غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

غذاء الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

“مبروك أنتِ حامل” مقولة ترسم أجمل معاني الحب على شفاه الأم عندما تسمع بأنها حامل، حيث تلعب التغذية السليمة دورا مهما في حياة الأم والجنين لإمداد الجسم بالعناصر الغذائية الهامة و ليكتمل نمو الجنين بشكل سليم، هذا لا يعني إدخال الكميات الكبيرة من الطعام بدون داعي، بل المقصود هنا هو إدخال طعام صحي متوازن، ولابد أن يكون غذاء الحامل متنوع ومتوازن ويضم السكريات، والبروتينات، والمعادن، والألياف، والفيتامينات، وأي تقصير بأي مكون من المكونات السابقة ينعكس بالسلب على نمو الجنين.

جدول المحتويات عرض

غذاء الحامل المفيد

غذاء الحامل المفيد

ربما تشعرين أنك جائعة أكثر من المعتاد، لكنك لسفوات بحاجة إلى “تناول الطعام لشخصين” حتى ولو حامل بتوأم، ولذلك فإن تناول وجبة إفطار صحية ضمن غذاء الحامل كل يوم أمر مهم لأنه  يساعدك في الابتعاد عن تناول وجبات خفيفة من الأطعمة الغنية بالدهون والسكر.

غالبًا ما يعني الأكل الصحي مجرد تغيير كميات الأطعمة المختلفة التي تتناولها بحيث يكون نظامك الغذائي متنوعًا، بدلاً من استبعاد جميع الأطعمة المفضلة لديك، وستحتاجين إلى توخي الحذر في نظامك الغذائي إذا كنتِ مصابة بداء السكري المصاحب للحمل.

البروتين

يشمل غذاء الحامل مصادر البروتين واللحوم (ولكن تجنبي الكبد)، والأسماك (ويلزم تجنب الأسماك التي تحتوي على نسبة عالية من الزئبق مثل سمك القرش/ فليك، مارلن أو عريض/ سمك أبو سيف)، الدواجن، البيض، الفاصوليا، البقوليات مثل: الفول والمكسرات، اختاري اللحوم الخالية من الدهون وإزالة الجلد من الدواجن واطبخيها باستخدام القليل من الدهون فقط.

تأكدي من طهي البيض والدواجن واللحم والبرجر وتأكدي من عدم وجود اللحم الوردي، وحاولي تناول حصتين من الأسماك أسبوعيًا، يجب أن يكون أحدهما من الأسماك الزيتية مثل السردين والماكريل.

منتجات الألبان

مهمة في هذه الفترة مثل الحليب خالي الدسم والجبن قليلة الملح لأنها تحتوي على الكالسيوم والعديد من العناصر الغذائية الأخرى التي يحتاجها الجنين، ننصحك باختيار أصناف قليلة الدسم إن أمكن ذلك.

تحضير غذاء الحامل بأمان

  • عند إعداد غذاء الحامل اغسلي الفاكهة والخضروات والسلطات جيدا لإزالة جميع آثار التربة، التي قد تحتوي على التوكسو بلازما ، وهو طفيلي يسبب داء المقوسات، والذي يمكن أن يضر بجنينك.
  • يتم غسل جميع الأسطح والأواني ويديك بعد تحضير اللحم النيئ سيساعد ذلك على تجنب داء المقوسات.
  • قومي بتخزين الأطعمة النيئة بشكل منفصل عن الأطعمة الجاهزة لمنع التلوث الذي يؤدي إلى التسمم الغذائي من اللحوم (مثل السالمونيلا والكامبيلوباكتر وآي كولي).
  • استخدمي سيدتي لوح مخصص لتقطيع اللحوم النيئة.
  • إن خرجت من المنزل سخني وجبات جاهزة حتى تصبح ساخنة طوال الطريق خاصًا الوجبات التي تحتوي على الدواجن.
  • التأكد من الطهي الكامل لبعض الأطعمة، مثل البيض والنقانق.

قد يهمكِ: أفضل نظام غذائي صحي للحامل

جدول غذاء الحامل في الشهر الأول

يؤثر النظام الخاص في غذاء الحامل خلال الشهر الأول من الحمل على صحة الجنين، واليكِ بعض الأطعمة التي يجب عليك تناولها في الشهر الأول.

تظهر أعراض الحمل  بعد حوالي أسبوعين ونصف من الحمل و لحساب ذلك ، تحتاج السيدة لإتباع خطة حمية محددة وهنا نعرض الأطعمة التي يجب  تناولها خلال الشهر الأول من الحمل

  • منتجات الألبان

تعتبر منتجات الألبان، وخاصة تلك المبسترة، مصدرًا رائعًا للكالسيوم وفيتامين د والبروتين والدهون الصحية وحمض الفوليك. أضف الزبادي والحليب إلى نظامك الغذائي للحصول على فوائد هذه العناصر الغذائية ضمن غذاء الحامل.

  • الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

أثناء التطور المبكر للجنين، يساهم حمض الفوليك في تكوين الأنبوب العصبي، حمض الفوليك مهم للغاية لأنه يمكن أن يساعد في منع بعض العيوب الخلقية الرئيسية في دماغ الطفل (الدماغ) والعمود الفقري ومن المهم إضافة الأطعمة الغنية بحمض الفوليك إلى نظامك الغذائي حتى إن  تناولت السيدة الحامل مكملات حمض الفوليك، ومن أمثلة هذه الأطعمة التي يجب أن يتضمنها غذاء الحامل الحمضيات والفاصوليا والبازلاء والعدس والأرز والحبوب المدعمة.

  • الحبوب الكاملة

الحبوب الكاملة في غذاء الحامل هي مصدر صحي الكربوهيدرات والألياف الغذائية وفيتامين ب وكذلك المعادن مثل الحديد والمغنيسيوم والسيلينيوم  ضرورية لنمو طفلك وتطوره، تشمل الحبوب الكاملة الشعير والأرز البني والحنطة السوداء والقمح والبرغل والدخن ودقيق الشوفان.

  • البيض والدواجن

البيض مصدر جيد للبروتينات في أكلات الحامل وكذلك الفيتامينات أ ، ب 2 ، ب 5 ، ب 6 ، ب 12 ، د ، هـ ، و ك ، والمعادن مثل الفوسفور و السيلينيوم والكالسيوم والزنك، ولا ننسي الدواجن لأنها مصدر ممتاز للبروتينات.

  • الفواكه

تحتوي الفواكه مثل البطيخ و الأفوكادو والرمان والموز والجوافة والبرتقال والجير الحلو والفراولة والتفاح على العديد من الفيتامينات ومضادات الأكسدة اللازمة في غذاء الحامل لنمو الطفل  بشكل سليم في الرحم.

  • الخضروات

الكثير من الخضار في طبق غذاء الحامل يضمن لها ولطفلها الحصول على جميع العناصر الغذائية، بعض الخضروات التي لا يخلو طبقك من البروكلي واللفت والسبانخ والجزر واليقطين والبطاطا الحلوة والطماطم والفلفل الحلو والذرة وعصا الطبل والباذنجان والملفوف.

  • البذور والمكسرات

جميع البذور والمكسرات مصادر رائعة للفيتامينات والبروتينات والمعادن والدهون الصحية وكذلك الفلافونويد والألياف الغذائية الهامة لصحتك، تأكدي من تناولها بانتظام في الشهر الأول وطوال فترة الحمل.

  • الأسماك

تحتوي الأسماك على بروتين قليل الدسم وعالي الجودة، كما أنها مصدر جيد لأحماض أوميجا 3 الدهنية الهامة والفيتامينات B2 و D و E والمعادن الأساسية مثل البوتاسيوم والكالسيوم والزنك واليود والماغنيسيوم والفسفور.

  • اللحوم

تحتوي اللحوم على فيتامين ب والبروتينات والزنك والحديد وهي مفيدة لكِ ولطفلك، أدخلي اللحوم الخالية من الدهون بغذاء الحامل في الشهر الأول من الحمل.

  • زيت كبد سمك القد

زيت كبد سمك القد غني بأحماض أوميجا 3 الدهنية الضرورية لنمو دماغ الجنين والعين، يمكن أن يمنع  فيتامين د مقدمات الارتعاج عند الحامل.

  • فواكه مجففة

حصة واحدة من الفواكه المجففة يومياً في غذاء الحامل توفر مجموعة من الفيتامينات والمعادن والحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك للنساء الحوامل، والبرقوق وهي خيارات جيدة وغنية بالسكريات الطبيعية، لذا تتجنب السيدة تناول الكثير منها في المرة الواحدة.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

غذاء الحامل في الشهر الثاني

غذاء الحامل في الشهر الثاني

ربما لا تعرف المرأة أنها حامل حتى وقت مبكر من الشهر الثاني من الحمل، ولكن إذا علمت أنك حامل في هذا الوقت أو قبله فيجب أن تحرصي على اتباع نظام غذائي صحي حتى يساعدك في نمو جنينك بشكل صحي وسليم في هذه الفترة من الحمل.

  • في هذه الفترة من الحمل وخلال الشهر الثاني يبدأ الحبل الشوكي والأعصاب من خلال الأنبوب العصبي المتصل بالجنين، حيث أن اتباعك لنظام غذائي متزن يحتوي على على البروتينات والمعادن والفيتامينات وغيرها من العناصر الغذائية التي تعد مصدراً هاماً لنمو الجنين بشكل صحي وسليم.
  • الأطعمة التي تتناولينها ضمن غذاء الحامل في الثلث الأول من الحمل ستدعم النمو الصحي لطفلك حيث أن الغثيان الصباحي والغثيان بشكل عام قد يجعلك تشعرين بعدم الارتياح وعدم الرغبة في تناول الطعام.

نظام غذائي متكامل للحامل في الشهر الثاني

إذا شعرتي بالجوع وسط الوجبات الأساسية التي تتعبها ضمن غذاء الحامل اختاري من الوجبات الخفيفة المغذية التالية:

  • شطائر أو خبز بيتي محشو بالجبن المبشور والدجاج المشوي أو التونة المهروسة والسلمون والسردين والسلطة.
  • خضار السلطة، مثل الجزر أو الكرفس أو الخيار.
  • زبادي قليل الدسم مع الخبز أو أصابع الخضار.
  • المشمش أو التين أو البرقوق الجاهز للأكل.
  • شوربة الخضار والفاصوليا.
  • حبوب الإفطار غير المحلاة أو العصيدة مع الحليب.
  • مشروبات حليب أو عصائر فاكهة غير محلاة.
  • فاكهة طازجة.
  • فاصوليا مطبوخة على خبز محمص أو بطاطا.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر الثاني وأطعمة يُنصح بتجنبها

غذاء الحامل في الشهر الثالث

وفيما يلي نقدم لكي سيدتي العديد من النصائح الغذائية التي يتوجب عليكي اتباعها وخاصة في شهرك الثالث من الحمل وأول هذه النصائح أن تحرصي على تناول الطعام الصحي في الوقت المناسب بنسب مناسبة.

  • تناول وجبة فطور صحية تشمل الفواكه والخضروات والحبوب ومنتجات الألبان، حيث أن اتباع نظام غذائي صحي في الصباح يمنحك فرصة أكبر لهضم الطعام.
  • يجب أن يشتمل النظام الغذائي بعد الظهر على السلطة والبيض وما إلى ذلك. سيساعدك تناول السلطة أثناء الغداء في الحفاظ على نشاطك ، ويمكنك إضافة البيض المسلوق على الغداء.
  • خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل ، من المحتمل أن تعانين من غثيان الصباح ، لذا احتفظي بوجبات خفيفة.
  • إن تناول الأطعمة الخفيفة سيبقى معدتك ممتلئة ومريحة ويمنع حرقة المعدة. إذا كنت تريد وجبات خفيفة ، فتناول الخضار المطبوخة وبعض التوابل والسلطات على العشاء.
  • إذا كنت تشعرين بالجوع ، تناولي كميات أقل من الطعام للنساء الحوامل ، مثل الوجبات الخفيفة.
  • لا تزيدي من تناول الطعام ، وانتبهي إلى الأطعمة الصحية تجعلك نشيطة وقوية وتحكمي في شهيتك قدر الإمكان.
  • لذلك ، يرجى تناول طعام صحي حسب متطلبات جسمك لضمان وصول الفائدة الكاملة إلى جنينك.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر الثالث والأطعمة التي يجب تجنبها

غذاء الحامل في الشهر الرابع

يعد الشهر الرابع من الحمل بداية الراحة وتتخلص السيدات من الأعراض المزعجة التي كانت تصيبها في بداية الحمل مثل الصداع والنعاس والغثيان والقيء والانتفاخ، ويوجد من يطلق على الشهر الرابع “شهر العسل” لأن الحامل تشعر بحركات الطفل داخل الجنين وتظهر علامات الحمل على بطنها.

غذاء الحامل في الشهر الرابع موجود بعدة أكلات ينصح بها الأطباء لنمو جسم الجنين وهي:

  • تناول الأطعمة التي تحتوي على كمية من الأوميجا3 و6 و9، مثل الأسماك والمكسرات وزيت الزيتون.
  • تناول كمية من الحليب خالي الدسم أو اللبن الرائب.
  • تناول البقوليات مثل الفول والعدس والفاصوليا.

أطعمة ممنوعة في غذاء الحامل

هناك بعض الأطعمة التي لا بأس بها عندما لا تحضن رضيعًا، لكنها بالتأكيد محظورة أثناء الحمل. قد تسأل لماذا هذا.

يمكن أن تضر بعض الأمراض المنقولة بالغذاء بك أو بطفلك الذي ينمو. السبب وراء ذلك هو تغيير في جهاز المناعة ، الذي يقاوم المتسللين إلى أجسادنا. يتم تخفيضها أثناء الحمل ، لتحمل نمو الطفل بداخلك، وأقل كفاءة

تذكري أن تغذيتك تعتمد على الأطعمة التي تختاريها في غذاء الحامل، لذا اختاري الأطعمة بحكمة، واحرصي على الحد من تناول الأطعمة السكرية والمقلية والأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية عالية لأنها لا توفر التغذية الكاملة لطفلك، وحافظي على صحتك أثناء الحمل، وسيكون طفلك على ما يرام، وهنا لابد من توافر جدول الغذاء الصحي للحامل وهناك أطعمة يجب تجنبها في الشهر الرابع من الحمل وهي كالتالي:

  1. البيض النئ

التسمم الغذائي ليس جيدًا أبدًا في أي وقت ، ولكن الإصابة بالحمى وتشنجات البطن والإسهال والمرض يمكن أن تؤدي إلى الجفاف الشديد عند الحمل، يمكن أن يحتوي البيض النيء على بكتيريا تسمى السالمونيلا، وهذا هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للتسمم الغذائي في الولايات المتحدة.

يمكن للسالمونيلا أن تزيد من فرصة الإصابة بتجرثم الدم الذي يصيب الرحم ويمكن أن يضر بالجنين لذلك تجنبي البيض عندما لا يتم طهي البيض وصفار البيض بالكامل.

  1. الجبن والحليب غير المبستر

هناك أجبان بديلة يمكنك تناولها بأمان، بما في ذلك الأجبان الصلبة مثل الشيدر أو الجبن السويسري، فقد تجد الأجبان الطرية متوفرة في السوق والتي تم تصنيعها من الحليب المبستر.

  1. أسماك معدنية

هذا لا يعني أن الأسماك لها قشور أكثر لمعانًا من المعتاد ؛ هذا يعني أنها تحتوي على مستويات عالية من الزئبق وبمرور الوقت ، تطلق العملية الصناعية وحرق الوقود الأحفوري الزئبق في الغلاف الجوي، ثم يقع هذا الزئبق في المحيط بسبب المطر حيث تحوله البكتيريا إلى شكل ضار، يعرف باسم ميثيل الزئبق.

  1. السلطات الجاهزة

في حين أن السلطات الجاهزة من المتجر مريحة وسهلة، فقد حان الوقت لبدء صنع سلطتك الخاصة، وهذا يشمل سلطات الفاكهة وسلطات البطاطا وسلطة الكرنب، وعندما تشتري هذه الأطعمة الجاهزة للاستخدام ، فأنت لا تعرفين ما إذا تم تنظيفها بشكل صحيح، وأنت أيضًا لا تعرفين مدة تخزينها، أو ما إذا كانت قد تم تخزينها في درجة الحرارة الصحيحة.

الليستريا هي حشرة يمكن أن تسبب مشاكل من هذه الأطعمة، من خلال تحضير السلطات في المنزل بنفسك ، تعرف أنه تم غسلها بشكل صحيح وفصلها وتخزينها، إذا كنت بحاجة إلى طهي أي شيء فيها، فأنت تعلم أنه على مستوى لن يضر بك أو بطفلك.

غذاء الحامل في الشهر الخامس

الشهر الخامس في الحمل يعد من أسهل الشهور التي تمر على السيدة الحامل حيث أنه يقل فيه الشعور بعدن الراحة عند تناول الطعام الذي يصيب الأم الحامل في الشهور الأولي.

غذاء الحامل في الشهر الخامس يفضل أن يكون كما تحب أن تأكل مع الحرص على الأتي:

  • شرب الكثير من الماء.
  • تناول الكثير من الخضروات التي تحتوي على الألياف لتجنب حصول إمساك.
  • يمكن تناول بعض الحلويات والمقليات إذا اردتي أن تتناوليها مع الحرص على تقليل الكمية التي يتم أكلها.

غذاء الحامل في الشهر السادس

غذاء الحامل في الشهر السادس

من الشهور التي تمر بسلاسة على الحامل هو الشهر السادس كما يمكن أن تشعري بحركة الطفل بشكل أوضح، غذاء الحامل في هذا الشهر سهل جداََ حيث يمكن أن تقومي بالإستمرار في أكل ما تردين مع الحرص على ما يلي:

  • تقليل كميات الطعام خصوصاََ الغني بالدهون والحلويات أيضاََ.
  • يفضل أن تتناولي طعام صحي على الإفطار وغني بالخضار وأيضاََ وجبة العشاء يفضل أن تكون خفيفة ومتوازنة.
  • يمكن أن تتناولي وجبة الغداء كما تريدي مع الحرص على تناول طبق سلطة خضراء.
  • شرب الماء بوفرة خلال اليوم هو أمر لا غنى عنه لصحة أفضل لكي وللجنين.

اقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر السادس وبعض الأطعمة التي يُنصح بتجنبها

غذاء الحامل في الشهر السابع

تحتاج بعض السيدات في الشهر السابع إلى نظام غذائي سليم لأنه فترة مهمة جداً في الحمل، حيث تتعرض بعض الحوامل بالشهر السابع إلى الولادة المبكرة، لذلك يجب الاهتمام بصحتها وصحة جنينها، أما بالنسبة لغذاء الحامل في الشهر السابع فيتمثل في النقاط الآتية:

  • يجب الإكثار من تناول اللحوم والدجاج، لأنهما مصدر غني بالحديد والبروتين.
  • يجب أن تحتوي أكلات الحامل على فيتامين “ج” مثل الليمون.
  • الإكثار من تناول الأطعمة الغنية ب أوميجا3 كالأسماك.
  • من الضروري تناول الأكلات التي تحتوي على أحماض دهنية، لأنها لها دور كبير في نمو دماغ طفلك.

غذاء الحامل في الشهر الثامن

الشهر الثامن هو بداية نهاية الحمل بالنسبة للسيدة الحامل حيث يبدأ الرحم فيه بالأنقباض حتى يتسع الرحم حتى يتمكن الطفل من الخروج للحياة.

يفضل أن تتبع الحامل إرشادات الطبيب في هذا الشهر بما يتعلق بأمر غذاء الحامل الذي يتناسب معها ولكن يفضل الحرص على أتباع هذه النصائح عندما يتعلق الأمر بعملية غذاء الحامل في الشهر الثامن:

  • شرب الكثير من الماء النقي للحفاظ على رطوبة الجسم.
  • أكل الكثير من الخضروات الورقية الغامقة.
  • المشي لمدة نصف ساعة في اليوم مع الحرص على ارتداء الملابس المناسبة.

غذاء الحامل في الشهر التاسع

الشهر التاسع هو الشهر الذي تتم فيه عملية الولادة في أي وقت سواء كانت عملية طبيعية أو حتى قيصرية لذا يجب أن تحرص السيدة في نظام غذاء الحامل على تناول الأطعمة سهلة الهضم حتى لا ترهق المعدة بالطعام المبالغ فيه الذي يمكن أن يسبب مشاكل الحامل في غنى عنها.

غذاء الحامل في هذا الشهر يعتمد في الأساس على الأطعمة التي تساعد الرحم على تخطي عملية الولادة مثل:

  • التمر من المأكولات التي تساعد الرحم بشدة على الأتساع
  • الحلبة تناولها بشكل روتيني في غذاء الحامل في الشهر الاخير يساعد بشدة على إدرار لبن الأم عند الولادة بشكل سليم.
  • زيت الزيتون تناول ملعقة منه تساعد في تقوية عضلة الرحم مما يساعد في تيسير عملية الولادة.

أقرئي المزيد: غذاء الحامل في الشهر التاسع لزيادة وزن الجنين وتسهيل الولادة

دور السعرات الحرارية في تغذية المرأة الحامل

التفكير في إنجاب طفل عمل شاق لجسم المرأة حيث يعد تناول الطعام بشكل صحيح أحد أفضل الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على النمو والتطور بشكل طبيعي عدم إتباع نظام غذائي صحي ومتوازن يعمل على زيادة كبيرة في الوزن ووجود سكري الحمل فاهتمي جيدا بالتزام نصائح غذاء الحامل حتي تتجنبي الاتي:

فرصة الحاجة إلى قيصرية، فقر الدم والالتهابات في الأم، ولادة مبكرة للطفل أو طفل منخفض الوزن عند الولادة.

يختلف مقدار اكتساب الوزن الصحي أثناء الحمل ونقدم لكي هذه الإرشادات العامة حول دور السعرات الحرارية في تكوين نظام غذائي للحامل:

  • زيادة الوزن الإجمالية العادية للمرأة الصحية هي 25 إلى 35 رطلاً (11 إلى 16 كجم).
  • يجب أن تكتسب النساء البدينات 10 إلى 20 رطلاً فقط (4 إلى 9 كيلوغرامات) أثناء الحمل.
  • تكتسب معظم النساء اللاتي لديهم معاناة من نقص الوزن أو مضاعفات (توائم أو أكثر) 35 إلى 45 رطلاً (16 إلى 20 كجم) في الحمل، اسألي طبيبك المختص عن مقدار الوزن الذي يجب أن تكتسبه.
  • الأكل لشخصين لا يعني تناول ضعف الطعام، حيث تحتاج النساء الحوامل إلى حوالي 300 سعر حراري إضافي في اليوم.؟
  • إذا تناولت السيدة الحلوى أو الوجبات السريعة في غذاء الحامل، فإن السعرات الحرارية الزائدة لا توفر العناصر الغذائية التي يحتاجها طفلك.
  • ونتيجة لذلك، سيحصل طفلك المتنامي على الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها من جسمك، وبالتالي نقص كامل لأهم العناصر الأساسية في جسمك وعدم القدرة على مواجهة أي أمراض.
  • إتباع نظام غذائي شامل مع جميع العناصر الغذائية الصحيحة والحصول على 30 دقيقة على الأقل من التمرين يوميًا أمر مهم للحمل الصحي.

بالنسبة لمعظم النساء الحوامل ذوات الوزن الطبيعي، فإن الكمية المناسبة من السعرات الحرارية هي:

  • حوالي 1800 سعر حراري في اليوم خلال الأشهر الثلاثة الأولى.
  • حوالي 2200 سعر حراري في اليوم خلال ثاني ثلاثة أشهر الثاني.
  • حوالي 2400 سعر حراري في اليوم خلال الثلاثة أشهر الأخيرة.

أطعمة للحامل تزيد من جمال الطفل

أطعمة للحامل تزيد من جمال الطفل

يوجد بعض الأكلات للحامل التي تزيد من جمال الطفل في رحم أمه والتي يرغب الكثير من السيدات في معرفتها، نظراً لأن الأكل المفيد للحامل يعمل على نضارة البشرة وصحة الشعر وتقوية العظام والأسنان وتعويض الأم لكل ما ينقصها من عناصر غذائية هامة خلال تلك الفترة الهامة وينتقل الغذاء للجنين الصغير عن طريق مجرى الدم بمجموعة دقيقة جدا من الخلايا والحبيبات تنمو وتتطور بالرحم تسمى “بالمشيمة” والتي تعتبر مصدر الغذاء الرئيسي للجنين وسنقدم لكم الأطعمة التي تزيد من جمال الطفل داخل الرحم:

  • تناول البيض حيث يعد مصدر غني بالبروتين، كما أنه من الأطعمة التي تحافظ على نمو دماغ الطفل.
  • ثمرة الافوكادو لها دور مهم في تحفيز الخلايا لبناء الجلد ونضارته، كما أنها تقوم بتطوير عقل الطفل.
  • يعتبر التوت مصدر جيد لفيتامين C، كما أنه يحتوي على كمية هائلة من الماء والتي تعمل على تحفيز الجهاز المناعي.
  • تناول السيدة الحامل السفرجل الذي أوصانا به رسولنا الكريم حيث يعمل على صفاء بشرة الجنين ونقائها.
  • تناول التمر خاصًا بالشهور الأخيرة يعمل على زيادة جمال الطفل وتقوية مناعة الأم ومعالجة فقر الدم.

الرغبة الشديدة في تناول الطعام للحامل

لا أحد يعرف السبب الرئيسي وراء الرغبة الشديدة عند معظم السيدات في الأكل بفترة الحمل، فإن العديد من النساء الحوامل تزيد رغبتهم الشديدة في تناول أطعمة معينة، قد يكون بسبب التغيرات الهرمونية، غالبًا ما تمر هذه الرغبة الشديدة بعد الأشهر الثلاثة الأولى، احرصي على تناول جميع العناصر الغذائية التي تحتاجها لكِ ولطفلك، فلا بأس في الحصول على بعض الأطعمة التي تشتهي إليها بين الحين والآخر.

في بعض الأحيان، تشعر النساء الحوامل برغبة شديدة في تناول أشياء غير غذائية، مثل الموالح أو الطين أو منظفات الغسيل أو رقائق الثلج، ويسمى هذا بالبيكا أو بالشعبي الو حام، وقد يكون بسبب قلة الحديد في الدم، مما يؤدي إلى فقر الدم، تواصلي مع طبيبك المختص عند وجود هذه الرغبة الشديدة.

تغذية المرأة الحامل بالكربوهيدرات

تعتبر الأطعمة النشوية في غذاء الحامل مصدرًا مهمًا للفيتامينات والألياف،  دون احتوائها الكثير من السعرات الحرارية. وهي تشمل الخبز والبطاطس وحبوب الإفطار والأرز والمكرونة والشعرية والذرة والدخن والشوفان والبطاطا الحلوة  ودقيق الذرة، يجب أن تكون هذه الأطعمة الجزء الرئيسي في جدول الغذاء الصحي للحامل، ننصحك سيدتي بتناول وجبة كاملة بدلًا من الأصناف المصنعة.

دور المعادن والفيتامينات في صحة المرأة الحامل

تناولي سيدتي ضمن غذاء الحامل فيتامين ما قبل الولادة الذي يحتوي على حمض الفوليك والحديد والفيتامينات والمعادن الأخرى التي تحتاجها جميع النساء، قد يعطيك الدكتور المختص وصفة طبية للفيتامينات، ويمكنك أيضًا  الحصول على فيتامينات ما قبل الولادة دون وصفة طبية عن طريق جدول غذاء صحي.

  • الخضروات هي مصدر جيد للفيتامينات A و C وحمض الفوليك والحديد والماغنيسيوم لذلك تناولي من 4 إلى 5 حصص يوميًا وحاولي الحصول على حصتين على الأقل من حصتك اليومية من الخضروات الورقية الطازجة مع التنظيف الجيد لتلك الخضروات.
  • تمنحك الفاكهة الفيتامينات A و C والبوتاسيوم والألياف. اختر الفواكه والعصائر الطازجة خاصًا في الصيف فهي أفضل لكِ من الفواكه المجمدة أو المعلبة، تناولي الكثير من الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات والبطيخ والتوت وحاولي تجنب العصائر التي تحتوي على السكر أو المحليات المضافة.
  • تعتبر منتجات الألبان في غذاء الحامل مصدرًا رائعًا للبروتين والكالسيوم والفسفور، إذا كنت بحاجة إلى الحد من السعرات الحرارية والكولسترول، فاختاري منتجات الألبان غير الدهنية مثل اللحوم والدواجن والأسماك والفاصوليا الجافة والبيض والمكسرات تتميز هذه المجموعة بأنها مصادر جيدة للفيتامينات ب والبروتين والحديد والزنك.

قد يهمكِ: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها

الدهون في تغذية المرأة الحامل

تحتاجين إلى كميات معتدلة من الدهون في غذاء الحامل لتحسين النظام الغذائي لكِ ولطفلك المتطور في رحمك، توفر الدهون طاقة طويلة المدى للنمو وهي ضرورية لنمو الدماغ، يجب على النساء ذوات الاحتياجات الغذائية الخاصة التخطيط للوجبات بعناية والتأكد من التغذية الصحية، تحدثي إلى طبيبك أو أخصائي التغذية إذا كان لديك نظام غذائي خاص.

الدهون غنية بالسعرات الحرارية ، واحتمال أن تؤدي الأطعمة الدهنية إلى زيادة وزنك، ويمكن أن يؤدي وجود الكثير من الدهون المشبعة إلى زيادة نسبة الكولسترول في الدم، مما يزيد من فرصة الإصابة بأمراض القلب، حاولي التقليل من الدهون المشبعة، وتناول الأطعمة الغنية بالدهون غير المشبعة المتعددة والأحادية غير المشبعة، مثل الزيوت، والأسبريد، والأفوكادو.

الأطعمة التي لا تُنصح الحامل بتناولها

  • الكحول

لا يوجد مستوى آمن من الكحول في غذاء الحامل أثناء الحمل سواء كنت تخططين للحمل، أو  حامل بالفعل أو مرضعة، عدم الشرب هو الخيار الأمن لأن الكحول  يؤذي طفلك داخل رحمك.

قللي من الأطعمة الغنية بالسكر والدهون والملح

  • تشمل هذه الأطعمة جميع الدهون المنتشرة (مثل الزبد) والزيوت وتوابل السلطة والكريمة وبالتحديد الشوكولاتة ورقائق البسكويت والمعجنات والآيس كريم والكعك والحلويات والمشروبات الغازية.
  • ننصحك بتناول كمية صغيرة فقط من هذه الأطعمة إذا خطرت على بالك.
  • يحتوي السكر على الكثير من السعرات الحرارية دون ، ويمكن أن يساهم في فائدة وزيادة الوزن والسمنة وتسوس الأسنان.
  • التقليل من الأطعمة التي تحتوي على الملح، لذا ننصح بعدم وضع الملح في الطهي أو على المائدة.

اقرئي المزيد: الأطعمة التي يجب تجنبها أثناء الحمل

وجبات خفيفة صحية

إذا شعرتي بالجوع بين الوجبات، تناولي وجبات خفيفة علي معدتك ضمن غذاء الحامل، مثل الحلويات أو البسكويت أو رقائق البطاطس أو الشوكولاتة.

اقرئي المزيد: أكلات خفيفة للحامل وأهم العناصر المطلوبة

فوائد شاي الزعتر للحامل

  • يُعرف الزعتر بأنه آمن عند استخدامه بكميات معينة في الطعام وفقًا لقاعدة بيانات الأدوية الطبيعية.
  • الزعتر آمن للبالغين بشكل عام والأطفال والنساء الحوامل والمرضعات عند استخدامه لتذوق الطعام وكذلك عند استخدامه للأغراض الطبية.
  • بالإضافة إلى ذلك، قد يسبب الزعتر نزيفًا مفرطًا أو كدمات إذا تم استخدامه بكميات كبيرة من قبل الأشخاص الذين يعانون من اضطرابات النزيف، ويمكن تجنب الزعتر لمدة أسبوعين قبل الجراحة.
  • ردود الفعل لمن يعاني من الحساسية على الزعتر نادرة ولكن من المرجح أن تحدث بعض المضاعفات في الأشخاص الذين لديهم حساسية من الأوريجانو.

اقرئي المزيد: فوائد شاي الزعتر للحامل في فترات الحمل المختلفة

فوائد فيتامين د للحامل

فوائد فيتامين د للحامل

إن وجود فيتامين د في غذاء الحمل مفيد لصحة النساء الحوامل؛ فيتامين د غني بالفوائد، والتي يمكن أن تدعم دوره في وظائف المناعة، انقسام الخلايا وصحة العظام؛ فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم والفوسفور.

أظهرت بعض الدراسات أن هناك صلة بين انخفاض مستويات فيتامين د في المصل وأنواع معينة من السرطان وأمراض المناعة الذاتية والأمراض العصبية ومقاومة الأنسولين وزيادة خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية. كما يرتبط نقص فيتامين د بتسمم الحمل. لذلك، يجب الحصول على ما يكفي من فيتامين د لتجنب تسمم الحمل.

اقرئي المزيد: فوائد فيتامين د للحامل : والجرعة المناسبة أثناء الحمل

فوائد السمك للحامل

وجود أحماض أميجا 3 الدهنية في غذاء الحامل ضروري للغاية وكذلك إتباع نظام غذائي سليم، تعتبر أحماض أميجا 3 الدهنية ضرورية لنمو الأعصاب لدى الجنين وقد تكون مهمة لتوقيت الحمل ووزن الولادة، ومن المرجح ألا تحصل معظم النساء الحوامل على ما يكفي من أحماض أميجا 3 الدهنية.

المصدر الغذائي الرئيسي لها، المأكولات البحرية، ويقتصر على حصتين في الأسبوع بالنسبة للنساء الحوامل للحصول على أحماض أوميجا 3 الدهنية الكافية، يجب استهلاك مجموعة متنوعة من المصادر مثل:

الزيوت النباتية، وجبتين من الأسماك قليلة الزئبق في الأسبوع، والمكملات الغذائية (زيت السمك أو حمض الطحالب).

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار السمك للحامل | هل الإفراط في تناول السمك مضر بالصحة؟

فوائد دبس التمر للحامل

يعد دبس التمر غذاءً جيدًا للحامل التي تحتاج إلى القليل من الحديد والكالسيوم في نظامها الغذائي، كما أنه يحتوي على نسبة عالية من المغنيسيوم والمعادن الأخرى. دبس التمر السكري ذو مذاق حلو غني، ويمكن استخدامه كبديل العسل أو السكر في شاي الأعشاب أو المخبوزات الطرية.

قد يهمكِ: فوائد دبس التمر للحامل | القيمة الغذائية الممنوحة للحامل عند تناول دبس التمر

فوائد الفاكهة للحامل

ننصح بالفاكهة في جدول الغذاء الصحي للحامل لأن الفاكهة والخضروات في غذاء الحامل توفر الفيتامينات والمعادن والألياف التي تساعد على الهضم وتمنع الإمساك للمرأة الحامل، تناولي مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات يوميًا  طازجة أو مجمدة أو معلبة أو مجففة أو قومي بعصرها واحرصي على غسلها دائمًا بعناية وطهي الخضروات في القليل من الماء، أو تناولها نيئة ومغسولة جيدًا بعناية للاستفادة من العناصر الغذائية الموجودة بها.

قد يهمكِ: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

أضرار القرفة للحامل

لا باس بشرب القليل من الشاي بالقرفة  من حين لأخر ضمن غذاء الحامل في فترة الحمل، حيث تحتوي القرفة أيضًا على الزيوت العطرية التي يمكن أن تكون خطيرة على الجنين ويمكن أن تسبب الإجهاض في الشهور الأولي.

لذلك من المستحسن تأجيل العلاج بالروائح التي تستخدم الزيوت العطرية للقرفة أثناء الحمل، وفي الشهر التاسع عند قرب الولادة خاصا إن كانت الولادة طبيعية يمكن شرب القرفة أو طحنها وتناول نصف معلقة  صغيرة منها من وقت لأخر حتي تسهل فتح الرحم والولادة الطبيعية.

اقرئي المزيد: أضرار القرفة على الحامل | احرصي عند تناولها

كثرة شرب الماء للحامل

احرصي في غذاء الحامل على شرب 6 إلى 8 أكواب من الماء يوميًا حيث تحتوي مياه الصنبور على الفلورايد، مما يساعد أسنان طفلك النامية على تطوير مينا قوية، بعض مصادر المياه مثل مياه الخزانات، لا تحتوي على الفلورايد .

يجب علي النساء الحوامل شرب الكثير من السوائل، تجنبي المشروبات التي تحتوي على الكافيين والسكر واسألي طبيبك المختص عن كمية السوائل التي يجب أن تحصلي عليها كل يوم.

اقرئي المزيد: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

فوائد حليب الإبل للحامل

دللي نفسك وتمتعي بحمل صحي مع حليب الإبل في غذاء الحامل، فهو طعام صحي يلبي معظم احتياجاتك أثناء الحمل، وإليك حلًا بسيطًا لتهدئة جميع نقاط التوتر لديك أثناء الحمل.

فوائد حليب الإبل:

  • احملي صحياً مع نسبة عالية من حمض الفوليك (حمض الفوليك) في حليب الإبل.
  • تقوية عظامك أثناء الحمل بحليب الإبل الصحي.
  • قد يخفف حليب الإبل من الإمساك أثناء الحمل.
  • قد يكون حليب الإبل طعامك المعجزة للتحكم في داء السكري الحملي.

اقرئي المزيد: فوائد حليب الإبل للحامل وصحة الجنين

فوائد وأضرار العسل للحامل

ربما سمعتِ من البعض أن العسل في غذاء الحامل  يمثل خطراً علي جنينها، ولكنه في الواقع آمن تمامًا، سواء كان ذلك وصفة، أو مباشرة من البرطمان.

هناك أيضًا معلومات متضاربة ومربكة على الويب حول العسل غير المبستر (الذي يأتي مباشرة من خلية النحل) وما إذا كان بإمكان النساء الحوامل تناوله أم لا، من المحتمل أن يحتوي العسل على جراثيم التسمم الغذائي ، ولكن بما أن العملية الهضمية للبالغين ستقتل أي بكتيريا أثناء الاستهلاك، فهو آمن تناوله في غذاء الحامل.

اقرئي المزيد: فوائد العسل للحامل والجنين ودوره في تقوية الجهاز المناعي

ننصحك سيدتي بإتباع جدول منظم ودقيق خلال فترة الحمل من البداية وحتى الولادة والتواصل الدائم مع الطبيب المختص بعمل متابعة دورية للجنين والاطمئنان على صحتك وصحته حتى تمر الأيام في أمانٍ تام وترسمي أجمل ابتسامة على وجهك برؤية ابنك الصغير.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

ويب ام دي

ليف ساينس

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications