الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول مع بعض النصائح الهامة

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

للحصول على التغذية الكاملة والصحية للمرأة في شهرها الأول ولجنينها الذي لازال نطفة لم يتكون بعد، يجب أن تكون الأم على دراية بأنواع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول ؛ فالحمل يتطلب أن تحصل الأم على كافة العناصر الغذائية التي يحتاجها الجنين ويحتاجها جسمها، وهو ما يحتاج للبحث الجيد  عن قائمة أهم الأطعمة المفيدة والضارة للحامل في الشهور الأولى.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

يعتبر الشهر الأول من الحمل من أصعب مراحل الحمل على الأم، ومن أهمها في تكوين أعضاء الجنين، ولكن هذا لا يمنع من الاهتمام بكل شهور الحمل حتى الولادة، لأن كل شهر يتطلب تغذية واهتمام بتزويد الجسم بكافة العناصر الغذائية.

ويزيد من أهمية الشهر الأول معاناة الحامل  من اضطرابات كثيرة في الشهور الأولى مثل اضطرابات المعدة والتي تتمثل في القيء والغثيان المستمر، بالإضافة إلى الإغماء والإعياء الشديد، وتحتاج هذه المشاكل في الشهور الثلاثة الأولى إلى نظام غذائي خاص لتخفيفها.

فمثلًا في حالة الغثيان والقيء يفضل تناول كمية كافية من النشويات يوميًا ويفضل أن تكون في الصباح، مع أهمية توزيع الوجبات على مدار اليوم مع عمل وجبات خفيفة كل ساعتين، كما يفضل الاهتمام بشرب كميات كافية من الماء.

كما ينصح في حالة الإعياء الشديد بأن تتناول الحامل كمية كافية من البروتين، والعصائر الطازجة، بالإضافة إلى تناول أطباق المكرونة والبطاطا والأرز التي تزود الجسم بالكربوهيدرات والطاقة.

وبالتالي لابد أن تحرص الحامل على معرفة الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول التي تساعدها على استكمال كل شهور الحمل  لها بخير، وترزق بمولود بصحة جيدة.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

أهم العناصر المفيدة للحامل في الشهر الأول

تنمو أعضاء الجنين بصورة بطيئة في الشهور الأولى من الحمل، ولكنها تعتبر الأهم في تجنب التشوهات وتطور أعضائه بصورة سليمة، لذا ينصح أطباء النساء والتوليد السيدات الحوامل في الشهر الأول من الحمل بأهمية التنوع في الجدول الغذائي لها، مع الاهتمام بنظام حياتي سليم.

ومن أهم عناصر الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول نجد الأتي:

النشويات

تعتبر النشويات من أهم الاطعمة التي يجب أن تشتمل عليها وجبة الحامل في الشهر الأول،  حيث تزود الجسم بالكربوهيدرات التي توفر سعرات حرارية أعلى للجسم لتزويده بالطاقة.

كما أن النشويات غالبًا ما تكون سهلة الهضم وبالتالي تخفف من حدة أعراض الحمل في الشهر الأول، لذا تنصح الحامل بتناول المكرونة والأرز والتوست والشوفان، بالإضافة إلى تناول الخبز الأبيض، والفواكه.

البروتينات الخالية من الدهون

البروتين عنصر فعال من العناصر الغذائية التي يحتاجها بناء عظام وأعضاء الجنين، بالإضافة إلى تعويض النقص لدى الأم، ويعتبر شرب كوب لبن مرتين يوميًا للحامل من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول.

ويمكن اضافة العسل الأبيض إلى كوب اللبن، أو التمر، كما تحتاج الحامل إلى الأسماك واللحوم الحمراء ولحوم الدجاج، وتحتاج الحامل في الشهر الأول من الحمل إلى ما يقرب من 71 جرام بروتين يوميًا.

كما يمكن أن تحصل الحامل على نسبة البروتين من مصادر أخرى مثل الأجبان قليلة الدسم، وبعض المكسرات والشيكولاتة، وبعض البذور مثل الفول السوداني.

الكالسيوم

ويعد الكالسيوم عنصر ضروري لتكون الأجنة في الشهر الأول، حيث يستفيد منه الجنين في بناء عظامه وفيما بعد أسنانه، بالإضافة إلى قدراته المعرفية والعقلية والحركية، وتحتاج الأم حوالي 1000 جرام كالسيوم يوميًا، ومن أهم الأطعمة الغنية بالكالسيوم  الألبان والعصائر وبعض الفواكه والجبن.

اقرئي المزيد: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

الألياف

لذا فالخضروات من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول، حيث تحتوي الفواكه والخضروات مصادر غنية بالألياف، بالإضافة إلى بعض المعادن والفيتامينات، وتحتوي الخضروات أيضًا على حمض الفوليك المهم للحامل في الشهور الأولى من الحمل لمنع تشوهات الأجنة.

الدهون الصحية

تعتبر الدهون الصحية مصدر مهم للكربوهيدرات التي تعد من العناصر الغذائية الأساسية لتزويد جسم  الحامل بالطاقة، ولكن يجب تناول الأطعمة الغنية بالدهون الغير مشبعة، مثل أوميجا 3 الموجود في أنواع كثيرة من السي فود، بالإضافة إلى بعض المكسرات.

الحديد

الأطعمة الغنية بالحديد من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول وغالبًا ما يتم تزويد الحامل بالحديد من خلال بعض الأدوية والمكملات الغذائية في الشهور الثلاث الأولى من الحمل.

حيث تحتاج الأم الحامل إلى حوال 27 ملج يوميًا من الحديد، حيث يحمي الأم من الاصابة بفقر الدم من خلال زيادة معدل الهيموجلوبين في الدم، كما أن الحديد من أهم العناصر الغذائية التي تساعد في نقل الأكسجين داخل خلايا الجسم.

ومن أهم الأطعمة الغنية بالحديد الخضروات والكبدة والعسل الأسود، بالإضافة إلى بعض اللحوم مثل لحوم الدجاج واللحوم الحمراء، وبعض البقوليات مثل الفاصوليا.

اقرئي المزيد: الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والكميات التي يجب الحصول عليها من الحديد

أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

يتطلب النظام الغذائي للحامل في الشهر الأول غني بالعناصر الغذائية المفيدة للأم وللجنين، بالإضافة إلى أهمية مراعاة نسب الدهون والسكر في وجبات الحامل لتجنب الاصابة ببعض الأمراض التي تظهر في شهور الحمل مثل سكري الحمل وتسمم الحمل.

ومن أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول:

الخضروات الورقية

تعتبر مصدر مهم للحصول على الألياف التي تساعد في الهضم وحل مشكلات المعدة لدى الحامل، بالإضافة إلى مصدر مهم للفيتامينات مثل فيتامين D,A,K، بالإضافة إلى أنها من أهم مصادر الفوليك المهم في تكوين الجنين في الشهر الأول من الحمل، ومن أكثر الخضروات الورقية أهمية البروكلي والجرجير والخس والسبانخ.

البيض

يعتبر البيض المصدر الأول للحصول على الكالسيوم والبروتين للحامل في الشهور الأولى، بالإضافة إلى أنه مصدر مهم لنمو الدماغ لدى الجنين، فهو غني بمادة الكولين المسؤولة عن نمو خلايا الدماغ وتحسين مستوى وظائف الدماغ لدى الجنين.

البقوليات

تعتبر البقوليات  من الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الأول، لاحتوائها على حمض الفوليك، بالإضافة إلى أنها مصدر غني بالدهون الصحية والبروتين ومنها الفاصوليا والعدس والحمص وفول الصويا والفول.

منتجات الألبان

جميع منتجات الألبان مفيدة للجسم وللصحة بوجه عام، بالإضافة إلى أنها ضرورية للسيدة الحامل في الشهور الأولى لتزويد الجسم بالكالسيوم والبروتين والحديد، بالإضافة إلى بعض المعادن مثل الفوسفور والمغنيسيوم والزنك.

الأفوكادو

يعتبر الأفوكادو من الأطعمة التي يجهل الكثيرون بفوائدها الجمة، فهو مصدر قوي للدهون الصحية غير المشبعة، بالإضافة إلى حمض الفوليك والكالسيوم، ومن فوائد الأفوكادو للحامل أنها تحتوي على مادة الكازين المهمة لبناء الدماغ وأنسجة الجلد لدى الأجنة.

اقرئي المزيد: الأفوكادو للحامل والجنين فوائده وتحذيرات تناوله

الأسماك

لذا يجب التنويع في وجبات الحامل في الشهور الأولى من الحمل، فالأسماك من الأطعمة المفيدة الغنية بأوميجا 3 وهو من أهم العناصر الغذائية التي تدخل في بناء خلايا دماغ الجنين في الشهور الأولى من الحمل.

ومن أغنى أنواع السمك بزيت اوميجا 3 سمك السالمون الغني بفيتامين د،  بالإضافة إلى الجمبري وسمك التونة، كما يعتبر زيت كبد السمك من أهم الزيوت التي يتم وصفها للحامل في لا ولكن يتم تناول وجبات الأسماك بما لا يزيد عن مرتين أو ثلاثة أسبوعيًا.

الحبوب الكاملة

وتعتبر جميع الحبوب الكاملة من أطعمة الشهر الأول من الحمل المفيدة، حيث تكون السيدة الحامل بحاجة إلى جميع أنواع الفيتامينات وبخاصة فيتامين ب، والحبوب الكاملة مثل الشوفان والكينوا من أكثر الأكلات اشتمالًا على الفيتامينات، بالإضافة إلى الألياف والماغنيسيوم.

المكسرات

من أكثر النصائح التي توجه للحامل في الشهر الأول الاهتمام بتناول كمية كافية من المكسرات طوال فترة الحمل، حيث تحتوي المكسرات على نسبة كبيرة من المعادن والدهون الصحية، بالإضافة إلى أن تناول 10 ثمرة لوز أو بندق أو كاجو يوميًا تحمي من خطر إصابة المولود بالربو.

اقرئي المزيد: فوائد وأضرار المكسرات للحامل

الفواكه الطبيعية والمجففة

ومن أكثر الفواكه أهمية في شهور الحمل الأولى البرتقال واليوسفي والموز، حيث تستمد الأم من هذه الفواكه كمية كبيرة من فيتامين ج والبوتاسيوم، بالإضافة إلى ان الفواكه المجففة غنية بالفيتامينات، ولكن يجب تناولها بحذر شديد في شهور الحمل تجنبًا للإصابة بسكري الحمل.

كيفية استفادة الحامل من الماء في الشهر الأول

ينصح الأطباء دومًا الحامل طوال أشهر الحمل، وبخاصة في الشهر الأول بشرب ما يزيد عن 10 كوب ماء يوميًا، حيث يساعد الماء على تنشيط الدورة الدموية، وإمداد الجسم بالطاقة والنشاط، بالإضافة إلى الوقاية من الاصابة بعدوى المثانة والمسالك البولية.

كما أن الماء عنصر مهم لحيوية الجلد والبشرة لدى الحامل والتي تفقد من نضارة بشرتها يوميًا، بسبب قلة نسبة الكولاجين في البشرة والتي تؤدي إلى جفاف البشرة وظهور التجاعيد، بالإضافة إلى مشكلات الشعر.

وينصح الحامل بأن تحصل على نسبة عالية من السوائل من خلال شرب العصائر الطازجة، والحليب، كما يفضل توزيع كمية الماء على مدار اليوم، وبخاصة قبل تناول الوجبات، وبالتالي يتطلب الاستفادة من أطعمة مفيدة للحامل في الشهر الأول اتباع تعليمات التغذية السليمة من شرب المياه والسوائل الطبيعية، وتوزيع الوجبات.

اقرئي المزيد: فوائد شرب الماء للحامل والكميات المطلوبة للحفاظ على صحة الجنين

الأطعمة الضارة للحامل في الشهر الأول

الأطعمة الضارة للحامل في الشهر الأول

بجانب الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول توجد بعض الأطعمة والأكلات الضارة التي يجب على السيدة الحامل تجنبها، ومن هذه الأطعمة:

اللحوم المصنعة

لابد أن تتجنب الحامل في الشهر الأول من الحمل من تناول وجبات اللحوم المصنعة، سواء كانت لحوم بيضاء أو لحوم حمراء مصنعة مثل لحوم اللانشون، والروست والهوت دوج، بالإضافة إلى البرجر والسجق.

الأسماك الغنية بالزئبق

حيث توجد بغض الأسماك التي تحتوي لحومها على مادة الزئبق، مثل أسماك السيف والقرش، بالإضافة إلى القراميط، كما يعتبر سمك الماكريل من الأسماك التي تحذر الحامل من تناولها بكميات كبيرة، حيث يؤدي الزئبق إلى بطء نمو الجهاز العصبي.

البيض النيء

لابد من أن تحرص الحامل على تسوية البيض بصورة كاملة، لأن البيض النيء غير كامل الطهي يحتوي على بكتيريا ضارة تعرف باسم السالمونيلا والتي تسبب ضرر في نمو الجهاز العصبي للجنين.

الأكلات المشتملة على بكتيريا الليستريا

ومن هذه الأكلات السريعة والجاهزة المطبوخة بدهون مشبعة غير صحية، بالإضافة إلى الجبن الأزرق الذي يعفن لفترة زمنية معينة.

الكافيين

يعتبر الكافيين من أكثر العناصر ضررًا على تكون الجنين في الشهور الأولى من الحمل، لذا تنصح الأم الحامل بضرورة ان لا يزيد معدل الكافيين اليومي عن 200 ملج يوميًا، حيث يؤثر على نمو الجهاز العصبي للجنين، لذا يجب الحذر من تناول القهوة والنسكافية بالإضافة إلى المشروبات الغازية.

اقرئي المزيد: أضرار الكافيين على الحامل وأهم النصائح للتقليل منه

الملح

على الرغم من أن نسبة كبيرة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول من الحمل تحتوي على كميات من الملح، إلا أنها لابد ألا تزيد كمية الملح في اليوم عن 20 ملج، حيث يتسبب الملح في بعض المخاطر للجنين وللأم ومن أشهرها زيادة الاحتمال بتسمم الحمل.

البهارات

تعتبر البهارات من الأطعمة التي تسبب زيادة نسبة الحموضة لدى الحامل، بالإضافة إلى أنها قد تتسبب في زيادة أعراض الحمل في الشهر الأول مثل الغثيان والقيء.

المأكولات البحرية غير المطهوة

حيث توجد بعض المأكولات البحرية التي يتم تناولها دون طهوها أو تطهي لفترة قصيرة لا تكفي لقتل البكتيريا بها، ومن هذه المأكولات البحرية السوشي.

اقرئي المزيد: الأكل الممنوع للحامل في الشهر الأول | جبن مُصنع، مأكولات معلبة، لحوم غير مطهية

نصائح للاستفادة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

نصائح للاستفادة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول

يجب مع معرفة الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول أيضًأ أن يتم الالتزام ببعض النصائح الصحية ومنها:

  • ممارسة الرياضة بانتظام حتى بممارسة أنواع بسيطة من الرياضة مثل المشي.
  •  تناول الوجبات سهلة الهضم مثل منتجات الألبان واللحوم البيضاء مثل لحوم الدجاج.
  •  الابتعاد عن الأطعمة المقلية لأنها تكون غنية بدهون غير صحية.
  •  الإقلال من تناول الحلويات لأنها غنية بالسكر الذي قد يؤدي إلى الإصابة بسكري الحمل.
  •   توزيع الوجبات على مدار اليوم،  حيث يفضل أن تتناول الحامل أكثر من خمسة وجبات على مدار اليوم ولكن بشرط أن تكون وجبات خفيفة.
  •  الإكثار من تناول السوائل وبخاصة العصائر الطازجة، مع الإقلال من الكافيين والعصائر المعلبة والمحفوظة.

وبهذا نكون قد قدمنا دليل شامل لجميع الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الأول وبعض النصائح التي يجب عليها الأخذ بها، حتى ينمو جنينها بالشكل المثالي، ولا تعاني من نقص في التغذية مما يضر بصحتها في المقام الأول، ثم صحة جنينها.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثاني

المصادر:

وات تو اكسبيكت

مام جانكشن 

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications