حبوب الكالسيوم للحامل | فوائدها، أضرارها، وبعض النصائح الهامة

حبوب الكالسيوم للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبدأ رحلة الحمل وتبدأ معها الأسئلة على طول الطريق، وأهمها هو التفكير في تناول حبوب الكالسيوم للحامل، وهل هي بحاجة لتلك الحبوب أم لا، إذ أنه من المعروف أهمية الكالسيوم، وخصوصا في خلال الحمل؛ حيث يلعب الكالسيوم للحامل دورا هاما في سلامة الأم، وسلامة الجنين بنفس الوقت، فإن جسمك يقوم بكل ما يحتاجه الجنين للعناية به، بما في ذلك الكالسيوم الذي يأخذه من أسنانك أو عظامك؛ لكي يعطيه للطفل.

جدول المحتويات عرض

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تعود حبوب الكالسيوم بالنفع على كلاً من الحامل والجنين ومن أهم تلك الفوائد:

فوائد حبوب الكالسيوم للحامل

تقوية العظام

قد نشرت مراجعة في مجلة هندية بعام 2012 إلى ضرورة انتباه الحامل لاستهلاكها للكالسيوم، وذلك لتلبية احتياجاتها منه؛ حيث أنه يقي على المدى البعيد من الإصابة بهشاشة العظام، ويستفاد الجنين منه كذلك في نموه، وتكوين الهيكل العظمي له.

تقوية الأسنان

تعتبر من أهم فوائد حبوب الكالسيوم للحامل، فالأسنان هي عظام أيضًا، مما يعني أن الكالسيوم يؤثر عليها بنفس الطريقة التي يؤثر بها الهيكل العظمي، فإذا كنت تريدين الاحتفاظ بابتسامتك الجميلة والصحية، وإعطاء طفلك نفس الشيء بمجرد أن يصبح رضيعًا لابد من تناولك لجرعة كافية من الكالسيوم.

التقليل من الاكتئاب

نشرت دراسة في مجلة ما تتحدث عن صحة النساء تتحدث عن مدى أهمية حبوب الكالسيوم للحامل، وقد ذكر بها بأن النساء اللواتي تناولن تلك الحبوب كن عرضة أقل للإصابة بأمراض الاكتئاب بعد الولادة من النساء اللواتي تناولن كمية الكالسيوم بنسبة أقل، وتجدر الإشارة إلى عدم توافر الأدلة التي تقوم بإثبات ذلك.

الحد من مشاكل ارتفاع ضغط الدم

تتعرض بعض النساء لخطر ارتفاع ضغط الدم أثناء الحمل، ويمكن أن يقلل تناول حبوب الكالسيوم أثناء الحمل من هذا الخطر، هذه أخبار جيدة؛ لأن مشاكل ضغط الدم يمكن أن تدمرك أنت وطفلك.

منع حدوث الولادة المبكرة

تعتبر الولادة المبكرة من أهم أسباب وفاة الرضع؛ لذا فإن إتباع نظام غذائي صحي، وتناول حبوب الكالسيوم للحامل قد يقلل كثيرًا من احتمالية ولادتها المبكرة.

تقوية القلب

قلبك يحتاج إلى الكالسيوم، ويؤثر الكالسيوم على قلبك بشكل كبير؛ إذ أنه بإمكانه التقليل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وبالنظر إلى مدى صعوبة عمل قلبك أثناء الحمل، فمن المهم التأكد من حصولك على الكالسيوم الذي تحتاجينه.

التقليل من الإصابة بتسمم في الدم

يعرف أيضا بمقدمات الارتجاع (preeclampsia) وقد أشارت ما يقرب إلى أربعة عشر دراسة عن مدى ارتباط تناول حبوب كالسيوم للحامل في التقليل من خطر إصابتها بمقدمات الارتجاع، وخاصة النساء اللواتي لا يستهلكن مصادر كافية من الكالسيوم في النظام الغذائي الخاص بهم.

تحسين معدلات الأيض

تساعد حبوب الكالسيوم والحديد للحامل أيضا بشكل كبير في التحسين من معدلات الإيض.

الحد من الإصابة تقلصات الساق لدى الجنين والحامل

هناك بعض الأبحاث التي تؤكد ذلك، وخصوصا بالنصف الأخير من الحمل، ولكنه لا يوجد ما يكفي من الأدلة لإثبات ذلك.

التقليل من خطر إصابة الجنين بمرض التوحد

حبوب الكالسيوم للحامل تساعدها في التقليل من إصابة جنينها بما يسمى باضطراب طيف التوحد، وبالرغم من الدراسات التي أجريت لإثبات ذلك، إلا أنه مازلنا بحاجة إلى العديد من الدراسات.

قد يهمكِ: فوائد حبوب زهرة الربيع المسائية للحمل، الولادة، تكيس المبايض

الفوائد العامة لتناول حبوب الكالسيوم للمرأة

فيما يلي بعض الفوائد العامة لتناول حبوب الكالسيوم للحامل بشكل خاص، وللمرأة عموما:

  • يمنع فقد الكتلة العضلية، الأمر الذي يصيب الكثير من النساء.
  • يمنع جفاف البشرة.
  • يقوي من الذاكرة بشكل فعال.
  • يقوي الأظافر، ويمنعها من الانكسار.
  • يمنع تسوس وتآكل اللثة.

الفوائد العامة لتناول حبوب الكالسيوم للمرأة

ما يحدث إذا لم تتناول المرأة الكمية الكافية من الكالسيوم

في حالة عدم استهلاك الجرعات الكافية من الكالسيوم يمكن أن يحدث ضعف الشهية، الولادة المبكرة،
تنميل في الأطراف، وحدوث تشنجات في العضلات، كما أنه قد يزيد من احتمالية ولادة الطفل بأقل من الوزن الطبيعي له، فتناول حبوب الكالسيوم للحامل يضمن لها الحصول على الكمية الكافية من الكالسيوم، وتتمثل أعراض نقص الكالسيوم فيما يلي:

  • تآكل الأسنان بشكل سريع.
  • التهاب في اللثة.
  • تكسر بالأظافر وصعوبة نموها.
  • ضعف في الذاكرة مع فقدان التركيز.
  • عدم انتظام ضربات القلب، وقد يحدث ارتفاع في ضغط الدم.
  • زيادة خطر الإصابة بالإتهابات والاكزيما، ويؤدي ذلك إلى جفاف البشرة والجلد.
  • الشعور بألآم أسفل البطن، وخاصة عند الجلوس.

أسباب تجعلك تتناولين حبوب الكالسيوم والحديد للحامل

عند الحديث عن حبوب الكالسيوم للحامل، لابد من التحدث أيضا عن حبوب الحديد، فهي لا تقل أهمية عن حبوب الكالسيوم، وهما من أكثر المكملات الغذائية التي لها أهمية خاصة، وخصوصا لمن يعاني من فقر بالدم، أو نقص بالكالسيوم، وفيما يلي تلك الأسباب التي تجعل تناولهما أمرًا هامًا.

حبوب الكالسيوم

قد تشعرين برغبة في تناول كل شيء على مرمى البصر يومًا ما، وفي اليوم التالي، قد لا تكون لديك شهية، وبالطبع قد يجعلك غثيان الصباح تتجنبين الطعام قدر الإمكان، مما يعني أنك لا تحصل على ما يكفي من الكالسيوم، ويعد هذا من أحد الأسباب الرئيسية لتناول حبوب الكالسيوم للحامل، كما يمكنك تناول تلك الحبوب في أي مكان وفي أي وقت؛ فمن المعروف أنك لا تجدين أى وقت لفعل أي شىء خلال فترة الحمل .

إذا كنت تريدين أن تظل عظامك وأسنانك قوية خلال فترة الحمل، فأنت بحاجة إلى الحصول على الكالسيوم الإضافي أثناء نمو طفلك بداخلك، علاوة على ذلك، فهو يحافظ على عمل الدورة الدموية والجهاز العضلي والعصبي بشكل طبيعي، بالإضافة إلى فوائد تناول حبوب كالسيوم للحامل التي ذكرناها من قبل.

حبوب الحديد

يحتاج الجسم إلى الهيموجلوبين الذي يستخلص من الحديد، وتتواجد هذه المادة بالخلايا الحمراء في الجسم، وهي المسئولة عن نقل الأكسجين إلى الأعضاء والانسجة، وعندما تكونين حاملا، ينتج الجسم المزيد من الدم لتزويد الجنين بالأكسجين، ولهذا ستحتاجين إلى مضاعفة كمية الحديد التي تتناولينها.

إذا لم تحصلي على ما يكفي من الحديد، أو إذا كنتي تعانين من نقص الحديد بالفعل، فقد تصابين بفقر الدم، الأمر الذي سيؤدي لك إلى الشعور بالمزيد من التعب أثناء الحمل، بل وأنه قد يؤدي لك إلى الكثير من المخاطر مثل الولادة المبكرة، ونقص الوزن عند الولادة، واكتئاب ما بعد الولادة.

الكميات الموصى بها من الكالسيوم والحديد للحوامل

الكمية الموصى بها للحوامل من عمر 14 إلى 18 سنة هي 1300 ملليجرام، وبالنسبة للأمهات اللواتي ما بين عمر 19 إلى 50 سنة تصبح الكمية المناسبة لهم 1000 ملليجرام، ويمكن أخذ هذه الجرعة من خلال الطعام، أو من خلال حبوب الكالسيوم التي سيصفها الطبيب لك، ومن الضروري تعدي الجرعة عن 3 جم في اليوم، وإلا سيتم التعرض لعدة مشاكل.

أما بشأن الجرعة اليومية من تناول حبوب الكالسيوم للحامل؛ فلا يوجد مقدار ثابت لكل الحوامل، فهو يختلف من امرأة لأخرى على حسب عدة عوامل تتمثل في العادات الغذائية، ونسبة الكالسيوم في الجسم، والحالة الصحية بشكل عام، وخاصة مع المشاكل الهضمية التي تؤثر على امتصاص الكالسيوم من الطعام، ويعد الطبيب المعالج هو الشخص الذي يقدر على تحديد ما هو مطلوب تناوله من تلك الحبوب.

عندما يتعلق الأمر بالحديد فإن الكمية الموصي بها هي 30 ملغم من الحديد بشكل يومي، وهو ما يساوى ضعف القيمة تقريبا بدون حمل؛ حيث تحمل نصف الكمية إلى الجنين للاستفادة منه، وقد تحتاج إلى جرعة أكثر من ذلك في الحالات التالية:

  • الإصابة بفقر الدم في بداية الحمل.
  • إذا قامت الحامل بتناول حبوب الحديد؛ ولكن بالأشهر المتأخرة من الحمل.

قد يهمكِ: فوائد حبوب الزنك للحامل ولصحة الجنين وما هي أسباب نقص الزنك بالجسم

هل الأطعمة الصحية تغني عن تناول حبوب الكالسيوم والحديد للحامل؟

بالنسبة لحبوب الكالسيوم للحامل

يمكنك الحصول على الكالسيوم من الطعام نوعًا مًا، فمن الأفضل دائمًا الحصول على الفيتامينات والعناصر الغذائية من الطعام كلما أمكن ذلك، وإذا كنت تحبين منتجات الألبان وتتناولينها، فهذا أمر جيد للغاية؛ فالحليب والأجبان كلها مصادر غنية بالكالسيوم، وستفي أربع حصص من منتجات الألبان بمتطلبات الكالسيوم.

عندما يكون النظام الغذائي خاليًا من منتجات الألبان، فإن الحصول على الكالسيوم يكون أكثر أهمية وصعوبة، فإذا لم تكوني من محبي منتجات الألبان، أو لا تتحملين اللاكتوز، أو تعيشين أسلوب حياة نباتي، فقد يكون الحصول على الكالسيوم الذي تحتاجينه من النظام الغذائي أمرًا صعبًا، خاصة إذا كنت تهدفين لتناول ما بين 1200 إلى 1400 مجم من الكالسيوم يوميًا.

إذا كنتي لا تحصلين على الكالسيوم من منتجات الألبان أو الأطعمة المدعمة، فإليك أهم مصادر الكالسيوم وقد تحتوي هذه القائمة على العديد من الأشياء التي تحبينها:

هل الأطعمة الصحية تغني عن تناول حبوب الكالسيوم

  • السردين والسلمون المعلب (مع العظام).
  • الأعشاب البحرية.
  • الشمر الكامل.
  • الكرنب واللفت الأخضر، والقرنبيط.
  • والتمر الأسود والخرشوف.
  • البرتقال والتين والمشمش المجفف والتوت والفاصوليا.
  • فول الصويا وبذور السمسم والطحينة.
  • واللوز وزبدة اللوز.

كما ذكرنا من الصعب الحصول على الكالسيوم من منتجات غير الألبان، فالأمر يتطلب المزيد من الجهد؛ لمحاولة تناول الجرعة كاملة يوميا، وإذا كنت لا تستطيعي تناول ما لا يقل عن 1200 مجم من الكالسيوم من خلال النظام الغذائي؛ لذا تكمن أهمية تناول حبوب الكالسيوم للحامل بهذه الحالة.

نظام غذائي غني بالكالسيوم

يمكنك إتباع النظام الغذائي التالي؛ لكي تحصلي على كمية كافية من الكالسيوم:

الإفطار

كوب حليب خالي الدسم أو قليل الدسم مع كوب من رقائق الفطور.

سناك

حفنة مكسرات مع نصف موزة.

الغذاء

سمك مشوي مع سلطة خضراء وكوب من الأرز.

العشاء

ساندوتش جبنة بالخضار مع كوب من الحليب القليل الدسم.

يجب الوضع في الاعتبار أنه في ضرورة  تناول حبوب الكالسيوم للحامل ليس في حالة إتباع نظام غذائي نباتي أو فقير بالكالسيوم فحسب، ولكن في الحالات التالية أيضا:

  • حالات التقيؤ المستمر.
  • الإصابة باضطرابات بالجهاز الهضمي.
  • عدم القدرة على امتصاص اللاكتوز من الألبان ومنتجاتها.

بالنسبة لحبوب الحديد للحامل

قد يكون من الصعب تناول جرعة مناسبة من الحديد يوميا؛ فليست كل المصادر الغذائية متساوية، كما أن الجسم يقوم بامتصاص الحديد بسهولة من الأطعمة الحيوانية، ولكن إذا كنت نباتية فمن الأفضل تناول المكملات الغذائية؛ فهي تضمن لك الحصول على الكمية الكافية منه، ويرتبط انخفاض الحديد أثناء الحمل برغبة شديدة في تناول أشياء غير عادية مثل الأوساخ أو الثلج، فإذا واجهت مثل هذه الرغبات، قم بتحديد موعد مع الطبيب في أسرع وقت.

قد يمكنك زيادة امتصاص الحديد من المصادر النباتية عن طريق مزجه مع حبوب فيتامين سي أو تناوله مع الفاكهة مثل الفراولة أو البرتقال، ومن المصادر الغنية بالحديد الزبيب والعدس والفاصوليا والكبدة.

على أي حال فإن استشارة الطبيب هو الحل الأمثل لكي تستطيعي تحقيق الفائدة من حبوب الكالسيوم والحديد، وأي مكملات غذائية أخرى أثناء فترة الحمل.

هل يمكن الاكتفاء بفيتامينات ما قبل الولادة

لا تعد فيتامينات ما قبل الولادة كافية إلى حد ما، حيث يحتوي فيتامين ما قبل الولادة القياسي على حوالي 300 مجم من الكالسيوم، فإذا كنت تستهلكين القليل من منتجات الألبان أو لا تتناولينها على الإطلاق ، فإن حبوب الكالسيوم بالتأكيد من المكملات الواجب تناولها.

أما إذا كنت تتبعين نظام غذائي متوازن، فحينها سيتمكن الطبيب المختص من معرفة ما إذا كان هناك نقص في أي عناصر غذائية، وقد ينصحك بتناول فيتامينات ما قبل الولادة، الذي يمنحك جزءا من الكمية الموصي بها من الحديد والكالسيوم، ومع ذلك إذا أظهر التحليل أنك تعانين من نقص ما، فقد يوصي الطبيب الخاص بك بحبوب الكالسيوم والحديد المنفصلة عن فيتامينات ما قبل الولادة.

أفضل وقت لتناول حبوب الكالسيوم والحديد

الأمر يعتمد حقا على النوع الذي وصفه الطبيب لك، يمكنك تناول بعضها مع الطعام، والبعض الآخر بدونه، كما يجب العلم بأنه قد تتداخل حبوب الكالسيوم للحامل مع أدوية أخرى، ولكن يمكن القول بأن فترة الصباح من أفضل الأوقات، حيث أن تلك المكملات الغذائية قد تتسبب في الغثيان والحموضة وآلام بالمعدة في الفترات الأخرى، كما أن تناولها في فترة الصباح يسمح الجسم بامتصاص تلك الحبوب بشكل أفضل في بداية اليوم.

تجدر الإشارة إلى أنه يجب الفصل بين تناول أي حبوب كالسيوم  للحامل وحبوب الحديد لمدة ساعتين؛ وذلك لأن الكالسيوم يعمل على إبطاء امتصاص الحديد بالجسم، ومن الضروري أيضا عدم تناول حبوب الحديد مع الشاي أو القهوة بنفس الوقت؛ فقد يقلل ذلك أيضا من امتصاص الجسم لها.

الأعراض الجانبية لحبوب الكالسيوم والحديد للحامل

حبوب الكالسيوم للحامل

طالما أنك تقومين بتناول حبوب الكالسيوم بالجرعة المحددة، وباستشارة الطبيب المختص، فهي آمنة، ولكن إذا تم تناولها بجرعة كبيرة؛ فقد يؤدي ذلك إلى تواجد مشاكل صحية لدى الجنين والتي من أهمها انخفاض مستوى هرمون الغدة الدرقية، وزيادة مستوى الفسفور، وقد يؤدي أيضا إلى إصابة الرضيع بالنوبات أثناء الولادة، وقد يؤثر على الحامل كما يلي:

  • ارتفاع هائل بمستوى الكالسيوم بالدم.
  • الإصابة بمتلازمة الحليب القلوي، وقد تتسبب تلك الحالة بالفشل الكلوي، وفي بعض الأحيان إلى الوفاة.
  • الإصابة بالنوبات القلبية لدى الحامل.
  • تدهور بمستوى الحموضة بالجسم.

حبوب الحديد للحامل

قد تعاني المرأة الحامل من بعض الأعراض عند تناولها لحبوب الحديد والتي تتمثل فيما يلي:

  • القيء.
  • الغثيان.
  • الإمساك أو الإسهال.
  • تشنجات الساق.

لتفادي تلك الأعراض يجب شرب كميات وفيرة من الماء، كما يجب استشارة الطبيب إذا لم يحدث تحسن، وتتمثل الأعراض الأقل شيوعا في الآتي:

  • بول داكن.
  • حرقة بالمعدة.
  • تسوس الأسنان.

قد يؤدي تناول حبوب الحديد بشكل مبالغ فيه إلى تراكم الحديد بالجسم مما يودي الي:

  • الشعور بالصداع.
  • زيادة خطر الإصابة بالتسمم.
  • تلف بالكبد.
  • تقلصات في المعدة.
  • الإحساس بالغثيان.
  • اضطرابات في الجهاز الهضمي، والإمساك الشديد.
  • حصوات الجهاز البولي.
  • التهابات في المسالك البولية.
  • تصلب في الشرايين.
  • التقليل من امتصاص الجسم للعناصر الغذائية، الأمر الذي يؤدي إلى نقص في المعادن والأملاح والفيتامينات؛ مما ينتج مضاعفات خطرة أخرى.

اقرئي المزيد: أفضل أنواع الفيتامينات للحامل احرصي على تناولها

نصائح حول تناول حبوب الكالسيوم والحديد للحامل

نصائح حول تناول حبوب الكالسيوم

لا تقلقي بشأن التغيير في لون البراز

قد يصبح البراز بلون أسود، ولا داعي للقلق؛ فهذه إشارة جيدة على امتصاص الحديد.

تناولي طعاما صحيا

يساعدك تناول الأطعمة الصحية على حصولك على كمية لا بأس بها العناصر الغذائية الهامة، كما ستساعدك أيضا في الحفاظ على الوزن الصحي خلال فترة الحمل.

استشيري الطبيب في كل شيء

يجب إتباع تعاليم الطبيب، واستشارته في كل ما تقلقي بشأنه، فإذا فاتك معاد جرعة من حبوب الحديد مثلا لا تقومي بأخذ جرعة مضاعفة من تلقاء نفسك لتعويضها، بل يجب عليك استشارة الطبيب أولا، فقد يؤدي تناول جرعة ذائدة من الحديد، والتسبب بعدة المشاكل.

تعرفي على مواعيد بدء تناول حبوب الكالسيوم والحديد

في الغالب تكون في الشهر الرابع، ولكن يجب استشارة الطبيب أولا؛ فهو يمنحك الضوء الأخضر قبل تناول أي مكملات غذائية.

قومي بالحصول على فيتامين د يوميا

من الضروري تناول الأطعمة الغنية بفيتامين د، والتعرض الشمس؛ فهو يعزز امتصاص الجسم للكالسيوم.

لا تتوقفي عن تناول حبوب الكالسيوم

لا تقومي بالتوقف عن تناول تلك الحبوب إلا بأمر من الطبيب الخاص بك، صحيح التوقف هام، ولكن لبعض الحالات المرضية فقط مثل تكوين حصوات الكلى؛ فإن الأطباء في هذه الحالات ينصحون بعدم تناول اي حبوب كالسيوم للحامل في آخر ثلث من الحمل.

الخاتمة

تحتاج الحامل لمجموعة من الفيتامينات التي تحافظ على صحتها، وتقلل من أعراض الحمل، فضلا عن تغذية الجنين بشكل صحي، وقد أبرزنا مدى أهمية حبوب الكالسيوم والحديد للحامل، وسيساعدك الطبيب الخاص بك على التأكد من حصولك على كافة العناصر الغذائية التي تحتاجيها انت وطفلك.

يجب العلم أن ما ذكرناه سابقا لا يغني أبدا عن زيارة الطبيب المختص، فهو الذي سيقرر مدى حاجتك إلى حبوب الكالسيوم والحديد على حسب عاداتك الغذائية، ونتائج الفحوصات، ومتى يجب التوقف عنها إذا لزم الأمر، فمن الممكن أن تؤدي تلك المكملات إلى زيادة نسبة الكالسيوم الي أو الحديد بالجسم؛ مما يحدث تراكم تلك العناصر في الجسم، وبالتالي التعرض لمشكلات صحية أنت في غنى عنها.

المصادر:

ويب ام دي 

فري ويل فاميلي 

وات تو اكسبيكت

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications