فوائد الفواكه للحامل | تعرفي على عناصرها الغذائية المفيدة

فوائد الفواكه للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تتعدد فوائد الفواكه للحامل لكونها غنية بالعناصر الغذائية الهامة، وهذه العناصر من شأنها تزويد جسم الحامل بما يتطلبه من فيتامينات ومعادن وفولات وألياف طبيعية ومضادات أكسدة وعناصر أخرى كثيرة، حيث أن الحامل عند اتباع نظام غذائي صحي يشمل هذه العناصر الغذائية جميعها، سوف تضمن صحة أفضل لها ولجنينها، وسوف نتناول أهم فوائد الفاكهة للحامل خلال السطور القادمة.

فوائد الفواكه للحامل

فوائد الفواكه للحامل

تحتوي جميع أنواع الفاكهة على كافة العناصر الغذائية التي يتطلبها جسم الحامل؛ حيث تزوده بالكمية المطلوبة للحفاظ على الصحة العامة للجسم، لذا فإن الالتزام بنظام غذائي سليم مفيد بشكل كبير على صحة الأم والجنين، ويقي من الإصابة ببعض الأمراض المستعصية، ومن خصائص الفاكهة أنها لا تحتوي على نسب كبيرة من الدهون، والصوديوم والسعرات الحرارية، وتعد خالية تمامًا من الكوليسترول، بالنسبة للألياف الطبيعية التي توجد فيها تساهم في انخفاض معدلات الكوليسترول في الجسم. 

من جانب آخر، فإن الألياف الطبيعية مهمة لأداء الأمعاء لوظائفها الصحية والمعتادة، وهذا من شأنه التقليل من فرص الإصابة بالإمساك، والذي يعد عرض شائع لدى كثير من النساء خلال الحمل، كما أنها تُعزز من عملية الشعور بالشبع، مما يؤدي إلى انخفاض نسبة السعرات الحرارية المستهلكة. 

جنبًا إلى جنب، فإن فوائد الفاكهه للحامل تتمثل أيضًا في مجموعة الفيتامينات المشبعة بها واللازمة لجسم الحامل، مثل فيتامين ج، أ، هـ، والفولات اللازمة لخفض مستوى الهوموسيستين الذي يؤدي إلى ارتفاع نسبته في الدم إلى مشاكل قلبية، ولا ننسى كمية المعادن الموجودة في معظم أنواع الفاكهة مثل الفسفور، الزنك والماغنسيوم. 

أهم فواكه يجب تناولها للحامل

يجب على الحامل تناول الفاكهة بأى شكل من الأشكال سواء كانت طازجة أو معلبة أو تناولها كعصير، للاستفادة من جميع العناصر الغذائية التي تحتوي عليها من فيتامينات ومعادن وألياف غذائية، وسوف نسرد كل نوع من أنواع الفاكهة على حدا وعناصره الغذائية كما يلي:

البرتقال

يعد البرتقال من الفواكه التي تساهم في ترطيب الجسم، كما أنه مشبع بحمض الفوليك الذي يقي من عيوب الأنبوب العصبي، وقد تحدث هذه العيوب الخلقية للجنين وتسيطر على الحبل الشوكي والدماغ، بالإضافة إلى أنه يشتمل على نسب مرتفعة من فيتامين ج الذي يعمل على امتصاص عنصر الحديد في الجسم، ويحتوي على مركبات مضادة للأكسدة مما يساهم في وقاية خلايا وأنسجة الجسم من التلف.

اقرئي المزيد: البرتقال للحامل / تعرفي على أهم الفوائد والأضرار

المانجا

تلعب المانجو دور حيوي في نمو خلايا الجنين وأنسجته، ونمو حاسة الإبصار لديه وتقوية الجهاز المناعي للجسم، وكل ذلك بفضل النسب المرتفعة من مركبات البيتاكاروتين التي تحتوي عليها، وقد أكدت بعض الدراسات والأبحاث العلمية أن نقص هذه الفاكهة في الجسم تضعف الجهاز المناعي، والتعرض لبعض المضاعفات الصحية مثل عدوى الجهاز التنفسي والإسهال. 

يجب التنويه بشأن تعدد فوائد الفواكه للحامل والاعتدال في تناول حصة من المانجو بشكل يومي، ليس هذا فقط بل يجب التنوع وعدم التركيز على هذا النوع من الفاكهة فقط، بل ينبغي التنوع وتناول أصناف أخرى. 

الأفوكادو

يعد الأفوكادو من المصادر المشبعة بحمض الفوليك، وبعض الفيتامينات والمعادن مثل فيتامين ج و ك والمعادن من البوتاسيوم، الحديد والماغنسيوم، ويلعب دور رئيسي في التقليل من أعراض الغثيان بسبب غناه بتلك المعادن، كما أنه يقلل من انقباضات وتشنجات العضلات التي تحدث للحامل مثل تشنجات الساقين وذلك بسبب غناه بعنصر البوتاسيوم، ولا تقتصر فوائد الفواكه للحامل على هذا فقط، إن الأفوكادو من الفواكه الغنية بفيتامين الكولين، وهذا الفيتامين مهم لنمو الأعصاب والدماغ عند الجنين، كما أن انخفاض نسبته في جسم الحامل قد ينتج عنه ضعف شديد في الذاكرة وإصابة الطفل بعيوب الأنبوب العصبي. 

الموز

هو من الفواكه شهية الطعم والمشبعة بالعديد من العناصر الغذائية الضرورية، حيث يتضمن الموز مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات، مثل فيتامين ب6 وتناول موزة كبيرة الحجم يمنح الجسم من المتطلبات الأساسية وما يعادل حوالي 25٪ من فيتامين ب6، يساعد هذا النوع من الفيتامين بالتحديد في دعم عمليات الأيض وتحفيز نمو دماغ الجنين أثناء مرحلة الحمل وبعد الولادة، إلى جانب تقوية الجهاز المناعي، كما أنه مشبع بنسبة كبيرة من الألياف الطبيعية التي تواجه مشكلة الإمساك عند معظم الحوامل. 

الرمان

هناك العديد من فوائد الفواكه للحامل ويتضح ذلك أيضًا في الرمان الذي ينعكس أثر تناوله على الحامل، ويمكن القول أن عند تناول نصف حبة من الرمان بشكل يومي، فإنها تكفي احتياجاتها من الفيتامينات والمعادن بنسبة 20٪، كما أنه يتميز باحتوائه على المركبات المضادة للأكسدة، ومن الجدير بالذكر أن هذه الفاكهة مشبعة بعنصر الكالسيوم، والذي أُثبت أنه مفيد في قلة التعرض لتشنجات الساقين التي تتعرض الحامل لها. 

البطيخ

 البطيخ من أكثر الفواكه المشبعة بالماء، وكلنا نعلم جيدًا حاجة الحامل الملحة إلى السوائل، وذلك لتنشيط الدورة الدموية وارتفاع حجم الدم في جسم الحامل، فضلًا عن كل ذلك، فإن الماء الذي يوجد في البطيخ بنسب كبيرة يخفف من التورم والانتفاخ الذي يصيب الحامل خلال الثلث الأخير من الحمل، كما أنه يقلل من غثيان الصباح، وهو من الفاكهة الغنية بالعديد من الفيتامينات والمعادن والكربوهيدرات. 

اقرئي المزيد: البطيخ للحامل فوائد وأضرار

الأناناس

يوفر الأناناس المزيد من الفوائد الصحية للحامل، بسبب احتوائه على الألياف الغذائية والفيتامينات وبعض المعادن مثل الحديد والمنجنيز، كل هذه العناصر الغذائية ضرورية خلال أشهر الحمل. 

المشمش

يقدم المشمش الكثير من عناصر الغذاء اللازمة للحامل، مثل الفيتامينات A,C وبعض المعادن مثل الكالسيوم الذي يفيد في تكوين العظام والأسنان، والحديد الذي يقي من الإصابة بالأنيميا الحادة، إلى جانب بعض المعادن الأخرى مثل السيليكون، البوتاسيوم والفسفور. 

الكمية الموصى بها من الفواكه للحامل

الكمية الموصى بها من الفواكه للحامل

بعد الإدراك الجيد بشأن فوائد الفواكه للحامل حان الوقت لمعرفة الكمية التي يجب على الحامل تناولها من الفواكه، حيث يُوصي بتناولها بشكل يومي، وما يقارب كوبان من الفواكه، فيما يلي عدد من الأمثلة المختلفة على ما تبينه الحصة الواحدة من الفواكه:

  • كوب من الفواكه أيًا كانت نيئة أو معلبة. 
  • كوب صغير من الفاكهة المجففة. 
  • عدد اثنان موزة صغيرة، ويمكن الاكتفاء بتناول موزة واحدة كبيرة الحجم. 
  • كوب يحتوي على خليط من الفواكه الطازجة.
  • قطعة من الفاكهة سواء كانت متوسطة الحجم أو كبيرة الحجم، فمثلًا يمكن تناول برتقالة متوسطة الحجم، أو تفاحة صغيرة، حبة من الكمثرى كبيرة وهكذا. 

الفواكه الممنوعة أثناء الحمل

على الرغم من تعدد فوائد الفواكه للحامل إلا أن هناك بعض الفواكه التي يجب تجنبها خلال فترة الحمل لتجنب أي آثار سلبية من المحتمل حدوثها والتي تنعكس سلبيًا على الحامل والجنين، ومن أهمها ما يلي: 

الجوافة

يعد هذا النوع من الفواكه الذي لا يحتوي على كميات كافية من الماء، لذا يُوصي بتجنبها طوال أشهر الحمل لمنع الإصابة بالإمساك، إلى جانب أنها ترفع من درجة حرارة الجسم. 

اللونجان

يشتهر باسم عيون التنين، ويدخل اللونجان ضمن الفواكه الممنوع تناولها أثناء الحمل، بسبب الأضرار التي قد تنجم عنه مثل النزيف الذي قد تتسبب في حدوثه بشكل كبير. 

الدّراق

يؤدي إلى تحسس الحلق وتأذيه بشكل كبير، كما أنه يساهم في ارتفاع درجة حرارة الحامل وقد يصل الأمر في بعض الأحيان إلى حدوث نزيف مهبلي. 

الليتشي

تحتوي فاكهة الليتشي على معدلات مرتفعة من السكر، لذلك يجب الابتعاد عنها بقدر المستطاع، للوقاية من الإصابة بمرض السكري الذي تعاني منه معظم النساء خلال فترة الحمل. 

الخوخ

يعمل الخوخ على ظهور الطفح الجلدي للحامل، بالإضافة إلى أنه ضار على صحة الجنين. 

قد يهمكِ: فوائد الخوخ للحامل والجنين

نصائح عند تناول الفواكه للحامل

ينبغي توخي الحيطة والحذر عند تناول الفاكهة، ولا نهتم بشأن فوائد الفواكه للحامل فقط ونتجاهل ما الذي ينبغي فعله لضمان نظافة الفاكهة والتخلص من كل الملوثات التي قد تشوبها قبل تناولها، يجب أن تولي الحامل اهتمامًا بالغًا بشأن بعض الأمور الخاصة بتناول الفاكهة، وعليها اتباع الآتي: 

  • من الضروري غسل الفواكه وتنظيفها جيدًا بالماء الوفير، تجنبًا لإبقاء أحد الطفيليات عليها والذي يُعرف باسم التوكسوبلازما، والذي يظل على الفاكهة في حالة عدم غسلها، مما قد ينتج عنه مرض المقوسات شديد الخطورة على الأجنة. 
  • عدم غسل الفاكهة بالمنظفات ومواد التبييض. 
  • قطع الأجزاء التالفة في الفاكهة، لاحتمالية وجود بعض أنواع البكتيريا على هذه الأجزاء. 
  • يجب الانتباه جيدًا عند تخزين الفواكه بحيث أن تكون بعيدة تمامًا عن اللحوم النيئة. 

في الأخير يمكن القول أن تناول الحامل للفاكهة بأنواعها المتنوعة من الأمور المهمة التي يجب اتباعها، للحصول على مجموعة متكاملة من المعادن والفيتامينات والألياف الضرورية للتمتع بصحة أفضل لكِ ولجنينك. 

تعرفي على: الفراولة للحامل | فوائدها، ومخاطر أكلها، وهل تؤدي للإجهاض؟

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications