فوائد البرايمر قبل المكياج مع نصائح للحصول على مكياج مثالي

فوائد البرايمر قبل المكياج

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل تعاني من التجاعيد والخطوط الدقيقة؟، هل الإفرازات الدهنية تتسبب في لمعان البشرة؟، إذًا فإنك مازلت تغفلين عن فوائد البرايمر قبل المكياج، فلو اطلعتِ على فوائده لما تجاهلتِ أبدًا خطوة وضعه، لذا سوف نتناول وإياكِ من خلال هذا المقال كل ما يتعلق بالبرايمر وسأرشدكِ إلى كيفية وضعه بطريقة صحيحة والأخطاء التي يمكن أن تقعي فيها لكي تتجنبيها.

ما هو البرايمر؟

البرايمر هو أحد مستحضرات التجميل التي تجمع بين العناية بالبشرة والوصول لمكياج جميل، فهو يعمل على إنشاء طبقة رقيقة بين البشرة وطبقات المكياج وهذا لا يعني أنه يمنع تنفس البشرة، بل على العكس فهو يساعدكِ في الحصول على بشرة ناعمة وخالية من العيوب، وينصح خبراء التجميل والعناية بالبشرة بضرورة تطبيقه كقاعدة أساسية قبل وضع المكياج بسبب كثرة فوائده الجمالية المدهشة، وإليك بعضًا منها.

فوائد البرايمر قبل المكياج

غالبية أنواع البرايمر الموجودة في الأسواق مصنوعة من السيليكون مما يساعد على ترطيب البشرة، ويكمن نجاح المكياج في تهيئة البشرة لاستقبال كل نوع ووضعه في ترتيبه المناسب، وذلك لكي تحصلي على أقصى استفادة من المنتج المستخدم، وتظهر فوائد البرايمر قبل المكياج كما يلي:

يعمل على تنظيم إفرازات الزيوت

وضع طبقة رقيقة من البرايمر قبل الفاوندشن تساهم في ترطيب البشرة وتنظيم إفراز الزيوت الطبيعية داخل خلايا البشرة وشد مسامها، والسيطرة على الدهون، مما يترتب عليه ثبات المكياج لأطول وقت ممكن والوقاية من السيلان والتأثر بالعوامل الخارجية مثل الرطوبة أو الحرارة.

يمنحكِ بشرة ناعمة

استخدامه مناسب جدًا للنساء التي تعاني من التجاعيد والخطوط الدقيقة، لأنه يملأها ويمنع تشققات البشرة التي تتسبب في اختفاء المكياج بعد فترة قصيرة.

يساهم في ترطيب البشرة

يتم تصنيعه من السيليكون الذي يعمل على ترطيب البشرة، ولا يقتصر دوره على ذلك فقط بل تمتد فوائده لإصلاح العيوب الموجودة فيها، كما أنه يعمل على قبض المسامات الواسعة وبذلك فهو يحافظ على العناصر المرطبة فتظهر البشرة ناعمة ونضرة، وعلاوةً على ذلك فإنه يحمي البشرة من تأثير مستحضرات التجميل الضارة أو مجهولة المصدر.

يساعد في علاج حب الشباب

تظهر أهمية وضع البرايمر قبل المكياج في عمل طبقة عازلة بين البشرة والمكياج، مما يقي من تفاقم مشكلة حب الشباب، وأيضًا الحماية من التهابات البشرة، وخاصةً إذا كانت بشرتكِ حساسة لأنها أكثر أنواع البشرة تضررًا من مستحضرات التجميل حتى لو كانت ماركات معروفة.

لظلال جفون مشرقة

هناك برايمر خاص بمنطقة العين يعمل على ثبات ظلال العيون لأطول فترة ممكنة، كما يحافظ أيضًا على إطلالتكِ وجعل الألوان واضحة ويمنع امتزاجها.

تعطي بشرة أكثر شبابًا

يستخدم برايمر قبل المكياج ليعطي البشرة إشراقاً وحيوية، كما أنه يساعد على إخفاء عيوب البشرة مثل الاحمرار والالتهابات، ويساهم أيضًا في حلها ليجعل وجهكِ يبدو أصغر سنًا، كما أنه يُخفي علامات التقدم في السن ويعمل على زيادة مرونة البشرة.

يقلل من كميات المكياج التي تستخدمينها

بالإضافة إلى فوائد البرايمر قبل المكياج التي ذكرناها، فإنه له ميزة اقتصادية وهي التوفير في كميات المكياج المستخدمة سواء كريم الأساس أو ظلال العيون أو البلاشر.

الحصول على بشرة مخملية

إذا كنتِ تعاني من تلون البشرة، فإن البرايمر هو الحل الأمثل لكِ، إذ يساعد وضعه قبل المكياج على توحيد لون البشرة وإضفاء ملمس ناعم والتخفيف من حدة البقع الغامقة والكدمات والتصبغات أو الانتفاخ.

يستخدم كمصحح للون البشرة

يختلف استخدام ألوان وأنواع البرايمر على حسب لون البشرة والعيب الموجود في البشرة والذي يستخدم لإخفاءه فعلى سبيل المثال:

  • البرايمر الأخضر، تستخدمه خبيرات التجميل في إخفاء البقع الصفراء الموجودة في البشرة الباهتة، كما يساعد أيضًا على إخفاء احمرار وانتفاخ الوجه.
  • البرايمر البنك، يُنصح باستخدامه للبشرة الباهتة حيث يعطيها اللون الوردي.
  • البرايمر البرونز، غالبًا ما نلاحظ استخدامه في المناسبات والحفلات حيث يضيف لمعة ولمسة جذابة للمكياج.

يعمل على تثبيت أحمر الشفاه

يُمكنكِ استخدامه لتثبيت أحمر الشفاه عن طريق وضع كمية قليلة منه على شفتيكِ قبل تطبيق الروج.

يعادل لون كريم الأساس

في حالة أن كريم الأساس( الفاوندشن) أغمق من لون بشرتكِ فيُمكنكِ استخدامه كمعالج للون عن طريق مزج كمية قليلة منه بكريم الأساس قبل وضعه على البشرة، كما أنه يستخدم لتنسيق رسمة الحواجب بوضع كمية قليلة منه وتمريرها بفرشاة أو قطعة قطنية على شعر الحواجب.

تثبيت الرموش

ضعي طبقة رقيقة من البرايمر على الرموش قبل وضع الماسكارا خاصتكِ، لكي تساعد على تثبيت الرموش وجعلها أكثر جمالاً وجاذبية.

البرايمر المناسب للبشرة

تتسائل الفتيات عند شراء مستحضرات التجميل عن أي نوع يتناسب مع نوع بشرتها ويحتفظ بثبات المكياج لأطول فترة دون ظهور سيلان وتعرق ولمعان على وجهها، إلا أنكِ لابد أن تحددي نوع بشرتكِ أولاً لكي تنتقي البرايمر المناسب للبشرة، كالتالي:

البشرة العادية

البشرة العادية هي البشرة التي تخلو من الإفرازات الدهنية والزيوت الزائدة، كما تخلو أيضًا من العيوب مثل الاحمرار والانتفاخ وحب الشباب أو المسامات الواسعة، لذلك فأنت لا تحتاجي إلي بريمر لإطفاء لمعة الوجه أو إخفاء المسام، بل تحتاجين فقط إلى البرايمر الذي يساعد على ثبات المكياج لأطول فترة، ويحتوي أيضًا على بعض الفوائد الأخرى مثل واقي الشمس SPF.

البشرة الدهنية

يعاني أصحاب البشرة الدهنية من الإفرازات الدهنية وزيادة التعرق وسيلان المكياج وظهور لمعة على البشرة حتى بعد وضع المكياج، بالإضافة إلى المسامات الواسعة، فكل هذه المشكلات تجعل المكياج يسيل ويختفي بسرعة، فأصبحتِ بحاجة إلى البرايمر الذي يساعد على تنظيم الإفرازات الدهنية وقبض المسام وإطفاء اللمعة وأيضًا يحافظ على ثبات المكياج لفترة أطول.

البشرة الجافة

مشكلة جفاف البشرة تجعلك تحتاجين إلى ترطيب جيد قبل وضع المكياج بحيث تستخدمين المرطب خاصتك أولاً، وبعدما يجف تستخدمين برايمر به نسبة عالية من الترطيب، وفي نفس الوقت يكون خفيف على البشرة.

البشرة الحساسة

تتلاشى صاحبات البشرة الحساسة الإفراط في استخدام المكياج، وذلك لأن هذه البشرة تتضرر من أقل شيء، إذًا فإن استخدام البرايمر مناسب جدًا لهذه البشرة حيث يصنع طبقة عازلة بين البشرة والمكياج مع مراعاة استخدام برايمر خفيف على الوجه ويخلو تمامًا من أي عطور أو أي إضافات قد تعمل على تهيج واحمرار البشرة.

البشرة المختلطة

تُعرف البشرة المختلطة بأنها خليط بين البشرة الدهنية والتي تتمركز الدهون بها في منطقة الجبين والأنف، والبشرة الجافة والذي يظهر جفاف الجلد على الخدين والذقن، وحينما تستخدمين البرايمر لهذا النوع من البشرة يكون أمامك خيارين إما أن تختاري برايمر خالي من اللمعان ولكن ليس كليًا لكي يتناسب مع المناطق التي تفرز دهون والأماكن الجافة، وإما أن تختاري نوعين من البرايمر، الأول برايمر مطفي وتقومين بوضعه على منطقة ال T-Zone، والآخر به نسبة ترطيب عالية وتقومين بتطبيقه على باقي الوجه.

طريقة وضع البرايمر على الوجه

لكي تظهر فوائد البرايمر قبل المكياج، لابد من تمهيد البشرة بشكل جيد حتى تستفيد البشرة منه، وإليكِ الطريقة الصحيحة لوضع البرايمر، كالتالي:

اغسلي وجهكِ بغسول لطيف

يجب عليكِ تنظيف وجهك جيدًا من الغبار والأتربة المتراكمة داخل المسام قبل وضع المكياج حتى لا تنقلي الأوساخ ويظهر وجهك ملطخ، ويرجع اختيار نوع الغسول المناسب لكِ على حسب نوع بشرتك.

ضعي المرطب

خطوة المرطب ليست بديلة للبرايمر فكلاهما له أهمية قبل وضع المكياج، حيث يعمل المرطب على ترطيب البشرة وتغذيتها وجعلها صحية، أما البرايمر يساعد على قبض المسامات الواسعة ويعمل كطبقة عازلة بين البشرة والمكياج، فكلاهما لا يمكن الاستغناء عنه ضمن روتين المكياج خاصتك، وانتبهي إلى وضع المرطب قبل البرايمر على بشرة نظيفة تمامًا، وتركه حتى يجف قبل البدء في تطبيق البرايمر.

وضع البرايمر

ضعي كمية قليلة منه ووزعيه بأطراف أصابعك في حركات دائرية؛ لأن تطبيق كمية كبيرة منه على الوجه قد تتسبب في تكتل كريم الأساس، وإذا كنتِ ستكتفين باستخدام برايمر البشرة فلا تنسي تطبيقه فوق الجفوف لتثبيت ظلال العيون وجعل الألوان واضحة ويزيد إطلالتك جمالاً.

اتركي البرايمر حتى يجف

لكي تنتفعي من فوائد البرايمر قبل المكياج لابد أن تتركي البرايمر على بشرتكِ لعدة دقائق حتى يجف تمامًا، وانتبهي إلى وضع كمية قليلة من كريم الأساس واتبعيها بتثبيت المكياج بالبودرة الشفافة لكي تحصلي على مكياج ثابت لفترة طويلة.

نصائح عند استعمال البرايمر

إليك عزيزتي حواء أبرز النصائح التي يجب عليكِ الانتباه إليها عند وضع البرايمر، كالآتي:

  • عند وضع مكياج سوارية يجب عليكِ استخدام برايمر خاص للعين حتى يحافظ على ثبات ألوان ظلال العيون لفترة أطول.
  • ينبغي الانتباه جيدًا عند وضع المكياج اليومي العادي أو تطبيقه بالنهار، إذ يمكنكِ الاكتفاء بالبرايمر العادي.
  • لا تتخلي عن البرايمر في حالة وضع واقي الشمس، وخاصةً في فصل الصيف وذلك لكي تحافظي على البشرة من الأشعة فوق البنفسجية.
  •  يُنصح بوضع كمية قليلة من البرايمر حين وضعه ضمن روتين المكياج خاصتك، وذلك لكي تحصلي على بشرة صافية وخالية من العيوب.
  • استخدام برايمر جيد النوع واشتريه من مكان موثوق.
  • حددي نوع بشرتكِ أولاً قبل شراء البرايمر حتى تقفي على النوع المناسب لنوع بشرتك ويكون قادر على علاج عيوبها وتحصلين على أفضل النتائج.
  • يجب تهيئة البشرة جيدًا قبل وضع طبقات المكياج مثل استخدام مقشرات الوجه ذات الحبيبات الناعمة، والمرطبات على حسب نوع البشرة.
  • اختيار برايمر نوعه مناسب مع نوع كريم الأساس لأن عدم توافقهم سيتسبب في تلطيخ المكياج.

وأخيرًا وبعد أن تعرفنا على فوائد البرايمر قبل المكياج احرصي على اقتنائه ضمن مستحضرات التجميل خاصتك، لكي يبدو مكياجك جميل وتعالجي المشكلات الموجودة بالبشرة، ومن الضروري الاطلاع على بعض الإرشادات والنصائح قبل تطبيقه على البشرة.

قد يهمك:

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications