حاسبة التبويض | تعرفي على ميعاد الحمل والولادة بسهولة

حاسبة التبويض

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبحث كثير من السيدات عن حاسبة التبويض، وذلك للتعرف على المواعيد المحددة لحدوث الحمل بطريقة سريعة دون حدوث أي مشاكل، هذا بالإضافة إلى أن التعرف على حاسبة الإباضة يعطي لكِ ميعاد الولادة الحقيقي، لذا فيمكنك الحصول على نتائج تقريبية لفترة التبويض من خلال حاسبة الإباضة على موقع ترياق التي ستعرفك على ميعاد دورتك، ثم تصل بك إلى الأيام الصحيحة للتبويض والحمل.

أدخلي تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية لديكِ (سنة/يوم/شهر)
طول الدورة
قم بإدخال جمبع القيم بشكل صحيح
موعد الإخصاب قبل الإباضة
(فترة الإباضة) المتوقعة
موعد الإخصاب بعد الإباضة

حاسبة التبويض

من المعروف أن فترة التبويض تبقي لمدة 12 إلى 24 ساعة، بحيث لا يمكن تحديد هذه الفترة بدقة كافية، ولكن اعتماداً على المؤشرات الحسابية نجد أن فترة التبويض هي تلك الفترة التي تسبق بداية الحيض بحوالي أسبوعين تقريباً 14 يوم، لذا فتكون حاسبة التبويض هي الفترة ما بين الدورة الشهرية الحالية والفترة التالية مضافاً إليها تاريخ اليوم الأول لآخر حيض، ثم إزالة أسبوعين من هذه المدة بحيث تكون هذه الفترة هي فترة التبويض وهذه الأيام تسمي أيام الإباضة.

لذلك يمكنك التعرف على فترة التبويض وهي 5 أيام وطوال الخمسة أيام تكون فيها البويضة كاملة النُضج ومُهيأة للتخصيب من الحيوانات المنوية، لذا فينبغي ممارسة الجنس خلال هذه الفترة.

كما أن هذه الحاسبة ما هي إلا أداة يتم إدخال عليها تاريخ أول يوم لآخر دورة شهرية لك، ثم توضيح الفترة بين الدورة والأخرى شهرياً وستظهر لك النتيجة أمامك بأيام تبويضك.

فترة التبويض

إن فترة التبويض تحدث شهرياً عند خروج بويضة واحدة من أحد المبيضين، وهذه العملية تتم عادةً قبل أن يبدأ الحيض بأسبوعين تقريباً، لذا فتكون البويضة مستعدة للإخصاب في هذه الفترة، فمع الجماع المستمر أثناء هذه الفترة يحدث الحمل بأمر الله.

حساب الإباضة وأقصي فترات الخصوبة

ترتفع الخصوبة بدرجة عالية جداً في الأيام ما قبل الإباضة، بالإضافة إلى يوم التبويض نفسه، إضافة إلى حاسبة التبويض تبدأ مجموعة من العلامات بالظهور، وهذه الأعراض هي:

ارتفاع درجة حرارة الجسم الأساسية

كما هو متعارف عليه أن الدرجة الفعلية لحرارة جسدك هي الدرجة التي تجدها عند استيقاظك من نومك، ولكن خلال فترة التبويض تلاحظ بعض النساء ارتفاع خفيف في درجة حرارة جسدها صباحاً تقريباً بمعدل درجة أو نص درجة، لهذا فهذا الارتفاع مؤشر على فترة التبويض.

الإفرازات المهبلية في عنق الرحم حاسبة تبويض

من الطبيعي أن يفرز الرحم مجموعة من الإفرازات الشهرية، ولكن لون هذه الإفرازات يتغير لونها وكذلك قوامها حسب حالة الرحم، فخلال فترة التبويض أو الفترة القريبة منها والتي تسبقها تصبح هذه الافرازات نقية وصافية ذو ملمس لزج تشبه إلى حد ما البيض النيء.

التغييرات التي تحدث في الرحم

تحدث مجموعة من التغيرات داخل عنق الرحم منها تغير وضعيته ومنها تغير ملمسه، حيث أثناء فترة التبويض يكون الرحم قصير ومفتوح ورطب إلى حد كبير ومرتفع بعض الشيء، لهذا يمكنك حاسبة التبويض من خلال كل هذه العلامات بكل سهولة.

حاسبة الحمل والتبويض

تحدث مجموعة من الأعراض كمؤشرات لفترة التبويض كما ذكرنا مسبقاً كارتفاع درجة حرارة الجسم، ووجود دم مهبلي، بالإضافة إلى آلام الثديين وآلام البطن من الجانبين، مع وجود بعض الإفرازات المهبلية، فكل هذه مؤشرات على فترة التبويض ويمكن حاسبة التبويض من خلالها وممارسة بعض الخطوات لحدوث الحمل، وهذه الخطوات هي:

  • الجماع بصورة منتظمة خلال هذه الفترة، حيث أن فرصة حدوث الحمل خلال هذه الفترة كبيرة جداً، مع العلم أن الحيوان المنوي يظل حياً داخل المرأة لمدة 5 أيام، لهذا يفضل تكرار ممارسة الجنس قبل الإباضة وبعد حدوثها لضمان حدوث الحمل.
  • النوم بعض الوقت على ظهرك، بحيث نسمح للحيوان المنوي بالدخول إلى الرحم حتى يحدث التخصيب.
  • يُفضل عدم استخدام البخاخ المهبلي أو الغسول أو أي نوع من أنواع المرطبات، بحيث توفري بيئة مناسبة للحيوان المنوي بحيث يمر داخل عنق الرحم ويحدث الحمل.
  • حاسبة التبويض والتعرف على الوقت المناسب للإباضة.
  • ينبغي الحفاظ على وزن الجسم بحيث يكون متزناً، حتى لا يتسبب في حدوث خلل في إفراز هرمونات الأنوثة، فتؤثر بشكل سلبي على حدوث الحمل.

برنامج حاسبة التبويض

نظراً لطلب النساء المستمر عن أيام التبويض، ومتى يحدث الحمل؟ …. إلخ ورداً على كثير من مثل هذه الأسئلة كان لا بد من وجود برنامج للتعرف على أيام التبويض سواء للشهر الهجري أو الميلادي بعد مرور الطمث، وتم إطلاق العديد من الأسماء عليه منها حاسبة الإباضة، حاسبة التبويض بالميلادي أو الهجري، لذا على النساء الراغبات في حدوث الحمل التعرف على أيام التبويض خلال دورتها الحالية، بحيث تتعرف بشكل صحيح على هذه الأيام والتي تزيد فرصة الحمل خلالها.

عادة ما تكون أيام الإباضة الصحيحة للنساء التي تبلغ الفترة بين طمثهم 28 يوم هي 14 يوماً قبل فترة الحيض، حوالي أسبوعياً تقريباً، بينما هذه الاحتمالية ضعيفة بعض الشيء عند النساء التي تطول الفترة بين دورتهم الحالية والتي تليها، ولكن بالإجماع تم الاتفاق على أن فترة التبويض تكون قبل فترة الحيض بأسبوعين.

استخدام حاسبة التبويض الاستخدام الصحيح

لكي يتم استخدام الحاسبة استخداماً صحيحاً ينبغي التعرف جيداً على ميعاد أخر دورة شهرية وأول يوم لحدوثها، بالإضافة إلى الفترة بين حدوث دورة الطمث والتي تليها، فمع هذه المعلومات يمكن حساب الإباضة والتبويض خلال دقائق وبشكل صحيح، وبالرغم من عدم الدقة في التعرف على فترة التبويض الفعلية، إلا أن هذه الطريقة هي الأقرب إلى الصحيح.

تحرص النساء على التعرف على هذه الفترة لغرضين وهما إما الاستعداد لحدوث الحمل، أو إما التنظيم الجيد للنسل والابتعاد عن هذه الفترة بحيث لا يحدث حمل.

مثال فعلي على برنامج أو أداة حاسبة التبويض

نتقدم لك سيدتي تطبيق فعلي يوضح لك كيفية حساب تبويض سيدة ما للتعرف على فترة تبويضها، وكانت المعلومات التي لديك كالتالي:

  • ميعاد آخر دورة شهرية كان أول يوم لها هو يوم 22/3 لهذا العام.
  • الفترة بين كل دورة طمث حوالي 25 يوم تقريباً.

نجد من خلال هذه المعلومات أن فترة التبويض والتي من المحتمل زيادة فرصة الحمل فيها هي الفترة من 31/3 إلى 4/4 لهذا العام.

يمكنك تكرار هذه العملية على أي تاريخ ولأي امرأة، وذلك للتعرف على فترة الإباضة الخاصة بها، فقط كل ما عليك هو تحديد المعلومات التي تساعدك على حساب الإباضة.

برنامج حاسبة التبويض والحمل

استكمالاً لكل ما ذكرناه سابقاً قمنا بتوفير برنامج خاص، لحساب الدورة الشهرية، وأيام التبويض، وأيضًا حدوث الحمل، بحيث نتيح لك سيدتي متابعة حالة جسمك وتطور حالته أولاً بأول حرصاً منا على راحتك وسلامتك، فبواسطة هذا البرنامج يمكنك تحديد كل مناسباتك ورحلاتك وتنفيذها بشكل جيد دون الوقع في بعض المشاكل التي تضطرك إلى إلغاء هذه المناسبة، فراحتك سيدتي هي كل ما يشغلنا.

 

وختاماً لمقالنا بعد ما ذكرنا فيه كيفية التعرف على حاسبة التبويض والإباضة، فقد وضحنا لكِ طريقة حساب الإباضة والتعرف على مواعيدها بشكل دقيق دون إمكانية حدوث أخطاء، هذا بالإضافة إلى بعض النصائح التي تساعدك على حدوث الحمل وزيادة فرصه، فنتمنى من الله أن نكون قد أفدنا الجميع بهذه المعلومات التي تم تجميعها بدقة لنقدم لكم يد العون والمساعدة.

مقالات قد تهمك

 

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications