث لاين 

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications