طريقة تنظيف فرش المكياج للحفاظ عليهم وحماية بشرتكِ من البكتيريا

طريقة تنظيف فرش المكياج

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل تعانين من تراكم الشوائب والبكتيريا على فرشاة الميك أب؟ وتتساءلين عن طريقة تنظيف فرش المكياج؟، خاصةً مع معاناتك من البقايا وعدم القدرة على التخلص منها،  لقد وجدنا لكِ سيدتي العديد من الطرق والمواد التي تساهم في تنظيف وتعقيم الفرش بكل سهولة وبخطوات يمكنك تطبيقها ببساطة.

فرش المكياج

فرش المكياج هي التي تستعمل لتطبيق المكياج على الوجه، ويوجد في حقيبة الميك أب العديد من الأدوات الخاصة التي تستخدمها كل فتاة، لذا قبل الحديث عن طريقة تنظيف فرش المكياج، لا بد من التطرق لهذه الأدوات، وهي كالتالي:

  • فرشاة كريم الأساس، التي لا تستغني عنها أي سيدة عند وضع الميك أب على بشرتها.
  • فرشاة مكياج العيون التي تستخدم لتطبيق المكياج حول العينان.
  • أداة الخلط التي تساهم في تنسيق الألوان والأصباغ بصورة جيدة.
  • فرش تلوين الخدود والكونتور.
  • أداة البودرة، التي تساعد على تثبيت الميك أب وتوزيع المسحوق بشكل متناسق.
  • فرش خاصة بالشفاه.

لماذا يتم تنظيف فرش المكياج

هناك العديد من الأسباب لتنظيف فرش الميك أب، والعناية بها وتعقيمها والحفاظ عليها من أجل إطالة مدتها، لذا تعود  أهمية تنظيف فرش المكياج إلى التالي:

  • من الضروري غسل فرش الميك أب بشكل دوري وعدم تركها لفترة طويلة.
  • يتم غسل فرشاة المكياج من أجل التخلص من بقع وبقايا المكياج عليها؛ لزيادة فعاليتها في تطبيق المكياج.
  • من المهم تنظيف الفرش حتى لا تتشكل بداخلها البكتيريا والشوائب التي تؤثر سلبًا على صحة البشرة.
  • نظافة الفرشاة والأدوات الخاصة بالمكياج يشير إلى نظافتك  الذاتية.

طريقة تنظيف فرش المكياج

يجب عليكِ سيدتي تنظيف فرش المكياج بعد استعمالها أكثر من مرة، وذلك لأنها لن تكون جيدة في تطبيق الميك أب في حال تركها وعدم غسلها، فالتنظيف الدوري يساهم في عدم تكون الغبار والبكتيريا عليها التي تؤدي إلى ظهور البثور وكذلك تسبب الالتهابات في الجلد والحساسية الزائدة، لذا تابعي معنا كيفية غسل فرش المكياج بالعديد من الطرق، وهي كالتالي:

كيفية تنظيف فرشاة المكياج بزيت الزيتون 

يساعد زيت الزيتون في إزالة بقع المكياج على الفرش، لذلك قومي بالبداية بغسل الفرشاة بالماء الفاتر، بعد ذلك أضيفي كمية قليلة من زيت الزيتون على يدك ودلكي الفرش بالزيت بشكل جيد لمدة دقائق قليلة، ثم اسكبي الماء فوقها مع الاستمرار في فرك الفرش، مع الحرص على التخلص من الزيت وعدم تركه عليها، وضعيها جانبًا حتى تجف.

كيفية تنظيف فرش المكياج بالخل

بالبداية يجب عليك غسل الفرش بالماء الفاتر بشكل جيد، بعد ذلك قومي بتحريكها بشكل دائري بالكف مع الاستمرار في سكب المياه، ثم أضيفي الماء مع خل التفاح بنفس الكمية في كوب، وضعي الفرش في الخليط لمدة لا تقل عن 40 دقيقة، بعد ذلك اغسليها بالماء الفاتر ثم البارد، فهذه هي طريقة تنظيف فرش المكياج الأفضل من بين الطرق.

طريقة غسل فرش المكياج بالكحول

يساهم الكحول في تعقيم وتنظيف فرشاة الميك أب، فهو يخلصها من البكتيريا والجراثيم والشوائب، لذلك يمكنك تطبيق الطريقة من خلال الخطوات التالية:

  • أضيفي الكحول بنسبة 70% على كمية من الماء الفاتر.
  • بعد ذلك قومي بوضع الفرشاة في الكحول.
  • حركيها جيدًا مع الحرص على فركها.
  • اغسلي الفرش بالماء الدافئ.
  • اتركيها حتى تجف بشكل كامل.

طريقة تنظيف فرشاة المكياج بالصابون

يمكنك تنظيف فرش الميك أب باستعمال الصابونة، وذلك عن طريق غسل الفرشاة بالماء الدافئ، ثم قومي بدعكها بقطعة الصابون بشكل دائري، واستمري بالغسل والتنظيف حتى يخرج جميع المكياج العالق في الفرش، بعد ذلك اشطفيها بالماء الفاتر بشكل جيد، وتستطيعين تكرار ذلك مع الصابون الخاص بالترطيب من أجل زيادة نعومة شعيرات الفرش.

كيفية تنظيف إسفنجة المكياج بالصابون

الحرص على نظافة فرش المكياج يساهم في تطبيق الميك أب بشكل آمن على بشرتك دون تعرضها للمشكلات، لذا أضيفي سائل غسيل الأطباق في كوب مملوء بالماء الفاتر، ثم قومي بوضع الفرشاة في الكوب لمدة عشرة دقائق، بعد ذلك افركيها تحت الماء، مع الحرص على عدم وصول المياه إلى يد فرش المكياج حتى لا تؤثر على لاصق الفرشاة، بعد ذلك ضعي محلول مطهر في كأس ماء آخر، ثم أضيفي الفرش فيه، بعد عشرة دقائق اغسليهم مرة أخرى.

طريقة تنظيف فرش المكياج بمزيل المكياج

يعد مزيل المكياج من الطرق المناسبة لتنظيف فرشاة الميك أب، فهو يعمل على إزالة بقايا المكياج من الفرش، لذا عليكِ اتباع هذه الخطوات عند استعماله، وهي كالتالي:

  • أضيفي كمية من مزيل المكياج في وعاء.
  • ثم قومي بتحريك فرش الميك أب جيدًا، واستمري في ذلك حتى تنظف بشكل كامل.
  • بعد ذلك اغسليها بالماء الفاتر بشكل جيد، واتركيها تجف.

طريقة تنظيف فرش المكياج بزيت جوز الهند

زيت جوز الهند من المكونات الرائعة التي تعمل على تطهير فرشاة الميك أب وزيادة نعومتها، وإزالة البقايا والشوائب عنها، لذا يمكنكِ استخدامه من خلال تدفئة زيت جوز الهند حتى يصبح سائلاً، ثم قومي بغسل فرش الميك أب بالماء الدافئ بشكل جيد، بعد ذلك ضعي الفرش في الزيت لمدة قليلة وارفعيهم، بعدها اغسليهم بالماء، واتركيهم حتى تجف جيدًا.

طريقة تنظيف فرش المكياج بالشامبو

تستطيعين تنظيف فرشاة المكياج بشامبو غسيل الشعر، فهو يجعل الفرش ناعمة ويزيل عنها الغبار والبقع، لذلك يجب عليك في البداية جمع كل فرش الميك أب الملوثة، بعد ذلك اغسليهم بالماء الدافئ، واستمري بالغسل حتى الوصول لنتيجة مرضية، ثم أضيفي كمية من الشامبو في وعاء مليء بالماء، وضعي الفرش فيه، بعدها قومي بفركهم تحت الماء، ثم اغسليهم بالماء البارد، وامسحيهم بقطعة قماش نظيفة.

طريقة تنظيف فرش المكياج بالمناديل المعطرة

تستعمل المناديل المعطرة التي تباع في الأسواق في تنظيف فرشاة الميك أب الملوثة للتخلص من جميع البقع والغبار وبقايا المكياج عليها، وذلك من خلال فرك الفرش بالمناديل بحركات لطيفة مع الاستمرار في ذلك حتى مسح جميع الألوان والبقع عليها، فهي تحتوي على بعض العناصر التي تساعد في تطهير وتعقيم الفرش.

طريقة تنظيف فرش المكياج بالماء

إذا لم تستطيعين توفير المكونات والمواد السابقة لتنظيف وغسيل فرش المكياج، يمكنك استعمال الماء فقط مع الفرشاة الخاصة بالظلال والبودرة، وذلك من خلال فرك فرش الميك أب بيدك تحت الماء البارد، مع تكرار الغسل حتى إزالة جميع بقايا المكياج والشوائب، ثم اتركيهم حتى تمام الجفاف، بهذه الطريقة تحصلين على فرشاة نظيفة وناعمة.

طريقة تجفيف فرش المكياج 

بعدما تعرفنا على طريقة تنظيف فرش المكياج، لا بد من معرفة كيفية تجفيف الفرشاة قبل استخدامها في تطبيق الميك أب على الوجه، وذلك من خلال التالي:

  • بعد تنظيف فرش المكياج قومي بمسك كل فرشاة من الأسفل.
  • بعد ذلك اتركي فرش الميك أب في منطقة مشمسة ومرتفعة الحرارة، ويمكنك وضعها على جانب النافذة.
  • في حال عدم وجود وقت كافٍ للانتظار تستطيعين تجفيفها بمجفف الشعر الكهربائي، مع الحرص على الابتعاد عنها بمسافة كافية حتى لا تتعرض للحرق والتلف.

كم مرة يجب تنظيف فرش المكياج؟

تحتاج فرش المكياج للتنظيف بشكل دوري ومستمر، وعدم تركها لمدة طويلة فتتسخ بشكل كامل، وذلك يقلل من فعاليتها عند وضع الميك أب، ويفقدها نعومة شعيراتها، وتصبح ذات ملمس خشن على البشرة، لذا يجب الحرص على معرفة طريقة تنظيف فرش المكياج وغسلها بشكل صحيح، وذلك بحسب الأنواع المختلفة من الفرش وهي التالية:

فرش الكونتور وكريم الأساس والكونسيلر

عند تطبيق الكونسيلر وكريم الأساس، يتم استعمال فرشاة منفصلة لكل نوع منهما، بحيث لا يتم وضع الكونتور بفرش الكونسير فحسب، بل يتم التفريق بينهما، لذا يجب عليك عندما تقومين بتنظيف فرش الميك أب المباعدة بينهما، وبالنسبة للفرشاة الخاصة بالخلط قومي بمسحها بمنديل بعد كل استعمال مع الحرص على عدم ترك أي بقايا ميك أب عليها.

فرش البودرة والظلال والبلاشر

عندما تقومين بوضع ألوان البودرة والظلال على بشرتك والجلد الرقيق حول العين، يجب عليك الحرص على عدم تغير اللون دون تنظيف الفرشاة وعدم ترك أي بقايا ميك أب عليها، وجعلها وكأنها جديدة، وذلك لأنها تؤثر كثيرًا على شكل المكياج على الوجه.

الفرش الخاصة بنوع ولون محدد

عندما تستخدمين فرشاة الكونسيلر أو كريم الأساس أو فرش الظلال بلون معين ومحدد دون استعمال أي لون آخر بها خلال تطبيق المكياج، لا تحتاجين لغسلها بعد الاستخدام، بحيث يمكنك تنظيفها مرة واحدة فقط بكل أسبوع، في هذه الحالة لن تؤثر الفرشاة على مظهر بشرتكِ.

في نهاية موضوعنا عن طريقة تنظيف فرش المكياج، نذكرك بأهمية تنظيفها للحفاظ على صحة بشرتك من الحساسية والحبوب التي تؤثر على مظهرك الخارجي، فالنظافة أساس السلامة والصحة وذلك ينعكس على الوجه المشرق، كما يساهم غسل الفرش في وضع المكياج بصورة سليمة وجميلة.

قد يهمك:

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications