الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

الأكل الممنوع للحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

في حين أنك بدأتِ في فترة الحمل، فيجب عليكِ أن تتعرفي جيدا على قائمة الأكل الممنوع للحامل لكي تحافظي على صحتك وصحة جنينك وبشكل خاص في الشهور الأولى من الحمل، لذلك يجب عليكِ الانتباه جيدا قبل تناول المأكولات وبعض الفواكه. وسوف نتعرف سويا في هذا المقال على بعض الأطعمة الممنوعة للحامل، كما نقدم لكِ بعض الأكلات المفيدة التي يمكن الاعتماد عليها.

الأكل الممنوع للحامل

الأكل الممنوع للحامل

تُعد فترة الحمل من أمتع الفترات التي تمر بها النساء ويسعون دائمًا إلى التعرف على كل ما يُفيد الجنين لينمو بطريقة سليمة، ويحاولون بقدر الإمكان تجنب الأطعمة التي قد تضر بالجنين والتي يُمكن تلخيصها في الآتي (الأطعمة المالحة والأطعمة السكرية كذلك الأطعمة المُعلبة وكافة اللحوم المُصنعة مثل الهامبرجر والسوسيس والهوت دوج، وغيرها).

كذلك يجب التوقف عن تناول الأطعمة التي لم يتم طهيها بشكل كامل أو الشبه نيئة ويندرج ضمن قائمة الاكل الممنوع للحامل الفواكه الاستوائية مثل الأناناس والبابايا النيئة وثمار الرمان.

الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى

هُناك العديد من الأطعمة التي يُنصح بتجنب تناولها خلال الشهور الأولى من الحمل في الشهور الأولى ما يلي:

  • الأطعمة المُعلبة والمُصنعة والعصائر الجاهزة: بودر الكعك الجاهز، الأطعمة سريعة التحضير بواسطة المايكروويف، اللبن المُكثف. ويرجع السبب وراء النُصح بعدم تناولها كونها تحتوي على نسبة كبيرة من السكريات والأملاح نظرًا لاحتوائها على نسبة كبيرة من المواد الحافظة الضارة ولا تحتوي على الفوائد الغذائية التي يحتاجها الجنين والأم.
  •  الجبن الطري: تتم صناعة الجبن الطري من اللبن غير المُبستر مما يجعلها بيئة خصبة لنمو البكتريا والتي عادةً ما يتم التخلص منها خلال عملية البسترة وتتسبب تلك البكتريا في حدوث التسمم الغذائي الذي يؤثر سلبًا على صحة الأم والجنين.
  • اللحوم النيئة غير المطهوة جيدًا: حيث تؤثر بشكل كبير على الصحة العامة للأم والجنين نظرًا لكونها تحتوي على العديد من البكتريا الضارة والتي يتم التخلص منها خلال عملية الطهي. لذلك لابد من تجنب تناول مثل تلك الأطعمة والحرص على طهيها جيدًا للتأكد من خلوها من البكتريا.
  • بعض المأكولات البحرية: ينصح الأطباء السيدات الحوامل بتجنب تناول بعض أنواع المأكولات البحرية التي تحتوي على مادة الزئبق تفاديًا حدوث التسمم الزئبقي الذي يُشكل خطرًا كبيرًا على صحة الأجنة. من تلك الأنواع التي تحتوي على الزئبق بنسبة كبيرة (سمك التونة، سمك الماكريل وغيرها).
  • مشروبات الكافيين: يعتاد الكثير من السيدات على تناول المشروبات التي تحتوي على الكافيين مثل النسكافيه والقهوة والشاي ولكن لابد من تناولهم دون إفراط وفق ما ينصح به طبيب النساء.
  • اللحوم الباردة: تُشكل اللحوم الباردة خطرًا كبيرًا على الحوامل كونها تحتوي على بكتيريا الليستيريا التي تُعد سببًا رئيسيًا في حدوث الإجهاض.
  • الكبدة: تحتوي الكبدة على فيتامين A الذي يُشكل خطرًا كبيرًا على الأجنة كونه يساهم في حدوث تشوهات بالأجنة عند تناوله خلال الثلاث أشهر الأولى من الحمل لذلك تندرج ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهور الأولى.
  • البيض النيئ: يُعد البيض النيئ أحد الأطعمة الممنوعة خلال الأشهر الأولى من الحمل بسبب تزايُد فُرص احتوائه على بكتيريا السالمونيلا الضارة. تلك البكتيريا تُشكل ضررًا على الحوامل حيث ينتج عنها الإصابة بمغص حاد وارتفاع في درجة الحرارة وتعمل أيضًا على زيادة انقباضات الرحم مما يؤدي إلى الإجهاض أو حدوث ولادة مُبكرة.
  • الموالح: لا يُحبذ انخراط الحامل خلف رغبتها في تناول الأطعمة المالحة خاصةً في الشهور الأولى من الحمل كون تلك الموالح قد تتسبب في حدوث تسمم الحمل.
  • بعض الخضراوات والأعشاب: يجب على الحامل في شهور حملها الأولى تجنب تناول الشبت والبقدونس والزعتر نظرًا لكونهم يعملون على تنشيط الرحم وبالتالي قد ينجم عن تناول أي منهم حدوث الإجهاض.

قد يهمكِ: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

الأكل الممنوع للحامل في الشهر الخامس

هُناك بعض الأطعمة الممنوعة خلال الشهور الأولى من الحمل والتي يجب الامتناع عن تناولها تفاديًا لحدوث أي من الأضرار التي تخص الصحة العامة للأم أو الجنين وتلك قائمة تحتوي على الأكل الممنوع للحامل في الشهر الخامس:

  • الملح: يجب تجنب الإفراط في استخدام الملح نظرًا لكون تلك المرحلة من الحمل يحدث فيها احتباس السوائل بالجسم والإصابة بالانتفاخ والتورم في الأطراف والملح قد يزيد الأمر سوءاً. لذا لابد من التوقف عن تناول الملح واستبداله بالحامض (الليمون)، كذلك لابد من التوقف عن تناول المخللات والأطعمة المالحة بشكلٍ عام تفاديًا حدوث عُسر الهضم والانتفاخ إضافةً إلى تورم الأطراف واحتباس السوائل بالجسم.
  • السكريات: ننصح بضرورة التقليل من الأطعمة السكرية واستبدالها بالفواكه حيث ترتفع في تلك الفترة نسب الإصابة بسكر الحمل. وتؤثر تلك الأطعمة السكرية بشكل سلبي على الأم والجنين كونها تُزيد من نسب السكر بالدم عند كليهما.
  • بعض الزيوت: يمنع استخدام بعض الزيوت أثناء الشهر الخامس من الحمل مثل زيت الثوم وزيت الريحان، نظرًا لكونها تُحدِث انقباضات شديدة بالرحم قد ينجم عنها حدوث ولادة مُبكرة.
  • رابعًا: الأطعمة الدسمة: ينصح تجنب المواد الدهنية والأطعمة الدسمة كونها تندرج ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل في الشهر الخامس. حيث تعمل تلك الأطعمة على زيادة وزن الأم والجنين مما تُشكل خطورة على حياة كليهما أثناء عملية الولادة.
  • الأطعمة الجاهزة: لابد وأن تتجنب الحامل الأطعمة الجاهزة كونها قد لا تكون على مستوى عالي من النظافة وقد تحمل بعض البكتيريا الضارة التي تؤثر سلبا على صحة الأجنة.
  • يُحذر نهائيًا تناول الأطعمة التالية لضررها الكبير على صحة الجنين والأم (الأنشوجة، الملوحة، السردين، الرنجة، الفسيخ) فهي تُزيد من ضغط الدم الذي يؤدي إلى الإصابة بتسمم الحمل فهذا الطعام من الأكل الممنوع للحامل.

الفواكه الممنوعة للحامل

الفواكه الممنوعة للحامل

هُناك العديد من الفواكه التي تندرج ضمن قائمة الأكل الممنوع للحامل وفيما يلي أهم تلك الفواكه الممنوعة للحامل:

  • البطيخ

يُعرف البطيخ بفوائده المُتعددة حيث يعمل على ترطيب الجسم وإمداده بالسوائل كذلك فإنه يقوم بطرد السموم من الجسم ولذلك السبب يُعد من الفواكه الممنوعة خلال فترة الحمل كونه قد يُعرض الجنين إلى تلك السموم كذلك فإنه من الفواكه التي تُسبب البرد لذا لا يُفضل تناوله في الحمل.

  • المشمش

يحتوي المشمش على نسبة كبيرة من الزنك والحديد والبروتين ورغم ذلك يُعد من الأكل الممنوع للحامل كونه يُحدث ارتفاعًا بدرجة حرارة الجسم ويُزيد من فُرص حدوث النزيف للحامل.

  • التمر

رغم الفوائد العديدة للبلح إلا أنه من الفواكه التي يُمنع الحوامل من تناولها كونه يعمل على زيادة تقلصات الرحم وانقباضها مما يُزيد من فُرص الإصابة بالإجهاض خلال الأشهر الثلاث الأولى ويُفضل تناوله خلال الأشهر الأخيرة للحمل للمساعدة في تيسير عملية الولادة.

  •  الموز

رغم أن الموز من الفواكه المُفضلة للكثيرين وتُعد آمنه طيلة فترة الحمل إلا أنها تُعد من الفواكه الممنوعة في بعض الحالات كإصابة الحامل بسكر الحمل أو كونها مريضة بداء السكري العادي كذلك الحوامل الذين لديهم أعراضًا متعلقة بالحساسية.

يرجع ذلك إلى احتواء الموز على مادة الكيتيناز والتي تتشابه إلى حد كبير مع اللاتكس مُسببة الحساسية كما أن الموز يؤدي تناوله إلى ارتفاع درجة الحرارة والتي تُشكل خطورة على الحوامل.

قد يهمكِ: الفواكه المضرة للحامل في الأشهر الأولى من الحمل

  • التمر الهندي

يحتوي التمر الهندي على نسبة كبيرة من فيتامين “ج” لذا يُنصح بعدم الإفراط في تناوله خلال أشهر الحمل الأولى حيث أثبتت الدراسات أن فيتامين “ج” قد يمنع انتاج هرمون البروجسترون مما يترتب عليه إصابة الحامل بالنزيف وزيادة احتمالية حدوث ولادة مُبكرة.

  • الأناناس

تتصدر فاكهة الأناناس قائمة الفواكه الممنوعة خلال فترة الحمل ويرجع ذلك إلى كون الأناناس يعمل على زيادة تقلصات عضلات الرحم والذي يترتب عليه حدوث ولادة مُبكرة أو إجهاض إذا تم تناوله خلال الأشهر الأولى من الحمل.

كما أن الأناناس يحتوي على إنزيم يُطلق عليه البروميلين الذي يعمل على تليين جدار الرحم وكذلك تكسير البروتين الواصل إلى الجسم.

  • البابايا

رغم ما تحتوي عليه ثمار البابايا من فوائد إلا أنه يندرج ضمن الأكل الممنوع للحامل حيث أثبتت الدراسات أن البابايا يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة وهو ما يُشكل خطورة على الحامل

كذلك تحتوي ثمار البابايا على مادة اللاتكس التي تؤدى إلى حدوث تقلصات حادة بالرحم ونزيف وقد يؤدي الأمر إلى حدوث إجهاض

كما أن مادة اللاتكس تُشكل خطورة على مراحل نمو الجنين كونها قد تُضعف من نمو الجنين وتُعيق مراحل تطوره الطبيعية.

  • العنب الأسود

يُنصح بعدم تناول الحامل العنب كونه من الحمضيات والتي تعمل على زيادة الغثيان الصباحي مما ينتج عنه إصابة الحامل بالإسهال،

كذلك فإن العنب يحتوي على مادة تُسمى “ريسفيراترول ” والتي تُعتبر مُركبًا سامًا للحوامل، كما يصعُب على الحامل هضم قشرة العنب نظرًا لضعف جهازها الهضمي بسبب الحمل.

  • الخوخ

يحتوي الخوخ على العديد من العناصر الغذائية الهامة كالفسفور والبوتاسيوم والحديد، كذلك يحتوي على نسبة كبيرة من الكاروتين الذي يتحول داخل جسم الإنسان إلى فيتامين A، رُغم ذلك فإنه يُعد من الأطعمة الممنوعة خلال فترة الحمل كونه يتسبب في ارتفاع درجة الحرارة مما يُشكل خطورة على الحامل.

  • ثمرة عيون التنين أو اللونجان

هي من الثمار الاستوائية تمتاز بطعمها الشهي إلا أنها تُعد من الأكل الممنوع للحامل حيث تُزيد من فُرص إصابة الحامل بالإمساك وارتفاع درجة الحرارة.

  • الجوافة

تنقسم الجوافة إلى نوعين الأول قليل الحلاوة يحتوي على الماء والنوع الثاني يمتاز بحلاوة طعمه وكلا النوعين يُشكلان خطورة على الحوامل فالأول يُعرضهن إلى الإصابة بالإمساك أما النوع الثاني فهو يرفع درجة حرارة الجسم مما قد يُعرض الأم والجنين للخطر.

  • فاكهة الليتشي

تمتاز فاكهة الليتشي بطعمها الحلو واحتوائها على نسبة كبيرة من السكر لذا يُنصح بعدم تناولها خلال فترة الحمل كونها قد تكون مُحفزًا للإصابة بسكر الحمل.

المشروبات المُضرة للحامل

إلى جانب الأكل الممنوع للحامل هُناك أيضًا بعض المشروبات التي تضر بصحة الحامل وهم كالتالي:

  • مشروب الميرمية

تُعتبر الميرمية من المشروبات الضارة جدًا لصحة الحوامل كونها تُخفض ضغط الدم مما يُزيد من خطر الإصابة بالنوبات القلبية والجلطات الدماغية كذلك الإجهاض، إضافةً إلى ذلك فإن مشروب الميرمية يُزيد من انقباضات الرحم مما يؤدي إلى الشعور بآلام حادة أسفل البطن ويبدأ حدوث النزيف يتبعه الإجهاض.

  • مشروب اليانسون

يمنح مشروب اليانسون العديد من الفوائد رغم ذلك فإنه يُعد من المشروبات الضارة للنساء في فترة الحمل نظرًا لاحتوائه على مادة الانيتول والتي تؤدى إلى تسمم الأعصاب المركزية للجنين التي ينتُج عنها حدوث تشوهات دماغية للجنين يصل الأمر أخيرًا إلى الإجهاض.

كما أن اليانسون يحتوي على بعض المركبات الكيميائية التي تؤثر سلبًا على صحة الجنين وتُضر بهرمونات المرأة مُحدِثة الإجهاض.

  • مشروب القرفة

تساعد القرفة في نزول دم الطمث إلى جانب تنظيف الرحم من بقايا دم الطمث الفاسد لذا لا يُعد مشروبًا مُناسبًا خلال فترة الحمل.

حيث أثبتت الدراسات أن شُرب القرفة أثناء فترة الحمل قد يؤدي إلى فتح عُنق الرحم وحدوث النزيف ويصل الأمر إلى الإجهاض.

كذلك تحتوي القرفة على مُركب الكومارين الذي يعمل على حدوث انقباضات الرحم مما يُزيد من فُرص الإجهاض لذا يُنصح بعدم تناولها خلال الأشهر الأولى للحمل.

  • القهوة والمشروبات الغازية

كلاهما يحتوي على مادة الكافيين الضارة والتي تؤثر سلبيًا على صحة الجنين إضافةً إلى أن الكافيين الموجود بالمشروبات الغازية خاصةً السوداء تُزيد من حدوث الإجهاض. كذلك الصودا تؤثر سلبيًا على عظام الجنين وتمنع من اكتمال نموه.

  • عصير الأناناس

يُنصح بعدم تناول عصير الأناناس خلال فترة الحمل كونه يحتوي على بعض الإنزيمات التي من شأنها العمل على فتح عُنق الرحم مما يؤدى إلى الإصابة بالنزيف الحاد كذلك قد يصل الأمر إلى الإجهاض.

اقرئي المزيد: المشروبات المضرة للحامل ومدى تأثيرها على الأم والجنين

بعض الأكلات والفواكه المُفيدة للحامل

بعض الأكلات والفواكه المُفيدة للحامل

هُناك العديد من الأطعمة التي تُفيد الحامل وتمنحها العناصر الغذائية الهامة لصحتها وصحة الجنين ومن تلك الأطعمة ما يلي:

  • المكسرات

تُعتبر المكسرات من الأطعمة المُفيدة للحامل مثل الفول السوداني واللوز والفستق والجوز وكذلك الكاجو كونهم يحتوون على البروتينات والفيتامينات إضافةً إلى الألياف والدهون.

  • البنجر

يمتاز البنجر بمنحه العديد من الفوائد للحوامل كونه يعمل على تنقيه الدم وزيادة الحديد، لذا يُعد خيارًا جيدًا للتخلص من فقر الدم الذي يُشكل خطورة على الأجنة،

وللبنجر فائدة مهمة أخرى حيث أنه يقلل التورم الناتج عن احتباس السوائل.

  • الموز

للموز فوائد عديدة أهمها أنه يُحد من الإمساك وأيضًا له دور فعال في تحسين عملية الهضم، نظرًا لاحتوائه على عنصر البوتاسيوم فإنه يعمل على التخلص من التشنجات التي تحدث في الأمعاء أثناء فترة الحمل، كما أنه يُقلل من أعراض الحمل في الشهور الأولى كالغثيان الصباحي.

  • التين المُجفف

يمتاز التين المُجفف باحتوائه على نسبة كبيرة من الحديد وهو العنصر الرئيسي لتكوين المشيمة بالشهور الأولى والأخيرة، كما أن التين المُجفف يحتوي على نسبة كبيرة من الزنك والتي تعمل على نمو أنسجة الجنين وصياغة حمضه النووي.

اقرئي المزيد: الفواكه المفيدة للحامل لتحرصي على تناولها أثناء حملك

  • البيض

يُمد البيض الجسم بالكالسيوم كما ان احتوائه على الكولين يجعله من المواد الغذائية المُفيدة للحوامل حيث تعمل المادة على نمو مخ الجنين بشكل صحي، إضافةً إلى احتوائه على الأحماض الأمينية والبروتينات.

  • الخضروات الورقية

تعمل الخضراوات الورقية والبروكلي على منع تشوه العمود الفقري للجنين أو المخ ويرجع ذلك إلى احتوائهم على نسبة كبيرة من حمض الفوليك فنجد السبانخ والبروكلي والقرنبيط إضافةً إلى الهليون.

  • الفلفل الأحمر الحلو

يحتوي الفلفل الأحمر على العديد من المواد الغذائية الهامة حيث يحتوي على بيتا كاروتين وفيتامين B6 كذلك يحتوي على اضعاف نسبة فيتامين C الموجودة في البرتقال.

  • العدس

يحتوي على كمية كبيرة من الحديد والبروتينات إضافةً إلى فيتامين B6 وحمض الفوليك الضروري خلال أشهر الحمل الأولى للوقاية من التشوهات الخلقية التي تنشأ بالعمود الفقري.

  • اللحوم الحمراء

تمتاز اللحوم الحمراء باحتوائها على نسبة كبيرة من الحديد والذي يعمل على تعزيز عملية إيصال الأكسجين إلى الجنين إضافةً إلى ذلك فإن اللحوم الحمراء تُعد مصدرًا غنى بالبروتين.

  • الزبيب

يسهم الزبيب خاصةً الأسود في تعزيز نسبة الهيموجلوبين في الدم وخل مشاكل الهضم لذا يُنصح بتناوله أثناء فترة الحمل.

  • البرتقال

يحتوي البرتقال على نسبة كبيرة من فيتامين سي كما أنه يمنح الترطيب للجسم نظرًا لاحتوائه على ما يقرب من ٩٠% ماء.

  • التمر

يحتوي على الحديد لذا يُعد من الأطعمة الهامة للحوامل ولكن يُنصح بعدم تناوله خلال الشهور الأولى من الحمل.

  • سمك السالمون

يُساعد سمك السلمون على نمو مخ الجنين وعينيه ويرجع ذلك إلى احتوائه على اوميجا 3.

  • المانجو

تحتوي المانجو على نسبة كبيرة من المغنيسيوم الهام للسيدات خلال فترة حملهم حيث تُعانى غالبية السيدات من تشنجات في الساقين ويرجع ذلك إلى زيادة حجم البطن فتعمل المانجو على مُعالجة ذلك التشنج بفضل عُنصر المغنيسيوم.

  • التوت

يمتاز التوت بكافة أنواعه باحتوائه على نسبة كبيرة من المعادن والفيتامينات الضرورية للحامل كذلك يحتوي التوت على حمض الأليجيك بخصائصه المضادة للسرطان وهُناك بعض الأنواع من التوت تحتوي على نسبة كبيرة من فيتامين سي الذي يعمل على تعزيز الجهاز المناعي للحامل.

  • الماء

لابد من شُرب كميات وفيرة من الماء لتجنب خطر الجفاف الذي يؤدي إلى حدوث ولادة مُبكرة

  • ثمار الأفوكادو

يحتوي على نسبة كبيرة الألياف والحديد كذلك فإنه يمتاز باحتوائه على حمض الفوليك الضروري لصحة الجنين.

وبذلك عزيزتي نكون قد قدمنا لكِ قائمة للطعام الممنوع خلال فترة الحمل، وأيضا قد قدمنا لكِ بدائل للأطعمة المفيدة التي يمكن أن تتناوليها، ولكن عزيزتي يجب عليكِ دائما استشارة الطبيب الخاص بكِ لكي تحافظي على صحتك وصحة الجنين.

المصادر:

امريكان برجنانسي 

تومييز 

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications