أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر والإجراءات الواجب إتباعها

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ترجيع الأجنة هي عملية تلقيح للبويضة بالحيوان المنوي خارج الرحم، عن طريق استخدام وسيلة الحقن المجهري، حيث يقوم الطبيب المعالج بعد الخطوة الأولى من حقن البويضة بعملية الإرجاع، وتسمى بالإرجاع لأنه يتم إرجاع البويضة الملقحة داخل رحم المرأة، بعد ذلك تنتظر أسبوعين، ثم تقوم بإجراء اختبار الحمل، أما لو كانت لديكِ الرغبة في معرفة أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر فإليكِ كافة التفاصيل.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر

اعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر

ماذا يحدث في اليوم العاشر من ترجيع الاجنة ؟ تظهر على المرأة عدة أعراض في اليوم العاشر من الترجيع ومنها:

  • تبدأ المرأة في اليوم العاشر من الترجيع بالشعور بإعراض اكثر شده وتعتبر دليل على حدوث الحمل ونجاح العملية.
  • يطلق هرمون الحمل بقوة من خلال المشيمة مما يسبب الإحساس بالدوار والغثيان في فترات الصباح
  • أما الدليل الأكبر على نجاح عملية ترجيع الأجنة هو عدم نزول دم من بعد العملية ولمدة أسبوعين

تمر الزوجة بخطوات هامة قبل ترجيع الأجنة للرحم، من هذه الخطوات :

أولاً: يعطى الطبيب المعالج أدوية خصوبة لتحفيز المبيض لفرز عدد من البويضات، وعن طريق فحص الموجات فوق صوتية من المهبل وفحوصات الدم، يتابع الطبيب نمو البويضات لدى المرأة.

ثانياً: يتم استخراج البويضات من المبايض، بجراحة بسيطة، عن طريق جهاز موجات فوق الصوتية، يستخدم الطبيب المعالج إبرة دقيقة وطويلة ويدخلها إلى المبايض، ثم يقوم الطبيب بسحب البويضات من الجريب داخل المبايض.

ثالثاً: يقوم الطبيب المعالج بجمع الحيوانات المنوية، التي أخذها من الزوج مع البويضات، وهذه هي عملية التلقيح، ويتم وضعهم في بيئة مراقبة.

رابعاً: يراقب الطبيب البويضة حتى تنقسم وتصبح بذلك جنين، وتظل الخلايا في الانقسام، ثم يتم اجراء فحص كل خلية للتأكد من خلوها من أي مشاكل وراثية.

خامساً: يتم عملية ترجيع الأجنة لرحم الزوجة، بعد خمس أيام من التلقيح.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة ومتى تبدأ وأهم التحذيرات

إجراءات المتابعة الواجب اتخاذها عند إجراء عملية الترجيع

يصرح استشاري علاج العقم والحقن المجهري الدكتور أحمد الملا أن عملية الحقن المجهري تعتبر من أشهر الوسائل لعلاج تأخر الحمل، ولكنه يرى أن مرحلة ترجيع الأجنة، وما بعدها تعتبر من أدق وأهم المرحل، وأضاف إلى كلامه أنه يجب على الطبيب الذي قام بالعملية وبمتابعة الزوجة أن يرجع الأجنة في اليوم الخامس، حيث أن هناك تطورات ستحدث للبويضة بعد تخصيبها، ويحدث انغراس الجنين في اليوم الخامس في جدار الرحم.

تظهر على المرأة أعراض من اليوم الخامس وهذا بعد ترجيع الأجنة في الرحم، تشعر بألم و وخز بالثدي، وتجد بعض التحجر به، مع بعض الانقباضات التي تحدث في الرحم وتزداد مع الوقت، بالإضافة لتقلصات أسفل البطن.

تبدأ المرأة بالشعور بأعراض أشد في اليوم العاشر بعد عملية الحقن وترجيع الأجنة، تصاب المرأة بالغثيان خاصة في صباح كل يوم، وتشعر بالدوخة خلال اليوم، وهذا بسبب إفراز المشيمة لهرمون الحمل.

علامات انغراس الأجنة بالرحم

تحدث علامات تكون مطمئنة للطبيب المعالج والزوجة، وهي تدل على انغراس الأجنة في الرحم بعد عملية الترجيع، من هذه العلامات:

  • عدم نزول دم لمدة تتراوح من أسبوع إلى عشرة أيام.
  • شعور الزوجة بوخز وآلام في الثدي، مع الإحساس بالغثيان والقيء، وهذه من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الثاني عشر

تزداد إفرازات المشيمة لهرمون الحمل من 5 إلى 50 ميليلتر، وتشعر المرأة بحدة أكثر في الأعراض عن ما شعرت به من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر، وما يطمئن المرأة وطبيبها المعالج عدم نزول دم في هذه الفترة.

تزايد هرمون الحمل قد يسبب بعض الأعراض للمرأة، ولكن هذه الأعراض تبشر بنجاح العملية، والأفضل في هذا التوقيت اجراء اختبار الحمل خاصة في الصباح، حيث أن قوة الهرمون تكون في هذا الوقت قوية.

ما هو هرمون الحمل؟

عرف الأخصائيون هرمون الحمل باسم علمي هو موجه الغدد التناسلية المشيمية، واختصاره بالإنجليزية HCG، ويرسل هذا الهرمون إشارات إلى الجسم الأصفر الموجود في المبيض أثناء عملية الإباضة، وهو عبارة عن كمية من الخلايا التي تعمل على إنتاج هرمون البروجيستيرون.

يؤدي هرمون البروجيستيرون في بدايات الحمل عدد من الوظائف الهامة، حيث يقوم بتدعيم نمو بطانة الرحم مما يدعم ثبات الجنين، ويحد من تقلصات الرحم أثناء نموه، فيقلل من شدة أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر التي تتعرض لها المرأة الحامل، كما يعمل هذا الهرمون على تحسين تدفق الدم والأوكسجين.

يستغل الأطباء إفراز المشيمة لهرمون الحمل بشكل أكبر في اليوم الثاني عشر بعد عملية ترجيع الأجنة، ويطلب الطبيب المعالج من المرأة عمل اختبار حمل منزلي، وهو ما يكشف وجود هرمون الحمل بالبول.

ربما يهمك: هل كانت أعراض الحمل بعد ترجيع الاجنة في اليوم الخامس التي شعرتي بها صحيحه؟

اختبار الحمل المنزلي بعد عملية ترجيع الأجنة

اختبار الحمل المنزلي بعد عملية ترجيع الأجنة

بعد عملية الحقن المجهري وظهور أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر والاطمئنان للحالة العامة للمرأة الحامل، وعدم نزول دم، يفضل عمل اختبار للحمل عن طريق البول.

يباع جهاز اختبار الحمل في الصيدليات، وهو جهاز صغير ويتم استخدامه بالمنزل، وتقوم المرأة بعمله بنفسها، حيث تضع نقطة من البول الخاص بها في مكان محدد لها بالجهاز، ثم تتركه دقائق قليلة حتى تظهر نتيجة الفحص، فإذا ظهر خطين باللون الأخضر، فدل ذلك على نجاح الحقن المجهري وأن المرأة حامل، أما في حالة ظهور خط واحد أحمر اللون على الجهاز، دل ذلك على عدم نجاح عملية الحقن المجهري وأن المرأة لم تحمل.

أعراض عدم وجود حمل بعد ترجيع الأجنة

يحدث أحيانا أن لا تنجح عملية الحقن المجهري، وكما تشعر المرأة بأعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر في حال نجاح الحمل فالعكس صحيح، حيث لا تشعر بأي آلام أو تقلصات بالبطن أو الرحم، كما لا يحدث تحجر بالثدي.

ينزل على المرأة بعد أيام من الحقن المجهري، وعملية نقل الأجنة داخل الرحم دم، وهو يشبه في شكله وتكوينه دم الدورة الشهرية، خاصة أن هذا يكون الموعد الشهري لها ويدل هذا على فشل عملية الحقن المجهري.

أسباب فشل الحقن المجهري

يُرجع أغلب الأطباء والمتخصصين فشل عملية الحقن المجهري لعدة أسباب من أهمها: عدم الدقة والكفاءة اللازمة في عملية نقل وترجيع الأجنة داخل رحم المرأة، وأحيانا تكون عوامل صحية لدي المرأة، كمشاكل الرحم، مثل؛ الأورام الليفية، أو الحميدة، وضعف سماكة بطانة جدار الرحم.

يضع الأطباء عامل الوراثة من العوامل المهمة، حيث أن خلل الكروموسوم، يؤدي إلى حدوث تشوه للأجنة، كما أن ضعف الأجنة لا يساعدها على عملية الغرس فلا يلتصق بجدار الرحم.

يفصح خبراء الطب أن من أهم الأسباب في فشل عملية الحقن المجهري، والذي يظهر في عدم ظهور أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر هو الضعف المناعي للمرأة، حيث أن ضعف جهاز المرأة المناعي يكون سبب هام ورئيسي في فشل عملية ترجيع الأجنة وسقوطها.

مميزات عملية الحقن المجهري

ازدادت فرص نجاح عملية الحقن المجهري مع تقدم مراكز البحث العلمي المتخصص في البحث المستمر لتقديم حلول طبية لمساعدة المرأة على الإنجاب، لذلك تلجأ المرأة لوسيلة الحقن المجهري لمساعدتها على الإنجاب، حيث الفشل في فرص الحمل الطبيعية.

يرى الكثير أن فرص نجاح عملية الحقن أصبحت عالية بسبب توافر أحدث وأفضل التقنيات الحديثة، وبروز مهارات طبية ذو كفاءة عالية مع انتشار الكثير من المراكز الطبية المجهزة، ومتخصصة في هذا المجال في جميع أنحاء البلاد.

تمتاز عملية الحقن المجهري في نجاحها في تنشيط المبيض، ويساعد هذا في أن تحمل الزوجة طبيعيا بعد ذلك سواء نجحت عملية الحقن المجهري الأولى وظهر على المرأة أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر، أو لم تنجح.

تقدم مراكز طبية متخصصة في عملية علاج العقم بجميع أشكاله للرجال والنساء، فرصة إعادة تجربة عملية الحقن المجهري للمرة الثانية مجانا، في حال فشل المرة الأولى للعملية في حمل المرأة.

عيوب عملية الحقن المجهري

عيوب عملية الحقن المجهري

 

تعتبر عملية الحقن المجهري من أكثر الوسائل التي تلجأ إليها الزوجة والزوج الذين يرغبان في الإنجاب، لكن بسبب مشاكل صحية لا يستطيعان، ولكن في كثير من الأحيان لا تنجح عملية الحقن المجهري من المرة الأولى بالإضافة إلى ارتفاع سعرها. وقد يحدث فى بعض الأحيان حمل خارج الرحم ويزيد نشاط المبيض الذي يسبب انتفاخ البطن وزيادة الوزن

حيث أثبتت دراسات أسترالية أن الحقن المجهري يسبب إنجاب أطفال ذو إعاقة، حيث إنهم جاؤوا عن طريق وسائل التلقيح الصناعي، وأثبتت الدراسات أن كل 17 طفل مصاب ذهنيا من عدد ألف طفل، وإن كانت الباحثة المشهورة ميشيل هانس، وهي باحثة من جامعة أستراليا الغربية في مدينة بيرث، قد قالت أن الغالبية من أطفال التلقيح الصناعي لا يعانون أمراض ذهنية.

يحدث أحيانا الحمل خارج الرحم، لكن هذا يرجع إلى خبرة، وكفاءة الطبيب المعالج، كما تمر المرأة باضطرابات نفسية وجسدية، وهي من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر .

نصائح بعد عملية ترجيع الأجنة

  • ينصح الأطباء المرأة بعد عملية ترجيع الأجنة بعدم القلق من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر والتي تصيب المرأة، كما يؤكد الطبيب على عدم حدوث جماع وهذا حتى يثبت الجنين، وينصح الطبيب أيضاً بعدم الاستحمام فترة التعشيش، وهي لمدة أسبوع، ويجب استخدام الغسول المهبلي.
  • دللي نفسك لبضعة أيام :يجب على المرأة بعد عملية ترجيع الأجنة، الراحة التامة، والنوم على الظهر لمدة تتراوح من ثلاثة إلى خمس أيام، والابتعاد عن المشروبات التي بها الكافيين، أو حمض الفوليك أسيد، والحرص على كثرة تناول منتجات الألبان، يفضل تناول مجموعة متنوعة من الفواكه والخضروات ، بالإضافة إلى الأطعمة الغنية بالكالسيوم والبروتين وفيتامينات ب والحديد. حتى لو كنت تأكلين طعامًا صحيًا ، فابدئي وأضيفي فيتامين ما قبل الولادة إلى روتينك.
  • عدم الإفراط في تناول المشروبات التي تسبب انقباضات للرحم، مثل: القرفة، والزنجبيل، مع تقليل الأطعمة التي تحتوي على أحماض تتسبب تهيج في المعدة مثل: الزيتون، والليمون.
  •  يجب تجنب شدة الحرارة الناتجة عن: وضع اللاب توب قرب البطن، أو الفرن، أو البوتاجاز، أو المدفأة، يجب تنفيذ الإرشادات السابقة مع مراعاة اللجوء لله بالدعاء، وكثرة الذكر حتى يتم الحمل بسلام.
  • استمري في تناول أدويتك: تحتاج العديد من النساء إلى الاستمرار في تناول البروجسترون في الأسابيع الأولى بعد النقل لمنح حملهن أفضل فرصة للاستمرار. يعتبر البروجسترون هرمونًا مهمًا ضروريًا لاستمرار الحمل ، ولهذا يستخدم عادةً في المساعدة على الإنجاب مثل أطفال الأنابيب. يساعد على زرع الجنين (والبقاء مزروعًا) في الرحم.

 

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

هيلث لاين 

كاني فيرتالتي

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications