عصير الجوافة للحامل | القيمة الغذائية وأهم الفوائد والأضرار

عصير الجوافة للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

عصير الجوافة من المشروبات المفضلة التي تحرص الكثيرات من الحوامل على تناوله بصفة دورية ليس فقط لفوائده العديدة بل أيضاً لأنه يمنح الشعور بالشبع والانتعاش ويحسن من الحالة المزاجية، وإن كنتِ من غير المحبين لـعصير الجوافة فعليكِ قراءة سطور هذا المقال والتي ستجدين فيها التفاصيل الكاملة عن فوائد عصير الجوافة للحامل وأشهى وصفات لإعداده.

القيمة الغذائية لعصير الجوافة

الجوافة بصفة عامة من أكثر الفواكه المفيدة جداً للإنسان وتزداد أهميتها بالنسبة للحامل وذلك لأنها تحتوى على العديد من العناصر الغذائية المفيدة جداً لتقوية المناعة، وبالنسبة لعصير الجوافة للحامل فهو مفيد جداً  أيضاً خاصة وأن الكثيرات يفضلن خلطه باللبن بدل من الماء مما يزيد من فوائد قيمته الغذائية، وفيما يلي بيان تفاصيل القيمة الغذائية لعصير الجوافة:

  • يحتوي عصير الجوافة على العديد من المعادن الهامة منها الحديد والزنك والصوديوم والمغنيسيوم والبوتاسيوم والكالسيوم.
  • يضم عصير الجوافة نسبة كبيرة من الألياف الغذائية الطبيعية.
  • يحتوي عصير الجوافة على فيتامينات متعددة أهمها فيتامين ج و فيتامين أ ومجموعة فيتامين ب.

القيمة الغذائية لعصير الجوافة

فوائد عصير الجوافة للحامل

1-تقوية المناعة

كما سبق وأن ذكرنا أن الجوافة مصدر غني بالفيتامينات والمعادن الهامة التي تلعب دوراً هاماً في تقوية المناعة، ومنها فيتامين ج الذي يساهم في تقليل فرص الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة الناتج منها عن العدوى الفيروسية والبكتيرية، والكالسيوم والمغنيسيوم  المهمان لصحة وقوة العظام وبالتالي الوقاية من هشاشة العظام، والحديد الذي يقي من الإصابة بالأنيميا.

2-علاج الإمساك

تعانى الكثير من الحوامل من الإمساك بسبب التغيرات في الهرمونات، ويعد عصير الجوافة من أهم المشروبات التي من شأنها أن تساعد في علاج الإمساك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي تحسن كثيراً من عملية الهضم وتسهل من خروج البراز الصلب.

3- تهدئة اضطرابات المعدة

إن تناول عصير الجوافة وخاصة في شهور الحمل الأولى يساعد النساء الحوامل على التغلب على أعراض الوحام الصعبة كالغثيان والقيء وانسداد الشهية.

4-تحسين الحالة المزاجية والنفسية

من فوائد عصير الجوافة للحامل أيضاً دوره في تحسين حالتها المزاجية والنفسية فتناول كوب واحد منه كفيل بأن يساعد على التخلص من القلق والتوتر وعلى تحفيز عضلات وأعصاب الجسم على الاسترخاء وذلك بفضل احتوائه على كمية كبيرة من المغنيسيوم وفيتامين ب.

5-وقاية الأجنة من التشوهات

من فوائد عصير الجوافة للحامل المهمة جداً أيضاً هو أنه يمد الجسم بنسبة كبيرة من حمض الفوليك وفيتامين ب المهمان جداً لنمو الجنين ومنع اصابته بأي تشوهات في جهازه العصبي.

6- فوائد تجميلية

أكدت الدراسات على أن النساء الحوامل الحريصات على تناول عصير الجوافة بصفة دورية لا يتمتعن فقط بصحة ومناعة قوية، بل أنهن يكن أكثر جمالاً أيضاً وذلك لأنه يحتوى على نسبة كبيرة من فيتامين أ والكاروتينات وبعض مضادات الأكسدة التي من شأنهم أن يحسنوا كثيراً من مظهر وجمال البشرة والشعر.

7- الوقاية من سكري الحمل

من أشهر فوائد عصير الجوافة إنه يساهم بفعالية في تقليل فرص الإصابة بسكري الحمل حيث أنه يساعد في تنظيم مستويات السكر في الدم ويضمن بقاءه ضمن الحدود الطبيعية.

8- علاج الالتهاب 

تحتوى الجوافة على بعض المواد المضادة للالتهابات ولذلك فهي تعالج أي التهابات موجودة بالجسم لدى الحامل مثل التهابات المعدة والتهاب المفاصل.

قد يهمكِ: فوائد مغلي ورق الجوافة للحامل

طريقة إعداد عصير الجوافة

يوجد أكثر من طريقة مميزة يمكن للحامل استخدامها لإعداد عصير جوافة شهي الطعم منها:

1-عصير الجوافة باللبن 

المكونات

  • 3 ثمرات من الجوافة المغسولة جيداً
  • ربع كوب من السكر أو 3 ملاعق كبيرة.
  • نصف لتر من اللبن.
  • كوب من الماء.

طريقة التحضير

  • كل ما عليكِ فعله هو وضع كافة المكونات معاً في وعاء الخلاط الكهربائي ومزجها جيداً حتى تختلط معاً.
  • قومي بعدها بتصفية العصير بمصفاة جيداً حتى تتخلصي نهائياً من بقايا بذور الجوافة.
  • صبي العصير في كأس التقديم واحتفظي بالكمية الباقية في الثلاجة.

2-عصير الجوافة بالليمون والنعناع

المكونات:

  • عدد 2 حبة من الجوافة الطازجة.
  • ملعقتان كبيرتان من عسل النحل.
  • ملعقة من عصير الليمون.
  • ملعقة من أوراق النعناع الطازج.
  • 3 كوب من الماء.

طريقة التحضير:

  • قومي بتقطيع الجوافة إلى قطع صغيرة.
  • ضعي الجوافة مع باقي المكونات الأخرى داخل وعاء الخلاط الكهربائي.
  • أخفقي المكونات معاً حتى تمتزج.
  • قومي بتصفية الخليط باستخدام مصفاة مناسبة.
  • صبي العصير في كاسات التقديم ومن ثم قومي بتزين الكأس بشرائح الليمون ومكعبات الثلج.

طريقة إعداد عصير الجوافة

محاذير تناول عصير الجوافة للحامل

هناك بعض النساء الحوامل الممنوع عليهن نهائياً تناول عصير الجوافة وذلك لأنهن يكن أكثر عرضة لظهور أضراره عليهن:

المصابات بحساسية الجوافة

إن سبق وظهر لديكِ أي رد فعل تحسسي بعد تناولكِ لأحد ثمار الجوافة مثل (ورم بالفم، حكة بالجلد واحمرار، ضيق بالتنفس) فحتماً أنك تتعرضين للتحسس أيضاً إن تناولتي العصير الخاص بها.

الحوامل بالشهر التاسع

لا يفضل تناول عصير الجوافة بالشهر التاسع من الحمل وذلك لأنه يؤثر على مستويات السكر بالدم خاصة لدى المصابات بانخفاض مستوى السكر حيث يكن أكثر عرضة لانخفاضه، مما يزيد من فرص شعورهن بالتعب والإرهاق والدوار  وكذلك يتسبب في تأخير موعد الولادة.

قد يهمكِ: أفضل عصير للحامل | هل توجد بعض العصائر يحظر تناولها

 أضرار عصير الجوافة للحامل

1-الإسهال والانتفاخ

يحتوي عصير الجوافة على كمية كبيرة من الألياف الغذائية التي ربما يؤدي كثرة الحصول عليها إلى الإصابة بالإسهال ولهذا يجب الحرص على تناول كمية مناسبة من العصير وعدم الإكثار منه لعدم تحول منافعه لأضرار.

2- عسر الهضم

أن تناول عصير الجوافة اغير المصفى من البذور يؤثر على كفاءة عملية الهضم مما قد يتسبب في حدوث بعض التشنجات أو الإصابة بالانتفاخ.

3-زيادة الوزن

يحتوي عصير الجوافة الطبيعي على نسبة كبيرة من السكريات وبالتالي فإن الإكثار من تناوله يتسبب في زيادة الوزن خاصة إذا ما تم إضافة سكر أو عسل للمزيد من التحلية. 

إلى هنا يكون موضوعنا عن فوائد عصير الجوافة للحامل قد انتهى، ولا زلنا نؤكد على أهمية اتباع نصائح الطبيب المعالج وطبيب التغذية المهتم بحالتك فهو وحده من يستطيع ترشيح المشروبات والمأكولات الأكثر فائدةً لكِ ولطفلك خلال أشهر الحمل المختلفة.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

ميديكال نيوز توداي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications