شرب الماء الساخن للحامل | فوائده، أضراره، الاحتياطات اللازمة عند تناوله

شرب الماء الساخن للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

كثيرًا ما تسمع السيدات عن أهمية شرب الماء، ولكن ماذا عن شرب الماء الساخن للحامل؟ بالنسبة لأي امرأة حامل، فهو من المؤكد أن تحصل على الكثير من النصائح في كل شيء يخص التغذية، بالرغم من أن البعض منها قد تكون خاطئة بنسبة كبيرة، إلا أن هناك نصيحة واحدة تم الاتفاق عليها، ألا وهي شرب الماء بكميات مناسبة أثناء الحمل.

الماء الساخن للحامل

الماء ضروري للصحة العامة أثناء فترة الحمل، ومع ذلك فإن معظم السيدات الحوامل لديهن الكثير من المخاوف والشكوك والقلق بشأن شرب الماء الساخن وتأثيره على إكمال عملية الحمل.
هل شرب الماء الساخن للحامل آمن؟ قد أثبت حديثًا في كثير من التجارب العلمية والأبحاث الطبية على وجود علاقة قوية بين الماء الساخن وصحة المرأة أثناء فترة الحمل.

أهمية رطوبة الجسم أثناء الحمل

بقاء الجسم في حالته الرطبة أثناء الحمل هو شيء يجب إعطاؤه أولوية الأمر؛ لأن عادة ما يكون الجفاف البوابة الأولى والأهم لمجموعة من المشاكل الأخرى أثناء فترة الحمل مثل الغثيان والتقلصات، ومن الممكن أن يسبب في حالات الولادة المبكرة.

أهمية رطوبة الجسم أثناء الحمل

فوائد الماء الساخن للحامل

شرب الماء الدافيء للحامل أو الساخن له فوائد كثيرة، حيث أنه يعتبر الحل المثالي في مكافحة الجفاف والتعب والاتهابات المزمنة، ولكن في نفس الوقت يتم التأكد من الماء ليس ساخنًا بالقدر الكافي الذي يؤدي إلى إحراق بطانة الفم، مما يجعله ضارًا بنسبة كبيرة على السيدة الحامل، ومن أمثله هذه الفوائد:

  • الماء الساخن يحلل قطرات الزيوت والدهون التي توجد في الأكل.
  • يحفز الجسم على تحمل التعب والإرهاق نتيجة التغيرات الهرمونية في جسم الحامل.
  • ترطيب أفضل للجسم:-

يساعد شرب الماء الدافيء على أداء وظائف الجسم بسهولة.

  • يقوم بتحسين الدورة الدموية:-

حيث يقوم الماء الساخن على تدفق الدم بصورة أفضل.

  • يساعد في إزالة السموم أثناء عملية الهضم:-

يساعد شرب الماء الساخن في عملية الهضم عن طريق إزالة جميع السموم من الجسم، ويعمل على تنظيف الجهاز الهضمي مما يسمح بجسم السيدة الحامل بامتصاص جميع العناصر الغذائية بشكل أفضل، وتنتقل فوائد العناصر الغذائية بسهولة إلى الطفل.

  • يقلل من الغثيان فترة الصباح:-

يحدث الغثيان بسبب الجفاف، ومن ثم تظهر حلقة دائرية لا نهائية من هذه الحالة، حيث يعتبر شرب الماء الساخن للحامل هو الحل الأفضل لها لكسر هذه الحلقة الدائرية.

  • يخفف من حالات الإمساك:- 

أثناء فترة الحمل تعاني الكثير من السيدات من وجود الإمساك، وهذا عرض شائع في هذه الفترة، فمن المعروف أن الماء الساخن هو علاج لحالات الإمساك أثناء الحمل، حيث كوب واحد من الماء الساخن في الصباح كافي من أجل مكافحة الإمساك وضمان حركة أمعاء منتظمة.

  • الحفاظ على صحة الشعب الهوائية:- 

أثناء فترة الحمل ينصح الطبيب المختص الحوامل بتجنب الأدوية غير الضرورية، فمن أجل صحة أفضل للأم وتأثيره على طفلها، يجب شرب الماء الساخن من أجل الوقاية من نزلات البرد والإنفلونزا وحالات الالتهاب الرئوي والسعال، خاصة في فصل الشتاء.

قد يهمكِ: ماء الورد للحامل | فوائد وآثار جانبية ووصفات صحية للحامل

هل شرب الماء الساخن للحامل يؤذي الجنين؟

بالرغم من أن شرب الماء الساخن لن يؤثر على الجنين بشكل مباشر، إلا أن الماء الساخن قد يسبب حدوث حروق في بطانة الفم والحلق، ومن الممكن أن يسبب الكثير من الألم للمرأة عند تناولها أي نوع الطعام، مما ينتج عنه انخفاض تناول الطعام، ويترتب عليه الضعف العام للسيدة وجنينها.

أضرار شرب الماء الساخن في فترة الحمل

لم يثبت أي أضرار كارثية قد تحدث عند شرب الماء الساخن للحامل، لكن الضرر الحقيقي الذي يشكله عليها إذا شربت من ماء الصنبور مياه ساخنة مباشرة، حيث أن نوعية هذه المياه تحتوي عادة على معادن ثقيلة نتيجة مرورها من الأنابيب, والتي تسبب العديد من الأمراض أثناء نمو الطفل داخل الرحم من تدمير الجهاز العصبي أو الكبد.
شرب الماء الساخن قد يؤذي حاسة التذوق، ويسبب ضرر في اللسان وبطانة الفم والحلق، حيث أن الماء شديد السخونة ليس فقط يؤثر بالسيدة الحامل، بل يؤثر على أي شخص في المجمل إذا تم شربه في درجة حرارته العالية.

احتياطات الحامل عند شرب الماء الساخن

احتياطات الحامل عند شرب الماء الساخن

هناك بعض الاحتياطات التي يمكن الأخذ بها عند شرب الماء الدافيء للحامل، والتي تتمثل في:

  • عند استهلاك الماء الساخن للحامل، يتم التأكد من غليان الماء بوقت كافي لضمان قتل جميع الجراثيم والبكتيريا به، ويتم تركها فترة حتى تصبح دافئة لتستطيع الحامل أن تشربه دون أن تؤذي نفسها.
  • يتم التأكد من أن الماء الذي تشربه الحامل لا يحتوي على مادة الرصاص، التي تكون بسبب استخدام مواسير من الرصاص في المنازل القديمة.
  • التأكد من استخدام الماء المفلتر في الغلي، وليس ماء الصنبور.
  • شرب الماء الساخن للحامل بكميات مناسبة على فترات متكررة، بحيث تكون الكمية عبارة عن كوب كبير كل ساعة لعدم الضغط على الكليتين.
  • إذا لم يكن طعم الماء الدافيء يروق للحامل، فيمكن إضافة شريحتين من الليمون أو قطع من البطيخ عليها لإعطاءها مذاق إضافي.
  • التقليل من الكافيين والصودا؛ لأنهما يعملان على امتصاص الماء من الجسم.
  • تجنب الخروج في الأوقات الحارة.

الخاتمة

بعد الانتهاء من سرد كافة الفوائد والأضرار الخاصة ب شرب الماء الساخن للحامل، علاوة على ذلك كافة الاحتياطات اللازمة عند شربه، من الضروري معرفة أن إبقاء جسم السيدة الحامل رطبًا يُعد من الأمور المهمة أثناء الحمل، حيث يمكن أن يتسبب الجفاف في اختلال هرموني، وأيضًا عند الشعور بالقلق من شرب الماء الساخن يمكن أن تتأكد الحامل أثناء استشارة الطبيب من كمية المياه اللازمة لتفادي حدوث المشاكل.

المصادر:

ذا هيلث سايت 

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications