الميرمية للحمل | أهم الفوائد والأضرار وطريقة تناولها

الميرمية للحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

تبحث الكثير من النساء منذ بداية زواجهن عن الحمل، فتحاول اللجوء إلى الأطباء و البحث عن الأعشاب والمشروبات التي تساعدها في تحقيق الحلم، لذلك وجد أن عشبة الميرمية تساعد بدرجة كبيرة الكثير من النساء التي تعانين من تأخر الحمل في تنشيط المبايض والحصول على الحمل ولكن يجب معرفة طريقة شرب الميرمية للحمل حتى لا تأتي بآثار عكسية فيما بعد على الأم أو الجنين.

جدول المحتويات عرض

ما هي الميرمية

ما هي الميرمية

الميرمية هي من الأعشاب ذات الرائحة العطرية الجميلة، وتم استخدام عشبة الميرمية قديمًا في صناعة الكثير من الأدوية والمسكنات.

تحتاج عشبة الميرمية لنموها شمس قوية ولا تتمكن من النمو والإزهار في الظل، لذلك فهي تنمو في فصل الصيف وأوراقها تمتاز بلونها الأخضر القريب للرمادي، وتظهر زهورها باللون الأزرق الرائع الجذاب واللون البنفسجي.

كما تحتاج تربة جافة رملية، وهي شجيرة قصيرة معمرة ذات أوراق خضراء ملساء، بينما يصل طول الشجيرة إلى حوالي 0.6 متر، وتنمو العشبة في دول جنوب شرق أوروبا.

تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات المميزة، التي جعلتها واحدة من أهم التوابل، كما أن أوراق وأزهار الشجيرة يمكن أكلها.

تستخدم في علاج الكثير من الأمراض، عن طريق نقع أوراق الميرمية، أو عن طريق إعداد شاي الميرمية اللذيذ، فهي تساعد على القضاء على الالتهابات والتخلص من السموم الموجودة بالجسم.

تساعد في تنشيط المبايض و مساعدة النساء في الحمل، ويوجد الكثير من الدراسات تنصح بشرب الميرمية أثناء فترة الحمل، ولكن يجب معرفة كيفية شرب الميرمية للحمل لتجنب أخطارها.

قد يهمكِ: فوائد الميرمية للحامل في الشهر التاسع | تعرفي على الكمية المناسبة لتناولها

طريقة شرب الميرمية للحمل

تحاول الحامل بشتى الطرق اتباع الطريقة السليمة لاستخدام الميرمية، للتخفيف من أعراض الحمل والقضاء على مشاكل الوحم، لذلك تتبع الحامل النصائح المهمة  من أجل الاستفادة من عشبة الميرمية، ويمكنها تناول الميرمية على النحو التالي:-

أوراق الميرمية

طريقة استخدام الميرمية للحمل عن طريق تحضير أوراقها الخضراء والملساء، ويتم تنظيفها وغسلها جيدًا، ويتم طحنها واستخدامها كقناع على الوجه للقضاء على الحبوب والبثور التي تعاني منها الحامل خلال فترة الحمل.

كما يتم إضافة بعض أوراق الميرمية على المشروبات الساخنة أو الشاي للحصول على الراحة والسكينة.

منقوع الميرمية

عزيزتي الحامل في حالة إصابتك بالمغص أو الانتفاخات أو حرقة المعدة، يجب عليك تحضير أوراق الميرمية النظيفة ووضعها داخل وعاء، ثم صب كمية من الماء المغلي عليها، والنقع لمدة تصل إلى 15 دقيقة وتغطية الوعاء جيدًا، حتى لا تتطاير الزيوت الموجودة بالعشبة، والانتظار حتى يصبح لون المنقوع أصفر ، وبالتالي يمكن شرب المنقوع وهو دافئ.

زيت الميرمية

يعد زيت الميرمية من أهم الزيوت الرائعة التي تساعد الحامل في القضاء على مشاكل الولادة وتخفف من مشاكل وتقلصات الولادة، لأن استنشاق زيت الميرمية يعطي الإحساس بالسكينة، وتدليك البطن بزيت الميرمية يساعد في تسهيل عملية الولادة الطبيعية والتخفيف من الطلق وآلام الولادة.

اقرئي المزيد: زيت الميرمية للحامل وفوائده

فوائد شرب الميرمية للحمل

فوائد شرب الميرمية للحمل

تتعد فوائد ومنافع عشبة الميرمية لذلك تسعي الكثير من الحوامل من أجل الحصول على أوراق الميرمية لغليها أو نقعها للاستفادة منها، وعلاج بعض أعراض الحمل التي تعاني منها، لكن يجب معرفة كيفية شرب الميرمية للحمل ، للحصول على فوائدها التي تتمثل في الآتي:

علاج الجهاز الهضمي

تعاني الحامل من مشاكل كثيرة بالجهاز الهضمي من الانتفاخات وعسر الهضم و آلام البطن والإمساك أو الإسهال في بعض الأحيان، ولكن عشبة الميرمية تساعدهن في التخلص من جميع هذه المشاكل لأنها غنية بالألياف.

والتخلص من الغثيان

ينصح باستخدام الميرمية أثناء فترة الحمل، للتخلص من الإحساس بالغثيان الصباحي والتخفيف من حدته، ومن هنا يجب التعرف على طريقة شرب الميرمية للاستفادة القصوى من عشبة الميرمية.

التنحيف

تعاني الحامل من الزيادة في الوزن خلال فترة الحمل، ولكن مشروب الميرمية يساعدها في الوقاية من السمنة، كما تساعدها في تخفيف الوزن الآمن خلال فترة الحمل.

التخلص من سكري الحمل

مشروب الميرمية يساعد في حماية الحامل من سكري الحمل، ويعمل على معادلة السكر في الدم.

التخلص من تورم القدمين

تعاني الحوامل من زيادة السوائل بالجسم خلال الحمل، فتلاحظ وجود تورم وزيادة في القدمين، لذلك يقمن باستخدام منقوع الميرمية من أجل التخلص من السوائل الزائدة الموجودة بالقدمين.

التخلص من الأرق وقلة النوم

الكثير من الحوامل تعانين من الأرق المستمر وقلة النوم خلال فترة الحمل، ولكن منقوع المرمية يساعدهن بدرجة كبيرة في التخلص من الأرق و مشاكل النوم، والقضاء على الاكتئاب والإحساس بالراحة.

التخفيف من مشاكل الولادة

يجب اتباع طريقة شرب الميرمية للحمل السليمة للتخفيف من آلام الولادة، و آلام البطن والتخفيف من المخاض و انقباض الرحم، كما تلعب الميرمية دورًا رائعًا في تنظيف الرحم، والقضاء على الالتهابات الموجودة بالرحم.

طرد السموم من الجسم

تحتاج الحوامل لتناول عشبة الميرمية من أجل التخلص من السموم الموجودة بالجسم، و تقوية الجهاز المناعي للتصدي للأمراض ومقاومة العدوى.

التخفيف من حدة البرد والسعال

الحوامل أكثر عرضة للبرد والحساسية والسعال خلال الحمل، لذلك يحرصن على تناول الميرمية بانتظام من أجل التخفيف من الربو والتحسس والإنفلونزا.

قد يهمكِ: فوائد الميرمية للحمل بتوأم

فوائد عامة للميرمية

تعد عشبة الميرمية من أفضل الأعشاب والنباتات العطرية، الغنية بالفوائد للجسم والشعر والبشرة والجهاز المناعي، والعديد من أعضاء الجسم، وقد أشادت بذلك العديد من الدراسات.

الميرمية تحتوي على الكثير من المعادن والفيتامينات والزيوت الطيارة، التي جعلتها العشبة الأفضل والأكثر استخدامًا من قبل الحوامل والأشخاص العاديين ومن أهم فوائد شرب الميرمية للحامل الآتي:-

القضاء على الزهايمر و زيادة القدرة العقلية

تساهم الميرمية بشكل كبير في التركيز و القدرة على التركيز، والمساهمة في تقوية عمل حواس الجسم الخمسة، وتقوية الذاكرة.

زيادة طول وكثافة الشعر

تساعد عشبة  الميرمية على القضاء على القشرة، كما يساهم زيت الميرمية في نمو الشعر ويعمل على زيادة طوله بدرجة كبيرة، ويساعد في تقوية بوصيلات الشعر وتعطي للشعر مظهر رائع وجذاب، وتعمل على زيادة كثافته بسرعة وبصورة مذهلة.

التخفيف من الكوليسترول الضار بالجسم

تساعد عشبة الميرمية على المحافظة على نسبة السوائل الموجودة في جسم الإنسان، تساعد في ضبط ضغط الدم، كما إنها تعمل على المحافظة على صحة وسلامة الشرايين، وخفض مستوى الكولسترول الضار بالدم، وتنظيف جميع الأوردة والأوعية الدموية بالجسم.

علاج الحساسية والالتهاب

تلعب عشبة الميرمية دورًا كبيرًا في التقليل من تعرضها للحساسية، والوقاية من الالتهابات والتهيج والطفح الجلدي، لأنها تحتوي على بعض المواد الفعالة لعلاج الالتهابات والحساسية بجميع أنواعها.

 ونضارة الجلد

تلعب الميرمية دورًا كبيرًا في الحفاظ على نضارة الجلد وتقويته وزيادة إشراقة، كما تساعد في القضاء على خلايا الجلد الميتة وتعمل على تجديدها باستمرار، لأنها تحتوي على نسبة كبيرة من الكولاجين وفيتامين سي المهم لصحة الجلد.

كما أن الكريمات التي تحتوي على الميرمية بنسبة كبيرة، ساعدت على الشفاء من الهربس والكثير من الأمراض الجلدية، وذلك خلال فترة قصيرة جدًا تصل إلى أسبوع واحد فقط.

وتقوية جهاز المناعة

تحتوي الميرمية على فيتامين سي، بالإضافة إلى البيتا كاروتين مما جعلها تساهم في تقوية الجهاز المناعي بالجسم، مساعدته في التصدي للكثير من الأمراض المعدية، التي تزيد من فرصة حدوث التهابات بالجسم، أيضًا تساعد في الوقاية من سرطان الجلد، لأنها تحتوي على مضادات أكسدة قوية.

الحد من أعراض الدورة الشهرية

تعاني الكثير من النساء من تأخر في الدورة الشهرية أو زيادة نسبة آلامها، والكثير من المشاكل الأخرى، فيأتي دور عشبة الميرمية، فتعمل على الحد من جميع مشاكل الدورة الشهرية.

كما تعالج الأعراض الملازمة لسن اليأس، بشرط أن تتبع النساء الخطوات السليمة لـ طريقة شرب الميرمية للحمل ، لتنشيط المبايض  والقضاء على التهابات الرحم.

نضارة البشرة

تساهم عشبة الميرمية على زيادة حيوية ونضارة البشرة، فهي تعمل على زيادة تدفق الدورة الدموية، مما يعمل على القضاء على التجاعيد والشيخوخة وزيادة نضارة البشرة وتجديد خلايا الدم.

تقوية الجهاز العصبي

تلعب عشبة الميرمية دورًا فعالاً في تقوية الجهاز العصبي، والحد من الإحساس بالإرهاق والتعب، والقضاء على التوتر والاكتئاب والقلق المستمر.

التخفيف من مشاكل الجهاز الهضمي

تساعد الميرمية في حل جميع مشاكل الجهاز الهضمي، فهي تخفف من آلام البطن والانتفاخات وتساعد في الهضم وتقلل من الإحساس بالامتلاء.

الميرمية وزيادة الخصوبة والحمل السريع

تلعب الميرمية دورًا كبيرًا في زيادة الخصوبة وتنشيط المبايض، لأنها تحتوي على الكثير من الزيوت والمعادن والفيتامينات التي تساعد في القضاء على العقم، ولكن يجب التعرف على الإرشادات السليمة لـ طريقة شرب الميرمية للحمل ، حتى تتمكن من القضاء على جميع المشاكل التي تواجهك بسرعة.

فوائد شرب الميرمية للحمل العلاجية

فوائد شرب الميرمية للحمل العلاجية

تتعدد استخدامات الميرامية للحامل خلال أشهر الحمل حتى الولادة، لذلك يجب التعرف على طريقة شرب الميرمية، وتلجأ لاستخدام الميرمية للتخفيف من أعراض الحمل و التخفيف من علامات الولادة.

هي من الأعشاب المعروفة قديمًا، وينصح بها الخبراء من أجل الحصول على ولادة سهلة، ومن استخدامات الميرمية لآتي:-

التخفيف من تقلصات الرحم و الولادة السهلة

تساهم عشبة الميرمية في القضاء على تقلصات وآلام الرحم التي تصيب الحامل خلال الأسابيع الأخيرة من الحمل، وذلك عن طريق غمس القطن بزيت الميرمية واستنشاق الحامل لها، مما يساعدها في الولادة، كما يتم استخدام زيت الميرمية في تدليك البطن للتخلص من أوجاع البطن خلال الولادة، والتخفيف من المخاض.

علاج الإسهال

تعاني الكثير من الحوامل من الإسهال المتكرر الذي يجعلهن دائمًا ما يشعرن بالإجهاد والضعف و الجفاف، لذلك يتم استخدام منقوع الميرمية  ثلاث مرات يوميًا لعلاج الإسهال.

علاج الصداع

يصاحب العديد من الحوامل الإحساس بالصداع المستمر خلال الحمل، لذلك يتم استخدام أوراق الميرمية مع الشاي، لعلاج الصداع والتوتر والإحساس بالراحة، والتخفيف من ألم الرأس الذي تعاني منه بعض الحوامل.

علاج البرد و السعال

اتباع طريقة شرب الميرمية للحمل الصحيحة  تلعب دورًا فعالًا في علاج البرد والأنفلونزا والسعال، فتستخدم العديد من الحوامل منقوع الميرمية كعلاج للبرد بدلًا من الأدوية والعقاقير.

علاج المغص والانتفاخات

تساهم عشبة الميرمية في القضاء على المغص والانتفاخات، وآلام البطن وحرقة المعدة والامتلاء، التي تعاني منها العديد من الحوامل خلال فترة الحمل، فعند الانتظام بتناول شاي الميرمية لاحظن الراحة الشديدة من آلام البطن بدرجة كبيرة.

علاج عسر الهضمب

طريقة شرب الميرمية للحمل الفعالة تساعد  في علاج عسر الهضم، ومساعدة الحوامل على الهضم بسهولة ، لأنه يحتوي على الكثير من الفيتامين التي تساعد على علاج جميع مشاكل الجهاز الهضمي.

ومن هنا يتضح لنا كم الفوائد التي تحويها عشبة الميرمية للحامل ، مما يجعلها واحدة من الأعشاب الآمنة على الحمل، مع الأخذ في الاعتبار التوقيت غير المناسب لتناولها كما ذكرنا.

اقرئي المزيد: فوائد الميرمية للحمل | أعشاب تزيد الإخصاب

أضرار الميرمية للحامل

على الرغم من الفوائد المتعددة لعشبة الميرمية، إلا أن لها بعض الأضرار على الحامل خلال الشهور الأولى من الحمل، لذلك يجب التعرف على  طريقة شرب الميرمية للحمل من أجل الوقاية من الأضرار الناتجة عن الإسراف، أو الإفراط في تناول العشبة  ونجد أن من هذه الأضرار الآتي:-

الإجهاض

على الحامل عدم تناول منقوع الميرمية خلال الأشهر الأولى من الحمل، لأنه يحتوي على بعض المواد التي تساعد في زيادة الطمث، ومن الممكن أن تتسبب في حدوث الإجهاض المبكر، لذلك يجب اتباع طريقة شرب الميرمية للحمل بصورة سليمة ، حتى تتمكن من الحصول على جميع الفوائد الموجودة بالعشبة والتخلص من الأضرار التي تحدثها.

قلة إدرار اللبن

يجب على الحوامل تناول عشبة الميرمية بعد الولادة مباشرة، لأنها تعمل على تقليل إدرار اللبن، مما يؤثر على عملية الرضاعة الطبيعية ويضر المولود.

التفاعل مع بعض الأدوية

الانتباه إلى عدم تناول منقوع الميرمية مباشرةً مع بعض الأدوية التي يصفها الطبيب، لأنها تسبب الكثير من الأعراض الجانبية ومن الممكن أن توقف عمل الدواء، لذلك من الضروري التأكيد على طريقة شرب الميرمية المثلى للاستفادة من الميرمية.

اقرئي المزيد: أضرار الميرمية على الحامل | احرصي على معرفتها لتجنب خطورتها

المصادر:

هالو مازر هود

ويب ام دي

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications