تمارين للحامل في الشهر السابع | ما بين المسموح والممنوع ممارسته

تمارين للحامل في الشهر السابع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

قد تعتقد العديد من النساء الحوامل أن مزاولة تمارين للحامل في الشهر السابع تمثل ضرر عليها وعلى الجنين، ولكن تبين عكس ذلك، فالرياضة هامة لتعزيز صحة الأم ولها العديد من المزايا التي سنتعرض لها، كما نتعرف على التمارين المناسبة للحامل في الشهر السابع بمزيد من التوضيح.

فوائد التمارين الرياضية للحامل

يجب قبل الحديث عن تمارين رياضية للحامل في الشهر السابع التعرف على فوائد هذه التمارين قبل القيام بها، وأثرها الكبير على صحة الأم بشكل إيجابي، ومنها ما يلي:

  • تساعد التمارين الرياضية على تعزيز صحة القلب والدورة الدموية، وما يتبع ذلك من تأثير على جميع الأشطة التي تمارسها المرأة الحامل، لذلك نجد أن النساء الحوامل ممن يمارسن الرياضة يتمتعن بالصحة بشكل واضح.
  • تساعد تمارين الحامل في الشهر السابع على المحافظة على وزن ممثالي للجسم، حتى لا تتعرض في تلك المرحلة الأخيرة من الحمل لزيادة الوزن كما هو منتشر بشكل شائع أثناء الثلث الأخير للحمل.
  • تتميز تمارين الحامل بالسهولة، فهي لا تحتاج لمجهود بدني عالي، ولكنها رائعة في تقليل الشعور بالتعب والإجهاد لقدرتها على تنشيط الجسم.

قد يهمكِ: الرياضة المناسبة للحامل | متى تكون مسموح بها ومتى يحذر ممارستها

أفضل تمارين رياضية للحامل في الشهر السابع

يُنصح قبل اتباع رياضة الحامل في الشهر السابع اختيار أنواع التمارين التي تتميز بالبساطة والابتعاد عن القوة، حتى لا تتسبب في مشاكل وآثار سلبية على الحامل وعلى الجنين بتلك الفترة، ومن هذه التمارين ما يلي:

فوائد التمارين الرياضية للحامل

 رياضة المشي أو الركض البطيء

يُعد المشي أنسب أنواع الرياضة التي يجب اتباعها، ولو شعرت المرأة الحامل بشهرها السابع بقدرتها على الركض فيمكنها تجربة الركض ولكن بحرص إذا كانت ممن يزاولن رياضة الركض قبل الحمل، ويجب على الحامل ممارسة المشي نحو نصف ساعة 3 من المرات بشكل أسبوعي، وتقم بزيادة مدة المشي بعد ذلك بشكل تدريجي وخاصة عند الوصول للشهر التاسع من الحمل.

 ممارسة السباحة

يُنصح بممارسة السباحة لأنها بمثابة تمارين متكاملة لجسم السيدة الحامل، بالإضافة لكون السباحة نوع من العلاج لمشاكل وآلام الظهر، كما تقلل من الضغط الواقع على الظهر والساقين، وتساعد على انخفاض حرارة الجسم، ولكن يجب مزاولتها مع المتخصص لتحديد أي أنواع من التمارين هو المناسب للحامل؛ فالسباحة من الرياضات التي تعمل على تعزيز الحالة المزاجية للمرأة الحامل بشهرها السابع، كما تساعد على الحد من القلق والتوتر الذي يزداد معها كلما كبر حجم الجنين، ولذلك يجب أن تحرص المرأة على مزاولتها منذ أن يبدأ الثلث الأخير من الحمل بشكل عام.

اليوجا

اليوجا من الرياضات التي تساعد على تعزيز صحة العضلات، وبالتالي تنعكس على شعور الحامل باللياقة، كما تُعطيها القوة عند الولادة، وهناك جلسات من اليوجا صُممت للحوامل بشكل خاص من خلال التعديل على الوضعيات حتى لا تؤثر بشكل سلبي على الحامل والجنين خلال الشهر السابع، وتقلل أيضًا من ضغط الجنين على البطن والرحم، وتقلل الشعور بالألم وخاصة الألم بالمفاصل، وتعزيز الاسترخاء والمزاج العام، والتخفيف من آلام الحمل، كما تعمل على تقوية العضلات في منطقة الحمل وتسهيل الولادة حتى تتم بشكل طبيعي.

قد يهمكِ: تمارين اليوغا للحامل | ما هي أفضل الوضعيات المناسبة لها

رياضة الاسكوات

الاسكوات هي رياضة الحامل في الشهر السابع الأنسب، حيث أن هذه الرياضة ترفع من قدرة المرأة على الولادة الطبيعية لأنها تسهلها بشكل كبير، ولكي تقوم المرأة بها يجب عليها التنفس ومن ثم تثني جسمها في وضع الجلوس، وبعد ذلك تعود لوضع الوقوف مرة أخرى.

تمرين الكرة المطاطية

وهي من التمارين التي يتم استخدامها في المساعدة على تقوية عضلات ظهر الحامل، وهي من التمارين الهامة في هذه الفترة، وتمارسها الحامل من خلال الاتكاء على الكرة المصنوعة من المطاط خمسة من الدقائق، ثم تسترخي لبعض الوقت، وبعد ذلك تمارس نفس التمرين مرة أخرى، وتساعد الكرة المطاطية الحامل على احتمال الثقل الخاص بالجنين.

وهناك تمرين آخر يتم من خلال الكرة المطاطية وذلك عن طريق جلوس الحامل على الكرة ومد يدها اليمنى في اتجاه يدها اليسرى حتى 5 من الدقائق، ثم القيام بعكس ذلك لنفس المدة، ويُعد تمرين الكرة من التمارين التي تعزز قوة عضلات الحوض واليدين بدرجة كبيرة لذلك يجب الحرض على ممارسته قدر الإمكان.

التمارين الرياضية الممنوعة للحامل في الشهر السابع

يجب على الحامل بشهرها السابع الابتعاد عن أنواع معينة من الرياضة؛ لأنها قد تؤدي لعدد من المخاطر الصحية على الجنين وكذلك على الأم، ومن هذه الرياضات ما يلي:

  •  الغوص.
  • كرة السلة أو كرة القدم حتى لا تتعرض بطن الحامل للاصطدام بالكرة.
  •  التزلج.
  • رفع الأثقال فقد تعمل على التقليل من وصول الدم للمشيمة والتأثير على الجنين، وقد تؤدي لسقوط المرأة خلال التمرين.

نصائح عند ممارسة رياضة الحامل في الشهر السابع

نصائح عند ممارسة رياضة الحامل في الشهر السابع

لكي تتتمكني عزيزتي الحامل من اجتياز الشهر السابع من الحمل بصحة وسلام يجب اتباع هذه النصائح عند مزاولة التمارين الرياضية بشكل عام:

  • يجب مزاولة التمارين الرياضية بشكل معتدل لنحو نصف ساعة من الوقت، وخاصة رياضة المشي، والسباحة، بالإضافة للتمارين الهوائية بشكل معتدل، ورياضة ركوب الدراجة الثابتة.
  •  على الحامل تناول ما يكفي من سوائل خلال ممارسة الرياضة، حتى لا تتعرض للجفاف الضار عليها وكذلك على الجنيين.
  • يُنصح بتناول الغذاء الصحي بجانب ممارسة الرياضة لكي تحصل على العناصر الغذائية اللازمة لها وللجنين من فيتامينات، وبروتينات، ومعادن، وكربوهيدرات، لتعويض ما تفقده أثناء ما تبذله من مجهود أثناء النشاط الرياضي.
  • يمكن مزاولة رياضة الصعود على الدرج كبديل عن المصعد كنوع من الرياضة البسيطة، ويمكن الانضمام لجلسات رياضية تُزاول فيها بعض الرياضات كرياضة اليوجا.
  • يمكن الاشتراك في البرامج الرياضية التي تضعها المراكز الصحية والمستشفيات للحوامل، وذلك لتشجيعهن على مزاولة الرياضة لأهميتها الكبيرة للنساء الحوامل، ويمكن اختيار البرامج المناسبة للوقت.
  • الحرص على الالتحاق بالبرامج الرياضية المخصصة للحوامل في الشهر السابع بالتحديد.
  • عدم الإفراط في ممارسة الرياضة، والابتعاد عن الإجهاد الزائد حتى لا يحدث نقص في تدفق الدم الواصل للرحم، لذلك يجب على الحامل في الشهر السابع التوقف فوراً عن ممارسة الرياضة في حالة شعورها بأي تعب أو إجهاد.

قد يهمكِ: فوائد الرياضة للحامل | حمل صحي وجنين مكتمل النمو

أما فيما يخص النساء الحوامل اللاتي لم يعتدن على ممارسة الرياضة قبل الحمل يجب عليهن التقليل من الوقت اللاتي يمارسن به التمارين الرياضية، وذلك لنحو 10 من الدقائق، ويمكن زيادتها لتصبح ربع ساعة حتى الوصول لنصف ساعة، أما النساء اللاتي اعتدن على ممارسة الرياضة قبل الحمل يجب عليهن الاستمرار قدر الإمكان في ممارسة الرياضة حتى لنصف ساعة بشكل يومي.

الخاتمة

بذلك نكون قد استطعنا الإلمام بكافة الجوانب المتعلقة بتمارين للحامل في الشهر السابع، التي تعرفنا فيها على التمارين المناسبة لهذه المرحلة، كما تعرفنا على فوائد هذه التمارين للحامل والجنين، وما هي التمارين التي تمثل خطراً عليها ويجب الابتعاد عنها، وكذلك النصائح التي يجب اتباعها عند ممارسة تمارين الحامل في الشهر السابع.

المصادر:

ميديكال نيوز توداي

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications