طريقة عمل بودرة للوجه بمكونات طبيعية وأمنة في المنزل

طريقة عمل بودرة للوجه

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

قد تتساءلين هل حقًا يمكن الاستغناء عن البودرة المصنعة للوجه ببودرة منزلية الصنع؟ نعم يمكنك ذلك من خلال معرفتك ل طريقة عمل بودرة للوجه في المنزل دون إضافات كيميائية مضرة لوجهك أو لبشرتك، فبودرة الوجه لا يمكن الاستغناء عنها في رسم مكياج الوجه، كما أنه يمكن الاستفادة من المكونات التي سيتم خلطها في البودرة منزلية الصنع بدلًا من أضرار البودرة المصنعة.

استخدامات بودرة الوجه

بودرة الوجه هي عبارة عن مستحضر تجميل ضروري لزيادة تألق وجمال الوجه مع إخفاء العيوب الموجودة به مثل التصبغ والبقع الداكنة والبثور وتوحيد لون البشرة، وعلى الرغم من فوائدها في التجميل إلا أنها كانت تصنع من مواد كيميائية غاية في الخطورة، ولكن الآن قلت أضرار البودرة نتيجة الاعتماد على المكونات الأقل ضررًا مثل التالك والزيوت الطبيعية، وتستخدم بودرة الوجه في:

  • تستخدم كأساس للوجه قبل إضافة الماكياج حيث تخفي عيوب البشرة وتوحد لونها.
  • تساعد البودرة على توحيد وتناسق توزيع مستحضرات التجميل الأخرى على الوجه، بالإضافة إلى تثبيت المكياج.
  • يفيد التالك الموجود بها في ترطيب البشرة وتنظيفها من الزيوت المتراكمة على البشرة.
  • تساعد البودرة على تهيئة البشرة سواء الجافة أو الدهنية للماكياج من خلال تضييق مسام البشرة لتثبيت المكياج عليها.
  • تقلل البودرة من اللمعان الزائد بسبب تجفيفها للبشرة من الزيوت الزائدة.

إذًا كيف استبدل بودرة الوجه ببودرة منزلية الصنع، وما هي كيفية عمل بودرة مائية للوجه بمكونات متاحة وبخطوات سهلة ؟ الإجابة في السطور القادمة.

طريقة عمل بودرة للوجه

توجد الكثير من الطرق التي تساعدك في عمل بودرة للوجه وبإمكانيات بسيطة وسهلة متاحة للجميع في المنزل، حيث أن طريقة عمل بودرة الوجه بالمنزل سهلة للغاية وما يجعلها أكثر سهولة هو وجود الكثير من الوصفات والطرق مثل طريقة عمل بودرة الوجه بالشوفان، وأيضًا طريقة عمل بودرة الوجه بالنشا وغيرها من الطرق، ومن أكثر وصفات عمل بودرة الوجه شيوعًا:

طريقة عمل بودرة للوجه بماء الورد

تعتمد هذه الطريقة على ماء الورد لعمل الخليط مع بودرة الأطفال نظرًا لفوائده الكثيرة في ترطيب البشرة وتنظيفها من الزيوت والشوائب، بالإضافة إلى تمتعه بعناصر مهمة لترطيب وتلطيف البشرة.

المكونات

  • 250 ملم من ماء الورد
  • 400 جم من بودرة الأطفال غير العطرية

الخطوات

اخلطي بودرة الأطفال وماء الورد جيدًا حتى تحصلي على مزيج ناعم، وضعي الخليط في علبة نظيفة واتركيه لمدة 10 دقائق، ثم استخدمي البودرة وتأكدي من إغلاق العلبة جيدًا بعد كل مرة استخدام.

طريقة عمل بودرة الوجه بالأر روت

بودرة الأر روت  Arrowroot واحدة من أنواع البودرة المفيدة التي تستخدم في الكثير من الصناعات وبخاصة صناعة الحلويات والمخبوزات، وعلى الرغم من أنها بودرة صناعية إلا أن لها الكثير من الفوائد في ترطيب وتنعيم البشرة، وإخفاء العيوب بها.

المكونات

  • 50 جم من بودرة الأر روت
  • 5 ملاعق صغيرة من الكاكاو السادة
  • ملعقة صغيرة من جوز الطيب

الطريقة

تأكدي من خلط المكونات جيدًا، ثم يتم الاحتفاظ بالمزيج في علبة بلاستيكية، وفي حالة الرغبة في تفتيح البشرة يتم زيادة نسبة بودرة الأر روت، في حين يتم زيادة نسبة الكاكاو إذا كنتِ ترغبين في تغميق منطقة معينة من البشرة.

طريقة عمل بودرة الوجه بالكركديه

الكركديه المطحون له الكثير من الفوائد للبشرة وللجسم حيث يعتبر منظف قوي للبشرة، بالإضافة إلى أنه يساعد على غلق مسام البشرة الواسعة وبالتالي تثبيت الماكياج، كما يعطي للبودرة اللون الوردي الفاتح.

المكونات

  • 2 ملعقة صغيرة من مسحوق الكركديه
  • 2 ملعقة صغيرة من القرفة الناعمة
  • 2 ملعقة صغيرة من النشا
  • 2 ملعقة صغيرة من الكاكاو
  • نصف ملعقة صغيرة من زيت جوز الهند

الخطوات

اخلطي كافة المكونات جيدًا حتى تصبح متجانسة، وتأكدي من ضغط البودرة جيدًا في علبة بلاستيكية جيدة الغلق، وقبل إغلاق العلبة اضغطي جيدًا على سطح البودرة لتتماسك، ثم قومي بتغطية البودرة بمنديل ورقي لمدة 24 ساعة حتى تجف.

طريقة عمل بودرة للوجه مضمونة

يمكنك عمل بودرة صحية وآمنة لوجهك بسهولة خاصة إذا كنتِ من أصحاب البشرة الحساسة أو الدهنية التي تتفاعل سريعًا مع مكونات البودرة المائية مما يؤدي إلى مشكلات كثيرة أبرزها ظهور حب الشباب والبثور والتهاب البشرة، وبالتالي سنقدم لكِ كيفية عمل بودرة مائية للوجه آمنة ومضمونة.

طريقة عمل بودرة الوجه بالشوفان

كما تعرفي فالشوفان من أكثر العناصر الطبيعية فائدة للبشرة، حيث يعمل كمرطب قوي للبشرة وأيضًا يساعد في تنظيفها من الشوائب والزيوت.

المكونات

  • كوب من الشوفان
  • كوب ماء بارد

الخطوات

قومي بطحن الشوفان جيدًا في الخلاط الكهربائي أو الكبة حتى يصبح بودرة، وضعي بودرة الشوفان في طبق ثم قومي بتغطية البودرة بالماء البارد جيدًا، بعد ذلك قومي بتصفية البودرة من الماء جيدًا، وضعي ماء على البودرة مرة ثانية وثالثة وصفيها من الماء، وافرديها على ورق مناديل حتى تجف، وضعيها في علبة محكمة الغلق واستخدميها بأمان كامل على بشرتك.

طريقة عمل بودرة الوجه بالنشا

تعتبر النشا من أكثر المركبات التي تدخل في صناعة أنواع كثيرة من مستحضرات التجميل وتعتبر أكثر هذه المكونات آمانًا، حيث يساعد النشا على شد الوجه وتعزيز إفراز البشرة للكولاجين، بالإضافة إلى أنها منظف مهم لها من الشوائب.

المكونات

  • 2 ملعقة صغيرة من النشا
  • 2 ملعقة صغيرة من الكاكاو
  • 2 ملعقة صغيرة من طحين القرفة
  • 2 ملعقة صغيرة من مسحوق جوزة الطيب
  • 7 ملاعق صغيرة من زيت اللافندر أو أي زيت عطري

الخطوات

امزجي جميع المكونات وقلبي جيدًا، ثم أضيفي زيت اللافندر أو يمكن استبداله بزيت جوز الهند، وقومي بوضع الخليط في علبة بلاستيكية وغطي الوجه بمنديل ورقي، اضغطي جيدًا على البودرة حتى تصبح متماسكة واغلقي العلبة.

مكونات بودرة الوجه

بعد أن تعرفنا على أكثر الطرق الأمنة لعمل بودرة للوجه، عليكِ أن تعرفي الآن مكونات البودرة التي تقومي بشرائها لتضعي منها على وجهك، الأمر قد يكون أقل خطورة من السابق، ولكنه مازال يؤثر سلبًا على بشرتك التي تحتاج إلى عناية وترطيب من مكونات أمنة ومضمونة.

التالك Talk

هو المكون الأساسي في صناعة بودرة الوجه، وهو عبارة عن أحد المعادن التي تستخرج من الطبيعة، له فوائد كثيرة منها تنظيف البشرة من الزيوت الزائدة، بالإضافة إلى ترطيبها والتقليل من اللمعان الزائد بها، أما عن أسباب استخدامه في طريقة عمل بودرة للوجه فيرجع إلى قدرته على غلق مسام البشرة الدهنية والعادية ليصبح البشرة أكثر تثبيتًا لمستحضرات التجميل.

البوليمرات والسيلكون

تساعد هذه المكونات في جعل البودرة أكثر ثباتًا على الوجه، كما أنها تجعلها متجانسة بحيث تعطي لون واحد وتوزيع واحد على البشرة، مما يساعد في توزيع الماكياج وتثبيته على الوجه.

ثنائي الميثيكون

يعرف في صناعة مستحضرات التجميل باسم السيليكا، وهو أحد مشتقات السيلكون المستخدمة في تحسين جودة الماكياج ومنه البودرة، فهو المسؤول عن الملمس الناعم والحريري لبودرة الوجه.

الشمع والزيوت

هذه المكونات من الزيوت هي المسؤولة عن مرونة البودرة وجعلها أكثر لزوجة، كما أنها تجعل البودرة متماسكة غير مفتتة وفي نفس الوقت ناعمة ومرنة.

الميكا

أو ما يعرف بالأصباغ سواء كانت أصباغ معدنية أو عضوية، فمثلًا يستخدم أكسيد الحديد كصبغ معدني أو الزانثين كصبغ عضوي، وهذه الأصباغ هي نفسها المستخدمة في كريمات الأساس، وهي المسؤولة عن إعطاء اللون اللؤلؤي للبودرة، وتثبيتها على البشرة.

بعد معرفة مكونات البودرة سنقدم لكي بعض النصائح حول كيفية استخدام البودرة وتوزيعها على الوجه بطريقة سليمة.

نصائح لاستخدام بودرة الوجه

عليكِ أن تنتبهي لهذه النصائح جيدًا قبل استخدام بودرة الوجه، ومنها:

  • أهمية غسل الوجه جيدًا قبل وبعد الاستخدام، للتخلص من الشوائب والزيوت الموجودة على البشرة.
  • تأكدي من تجفيف الوجه جيدًا قبل استخدام بودرة الوجه.
  • استخدمي كريم مرطب بصورة بسيطة على وجهك قبل وضع البودرة وكريم الأساس.
  • تأكدي من اختيار لون للبودرة يناسب لون بشرتك حتى تساعدك في إخفاء العيوب في الوجه
  • استخدمي البودرة مرة واحدة يوميًا للحفاظ على بشرتك رطبة ونضرة.
  • استخدمي فرشاة البودرة من أجل إزالة الزوائد منها على الوجه
  • اختاري نوع مضمون وأمن من البودرة ويفضل أن تكون من شركة أو ماركة معروفة.
  • وزعي البودرة بعيدًا عن الأطراف الخارجية للوجه لتناسق ألوان البشرة.
  • نظفي بشرتك جيدًا بعد الاستخدام وتأكدي من ترطيبها بكريم مناسب أو بماء الورد.

في نهاية المطاف إن اختيارك الصحيح لنوع البودرة خطوة مهمة في حمايتك من أضرارها، وإن كنتِ تستطيعين استبدالها ببودرة أمنة مصنعة بالمنزل خالية من المواد الكيماوية، بالإضافة إلى مكونات طبيعية تفيد في نضارة وحيوية بشرتك.

قد يهمك:

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications