طريقة تكثيف الحواجب | كل الوسائل تعرفي عليها الآن

طريقة تكثيف الحواجب

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الحواجب هي تلك الشعيرات التي ترتسم في شكل خط أو قوس رفيع أو سميك أعلى العينين، وقد تغزل الشعراء العرب في جمال الحواجب الكثيفة، والتي كانت تعتبر من علامات الجمال عندهم، إذا كان حاجبيك خفيفين بشكل واضح فقد يسبب لك هذا ضيقًا أو شعورًا مزعجًا بأن جمالك ينقصه شيء، وتجتهدين في  البحث عن طريقة تكثيف الحواجب، ونحن هنا لنساعدك في رحلتك، فتعالي سويًا نكتشف أفضل الطرق لتكثيف الحاجبين.

طريقة تكثيف الحواجب

تعاني الكثيرات من مشكلة الحواجب الخفيفة كنتيجة لعمليات النمص المتكررة، والتي أثبت العلماء ضررها على المرأة ، ناهيك عن تعرض شعر الحاجب للسقوط بشدة، هناك أكثر من طريقة لتكثيف الحواجب، بداية من الوصفات الطبيعية وحتى استخدام التقنيات الحديثة، ويمكن تلخيص أهم طرق تكثيف شعر الحاجبين فيما يلي:

طريقة تكثيف الحواجب طبيعيًا

وفيها يتم استخدام بعض العلاجات الطبيعية مثل الثوم وغيره أو الوصفات التي تعتمد على خليط من مواد طبيعية وزيوت اثبتت فعاليتها في تكثيف شعر الحاجبين، ونذكر هنا أهم هذه العلاجات وأكثرها نجاحًا عن تجربة.

خلطة زيت الخروع وزيت الحلبة

يتم وضع ملعقة أو أكثر قليلا من زيت الخروع مع ملعقتان من كل من زيت الحلبة وزيت جوز الهند، وتطبيق خليط الزيوت ثلاث مرات كل يوم على شعر الحواجب، وعادة ما تظهر نتائج الخلطة السريعة في أسبوع.

خلطة الثوم وزيت الجرجير

الثوم معروف بخصائصه المهمة في تكثيف الشعر بشكل عام، وعند خلطه مع زيت الجرير وزيت الزيتون فهذا يبشر بنتائج مذهلة، وفي هذه الوصفة نقوم بالتالي:

  • مزج ملعقة من الثوم المفروم مع ملعقة من زيت الجرجير.
  • وأضيفي من ملعقة زيت الزيتون الدافئ غير المغلي.
  • يتم فركها في الحاجبين ثم تركها لمدة عشر دقائق.
  • بعدها يتم غسل الحاجبين جيدا بالماء والصابون.

خلطة البيض واللبن

البيض فعال في تقوية البصيلات واللبن يحفز نمو الشعر ناعمًا لذا فإن مزجهما معًا يجعلنا نحصل على خلطة ممتازة لتعزيز نمو شعر الحواجب وتكثيفه:

  •  نمزج صفار بيضة واحدة مع ثلاث ملاعق كبار من اللبن ويتم خفقهم.
  • ادهني الحواجب بالمخفوق.
  • اتركيه عليها مدة لا تقل عن ربع الساعة ثم غسلها جيدا بالماء والصابون العطري لإزالة رائحة البيض.
  • كرري الوصفة مرة بشكل يومي وستحرز نتائج سريعة بإذن الله.

خلطة زيت اللوز وقشور الليمون

زيت اللوز هو واحد من أهم الزيوت المغذية للشعر والتي تقويه وتمنع تساقطه، نحضر منه ملعقتان، وندفئهما على النار ثم نقوم بتقشير ليمونة وطحن قشرها في المطحنة الكهربائية ثم إضافة زيت اللوز الدافئ والاستمرار بالطحن، بعدها نقوم بفرد الناتج على الحاجبين، وتركه لمدة لا تقل عن عشر دقائق أو ربع الساعة ثم غسله، وتكرر الوصفة ثلاث مرات كل يوم.

خلطة الصبار والعسل

نحضر ملعقة من عصارة نبات الصبار أو زيت الصبار، ثم نمزجه مع ملعقة من عسل النحل ونضيف للخليط نصف ملعقة كبيرة من زيت جوز الهند، نستخدمه كل يوم مرة واحدة صباحًا وأخرى مساءًا لمدة شهر وستزداد كثافة شعر الحاجبين كثيرا.

طريقة تكثيف الحواجب باستخدام الفازلين

الفازلين له فوائد للشعر بصفة عامة ولشعر الحاجبين بصفة خاصة، لهذا يتم إدراجه في الكثير من الكريمات التي تخص الشعر، حيث يحتوي الفازلين على مواد مرطبة ومغذية للبصيلات تشجع نمو الشعر بسرعة أكبر، وهو أيضا يمنح الحواجب مظهرًا مرتبًا ومهندمًا جميلًا، وهناك عدد من الخلطات التي يكون فيها الفازلين عنصرًا أساسيًا مع خلطه بمكون أو آخر لتحقيق أكبر فائدة لتكثيف الحاجبين، ونذكر من هذه الوصفات ما يلي:

وصفة الفازلين والبصل

البصل من النباتات المهمة التي يحفز عصيرها نمو الشعر بشكل مدهش، وفي هذه الوصفة نضيف مقدار مناسب من عصير البصل إلى علبة الفازلين بحيث يبقى الناتج متماسكا، ونطبقها على الحاجبين بشكل يومي لمدة نصف الساعة ثم ندعك الحاجبين بالليمون بعض الانتهاء، وذلك للحصول على فوائد الليمون للحواجب مع قدرته على إزالة رائحة البصل المزعجة.

وصفة الفازلين وزيت الزيتون

يعتبر زيت الزيتون مرطب طبيعي للبشرة وهو يكسب الشعر نعومة ويحفز نموه، وفي هذه الوصفة نقوم بإضافة ثلاث ملاعق كبيرة من زيت الزيتون إلى علبة صغيرة من الفازلين، ونطبقها على الحاجبين صباحًا ومساءًا لحين الحصول على النتائج المطلوبة.

تعديل النظام الغذائي

تساهم العادات الغذائية التي تقومي باتباعها في طعامك اليومي على تكثيف شعر الرأس والحواجب، فهناك أطعمة عند تناولها تعزز نمو الشعر بشكل كبير، وأهم هذه الأطعمة ما يلي:

  • البروتينات مثل اللحوم الحمراء أو البيضاء أو السمك أو حتى البروتين النباتي مثل العدس.
  • الأطعمة التي تحتوي على فيتامينات وبصفة خاصة فيتامين أ وفيتامين ج وفيتامين ه مثل السبانخ والليمون والفلفل والسوداني والبرتقال.
  • الأطعمة الغنية بالكالسيوم مثل اللبن والبيض.
  • أكل كل ما يحوي حمض دهني أو أكثر في تركيبه مثل المكسرات وأسماك السلمون.

طريقة تكثيف الحواجب بالتمارين

كيفية تكثيف الحواجب بالتمارين تعتمد على القيام ببعض الحركات التي تنشط الدورة الدموية في منطقة الحاجبين وبالتالي تشجع نموه، الأمر الذي ينشط بصيلات الشعر ويحفزها على النمو لتحصلي على حواجب مثالية، وإليك بعض أفضل هذه التمارين:

التمرين الأول

وخطوات هذا التمرين سهلة وبسيطة لكنها فعالة بشكل مدهش وهي:

  • ضعي أصابع يدك أسفل الحاجب.
  • اضغطي بالأصابع مع رفع الحاجب لأعلي.
  • ابقي الحاجب مرفوعا لمدة عشر ثوان ثم اتركيه.
  • كرري الخطوات السابقة عشر مرات في مجموعتين افصلي بينهما.

التمرين الثاني

وهو يختلف عن السابق في بعض التفاصيل التي تؤدي لتنشيط تدفق الدم في منطقة أخرى من الحاجبين:

  • ثبتي ثلاثة أصابع على الحاجب.
  • ارفعي الحاجبين فجأة باندهاش أي كأنك مندهشة أو متعجبة وأبقى على هذا الوضع عشر ثوان كاملة.
  • انزلي حاجبيك تدريجيا مع إبقاء الأصابع مثبتة عليهما.
  • كرري الخطوات الثلاث عشر مرات.

طريقة تكثيف الحواجب بالحلاقة

حلق الحاجبين بالكامل أو رسمهما بالشفرات يؤدي لظهور الشعر في الحاجبين بصورة أكثر كثافة وأشد سمكًا، لأنه لا ينزع الشعر من جذوره، وبالتالي يعود الشعر للنمو من جديد بشكل أسرع، يعاب على هذه الطريقة أن مظهر الحاجبين يبدو غير لائق عند بداية ظهوره سواء تم حلق الحاجب بالكامل أو تهذيبه فقط.

طريقة تكثيف الحواجب بالمنتجات الطبية

هناك العديد من المنتجات التي طورتها شركات الأدوية من أجل تكثيف شعر الحواجب، ونقصد بها المنتجات التي تكثف فعليا ولا تعطي مظهرا تجميليا خادعًا، هناك أكثر من كريم وسيرم متوافرين في الأسواق ابحثي عن الأنواع التي تحتوي على فيتامين ه بشكل خاص لدوره الفعال في تكثيف شعر الحواجب.

طريقة تكثيف الحواجب بمستحضرات التجميل

وهذه الطريقة بالطبع لا تزيد الشعر في منطقة الحاجبين لكنها تجعله يبدو أكثر كثافة للناظر، وتعتمد على استخدام أقلام رسم الحواجب أو جل الحواجب أو غيرهم من مستحضرات التجميل المخصصة لذلك ونستعرض طريقة استخدام بعضها في العناوين التالية.

طريقة تكثيف الحواجب باستخدام القلم أو الجل

استخدام قلم الحواجب لرسم حاجبيك هي واحدة من أسرع الطرق للحصول على مظهر الحواجب الكثيفة، فقط تحتاجين بعض المهارة حتى يبدو شكل الحاجبين النهائي طبيعي وغير منفر، وللحصول على أفضل رسمة لحاجبيك اتبعي الخطوات التالية:

  • ضعي البرايمر أو الكونسيلر حول منطقة الحاجب المراد رسمها لثبيت الرسمة لأطول وقت.
  • ضعي بودرة الوجه التجميلية حول منطقة الحاجبين أيضا لتظهر لك مسار الرسم بشكل أوضح.
  • اقسمي الحاجب لقسمين بخط عرضي وارسمي بلون فاتح للقسم العلوي.
  • قومي برسم الحاجب بطريقة حاولي أن تجعليها أقرب لشكل حاجبك الأصلي، وأبتعدي عن الألوان التي لا تناسب شكلك أو لون بشرتك.

طريقة تكثيف الحواجب باستخدام الماسكرا

نوع الماسكرا الأشهر بالطبع هو الماسكرا الخاصة بالرموش، لكن ما لا تعرفه بعض النساء أن هناك نوع منها مخصص لتكثيف الحواجب، وهو فعال وسريع لاستخدامه في المناسبات بصفة خاصة، وهذه هي خطوات استعمال ماسكرا الحواجب:

  • اختاري أولًا لون ماسكرا مناسب للون حاجبيك الأصلي سواء كنت سمراء أو شقراء، وعادة ما يكون اللون البني مناسب للجميع، ويفضل تجنب اللون الأسمر لأنه يجعل حاجبيك يظهران بمظهر غير مقبول وبعيد كل البعد عن المظهر الطبيعي.
  • حددي الحواجب بقلم حواجب من ذات لون الماسكرا، وذلك لتحددي مكان العمل، ولكي لا تخرجي عن منطقة الحاجب أثناء استعمال الماسكرا.
  • جهزي الماسكرا بغمس رأسها في مكان السائل، واحرصي على أن لا تكون ممتلئة بدرجة كبيرة كي لا تسبب مظهرًا غير مقبول عند استعمالها.
  • مرري الماسكرا على شعيرات الحاجب بطريقة لطيفة وافردي بها شعيرات الحاجب جيدا استمري حتى تحصلي على السمك المناسب.

زراعة شعر الحاجبين

وهذه الطريقة أكثر استعمالًا في حالة تعرض الحاجبين لجرح او حرق أو حادث ترك فراغًا في شعر الحاجبين، ولا ننصح باللجوء لتلك الطريقة إلا في الحالات الضرورية جدا نظرًا لحساسية منطقة الوجه وأن أي خطأ فيها قد يؤدي لتشوه في جمال صاحبته، وهي تنقسم إلى نوعين زراعة شعر حاجب طبيعي وزاعة شعر حاجب صناعي.

زراعة شعر طبيعي للحاجبين

تتساءل الكثير من النساء عن كيفية تكثيف الحواجب بالزراعة، وللتبسيط نقول أنها هي ذات الطريقة المستعملة في زراعة شعر الرأس، وتتم عن طريق أخذ بعض بصيلات الشعر من أماكن أخرى بالجسم وزراعتها في الحاجبين، وهي عملية دقيقة وتحتاج لجراح تجميل ماهر كي تبدو الشعيرات المزروعة مناسبة في مكانها، بالإضافة إلى ارتفاع التكلفة لهذه العملية مقارنة بطرق تكثيف الشعر الأخرى.

زراعة شعر صناعي للحاجبين

وتتم بواسطة بعض الألياف التي تشبه الشعر ويقوم طبيب التجميل باختيارها مناسبة لشعر الشخص من حيث اللون والسمك، تزرع هذه الألياف عن طريق عقد تثبتها في منطقة الحاجب، وتكمن صعوبتها في أن يبدو المظهر النهائي للشخص طبيعي ومقبول في ظل وجود نوعين من الشعر في الحاجب.

تقنية الميكروبليدينج

وهي طريقة لرسم الحواجب بشكل دائم يستمر لمدة تتجاوز العام ونصف، وهي تقنية أكثر تطورا من التاتو، وتتم تحت تخدير موضعي بإشراف طبيب التجميل، يتم زرع صبغات من نفس لون الحاجب أو قريبة منه كثيرًا تحت الجلد باستخدام بعض سنون الإبر لحين وصول الحاجب لسمك مناسب يراه طبيب التجميل مناسب لوجهك، ويحذر الخبراء من هذه الطريقة وتتم الإشارة للطرق الطبيعية أفضل.

نصائح من أجل تكثيف الحواجب

لجعل طريقة تكثيف الحواجب أكثر فعالية يمكنك اتباع النصائح التالية وتطبيقها مع استخدام أي طريقة من الطرق السابقة:

  • قومي بعمل تدليك يومي لمنطقة الحاجبين وذلك في شكل أقواس تتجه نحو نهاية الحاجبين، التدليك ينشط الدورة الدموية في المنطقة ويحفز بصيلات الشعر.
  • استخدام كريمات التقشير أو أي وصفة طبيعية للتقشير؛ فهو يزيل خلايا الجلد الميتة ويفسح المساحة لنمو شعر الحاجبين.
  • إذا كنت تستخدمين طريقة الشمع لرسم الحاجبين فحاولي ألا تكون بشكل دائم، واستخدمي معها طرقًا أخرى لا تقلل نمو شعر الحاجبين.
  • استخدام قلم الحواجب بقسوة على شعر الحاجبين يجعل الشعر يتطاير بعيدًا، إن كنت مضطرة لاستعمال القلم فاستعمليه برفق ولا تضغطي بقسوة.
  • اشربي ٥ أكواب يوميا من الماء لأن له فوائد كبيرة في تعزيز نمو الشعر.
  • ابتعدي عن استعمال مستحضرات التجميل بشكل مفرط على الحاجبين نظرًا لاحتوائها على مواد كيميائية قد تسبب تساقط الشعر.

تعرفنا على أكثر من طريقة لتكثيف الحواجب يمكنك استعمال ما يناسبك منها، لكن لا تنسي أنه كلما كانت طريقة تكثيف الحواجب تعطي مظهرا طبيعيا للوجه كلما كانت أكثر نجاحا ومنحت وجهك الجمال والمظهر اللائق المطلوب، كما ننصح بضرورة تجنب الطرق الكيميائية أو الجراحية لتفادي تأثيرها الضار واتبعي دائمًا الطرق الطبيعية.

قد يهمك:

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications