طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية

طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

كريم الأساس أو الفاونديشن، عماد الإطلالة، وضاهي اللمسات الجمالية على الوجه، ونختص اليوم الحديث عن طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية، كم مرة قمتِ بشراء كريم أساس لا يتناسب مع نوع بشرتكِ؟ كم مرة انتابتكِ الحيرة أمام ماركاته المختلفة، حسناً سيدتي لا داعي للحيرة والإحباط، فإجابة هذه الأسئلة وأكثر سوف نتناولها سوياً في السطور القادمة.

معلومات عن كريم الأساس

أول خطوات تطبيق المكياج على الوجه، فيعد الفاونديشن هو الأساس الذي نبني عليه التالي من خطوات وضع الميكب؛ وبدوره يعمل على توحيد لون البشرة وإخفاء عيوبها وشوائبها، فإذا أردتِ شراء كريم أساس لبشرتكِ، عليكِ أولاً الانتباه على اختيار الفاونديشن الملائم لنوع بشرتكِ كي يقوم بمهمته الأساسية المطلوبة، ومن ثم الاهتمام بوضعه جيداً على البشرة، فمن علامات الإطلالة المشرقة؛ التطبيق الجيد للفونديشن الذي يظهر الوجه في أبهى صورة، كما يمكنك تطبيق الخطوات التي تسبق وضع كريم الأساس على البشرة، وفيما يلي سوف نوضح لكِ سيدتي طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية.

طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية؛ فبالتأكيد أنتِ تعاني من مشكلة إفراز الدهون باستمرار، والتي تسبب لكِ الإزعاج عند قيامك بوضع كريم الأساس، فتكرهين وضعه لفترة طويلة نظراً لمظهره السيء الذي يخيم على بشرتكِ فور التطبيق، ولكننا اليوم جئنا بنصائح ستساعدكِ على الحفاظ على كريم الأساس لأطول فترة ممكنة وبدون وجه لامع جداً، وذلك بذكر خطوات طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية.

تحضير البشرة

أولى خطوات طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية، وتطبق عن طريق غسل البشرة جيداً بالغسول المناسب لها؛ من أجل التخلص من الزيوت والشوائب وبواقي المكياج السابقة، كما يمكنكِ عمل تقشير للبشرة بشكل يمنحها مظهر مستوي وخالي من الندبات.

الترطيب

تعتقد العديد من الفتيات أن البشرة الدهنية ليست بحاجة إلى كريم مرطب؛ وهذا الاعتقاد بالطبع خاطئ، فكل بشرة بحاجة إلى ملطف يعمل على ليونتها وتغذيتها، ويفضل للبشرة الدهنية وضع مرطب يحتوي على عامل حماية من الشمس بمقدار 15 أو أكثر؛ وذلك لحمايتها من أشعة الشمس الضارة؛ كما يمكنكِ استخدام كريم ترطيب على شكل جل، وللبشرة الجافة يجب علييكِ اختيار مرطب كريمي الملمس.

البرايمر

يعد من أهم خطوات طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية، فهو بمثابة السطح الأملس الذي يمهد لاستقبال كريم الأساس، ويعمل على سد مسام البشرة لمنع إفراز الزيوت التي تجعل الفاونديشن يظهر بمظهر لامع، كما يساعد في الترطيب وملئ خطوط البشرة ويجعل المكياج ثابت لساعات طويلة ويمنعه من التلاشي خلال اليوم، ويفضل عند اختيار البرايمر أن تقع عينيكِ على البرايمر ذات الملمس الكريمي أو الجل.

مصححات العيوب

توضع مصححات العيوب قبل تطبيق الفاونديشن؛ وذلك من أجل إخفاء التصبغات والهالات السوداء والاحمرار الذي ينتاب البشرة من العوامل الخارجية التي تؤثر على مظهرها الخارجي، فيمكنكِ وضع مصحح برتقالي اللون على التصبغات والهالات السوداء، ومصحح أخضر على البقع الحمراء، وأصفر إذا كنتِ تفقدين الحيوية في بشرتكِ، وبنفسجي إذا كنتِ تحتاجين إلى إضهاء الرونقة والإشراقة على وجهكِ، فقط قومي بتوزيع المصححات على البشرة بواسطة فرشاة مسطحة، ثم قومي بالطبطبة عليهم بواسطة البيوتي بلندر.

كريم الأساس

والآن جاءت خطوة تطبيق الفاونديشن على البشرة، وتعد طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية تتمثل في تطبيق القليل منه؛ حتى يكون المظهر طبيعي وخالي من الزيادات، ويمكن وضع طبقة أخرى إذا لاحظتِ أن البشرة تحتاج إلى ذلك، ويجب التركيز على مناطق أسفل العينين والجبين والأنف والذقن.

وضع الفاونديشن إلى الخارج

ابدأي بوضع الفاونديشن في منتصف الوجه، ومن ثم قومي بتوزيعه وسحبه للخارج أي باتجاه منابت الشعر والرقبة، ويمكن استخدام الفرشاة المسطحة أو الكابوكية أو أصابع اليد في توزيع كريم الأساس؛ ومن ثم قومي بعدها بالتربيت عليه بواسطة بيوتي بلندر مندية من أجل إزالة الزيادات، ويجب الحرص على تطبيقه بطريقة التربيت والابتعاد عن الفرك.

التثبيت

من خطوات طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية المهمة، فيجب عليكِ بعد الانتهاء من تطبيق الفاونديشن على البشرة؛ الاستعانة ببودر شفافة غير لامعة، ومن ثم قومي بوضعها فوق كريم الأساس، فهذا يساعد على ظهور الوجه بمظهر طبيعي ويحد من ظهور الخطوط، وينبغي الحرص على تطبيق القليل من البودرة فوق الأساس حتى تحافظي على الإطلالة الأخيرة.

الثلج

آخر خطوة من خطوات طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية، خذي قطعة من الثلج وقومي بتمريرها على أكثر الأماكن الدهنية في البشرة؛ فهذا يساعد على غلق المسام التي تفرز الدهون والزيوت على سطح البشرة.

أنواع كريم الأساس

يختلف الغرض من استخدام كريم الأساس، فمن النساء من تريد الحصول على تغطية قليلة تقوم فقط بتوحيد لون البشرة للظهور بمظهر لامع وطبيعي، ومنهم من تريد الحصول على تغطية متوسطة تغطي عيوب البشرة، وأخرى ترغب في الحصول على التغطية العالية البناءة وعادةً ما تحظى بها العرائس، ومن أنواع كريم الأساس ما يلي:

كريم الأساس السائل

من مفضلات العديد من النساء، والذي يقوم بدوره على إضفاء لمسة جمالية طبيعية على الوجه بدون ظهور رواسب أو تكتلات سميكة على البشرة، فهو يذوب في البشرة ويتناغم معها بلطف، ويندرج تحت هذا النوع نوعين؛ الأول نوع سائل غير لامع عادةً ما يتمتع بقوام ثقيل يخفي من عيوب البشرة ويظهر المكياج بمظهر متجانس وجذاب ويتناسب مع البشرة الدهنية، والثاني سائل مرطب يمنح البشرة الإشراقة التي طالما تبحثين عنها ويتناسب مع جميع أنواع البشرة.

كريم الأساس المضغوط

هو النوع المحبب من جانب العرائس، فقوامه الثقيل يساعد على إخفاء جميع عيوب البشرة ويوحد لونها بشكل كبير؛ على عكس الأنواع الأخرى من كريمات الأساس، ولتطبيقه تحتاجين إلى المزيد من الاحترافية حتى يظهر معكِ بمظهر راقي وجذاب، ويندرج هذا النوع تحت مسميين، الأول منه مضغوط بودر ويسهل تطبيقه واستخدامه ومناسب لمن يتمتعون ببشرة دهنية، والثاني منه مضغوط كريمي ويتناسب مع أصحاب البشرة الجافة والمختلطة وقوامه ستاني يمنح البشرة الإحساس بالشبع.

كريم الأساس الرغوة

يتناسب مع جميع أنواع البشرة خاصةً الحساسة منها، وقوامه أشبه بالجل البودر الذي بدوره يتغلغل في الأعماق ويذوب بسرعة مما يجعل الوجه متجانس ومتناغم، كما يمنح البشرة الإحساس بالانتعاش والإشراق.

كيف يمكنكِ اختيار كريم الأساس المناسب لنوع لبشرتكِ؟

إذا كنتِ من أصحاب البشرة الجافة، فعليكِ باختيار فاونديشن به نسبة من الترطيب لإظهار حيوية وانتعاش البشرة، وإذا كنتِ من أصحاب البشرة المختلطة لا بد من اختيار فاونديشن يحتوي على 55% من الماء، وإذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية فعليكِ باختيار آخر لا يحتوي على أي زيوت ولا يُظهر أي لمعان على البشرة ويُعطى مظهر مطفي لها.

عند اختيار كريم أساس يتناسب مع البشرة الدهنية، يجب مراعاة تشابهه مع لون البشرة ليبدو طبيعياً ومتناسقاً، فيمكنكِ اختبار درجة اللون قبل الشراء وذلك عن طريق وضع القليل منه أسفل الخد، ويجب أن يحتوى كريم الأساس على طبقة عازلة تحمي البشرة من أشعة الشمس وتقوم بتثبيت المكياج لأطول فترة ممكنة، وعلى الفاونديشن أن يكون سلساً ويفي بالغرض المطلوب منه.

أفضل كريمات الأساس للبشرة الدهنية

من أفضل كريمات الأساس التي يمكنكِ تطبيقها إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية ما يلي:

فاونديشن نارس

يناسب هذا الفاونديشن أصحاب البشرة الدهنية، ويمنح تغطية مثالية وجذابة للوجه تعمل بدورها على إخفاء جميع عيوب وشوائب البشرة، ويدوم مفعول كريم الأساس لمدة 16 ساعة، وتعد تركيبته خالية من أي زيوت تتغلغل في البشرة لتملأ خطوطها.

فاونديشن ديور

المستحضر المثالي الذي يتناسب مع لواتي البشرة الدهنية، فإذا أردتِ الحصول على إطلالة نهارية طبيعية ومشرقة؛ فعليكِ باستخدام هذا المنتج الذي يمنحكِ بشرة خالية من الزيوت واللمعان ومظهر مثالي يدوم طوال اليوم.

فاونديشن كلينيك

يحتوي هذا الفاونديشن على بعض المعادن التي تتناسب مع طبيعة البشرة الدهنية، فنجد حمض الصوديوم وحمض الهيالورونيك اللذان يعملان على تثبيت الماء في الجلد دون سد المسام، وحمض الساليسيليك الذي يعمل على امتصاص دهون وزيوت البشرة.

ومن المنتجات الأخرى أيضاً:

  • فاونديشن إستي لودر دبل وير.
  • ماك استديو فيكس.
  • شارلوت فلوليس.
  • جورجيو أرماني بور فاربيك.
  • لوريال باريس انفلبيل مات فاونديشن.
  • ميبيلين فيت مي مات.
  • إن واي اكس بروفيشونال ميكب ستاي مات.
  • لورا مارسيه سيلك اويل فري.

طريقة عمل كريم الأساس

يمكنكِ عمل الفاونديشن في المنزل بدلاً من شراؤه، فمن مميزاته توافر مكوناته داخل كل منزل؛ كما يعتبر من المواد الطبيعية التي لا تسبب أي مشاكل على البشرة، عكس مستحضرات التجميل الجاهزة التي تؤثر بشكل سلبي على صحة البشرة وتسبب الكثير من البقع الداكنة والأمراض الجلدية، ومكوناته كالآتي:

  • نصف ملعقة من مستحلب الشمع.
  • ملعقة صغيرة من الكاكاو.
  • ربع ملعقة من أكسيد الزنك.
  • ملعقة من جل الصبار.
  • ملعقتين صغيرتين من زيت الجوجوبا.
  • ثلاثة ملاعق من مسحوق الأساس الطبيعي.
  • نصف ملعقة صغيرة من الطين.
  • ملعقة صغيرة من مسحوق الميكا.
  • ملعقة صغيرة من زبدة الشيا.

قومي بخلط ما سبق مع بعضه البعض لصنع كريم أساس طبيعي وآمن على البشرة، ومن ثم تطبيقه عند الحاجة إليه.

أضرار كريمات الأساس على البشرة

كريم الأساس أحد الأسباب الرئيسية في توسيع المسام وظهور الحبوب، ويساهم في تلوث البشرة ودخول الشوائب والكيماويات إليها، ومن الأضرار الأخرى التي يسبهها الفاونديشن للبشرة:

  • الحساسية، فمع الإفراط في استخدام كريمات الأساس، تظهر التجاعيد والبقع الداكنة على الوجه.
  • ظهور حب الشباب، نتيجة ملء البشرة بالشوائب، فبدلًا من الحصول على بشرة صحية، ستحصلين على بشرة مليئة بالبثور والدهون.
  • فقدان الترطيب، تتسبب كريمات الأساس في حدوث جفاف للبشرة يفقدها عنصر الترطيب اللازم؛ مما يترتب على ذلك ظهور العديد من الأمراض الجلدية المختلفة.

نصائح لذوات البشرة الدهنية

هناك بعض النصائح التي يجب عليكِ تطبيقها إذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية.

  • عليكِ بشرب كمية وفيرة من الماء يومياً، تتراوح ما بين 6 إلى 8 أكواب، فهذا يجعل بشرتكِ رطبة ونضرة.
  • واظبي على عمل ماسكات للوجه، ففي ذلك إفادة للبشرة من حيث الترطيب والتغذية.
  • عليكِ بعمل سكراب للبشرة بصورة دورية؛ للتخلص من شوائبها ولتنظيف المسام بها.
  • تجنبي وضع الكريمات التي تحتوي على نسبة من الزيوت فهي تزيد من الحبوب المزعجة.
  • عدم النوم بالمكياج، لأنه قد يؤدي إلى أضرار كبيرة وإحداث مشاكل جلدية.

وفي نهاية مقالنا، يسعدنا أن قدمنا لكم طريقة وضع كريم الأساس للبشرة الدهنية، وأهم خطوات تطبيقه التي يجب عليكِ اتباعها من أجل الحصول على إطلالة مثالية مميزة، فإذا كنتِ من أصحاب البشرة الدهنية وينتابكِ الحيرة عند الذهاب إلى الأسواق من أجل شراء كريم أساس يتناسب مع طبيعة بشرتكِ؛ فإليكِ دليلنا السابق؛ حيث يمكنكِ الأخذ منه المنتج الذي تفضلينه.

قد يهمك:

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications