طريقة عمل روج بالفازلين وتثبيته لأطول فترة ممكنة

طريقة عمل روج بالفازلين

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يُعد الروج من أهم مستحضرات التجميل الذي لا تتخلى عنها المرأة فقد ازداد البحث مؤخرًا عن طريقة عمل روج بالفازلين أو بمكونات طبيعية مثل الملكة إليزابيث التي كانت تتزين بالروج المصنوع من شمع العسل والزئبق الأحمر، وأيضًا منذ عهد الفراعنة والمرأة أبدعت في صناعة أدوات المكياج من مكونات طبيعية عن طريق تجفيف بعض الأشياء باللون المرغوب وتصنيع الروج منها، ولكي تتعرفي على طريقة صنع روج طبيعي في المنزل تابعي معنا هذا المقال سنوضحها لكِ من خلال سطور بسيطة.

طريقة عمل روج بالفازلين

في الآونة الأخيرة أصبح البحث عن بدائل طبيعية بتكلفة قليلة أمر ضروري بسبب المبالغ الباهظة التي تتطلبها الأنواع الجيدة للروج، وفي نفس الوقت لا تحمل أضرار على الشفاه بل على العكس مكوناتها تعمل على ترطيبها وتنعيمها، وإليكِ بعض الطرق المستخدمة في صنع الروج بالفازلين، كالتالى:

صنع روج من ظلال العيون

يٌمكنك صنع روج بسهولة وبأقل التكاليف من بعض المستحضرات التي تمتلكيها، فإذا كان لديكِ علبة آيشادو قديمة وتريدي استبدالها بأخرى، فيُمكنك أن تستفيدي منها هكذا:

  • اكشطي اللون الذي تريديه كروج من علبة ظلال العيون.
  • فتتيه ثم أضيفي إليه كمية قليلة من الفازلين تُقدر بملعقة تقريبًا واخلطي المزيج جيدًا.
  • وإذا كنتي تريدين زيادة اللون يُمكنك إضافة كمية إضافية من الآيشادو إلى أن تصلي إلى اللون المرغوب.

تحضير روج من الفازلين والشيكولاتة

احضري أي نوع تفضلينه من الشيكولاتة سواء كانت داكنة أو بالحليب لا يوجد فرق المهم ألا تحتوي على البسكويت أو المكسرات، وأضيفي إليها الفازلين واصنعي روجك على هذا النحو.

المكونات

  •  كمية مناسبة من الفازلين تتراوح بين 2_3 ملاعق
  •  3 ملاعق من زيت جوز الهند.

طريقة التحضير

  • أولى خطوات طريقة عمل روج بالفازلين والشيكولاتة، هي تذويبها بعمل حمام مائي لها أو وضعها في طبق وادخليها الميكروويف.
  • وعندما يصبح قوام الشيكولاتة سائل نضيف كلاً من الفازلين وزيت جوز الهند ونمزجهم ببعض جيدًا.
  • ثم صبي الخليط في علبة نظيفة واستخدميه عند الحاجة.

روج بالفازلين والسكاكر

احضري أي نوع من السكاكر (حلويات مصنوعة من السكر)، ولكن انتبهي إلى شرائها باللون المفضل لكِ، وكمية قليلة من الفازلين الطبي، واصنعي روجك هكذا:

  • قومي بتكسير السكاكر التي تقدر بملعقتين تقريبًا إلى قطع صغيرة.
  • ثم ضعيها في طبق عميق وأضيفي لها الفازلين وامزجيهم ببعض جيدًا.
  • ضعي هذا الخليط في الميكروويف لبضع ثواني حتى تذوب قطع السكاكر، ومن ثم نصب الخليط في قوالب صغيرة وادخليها الثلاجة إلى أن تتماسك.

روج بالفازلين والزيوت الطبيعية

إضافة الزيوت الطبيعية مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون إلى الفازلين وظلال العيون أو البودرة تساعد على ترطيب الشفاه وجعل ملمسها ناعم وجذاب، وإليك الطريقة:

  • أولاً اخلطي ملعقة صغيرة من الفازلين وكمية قليلة من الآيشادو وملعقة كبيرة من زبدة الشيا بعد إذابتها في حمام مائي.
  • أضيفي مقدار ملعقتين من الزيت وقومي بتدفئتهم على نار هادئة، وإذا وجدتي أن الدرجة التي وصلتي إليها غير مفضلة بالنسبة لكِ.
  • يُمكنكِ إضافة المزيد من ظلال العيون إلى أن تصلي للدرجة المرغوبة، ثم نضع الخليط في قوالب أو علب مكياج صغيرة الحجم واتركيها في الثلاجة لبعض الوقت.

مرطب شفاه بالفازلين والروج القديم

بإمكانك الاستفادة من الروج القديم أو الروج غير المستعمل في عمل مرطب للشفايف، كالتالي:

  • عن طريق وضعه في طبق صغير وإذابته في حمام مائي أو في الميكروويف.
  • ثم نضيف إليه ملعقة من الفازلين ونمزجهم بشكل جيد، ضعي الخليط في علبة فازلين فارغة أو أي علبة صغيرة واتركيها في الثلاجة حتى التماسك.

روج بالفازلين وألوان الشمع

هذه المرة عندما تتبعي طريقة عمل روج بالفازلين يمكنك إضافة قلم تلوين شمعي ومقدار ملعقة من زبدة الشيا وملعقة من الفازلين، واصنعي الروج باللون المفضل لكِ عن طريق:

  • إزالة الورقة التي تحيط بقلم التلوين.
  • وقطعي القلم إلى أجزاء صغيرة وذوبيهم، ثم أضيفي ملعقة من الفازلين وبعدما يتم مزجهم ببعض جيدًا صبيهم في قوالب ونتركه إلى أن يتصلب.

روج مطفي بالفازلين والبودرة

يُمكنك اعادة تدوير بودرة الخدود أو ظلال الجفون المستخدمة أو المتهالكة عن طريق خلطها بملعقة من الفازلين وتطبيقها على الشفاه.

طريقة عمل روج بصبغات الطعام الطبيعية

الروج هو أداة المرأة السحرية للوصول للجمال والجاذبية، ويًمكنك تطبيق طريقة عمل روج بالفازلين مع إضافة لون طعام لصناعة الروج، كالتالي:

  • دمج ملعقة من الفازلين بعد أن تقومي بإذابتها مع بعض قطرات من خلاصة النعناع أو الفانيليا أو البرتقال لإضفاء طعم للروج ورائحة جذابة.
  • ثم يوضع المزيج في الثلاجة إلى أن يتصلب.

طريقة عمل الروج بالبنجر

جميع الخامات المستخدمة في طريقة عمل روج بالفازلين والبنجر طبيعية ولها العديد من الفوائد، وإليك الطريقة:

المكونات

  •  نصف ثمرة بنجر طازجة.
  • 2 ملعقة صغيرة من الفازلين الطبي.
  • ملعقة كبيرة من عسل النحل.
  • 3 ملاعق من زيت الزيتون.
  • رشة فانيليا.

طريقة التحضير

  • ابشري البنجر بالمبشرة إلى شرائح صغيرة الحجم.
  • ثم اغليه لتستفيدي منه، ذوبي الفازلين في حمام مائي أو في الميكروويف لمدة دقيقتين، وبعدما يتخلص من الحرارة يضاف إليه العسل وامزجي المكونات جيدًا.
  • أضيفي ماء البنجر الأحمر القاتم إلى المزيج السابق، ثم يضاف زيت الزيتون والفانيليا لتُعطي لأحمر الشفاه خاصتك رائحة عطرة وجذابة.
  • بعدما تنتهي من إعداد الروج ضعيه في برطمانات صغيرة واحتفظي به في الثلاجة واستخدميه عند الحاجة.

هكذا تكونين قد أعددتي روج أحمر وبمكونات طبيعية لتحصلي على الجمال والجاذبية وفي نفس الوقت مكوناته لها فاعلية عالية على ترطيب الشفاه.هذا لن يكلفك المال الكثير أو الوقت فقط بخطوات بسيطة وسهلة ستحصلين على أفضل ماركات الروج وأنت في بيتك وبتكلفة لا تذكر.

صناعة أحمر الشفاه بلون الكركديه

إذا كنت من محبي الروج الأحمر وتخافي من التأثير الضار لمستحضرات التجميل على الشفاه، فيمكنك تجريب هذه الوصفة وستذهلين من النتيجة:

  • أذيبي 2 ملعقة كبيرة من الفازلين في حمام مائي حتى يصبح قوامه لين.
  • يوضع قليل من عشبة زهرة الكركديه مع الماء حتى يكتسب لونه ثم يُصفى.
  • ضعي بضع قطرات من ماء الكركديه المُصفى على الفازلين المذاب.
  • قلبي الخليط حتى تمام التجانس.
  • ضعيها في علبة روج أو فازلين فارغة واحتفظي بها في الثلاجة،  النتيجة رائعة ومبهرة وستحصلين على روج أحمر ذا ملمس ناعم.

 روج بالفازلين وزيت النعناع

يستخدم زيت النعناع لتنعيم وترطيب الشفاه لأنه يحتوي على مواد شديدة الترطيب مثل المنثول، كما أنه يعمل أيضًا على تفتيح لون الشفاه وحمايتها من التشققات وعلاجها من آثار حروق الشمس التي تتسبب في جفافها، لذلك تمت إضافته إلى الفازلين لعمل روج ومرطب في الوقت ذاته عن طريق:

  • مزج ملعقة من الفازلين بعد إذابتها في حمام مائي أو في الميكروويف مع ملعقة من زيت النعناع وملعقة من عسل النحل وتخلط المكونات جيدًا.
  • ويترك المزيج في الثلاجة إلى أن يتماسك.

طريقة عمل روج وردي بالفازلين

استخدمي نقطتين من لون الطعام الأحمر وسوف تعطيكي اللون الوردي المرغوب، هكذا:

  • جهزي ملعقة صغيرة من كلاً من لون الطعام، الفازلين، جلسرين، نشا، ملعقة كبيرة من الماء الساخن، ونقطة زيت عطري أي نوع تفضليه على حسب الرغبة.
  • احضري علبة صغيرة وضعي بها ملعقة الماء الساخن ثم ضيفي الفازلين عليها واستمري في التقليب إلى أن يذوب الفازلين.
  • وبعدها أضيفي باقي المكونات وقلبيهم حتى تمتزج معًا جيدًا، ضعي الخليط في الفريزر لعدة ساعات إلى أن يتماسك، وبهذا نكون قد أعددنا روج وردي بمكونات سهلة وفي متناول الجميع.

طريقة عمل روج وردي بدم الغزال

اخلطي ملعقة من الفازلين مع نصف ملعقة من بودرة دم الغزال لكي تحصلي على روج وردي جميل وناعم وبأقل الأسعار.

تثبيت أحمر الشفاه لفترة أطول باستخدام الفازلين

هناك مجموعة من المواد الطبيعية التي تدخل في تركيب أحمر الشفاه جميعها لها قدرة فعالة على تنعيم وترطيب الشفاه، بالإضافة إلى اللون الجذاب الذي تضفيه عليها، إلا أن استعمال الفازلين له عدة مميزات إلى جانب حماية الشفاه من التشققات، كالتالي:

ترطيب وتقشير الشفاه بالفازلين

استخدام الفازلين هو الخيار الأمثل للشفاه المتشققة والجافة، ابدئي بترطيب الشفاه بالفازلين واتركيه لمدة 5 دقائق، ثم استخدمي فرشاة أسنان لتقشير الشفاه من الخلايا الميتة، ثم ادهنيها بطبقة رقيقة من الفازلين، وكرري هذه العملية مرتين يوميًا للحصول على أفضل النتائج.

تثبيت الروج بالفازلين

أولاً استخدمي الفازلين لترطيب الشفاه، ثم قلم التحديد مع مراعاة أن يكون اللون قريب من لون الروج الذي ستستخدميه، ضعي طبقة من الروج السائل وعليها طبقة أخري من الروج الصلب، ولا تنسي تثبيت الروج باستخدام البودرة الشفافة، ولكي تصلي إلى أفضل إطلالة قومي بتثبيت الروج بالفازلين، مرري كمية قليلة منه على الشفاه.

أهم النصائح للعناية بالشفاه قبل وضع الروج

هناك مجموعة من النصائح التي يجب الانتباه إليها قبل وضع الروج لكي تحصلي على شفاه ناعمة وجذابة ونقية ورطبة، كالتالي:

تقشير الشفاه

هذه الخطوة مهمة للتخلص من الخلايا الميتة لكي يكون الروج سهل التطبيق، وتحصلي على شفاه صحية وناعمة وخالية من التشققات التي تفسد شكل الروج وتقلل من جماله، وبعدما تنتهي من عملية التقشير ووضع الروج قومي بتثبيت الروج بالفازلين.

ترطيب الشفاه

استخدمي الفازلين لترطيب الشفاه، فهي مثلها مثل الوجه تحتاج إلى تهيئة قبل وضع الروج لكي تكون الشفاه رطبة واللون واضح وصافي.

تناول الفيتامينات

الشفاه مثلها مثل الجسم تحتاج إلى الفيتامينات لكي تبدو بمظهر صحي ولامع، لذلك اهتمي بتناول الفيتامينات خاصتك بشكل يومي، إلى جانب اتباع نظام غذائي صحي.

عمل وصفات طبيعية

هناك العديد من الوصفات الطبيعية التي تعمل على ترطيب وتنعيم وتغذية الشفاه، يُمكنك عملها في المنزل وبتكلفة قليلة، أشهرها مزج مقدار ملعقة من مسحوق الكركم مع كمية بسيطة من اللبن وتطبيقها على الشفايف بشكل يومي للحصول على لون جميل إلى جانب تطبيق طريقة عمل روج بالفازلين.

اتباع العادات الصحية

لكي تنجح معكِ طريقة عمل روج بالفازلين لابد أن تتخلي عن العادات غير الصحية والتي تتمثل في الإقلاع عن التدخين الذي ينتج عنه لون داكن ويضر بمظهر الشفاه، وأيضًا تناول الماء بكثرة بحيث لا يقل عن 8 أكواب يوميًا لكي تحصل الشفاه على الترطيب اللازم لها.

إزالة المكياج من الشفاه

احرصي على تنظيف الشفاه جيدًا من أي مستحضرات تجميل بطريقة صحيحة حتى لا تتشقق الشفاه ويتغير لونها إلى اللون الداكن، وأيضًا ترطيبها بالفازلين يوميًا قبل النوم لتحصلي على شفاه صحية وناعمة.

الابتعاد عن الشمس

تعريض الشفاه للشمس بشكل دائم يضر بها لأنها تؤدي إلى جفافها، ولاسيما شمس الظهيرة التي طالما ينصح الأطباء وخبراء التجميل بالابتعاد عنها لأنها ضارة وحارقة للجلد،  أهم ما تحتاجه الشفاه هو الترطيب الدائم، مع العناية بشكل مكثف للشفاه للتخلص من الاسمرار الذي قد يلاحقها.

وأخيرًا، وبعد ما سردنا طريقة عمل روج بالفازلين فأريد أن أنصحك باستخدام المواد الطبيعية مثل زيت الزيتون وزيت الخروع وزبدة الكاكاو والفازلين لترطيب الشفايف، فهي من ناحية لها ميزة اقتصادية، ومن ناحية أخري تجعلها ذات ملمس ناعم وجذاب، ولن تشتري بعدها الماركات عالية الأسعار والتي قد تسبب بعض التشققات والأضرار بالشفاه وتغيير لونها وتحولها للون الداكن.

قد يهمك:

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications