تمارين اليوغا للحامل | ما هي أفضل الوضعيات المناسبة لها

تمارين اليوغا للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ربما لا يعلم الجميع فوائد تمارين اليوغا للحامل بشكل خاص وأهميتها بشكل عام، لذا ينبغي على جميع السيدات الحوامل أن تكون من ممارسي هذه الرياضة، لتعود بالنفع عليهم من الناحية النفسية والجسدية معًا للتخلص من التشنجات العضلية التي تحدث خلال فترة الحمل، كما أنها من التمارين الرياضية التي لا تلحق الضرر بالجنين، لذلك سوف نسرد أهم فوائد رياضة اليوغا للحامل وما هي الأوضاع المناسبة التي يجب اتباعها.  

تمارين اليوغا للحامل

تعد رياضة اليوغا للحامل من التمارين الرياضية التي تساعد الحامل على التخلص من كل طاقتها السلبية والضغوط النفسية والعصبية التي تمر بها خلال فترة الحمل، لأننا كما نعلم جميعًا أن هذه الفترة من أصعب الفترات التي تعيشها المرأة، وتمر بالكثير من الآلام النفسية التي تحدث لها بسبب التغيرات التي تطرأ عليها وقد يصل الأمر بها إلى حد الاكتتاب وكذلك الألم الجسدي الذي ينتابها. 

يمكن للحامل أن تمارس رياضة اليوغا لكونها الملاذ الآمن للقضاء على كافة المشكلات التي تحدث في فترة الحمل، بسبب ارتباطها بممارسة بعض التمارين الرياضية التي تصل بالحامل إلى الشعور بالاطمئنان والتأمل والهدوء لكي تقضي على الطاقة السلبية التي تسيطر عليها طوال أشهر الحمل. 

تعتبر تمارين اليوغا للحامل من الطرق الرائعة التي تعود بالنفع على كلًا من الأم والجنين، لأنها تساهم بشكل كبير في تحدي أي مشكلات قد تواجهها الحامل أثناء الحمل وخاصة الأشهر الأخيرة منه. 

تمارين اليوغا للحامل

فوائد تمارين اليوغا للحامل

تبعًا للدراسات والأبحاث التي أجريت، تم التوصل إلى أن رياضة اليوغا للحامل من الأمور المهمة للغاية التي تأتي بنتائج إيجابية عند ممارستها خلال فترة الحمل، وتتعدد فوائد تمارين اليوغا للحامل فيما يلي: 

التواصل مع الجنين

تعد ممارسة اليوجا طريقة جيدة للإحساس بكل ما يدور بالداخل، حيث تستطيع الأم الشعور بحركات جنينها وهو في أحشائها، وبالتالي زيادة المعرفة والإدراك بما كل ما يحدث لجنينها. 

زيادة القدرة على التحمل

خلال أشهر الحمل، يتطلب الجسم قوة وطاقة متزايدة عن الطبيعي، وذلك حتى يكتسب القدرة اللازمة لتحمل وزن الجنين، ويأتي هنا دور تمارين اليوغا للحامل لتقوم بتقوية عضلات الجسم المختلفة مثل الفخذين والكتفين. 

زيادة فرص الولادة الطبيعية

تساهم تمارين اليوجا في تأهيل الحامل للولادة الطبيعية بنسبة كبيرة، وذلك عن طريق طرق التنفس التي تقوم بها الحامل خلال التمرين، إلى جانب الحركة التي تؤدى عن طريق تحريك أجزاء متنوعة من الجسم برفق، مثل العنق والذراعين، حيث تساهم في تسهيل عملية الولادة، ويُنصح بممارسة تمارين اليوغا للسيدات الذين يخافون من الاضطرار إلى الولادة القيصرية. 

الاتزان العاطفي

تساهم تمارين اليوغا على ضبط النفس واستعادة التوازن النفسي الذي تعاني الحامل من فقدانه خلال فترة الحمل، بسبب التغير الشديد الذي يحدث في هرمونات الجسم مثل الاستروجين والبروجسترون، لذا يمكن القول أن تمارين اليوغا للحامل لها الفضل الكبير في تحسن الحالة المزاجية لها وكذلك ضبط التوازن العاطفي والجسدي لها. 

تنظيم النفس

تعمل تمارين اليوغا على ضبط ضغط الدم، كما أنها تساهم في أخذ الجسم قسط من الراحة والاسترخاء وتنظيم عدد دقات القلب. 

عدم التعرض لضغط الدم المرتفع

أكدت الأبحاث والدراسات العلمية وجود علاقة وثيقة بين اليوجا أثناء الحمل والتقليل من المشاكل الصحية المتعلقة بضغط الدم المرتفع وتعزيز صحة الجنين. 

قلة فرص التعرض للولادة المبكرة

أثبتت الدراسات أن السيدات الحوامل التي تواظب على تمارين اليوغا طوال أشهر الحمل وخاصة في الثلث الأخير منه تقل لديهن فرصة التعرض للولادة قبل الأوان. 

تهدئة الجهاز العصبي

ينتج عن الاعتياد على تمارين اليوغا إلى الاسترخاء المتناهي عن طريق تقنيات التنفس التي تقوم بها الحامل، كما أنها تعزز وظائف الجهاز الهضمي وتزيد من كفاءته ويصبح الجهاز المناعي للحامل في أحسن حالاته. 

تقليل أعراض الحمل

تؤثر ممارسة تمارين اليوغا للحامل على التخفيف من حدة أعراض الحمل مثل غثيان الصباح، الآلام التي تنتاب الحامل أسفل الظهر وفي منطقة الحوض وصعوبة التنفس وأعراض أخرى كثيرة. 

اقرئي المزيد: تمارين اليوغا للحامل في الشهور الأولى | فوائدها، أنواعها، الاحتياطات والمحاذير 

أفضل الشهور لممارسة تمارين اليوغا للحامل

تم الإجماع من قبل مجموعة من الأطباء المختصين أن تمارين اليوغا خلال أشهر الحمل مفيدة إلى حد كبير، ففي الثلث الأول من الحمل، تلعب هذه التمارين دورًا حيويًا في تقوية العضلات وتساعد على استرخائها، أما في الفترة الأخيرة من الحمل تعمل على توسيع منطقة الحوض، وهذا من شأنه دعم الولادة الطبيعية، ولكن ينبغي توخي الحذر لبعض الوضعيات، واختيار الوضعية المناسبة لكِ. 

أفضل أوضاع تمارين اليوغا للحامل

أفضل أوضاع تمارين اليوغا للحامل

الآن بعد الإدراك الجيد لفوائد تمارين اليوغا، يمكنك معرفة بعض الوضعيات المناسبة للحامل والتي من السهل اتباعها، والأهم من ذلك أنها آمنة تمامًا على الجنين، ومن أفضل هذه الوضعيات ما يلي: 

وضعية الجسر

تتلذذ الكثير من السيدات الحوامل بممارسة هذا النوع من الوضعيات، لأنها لا تشكل خطرًا عليها وعلى جنينها، حيث تقوم بفتح الفخذين، وهذا من دوره تقوية عضلاتهم وأوتارها أيضًا، وإذا شعرتِ بعدم الراحة أثناء النوم على الظهر، يمكنك بدء هذا التمرين وأنتِ على أحد جانبيك ثم التدحرج على الظهر، ثم تقومي ببطء بعمل وضعية تشبه بالجسر، فهذا من شأنه المساهمة في تخفيف حدة الضغط على البطن ويؤهلك للولادة الطبيعية والتقليل من آلام الظهر. 

وضع الجلوس

يتم الجلوس على الكرسي مع مراعاة جعل الظهر مستقيمًا، ثم قومي بوضع يديك أعلى رأسك، ثم استمرِ قرابة عشر دقائق على هذه الوضعية. 

وضع الطفل

يتم الاستلقاء تمامًا على البطن، ولكن تأكدي من عدم ملامستها للأرض، ثم وضع كفيك أسفل الوجه، وابقِ على هذه الوضعية قرابة ربع ساعة، هذا التمرين يساهم في التخلص من التوتر والقلق ويشعرك بالاسترخاء وهدوء الأعصاب. 

وضعية القطة والبقرة

هذه الوضعية ملائمة لكافة مراحل الحمل، ومن التمارين الممتازة والتي تنعكس بشكل إيجابي على القلب وتقوية عضلاته مع فرد العمود الفقري في شكل مستقيم، هذا التمرين بالتحديد يفيد في شد أجزاء البطن، ومن الضروري ممارسة تقنية التنفس العميق للبطن. 

وضعية الشجرة

من أفضل الوضعيات التي تساعد على توازن الجسم، بالإضافة إلى تقوية كلًا من الساقين والقلب، فقط قومي بالوقوف والتنفس العميق، من الأوضاع الآمنة التي يمكن القيام بها في أي فترة من الحمل، ولكن يجب الانتباه إلى تغيير توازنك كلما تقدمتِ في الحمل.

قد يهمكِ: فوائد الرياضة للحامل | حمل صحي وجنين مكتمل النمو

نصائح وإرشادات أثناء ممارسة رياضة اليوغا للحامل

ممارسة رياضة اليوغا للحامل

يوجد عدد من الوضعيات التي ينبغي الابتعاد عنها تمامًا، لذا ينبغي عدم التقليد الأعمى لكل ما تريه من النساء الأخريات، واللجوء إلى الطبيب المعالج في كل ما يخص تمارين اليوغا، وذلك بالطبع بعد وضع بعض النصائح عين الاعتبار، ومن أبرزها ما يلي:

تصحيح المفاهيم الخاطئة بشأن تمارين اليوغا

أغلب السيدات تقوم بتحدي كبير بينها وبين نفسها بممارسة كافة تمارين اليوغا دون النظر إلى بعض الوضعيات التي لا تتناسب معها، وهذا من الأمور الشائعة والخاطئة التي تفعلها الكثير من السيدات الحوامل، من الضروري أن تمارس رياضة اليوغا بتوجيهات من الطبيب المختص أو المدرب، نظرًا لأن معظم تمارين اليوجا لا تتلاءم مع جميع السيدات الحوامل بالدرجة ذاتها، فما تقوم به رفيقتك قد لا يتناسب معكِ.

مدة التمرين والعوامل البيئية

 استشر طبيبك عن الفترة المسموح بها في تأدية تمارين اليوغا للحامل وكذلك البيئة الملائمة له، حيث أنه خلال أشهر الحمل تصبح حرارة الجسم مرتفعة معظم الوقت، لذا ينبغي الابتعاد عن الأماكن الحارة خلال ممارسة تمارين اليوغا. 

التركيز الجيد وعدم تشتت الانتباه

الابتعاد عن كل الأمور التي من شأنها تشتيت الانتباه خلال التمارين، فمن الأفضل إغلاق الجوال الخاص بك وعدم الجلوس أمام التلفاز أثناء ممارسة اليوغا.

اختيار ملابسة مناسبة

من الأفضل لكِ سيدتي الحامل ارتداء ملابسة واسعة، فهذا الأمر يشعرك بالكثير من الراحة، إلى جانب أن ذلك يساعدك على التركيز أكثر.

مواعيد ممارسة اليوغا واختيار البيئة المناسبة 

 إن تمارين اليوغا للحامل يجب أن تؤدى على معدة فارغة، سوف تجني ثمار هذا بعد ذلك إذا اتبعتِ هذا الأمر، يجب اختيار المكان الذي سوف تمارسين فيه رياضة اليوغا بعناية، بحيث أن يكون رطبًا ذو روائح جيدة.

في الأخير يمكن القول أن اليوغا من التمارين التي إذا تمت ممارستها يوميًا طوال فترة الحمل، فإنها تحافظ على الشكل العام للجسم وتجعله في أفضل حالاته، كما أنها تمنح الجسم الطاقة والحيوية التي يتطلبها الجسم طوال فترة الحمل.

اعرفي ايضاً:

المصادر:

يوجا جورنال 

بيرنتنج فرست كراي

د. نائل القطاطي
طبيب، ماجستير التسويق الرقمي، ماجستير تحليل البيانات الطبية والذكاء الإصطناعي، مؤسس تطبيق د. سيلا.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications