فوائد أكل الزعتر للحامل | إليكِ الفوائد المتعددة والمتنوعة وخاصة في الشهور الأولى

فوائد أكل الزعتر للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك الكثير من السيدات الحوامل يستعملن الأعشاب والنباتات الطبيعية من أجل تخفيف الغثيان والقيء لذلك يجب الاستفادة من فوائد أكل الزعتر للحامل؛ لأنه يحتوي على المواد الغذائية المفيدة والفيتامينات والمعادن التي تساهم بشكل كبير في التخفيف من بعض الأمراض المرتبطة بالحمل.

الزعتر 

الزعتر البري يعتبر من الأعشاب التي يمكن الاستفادة منها خلال فترة الحمل وخاصة في الشهور الأخيرة لأنها تعتبر من محفزات الولادة، ولا يجب تناوله في الشهور الأولى، ولذلك يجب على الحامل معرفة كل المعلومات التي تخص الزعتر بمختلف أنواعه.

الزعتر البري يختلف عن الزعتر العادي وذلك لأن الزعتر البري ينمو في آسيا وأوروبا وأيضاً وأمريكا الشمالية وشمال افريقيا، تنمو في منطقة البحر المتوسط، أما الزعتر العادي حيث ينمو على الجبال.

الزعتر البري يستخدم في جميع المأكولات كنوع من أنواع الأعشاب أو التوابل أو المشهيات ويعتبر فاتح للشهية، وهو مفيد جداً في تغذية الحامل، و يستخدم كمسهل للولادة ولذلك لا يفضل تناوله في الشهور الأولى. 

اكل الزعتر للحامل في الشهور الأولى

اكل الزعتر للحامل في الشهور الأولى

اكل الزعتر للحامل في الشهور الأولى يستخدم ضمن نظام غذائي صحي وسليم حيث أن الزعتر يحتوى على المواد والعناصر الغذائية المفيدة سواء للجنين أو الحامل، لاحتوائه على الكالسيوم والحديد وأيضاً الفيتامينات وخاصة فيتامين سي.

  • فوائد أكل الزعتر للحامل أنه يساهم في التقليل والتخفيف من القلق والتوتر التي يصيب الحامل في الأشهر الأولى وأيضاً يخفف من الإصابة الإنفلونزا والبرد وأيضاً الرشح.
  • الزعتر يحمي من مشاكل  التهابات الأسنان واللثة وذلك يرجع إلى سبب تغير الهرمونات عند الحوامل، والزعتر يطهر ويعقم منطقة الفم، ويستخدم كغسول لعلاج جميع التهابات الجلدية التي تتعرض لها الحوامل في الشهور الأولى، كبديل للكريمات التي تحتوي على مواد الكورتيزون.

قد يهمكِ: فوائد منقوع الزعتر للحامل

فوائد أكل الزعتر للحامل

فوائد أكل الزعتر للحامل كثيرة ومتنوعة خاصة للمرأة الحامل حيث يعمل على الآتي:- 

  • تناول الزعتر البري في الأشهر الأولى يسبب عملية الإجهاض، لذلك لا يفضل تناوله في الأشهر الأولى.
  • يفضل عدم تناول الزعتر البري للحامل التي تنوي عملية الولادة القيصرية، فإنه يعرض الحامل للإصابة بالنزيف خلال الولادة القيصرية.
  • البعض من النساء يعانون من حساسية الزعتر لذلك يجب التوقف على الفور من تناول الزعتر أثناء فترة الحمل، ويجب تناول مشروب الزعتر بكميات معتدلة أو إضافة الزعتر إلى السلطات بكميات معتدلة.
  • فوائد أكل الزعتر للحامل أنه يقلل ويخفف من الغثيان والقيء في الشهور الأولى للحمل، وذلك لاحتوائه على مواد وعناصر غذائية عالية، تجعله مفيد في تناوله؛ لأنه يساعد علي عدم الإصابة بفقر الدم. 
  • الزعتر يعتبر من الأعشاب التي تقي الحوامل من الإصابة بالأمراض خلال فترة الحمل، حيث يطهر الجهاز الهضمي وأيضاً التنفسي، ويقوي ويعزز الجهاز المناعي للحامل.
  • يعاني الكثير من الحوامل في الشهور الأولى والأخيرة أيضاً من الإمساك لذلك ينصح الأطباء بتناول الزعتر؛ لأنه يحمي من الإصابة بالإمساك، وبالتالي يقلل حركة الأمعاء.

فوائد الزعتر للحامل 

لا تؤكد الأبحاث والدراسات العلمية الكثير عن فوائد الزعتر للحامل بما أن الزعتر يخفف ويعالج الأمراض المرتبطة بالحوامل أو الحمل، ويعتبر آمناً للمرأة الحامل وأيضاً الجنين إذا تم تناوله بكميات معتدلة يفضل الالتزام بالمعايير الطبيعية في استهلاكه؛ وذلك لأن من خصائصه أنه يعمل على توازن الهرمونات، ولكن يقدم بعض الفوائد التالية للسيدة الحامل 

  • فوائد أكل الزعتر للحامل أنه يقلل من إصابة الحامل بأعراض نزلات البرد أو التهابات الشعب الهوائية مثل الحمى والسعال، وتعالج التهابات الجهاز التنفسي كما تعالج بعض نزلات البرد الشائعة.
  • في حالة تناول الحامل بعض من الزعتر عن طريق الفم فإنه يقلل أو يخفف بعض من تلك الأعراض السابقه أو ينقص من البلغم.
  • يعتبر الزعتر مفيد جداً في منع تساقط الشعر حيث أظهرت الدراسات أن زيت اللافندر مع إكليل الجبل مع زيت الزعتر يساعد على تحسين فروة الرأس ونمو الشعر بسرعة بعد 7 أشهر. 
  • تناول زيت الزعتر يعمل على القضاء من عسر الهضم مما يحسن من اضطرابات الأمعاء عند الحوامل، وأيضاً الأطفال الذين يعانون من الإمساك وعسر الهضم.
  • الزعتر يقاوم البكتيريا الضارة؛ وذلك لاحتوائه على مجموعة من العناصر الطبيعية الفعالة والقوية مثل الثيمول التي تمتلك بعض الخصائص المفيدة والقوية؛ وأيضاً مضادات للميكروبات الضارة.
  • تعاني أغلب الحوامل من ارتفاع ضغط الدم بشكل دائم ومستمر، والزعتر البري يعمل على التقليل من ضغط الدم، كما يقلل من خطر الإصابة بالأمراض السرطانية، ويحمي من خطر الإصابة بسرطان القولون، و أيضاً سرطان الثدي، كما يساعد بشكل كبير على قتل والتخلص من الخلايا السرطانية، كما يمنع من الإصابة بالتبول اللاإرادي، وذلك المرتبط بالحوامل.

قد يهمكِ: فوائد شاي الزعتر للحامل في فترات الحمل المختلفة

فوائد العامة للزعتر 

فوائد العامة للزعتر 

بعدما تحدثنا عن أهم فوائد أكل الزعتر للحامل يَجدُر بنا أن نتحدث عن الاستفادة نتائج الزعتر الإيجابية وتأثيره الواضح على الجسم، كما أنه ي عالج جميع المشاكل والأمراض التي يتعرض لها الشخص. 

  • يقوي الجهاز المناعي وأيضاً العضلات داخل جسم الإنسان، كما يعالج التهابات الشعب الهوائية، وأيضاً يعالج الربو والسعال، ويعمل على تخليص الرئتين والحلق بشكل نهائي من البلغم، ويساعد على تنشيط الدورة الدموية ويسكن جميع آلام الجسم بشكل عام.
  • يساعد عضلات القلب على العمل بفاعلية وقوة وذلك بالإضافة إلى أنه يعالج جميع التهابات المسالك البولية والمثانة، ويسكن جميع آلام المغص الكلوي وأيضاً يساعد في شفائها.
  • يخفض نسبة معدل الكولسترول في الدم داخل جسم الإنسان، ويساعد على التقليل من خطر الإصابة بالأمراض الصدرية وذلك مثل الجلطات وأيضاً تصلب الشرايين.
  • يساعد على طرد جميع الغازات من الجسم، ويعمل على امتصاص جميع المواد والعناصر الغذائية من أجل تسهيل عمليات الهضم والإسهال ويعالج جميع الأمراض المختلفة؛ وذلك لأن الزعتر يحتوي على مواد مضادة للأكسدة التي تقي من خطر الإصابة بالأورام السرطانية.
  • يحتوي الزعتر على مادة الكارفكرول التي تساعد بشكل كبير على قتل الميكروبات وأيضاً طرد الطفيليات والفطريات الضارة، وذلك بالإضافة إلى أنه يقوي الذاكرة بشكل قوي، مما تعمل على زيادة التركيز وتعزيز الاستيعاب الذي تساعد على الاستجابة واسترجاع جميع البيانات والمعلومات.
  • فوائد أكل الزعتر للحامل أنه يساعد على تنظيم ضربات القلب وأيضاً ضغط الدم المرتفع، لذلك ينصح الأطباء جميع المرضى في تناول الزعتر وخاصة لمرضى ضغط الدم المرتفع، كما أنه يقلل من علامات التقدم والشيخوخة التي تؤدي بالتالي إلى الإصابة ترهلات الجلد فان الزعتر يقاوم الجذور الحرة.
  • يستخدم الزعتر كان نوع من أنواع التوابل ذات النكهة المميزة، كما يستخدم طازج أو مجفف، ويدخل في صناعة جميع أنواع العطور؛ وذلك لأنه يعتبر عشب من الأعشاب العطرة، ويدخل في تحضير جميع المستحضرات المضادة للعرق، كما أنه يعالج  البثور أو حب الشباب التي يعاني منها الشباب وتظهر على البشرة.
  • يعالج جميع الأمراض منها السعال والتهابات الشعب الهوائية، ويجب الاستفادة من الزعتر؛ لأنه يعزز ويقوى المناعة داخل جسم الإنسان، وذلك نظراً لاحتوائه على الفيتامينات وخاصة فيتامين أ وفيتامين سي، كما أنه يساعد بشكل كبير في تحسين الحالة المزاجية لاحتوائه على جميع أنواع الزيوت العطرية، التي تساعد على الإسترخاء التي تؤثر تأثير مباشر على الخلايا العصبية.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

ويب ام دي 

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications