الشيح للحامل | ما بين الفوائد والأضرار

الشيح للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هناك مجموعة من الأعشاب الهامة والمفيدة للحامل، على رأسها عشبة الشيح، وتتمثل فوائد عشبة الشيح للحامل في تخفيف الكثير من أعراض الحمل المزعجة، وعلى الرغم من تعدد فوائد تلك العشبة، إلا أن الإفراط فيها قد يعرض حياة كل من الحامل وجنينها إلى الخطر، وتُنصح الحامل بضرورة التعرف على كافة الأعشاب الطبيبعة ومدى فاعلية كل عشب وماذا يعمل وما هى أثارة الجانبية.

عشبة الشيح للحامل والحمل 

الشيح هو أحد النباتات البرية والمعمرة والتي تتسم بروائحها العطرية الغنية، و تندرج عشبة الشيح تحت فصيلة النباتات النجميه، والتي تتميز بصغر حجم أوراقها، كما تتميز بلونها الأخضر المتدرج حتى الأصفر، ويمكن الحصول عليه بسهولة من العطارين

ولابد من اختيار عطار ذو ثقة للحصول على أجود نوع من هذه العشبة، التي تساعد في علاج الكثير من الحالات الطبية، وهي أحد أنواع الطب البديل الذي يعتمد عليه الكثيرون

وبالإضافة إلى استعمالاته الكثيرة فهو  من الأعشاب المفيدة للحمل والحامل على وجه الخصوص، وتدخل هذه العشبة في تحضير الكثير من الأدوية والعلاجات الطبيعية، لذا دعونا نتعرف بمزيد من التفصيل عن فوائد وأضرار الشيح للحمل والحامل وما تأثيره على الرحم والدورة الشهرية.

عشبة الشيح للحامل والحمل 

ما هى فوائد الشيح للحامل ؟ 

كما ذكرنا من قبل أن الشيح من الأعشاب المفيدة لصحة الإنسان بوجه عام ولصحة الحامل بوجه خاص، ويُفضل تناوله باعتدال بمقدار كوب واحد يوميًا خلال فترة الحمل، لتتمكن من الحصول على فوائده الصحية العظيمة، ويُنصح بعدم الإكثار من تناوله، لتجنب التعرض للجوانب السلبية الخاصة به، ومن أهم فوائد عشبة الشيح للحمل ما يلي:

  • يخفف من الكثير من أعراض الحمل المزعجة التي تمر بها النساء، مثل الدوخة والصداع، والشعور بالحاجة إلى الغثيان، وتقليل من حدة حرقة المعدة.
  • يساعد فى علاج التهابات المثانة التي تتعرض لها الحامل أثناء الحمل.
  • يقوي جهاز مناعة الحامل، ليقيها من الإصابة بالأمراض الخطيرة والتي قد تضر بصحتها وصحة جنينها.
  • يساعد في تقوية عضلات الرحم، ويساعد الحامل في تحمل أعراض الولادة الطبيعية.
  • يستخدم كمحفز طبيعي للطلق أثناء الولادة الطبيعية.
  • يساهم في علاج آلام العظام الناتجة عن الحمل، مثل آلام أسفل الظهر وآلام الحوض والساقين.
  • يخفف على الحامل الشعور باضطرابات الجهاز الهضمي والتي تنتج عن زيادة هرمون البروجيسترون في الجسم أثناء الحمل.
  • ينظم مستوى السكر في الدم، ويقي الحامل من الإصابة بإرتفاع ضغط الدم المفاجئ.
  • يساهم في شعور الحامل بالراحة والاسترخاء، ويقلل من حدة شعورها بالقلق والاكتئاب الملازمان لها طوال الحمل، كما يعمل على تحسين حالتها النفسية، وتنظيم عملية النوم وتخفيف شعورها بالأرق.
  • يعالج الإمساك الذي يصيب الحامل خلال فترة حملها، كما يعمل على تخفيف حدة الشعور بعسر الهضم.

فوائد الشيح للدوره الشهرية

  1. يعتبر من الأعشاب المفيدة للنساء التي تعاني من تأخر في دورتها الشهرية حيث يسهل من عملية نزول الدورة.
  2. شرب الشاي المنقوع بالشيح يخفف من الآم الدورة وينظفها

طرق استعمال الشيح للحصول على فوائده

تتميز عشبة الشيح بتعدد استخداماتها وتعدد طرق تناولها، فمن الممكن أن تتناولها الحامل على هيئة مشروب يتم إعداده عن طريق نقع القليل من عشبة الشيح الطازجة أو المجففة في كوب من الماء الساخن لمدة 15 دقيقة تقريباً، ثم تناوله مرة واحدة يومياً، ويرجى الالتزام بنفس موعد تناولها يومياً للحصول أفضل النتائج

كما يمكن استعمالها كبخور معطر للجو، عند طريق حريق أعشاب الشيح المجففة والاستنشاق لرائحتها الزكية، والتي تساعد الحامل في الشعور بالراحة والاسترخاء، والتخلص من القلق والتوتر والاكتئاب والأرق أيضاً.

 أضرار الشيح للحامل 

 أضرار الشيح للحامل 

رغم تعدد فوائد عشبة الشيح للحمل وتعدد طرق تناوله للحصول على فوائدها، إلا أن كثرة تناولها قد تعرض الحامل للكثير من المضاعفات والأعراض الجانبية السيئة، ومن الطبيعى إن الإفراط في تناول أى شئ قد يعرض حياة الإنسان للخطر، ومن أبرز أضرار الشيح للحمل ما يلى:

  • تُنصح الحامل بعدم الإكثار من تناول مشروب الشيح، حيث يحتوي على مادة سامة تزداد نسبتها عند الإفراط في تناوله.
  • يفضل عدم تناول مشروب الشيح خلال فترة الرضاعة الطبيعة، حيث يمنح اللبن مذاق مر ويجعل الجنين يترك الرضاعة الطبيعية.
  • كثرة تناول الشيح تعمل على زيادة التأثير السلبي على حياة الطفل ومعدل نمو، كما تؤثر على سير عملية النمو بطريقة صحية.
  • يؤدي الإفراط في تناوله محفز قوي لتهيجات المعدة، والشعور بعدم الراحة.
  • إذا كانت الحامل ذات تاريخ مرضى مع أمراض الحساسية، فقد يؤدي كثرة تناولها عشبة الشيح إلى تهيج الحساسية، وإطلاق رد فعل تحسسي مباشر.
  • يزيد كثرة تناول الحامل لمشروب الشيح من خطر التعرض للإصابة بالفشل الكلوى.
  • يعمل على زيادة تقلصات البطن ورفع معدل الانقباضات والانبساطات، مما قد يؤدى إلى حدوث الإجهاض ، أو الولادة المبكرة، ويرجع ذلك إلى احتوائه على مادة الثوجون.
  • يعمل على خفض معدل ضربات قلب الحامل وإصابتها بالهبوط المفاجئ.
  • يزيد من حالات الانخفاض المفاجئ في ضغط دم الحامل. 

أعشاب أخرى مفيدة للحامل 

بجانب الفوائد الرائعة لـ عشبة الشيح للحامل والتي يمكنها الحصول عليها جميعاً بالاعتدال في تناوله عن طريق تناول كوباً واحداً يومياُ من الشبح المنقوع، هناك أعشاب أخرى مفيدة للحامل يمكنها الاستعانة بها للاستفادة من جميع الفوائد الخاصة بها والتي تزود بها الحامل، ومن أبرز هذه الأعشاب ما يلي:

عشبة أوراق التوت الأحمر

تتميز عشبة التوت الأحمر باحتوائها على العديد من العناصر الغذائية الهامة والضرورية لكل من الحامل والجنين، مثل الحديد والذي يقي الحامل من التعرض لمرض فقر الدم

ويساعد في وصول كمية الأكسجين الكافي لإتمام عملية نمو الجنين بصورة صحية وطبيعية، كما تعمل هذه العشبة على تخفيف حدة الشعور بالكثير من أعراض الحمل، وزيادة عدد كرات الدم الحمراء في جسم الإنسان.

عشبة اللافندر

تمر الحامل كثيراً خلال الحمل بتقلبات مزاجية شديدة، وكثيراً ما ينصحها الطبيب بتناول اللافندر أو شمه على الأقل، حيث يبعث اللافندر شعور قوي بالراحة والانبساط والتخفيف من حدة الصداع والقلق التوتر.

عشبة البابونج

من الطبيعي خلال الحمل أن يفرز الجسم هرمون البروجيسترون بكثرة في الجسم، والذي يعمل على إحداث آلام كثيرة من مفاصل جسم الحامل وعظامها، وينصح بضرورة تناول مشروب البابونج والذي يساعدها في التخلص من القلق والاكتئاب

كما أنه من الأعشاب الغنية بمضادات الأكسده، والتي تفيد في تنظيم ضخ الدم إلى جميع أجزاء الجسم، ويعمل على استرخاء العضلات والتخلص من الأوجاع المنتشرة بها.

عشبة النعناع الأخضر 

عشبة النعناع الأخضر 

يحتوي النعناع على العديد من المعادن والفيتامينات الضرورية لصحة كل من الجنين والحامل، حيث يساهم في علاج مرض فقر الدم لدى الحامل، ويساعد في تسهيل عمليات الهضم، وتقليل الشعور بالغثيان، كما إنه يعتبر مضاد قوى للالتهابات.

عشبة الزنجبيل 

الزنجبيل من الأعشاب العطرية ذات الروائح النفاذة، وأحد أكثر الأعشاب الطبيعية المستخدمة خلال الحمل لتخفيف وتقليل شعور الحامل بالحاجة إلى التقيؤ، بالإضافة إلى تحسين المعدة علاج حرقة المعدة والحموضة الملازمان للحامل طوال فترة حملها

وتنصح الحامل بتناول الزنجبيل بكل الطرق المعروفة لاستخدامها للحصول على فوائده الكثيرة، مثل تحضير مشروب الزنجبيل أو عن طريق وضعه على الطعام أو على هيئة كبسولات دوائية، وغيره.

عشبة أوراق نبات القراص

تحتوي عشبة أوراق نبات القراص على العديد من الفيتامينات مثل فيتامين A، وفيتامين C، وفيتامين K، بالإضافة إلى الحديد والبوتاسيوم وحمض الفوليك الذي يقي الطفل من التعرض للعيوب الخلقية، أو التشوهات المرضية، وغيرها من العناصر والمعادن الضرورية لكل من الحامل وجنينها.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار النعناع للحامل وكيفية الاستفادة منه فى دعم الجهاز المناعي

الخاتمة 

لا يمكن أن ينتهى الحديث عن عشبة الشيح للحامل ومدى أضرارها وفاعلية فوائدها، حيث تعد من أكثر الأعشاب الطبيعية التي يتم استخدامها على المستوى الطبي في أكثر من مجال، وتضم عشبة الشيح العديد من المزايا والفوائد للحامل خاصة وللإنسان عامة.

المصادر:

ويب ام دي 

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications