الكزبرة الخضراء للحامل | كيف تحصلين على الفائدة القصوى مع تجنب أضرارها

الكزبرة الخضراء للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

الكزبرة الخضراء من المصادر الطبيعية الهامة اللازمة لإمداد الجسم بما يحتاج إليه من فيتامينات ومعادن مختلفة لازمة للحفاظ على صحته وحمايته من الإصابة بالأمراض، ولا نستطيع أن ننكر أهميتها خلال فترة الحمل فتوفر الكزبرة الخضراء للحامل العديد من الأملاح والمعادن المهمة خلال هذه الفترة، وذلك بشرط تناولها بحذر والاهتمام باتباع محاذير استخدامها أثناء الحمل لتجنب أضرارها الخطيرة.

الكزبرة الخضراء

تعد الكزبرة الخضراء من أشهر أنواع الأعشاب الطبيعية التي كثيراً ما يتم استخدامها لتحضير الوجبات اليومية، ليس فقط لمذاقها المميزة ورائحتها العطرية الجميلة بل أيضاً لقيمتها الغذائية العالية؛ فهي تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الهامة للجسم ومنها الحديد والكالسيوم والزنك والمغنيسيوم والبوتاسيوم والصوديوم وحمض الفولات وفيتامين أ وهـ وك وج وفيتامين ب 1 و3 و6.

فوائد الكزبرة الخضراء للحامل

فوائد الكزبرة الخضراء للحامل

لا تقتصر فوائد الكزبرة الخضراء للحامل على أنها تقوي جسم السيدة الحامل وتمده بالعديد من المعادن والفيتامينات التي تحتاج إليها فقط بل إنها تساعد أيضاً في:

حماية الأجنة من التشوهات الخلقية

من أهم فوائد الكزبرة الخضراء للحامل دورها في وقاية الأجنة من الإصابة بأي تشوهات خلقية، وذلك بسبب احتوائها على كمية كبيرة من حمض الفوليك أو الفوليك أسيد، والتي تحتاج الحامل إلى حوالي 200 جرام منه يومياً خاصة خلال الشهور الثلاثة الأولى من الحمل.

مساعدة الأجنة على النمو

يساعد حمض الفوليك الذي تحتوي عليه الكزبرة الخضراء في اكتمال نمو الدماغ والنخاع الشوكي للأجنة بشكل صحيح، وهو ما يحميهم من مخاطر الإصابة بالكثير من الأمراض التي قد تظهر في حالة عدم اكتمالها.

تقليل حدة التشنجات

من أهم فوائدها أيضاً دورها في تقليل حدة التشنجات والتقلصات التي تشعر بها الحامل في منطقة البطن و الحوض وأسفل الظهر، وذلك بسبب احتوائها على مادة البوتاسيوم التي تخفف من الجهد العصبي.

تقوي من العظام

تساعد الكزبرة الخضراء السيدة الحامل أيضاً على التخلص من آلام العظام المتكررة، وذلك بفضل احتوائها على الكالسيوم والمغنيسيوم المهمان لصحة العظام والعضلات.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار الكزبرة للحامل | إليكِ الفوائد الرائعة للكزبرة

علاج الإمساك

تعد الكزبرة الخضراء من أهم الأعشاب الطبيعية الملينة التي يساعد تناولها على تليين البراز الصلب، وبالتالي فهي تعمل على علاج الإمساك الذي تعاني منه الحامل طوال فترة حملها.

تخفيف حدة الاضطرابات الهضمية المختلفة

من فوائد الكزبرة الخضراء للحامل أيضاً؛ قدرتها على علاج الاضطرابات الهضمية المختلفة التي تشعر بها في أغلب شهور الحمل مثل الشعور بالغثيان أو القيء أو الإسهال وفقدان الشهية.

تمنع الإصابة بالأنيميا

تحتوي الكزبرة الخضراء على نسبة جيدة من الحديد الذي يحتاج له كلا من الأم الحامل والجنين، كما أنه مهم جداً أيضاً لوقاية الحامل من الإصابة بفقر الدم.

تقوية المناعة

الكزبرة الخضراء للحامل وطرق استخدامها

إن تقوية المناعة وحماية الحامل من الإصابة بالعديد من الأمراض خاصة تلك المرتبطة منها بالتعرض للبكتيريا والفيروسات المختلفة من أهم فوائد الكزبرة الخضراء، وذلك بفضل احتوائها على العديد من مضادات الأكسدة الطبيعية.

ضبط مستويات السكر في الدم

يساعد تناول الكزبرة بصفة مستمرة على ضبط مستويات السكر في الدم والحفاظ عليه ضمن الحدود الطبيعية؛ وهو ما يقي الحامل من الإصابة بسكري الحمل.

الوقاية من تسمم الحمل

من الفوائد الجيدة التي تقدمها الكزبرة الخضراء للمرأة أثناء فترة الحمل؛ قدرتها على تنظيم مستويات ضغط الدم، وذلك لأنها تنقي السموم وتخلصه من السوائل والصوديوم الزائدان به، مما يساعد في النهاية في وقاية الحامل من الإصابة بتسمم الحمل الذي ينتج بسبب ارتفاع ضغط الدم.

الكزبرة الخضراء للحامل وطرق استخدامها

يمكن الاستفادة من فوائد الكزبرة الخضراء خلال فترة الحمل إذا ما تم تناولها بحذر وبكميات متوسطة منها، والتنوع في طرق إدخالها في النظام الغذائي اليومي، ويمكن لكِ عزيزتي تناول الكزبرة من خلال:

مغلي الكزبرة

قومي بوضع 2 ملعقة كبيرة من أوراق الكزبرة الطازجة في كوب من الماء المغلي، ثم قومي بتغطية الكوب بأي غطاء مناسب، واتركيه لمدة 3 دقائق حتى تخرج عصارة زيت الكزبرة في الماء ومن ثم تناوليها دافئة.

طبق سلطة خضراء

قومي بإعداد طبق سلطة لذيذ يتكون من جميع أنواع الخضروات الطازجة المتوفرة لديك؛ مثل الخيار والطماطم والفلفل الأخضر والألوان والبصل والجرجير والبقدونس وكذلك القليل من أوراق الكزبرة المفرومة.

تتبيل الطعام

يمكن لكِ أيضاً الاستفادة من فوائد الكزبرة من خلال استخدامها كنوع من أنواع التوابل؛ وذلك بإضافتها أثناء طهي اللحوم والدواجن والأسماك أو أثناء إعداد أنواع الحساء المختلفة.

أضرار الكزبرة الخضراء للحامل

أضرار الكزبرة الخضراء للحامل

التحسس من الكزبرة

ربما يؤدي تناول الكزبرة بكميات كبيرة إلى تحسس الحامل منها؛ ويظهر هذا التحسس عادة في صورة أحد الاضطرابات الهضمية كالإسهال والقيء وألم البطن، وأيضاً في صورة تورم وانتفاخ بالوجه.

نزيف مفاجئ

تسبب الكزبرة زيادة معدلات النزف، وهو ما يعرض السيدة الحامل للنزيف خلال الحمل والذي قد يؤدي إلى إجهاض الجنين.

محاذير تناول الكزبرة الخضراء للحامل

الشهور الأخيرة من الحمل

يفضل عدم تناول الحامل للكزبرة الخضراء خلال شهور الحمل الأخيرة وخاصة الشهر التاسع، وذلك لأنها تزيد من فرص التعرض للنزيف أو تخثر الدم أثناء عملية الولادة أو بعدها، وفي حالة تحديد موعد الولادة بدقة مثلما يحدث في عمليات الولادة القيصرية، يجب التوقف التام عن تناولها قبل هذا الموعد بحوالي أسبوعين على الأقل.

الحوامل المصابات بانخفاض ضغط الدم

كما سبق وأن ذكرنا أن تناول الكزبرة الخضراء يساعد في ضبط مستويات ضغط الدم؛ ولذلك يجب على النساء الحوامل المصابات بانخفاض ضغط الدم تجنب تناولها لأنها قد تؤدي إلى خفض مستواه لأقل من الحدود الطبيعية، مما يعرضهن إلى الإغماء والشعور بالدوار وضيق التنفس والتعب العام.

قد يهمكِ: الريحان للحامل | فوائده وأضراره والاحتياطات اللازمة لتناوله

الحوامل المصابات بالسكري

تعمل الكزبرة الخضراء على خفض مستويات السكر بالدم؛ مما قد يزيد من فرص تعرض المصابات بمرض السكري من النوع الأول لمخاطره وأشهرها؛ الإرهاق والتعب العام والشعور بالعطش الدائم وعدم القدرة على الحركة بشكل طبيعي والدخول في غيبوبة.

وعلى الرغم من الفوائد المتعددة للكزبرة الخضراء للحامل خلال اشهر حملها الأولى، لكن ينصح الأطباء بعدم تناولها بكثرة؛ وكذلك بكميات بسيطة وعلى مسافات متباعدة حتى لا تتعرض السيدة الحامل لأضرارها.

المصادر:

مودرن مام 

بيبي سنتر

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications