التمر للحامل في الشهر التاسع | فوائد، أضرار، الكمية المسموح بها

التمر للحامل في الشهر التاسع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

أكل التمر للحامل في الشهر التاسع من الأمور التي تُقلق الكثير من السيدات وخاصة مع تزايد الأقاويل عن بعض الأضرار التي يسببها التمر للحامل، فلا أحد ينكر الفوائد الكبيرة لفواكه التمر بشكل عام، وخاصة للمرأة الحامل في شهرها الأخير، ولكن يجب تناول التمر بحرص مع تجنب الإفراط في تناوله.

ضرورة أكل التمر للحامل

يحتوي التمر على الكثير من المعادن والفيتامينات التي تمد جسم الحامل بالطاقة، لذلك يعتبر من أساسيات شهر رمضان الكريم، حيث يحتوي على البروتينات والمغنيسيوم بالإضافة إلى فيتامين ه وفيتامين سي وفيتامين بي، لذلك ينصح الكثير من الأطباء بضرورة أكل التمر في الشهر التاسع للحامل لأنه غني بالكثير من الفوائد التي تساعد الأم والجنين في فترة الحمل.

فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد التمر للحامل في الشهر التاسع

فوائد التمر للمرأة الحامل كثيرة، وخاصة أن الحامل في الشهر التاسع تحتاج إلى الكثير من المعادن والفيتامينات الموجودة في التمر بكثرة، التي تعمل على تسهيل عملية الولادة بشكل طبيعي وتمد الجنين بالمعادن والفيتامينات التي تساعد على إتمام نموه بشكل طبيعي، ومن فوائد التمر:

  • يساعد أكل التمر للحامل في الشهر التاسع على تجهيز عنق الرحم والمساعدة على نضوجه لإتمام عملية الولادة بشكل طبيعي وسهل، حيث يعتبر بديل طبيعي للمحفزات التي تستخدم لتحفيز الولادة الطبيعية.
  • لأن التمر يحتوي على نسبة كبيرة من السكريات فإنه يساعد على تزويد الحامل في الشهر التاسع بالطاقة اللازمة التي تساعدها على الولادة بشكل طبيعي وسهل.
  • أكل التمر في الشهر التاسع يساعد في زيادة تقلصات الرحم لدفع الجنين إلى عنق الرحم لتسهيل عملية الولادة، وذلك بسبب الطاقة والمعادن التي تحتاجها الحامل في الشهر التاسع ومتوفرة في التمر.
  • أكل التمر في الشهر التاسع يقلل من مخاطر حدوث نزيف للحامل بعد الولادة، كما يسهل الولادة الطبيعية ويخفف من آلام الطلق للحامل.
  • قد تعاني الكثير من السيدات في الشهر التاسع من الإمساك، و يعتبر التمر علاج طبيعي للتخلص من الإمساك بسبب احتوائه على الكثير من الألياف الطبيعية.
  • يمنع حدوث تجلط للدم في الشرايين وذلك بفضل فيتامين د، وإمداد العظام بالكالسيوم التي تفقده الحامل طوال هذه الفترة.

اقرئي المزيد: أكل التمر للحامل في الشهر التاسع فوائده وأهم أضراره

القيمة الغذائية للتمر

 

يحتوي التمر على الكالسيوم والحديد بنسب كبيرة ويساعد ذلك في المحافظة على توازن جسم الحامل في الفترة الأخيرة من الحمل وخاصة في الشهر التاسع.

  • كما تصل القيمة الغذائية للتمر إلى الجنين وتساعده على إتمام نموه في الشهر التاسع بشكل سليم، وزيادة قوة العظام بسبب نسبة الكالسيوم العالية الموجودة في التمر.
  • أكل التمر  للحامل في الشهر التاسع يقي من حدوث جفاف للحامل ويعمل على ضبط معدلات ضربات القلب عن طريق تنظيم ضغط الدم، وتعزيز العمليات الحيوية للأعضاء.
  • ينصح الأطباء بتناول التمر بشكل كبير في الشهور الأخيرة من الحمل وخاصة في الشهر التاسع لغير المصابين بمرض السكري لما له من خواص كبيرة لتسهيل عملية الولادة.
  • لا يسبب أي مشاكل في الجهاز الهضمي حيث إن التمر فاكهة سهلة الامتصاص في المعدة وتزيد من حيوية و طاقة الجسم، كما أنها تقلل من إقبال السيدات الحوامل على الطعام وخاصة في الشهر الأخير.

أضرار التمر للحامل في الشهر التاسع

القيمة الغذائية للتمر

فوائد تناول التمر في الشهر التاسع كثيرة، ولكن ينصح الأطباء بعدم الإكثار من تناول هذه الفاكهة بسبب احتوائها على نسبة كبيرة من السكريات، أكل الحامل للتمر في الشهر التاسع ضروري ومفيد، ولكن بمعدل طبيعي لا يزيد عن أربع حبات فقط في اليوم، حيث تناول أكثر من هذه الكمية يسبب حدوث بعض المشاكل الصحية للحامل وخاصة إذا كانت تعاني من مرض السكري.

  • تناول الكثير من التمر للحامل طوال فترة الحمل يعمل على زيادة فرص الإصابة بالسمنة أو التعرض لسكر الحمل بسبب احتواء التمر على نسبة كبيرة من السكر.
  • في حالة تناول كمية كبيرة من التمر في اليوم، يجب عند ذلك عدم تناول أي سكريات أو حلويات وشوكولاتة بجانبه.
  • ينصح الأطباء الحوامل في الشهور الأولى بعدم تناول التمر بكثرة خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل حيث إنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم، مما قد يسبب حدوث إجهاض للجنين.
  • أفضل فترة لتناول التمر هي الأيام الأخيرة قبل موعد الولادة، لأنه يعمل على زيادة انقباضات الرحم مما يسهل الولادة بشكل طبيعي دون الحاجة إلى طلق صناعي وأدوية تحفيزية للولادة.
  • في بعض الحالات قد يسبب التمر حدوث طفح جلدي، عند القليل من السيدات.
  • الإكثار من تناول التمر قد يسبب حدوث انتفاخ وآلام في البطن، لأنه يحتوي على نسبة كبيرة من الألياف.

قد يهمكِ: العجوة للحامل فوائدها وأضرارها

كمية التمر المسموح بها للحامل

كما ذكرنا فإن التمر يساعد على تسهيل عملية الولادة عن طريق تجهيز عنق الرحم لخروج الجنين، ولكن بسبب احتواء التمر على الكثير من الألياف والسكريات التي قد تسبب بعض المشاكل للحامل، في هذه الفترة ينصح الأطباء بكمية محدودة كل يوم، وبذلك تحصل الحامل على الفوائد الموجودة فيه وتجنب حدوث أعراض جانبية أخرى.

يسمح بتناول أربع حبات فقط من التمر بشكل يومي للحامل بداية من الأسبوع الرابع قبل تاريخ الولادة المحتمل، ذلك مع الحرص على تقليل نسبة السكريات الصناعية التي تتناولها المرأة الحامل بشكل يومي، مثل الحلويات أو العصائر المحلاة والاكتفاء بالتمر كمصدر للسكر الطبيعي.

المصادر:

مام جانكشن

هيلث لاين

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications