فوائد وأضرار التمر للحامل في الشهر الخامس

التمر للحامل في الشهر الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

انتشر جدل طويل حول تجنب أكل التمر للحامل في الشهر الخامس لأنه سبب أساسي في حدوث بعض المشكلات الصحية للأم والجنين داخل الرحم، وتبعاً لهذا فقد عزفت الكثير من الأمهات الحوامل عن تناول التمر تجنباً للمشكلات التي قد تحدث بسببه للجنين، لكن على الجانب الآخر لقد حرمت الحامل نفسها وجنينها من العديد من فوائد التمر، حيث يعتبر إحدى الفواكه الغنية بكمية كبيرة من السكريات، والمعروف أن جسم الحامل يحتاج تلك الكميات التي لا غنى عنها أثناء عملية تكوين الجنين داخل الرحم.

هل التمر مفيد أم مضر للحامل؟

هل التمر مفيد أم مضر للحامل؟

لم يعد أكل التمر للحامل في الشهر الخامس محلاً للقيل والقال، حيث أثبتت الدراسات الطبية أن الاستهلاك اليومي للتمر من قبل الحامل بكميات معتدلة لا يسبب لها أي أضرار، بل على العكس من ذلك إنه يعد وسيلة آمنة للحد من الإمساك، فضلاً عن تسهيل عملية الولادة الطبيعية إذا ما تم تناوله في الشهر التاسع من الحمل.

ويجدر بنا الإشارة في هذا السياق إلى أن الإفراط في تناول التمر بكميات كبيرة للحامل أو غيرها قد يؤدي إلى حدوث مشكلات في زيادة الوزن أو ارتفاع نسبة السكر في الدم مما يزيد من احتمالية الإصابة بمرض السكري، علاوة على ذلك إمكانية تسببه بمشكلات تسوس الأسنان إذا ما لم يتم الاهتمام بنظافة الفم يوميًا.

بعض الدراسات التي تؤكد فائدة التمر للحامل

لقد نشرت العديد من الدراسات التي تؤكد  فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس أو في أي من شهور الحمل، ومن تلك الدراسات:

في عام 2019 نشرت  دراسة في مجلة Bio Med Research  International معلنة أن تناول 7 من حبات التمر يعمل بشكل كبير على تقليل خطر الإصابة بتسمم الحمل فضلا عن أنه يقلل من مستوى الضغط بالدم ناهيك عن تقليل ضغط الدم الشرياني الأوسط.

وفي السياق نفسه توجد العديد من الدراسات التي تؤكد على فائدة التمر في الأشهر الأخيرة، إذ يعمل على تسهيل الولادة والمخاض كما يقلل من حاجة المرأة إلى الاستعانة بالطلق الصناعي أثناء عملية الولادة.

قد يهمكِ: العجوة للحامل فوائدها وأضرارها

فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس

وفيما يلي فوائد أكل التمر للحامل في الشهر الخامس:

  • المرأة أثناء الحمل تشعر دائماً بالإرهاق والتعب واستنفاد الطاقة لديها من أقل مجهود، لذلك قد يساعدها التمر في مد جسمها بالطاقة اللازمة عن طريق تناول من 3 إلى 5 حبات يوميا وتوزيعهم بين وجباتها الرئيسية، هذا الأمر سيوفر لها أيضا الحصول على الزيادة المناسبة والمطلوبة من الوزن أثناء الحمل.
  • من أكثر أعراض الحمل حدوثاً للحوامل هي مشكلة الإمساك، لذلك يعتبر تناول التمر حلاً فعالاً وسريعاً لتلك المشكلة حيث يحتوي على كمية كبيرة من الألياف والتي لها دور مهم في دعم عمليات الجهاز الهضمي.
  • الألياف التي تتواجد بكثرة في التمر لها دور مهم جدا في تقليل نسبة الكولسترول في الدم وهذا عامل مهم جدا للحفاظ على صحة الأم أثناء الحمل لذلك كان من المهم أكل التمر للحامل خلال فترة الحمل.
  • نظرا لأن جسم الأم وصغيرها يحتاجان إلى الكثير من البروتينات اللازمة لبناء وإصلاح الخلايا والأنسجة، كان التمر هو المصدر الطبيعي الأول والأسهل للحصول على الأحماض الأمينية التي توجد به وبكثرة.
  • التمر قد يكون سببا قويا في حماية الجنين الصغير من التشوهات الخلقية في الدماغ أو النخاع الشوكي، وذلك لأنه غني بفيتامين ب9 والذي يعرف في الأوساط الطبية بالفوليت.
  • المغنيسيوم الموجود في التمر هو سبب قوي يجعل الكثير من الأطباء ينصحون الحامل بضرورة أكل التمر للحامل في الشهر الخامس حيث يحتاج الجنين إلى كميات من المغنسيوم المهم لتكوين عظامه وأسنانه، الماغنسيوم أيضا له دور عظيم في تنظيم نسبة السكر في دم الحامل وكذلك ضبط مستوى ضغط الدم، بينما يعتبر نقصه مؤشرا خطرا على حدوث تقصير في أداء الكلى أو الكبد لوظائفهما الحيوية في جسم الحامل.
  • ينصح بعنصر البوتاسيوم الموجود بالتمر للحامل إذ يعمل على تخفيف التشنجات العضلية، فضلا عن وقاية الحامل من ارتفاع ضغط الدم، وعلى الجانب الآخر يعمل نقص هذا العنصر في جسم الحامل على التسبب في بعض مشكلات الكلى ويعمل التمر على حماية الحامل من هذه المشكلات.
  • التمر مصدر جيد للحديد أيضا، مما يضمن للأم الحامل الوقاية من أمراض فقر الدم وذلك عن طريق استخدام كميات الحديد الموجودة بالتمر في إنتاج خلايا الدم الحمراء وتعزيز جهاز المناعة عند الأم وصغيرها على حد سواء.
  • يوجد بالتمر العديد من مضادات الأكسدة والتي تحمي جسم الحامل من الكثير من الأمراض لاسيما الالتهابات التي تكون عرضة لها بصورة كبيرة أثناء الحمل.

فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس

طريقة إدخال التمر في النظام الغذائي للحامل

ونظرا لما سبق ذكره من فوائد حول تناول التمر للحامل في الشهر الخامس، كان من الضروري الاهتمام بإدخال التمر إلى النظام الغذائي للحامل بكميات معتدلة وذلك من خلال عدة طرق مثل:

  • استخدام التمر في تحضير المخبوزات أو الحلويات مثل البسكويت بالتمر.
  • يمكن وضعه مع العديد من أنواع الفاكهة الأخرى لتحضير المشروبات المغذية واللذيذة والمنعشة خاصة في فصل الصيف.
  • التمر بالحليب يعتبر من الوصفات الرائعة حلوة المذاق والمفيدة أيضًا.
  • من الممكن استخدام التمر مع زبدة الفول السوداني لإعطاء نكهة مميزة في السلطات أو مع حبوب الشوفان.
  • ويمكن أكل التمر للحامل في الشهر الخامس على صورته الصحيحة بعد إزالة النواة منه وحشوه بالمكسرات.

درجة أمان التمر بالنسبة للحامل

قد يكون أمر أكل التمر للحامل في الشهر الخامس مقلق بعض الشيء نتيجة كثرة الأقاويل حوله، لكن يمكن القول الآن وبشكل قاطع إن هناك العديد من فوائد التمر للحامل في الشهر الخامس التي لا يمكن تجاهلها، لذا فإن تناول التمر في تلك الأثناء يعتبر آمنا تماما طالما تم الالتزام بالكميات المعتدلة في النظام الغذائي للحامل.

كمية التمر المسموح بها للحامل في الشهر الخامس

كمية التمر المسموح بها للحامل

إن الإفراط في تناول أي من الأغذية سيؤدي لحدوث أضرار بدلا من تقديم الفائدة، وعلى غرار ذلك كان الإفراط في تناول التمر أمر غير مستحب، لذلك يمكن أكل التمر للحامل في الشهر الخامس بمعدل 3 إلى 5 حبات يومياً.

ذلك لأن المرأة في الثلث الثاني من الحمل تحديدا تكون معرضة بنسبة كبيرة للإصابة بسكري الحمل، لذلك يمكنها الحصول على فوائد التمر دون الإسراف في تناوله تجنبا لتلك المشكلات.

قد يهمكِ: التمر للحامل في الشهر السادس فوائد وأضرار

تحذيرات عند إدراج التمر في النظام الغذائي للحامل

عند بعض النساء قد يتسبب تناول التمر في حدوث نوع من الحساسية التي تظهر على هيئة حكة  أو تورم حول الفم أو على اللسان، لذلك إذا ظهرت عليهن تلك الأعراض فلا مناص من إيقاف تناول التمر تماما تجنبا لحدوث هذه الأعراض المزعجة.

من أكثر الأمور التي يجب الانتباه لها عند تناول التمر هو أنه يحتوي على سعرات حرارية عالية فضلا عن الكثير من الكربوهيدرات، مما يعني أن تناول أكثر من 6 حبات يوميا سوف يؤدي بالضرورة إلى زيادة الوزن بصورة غير طبيعية.

وخلاصة القول إن الخلاف بشأن أكل التمر للحامل في الشهر الخامس ليس له أساس من الصحة لذلك يجب على الحامل ألا تحرم نفسها من الفوائد الكثيرة للتمر بشرط ألا تتعدى الكمية المسموح بها حتى لا تتورط في مشكلات صحية لها أو لصغيرها مع الالتزام باتباع تعليمات الدكتور المختص.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي

هيلث لاين

مام جانكشن

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications