الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع وأهم النصائح لنمو الطفل بطريقة سليمة

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

أنتِ الآن قد أصبحتِ في الثلث الأخير من فترة حملك، وأصبحتِ على أهبة الاستعداد لاستقبال الوافد الجديد، ونحن اليوم بصدد الحديث عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع كما لا بد من معرفة ما من شأنه أن يضر نمو الجنين في هذه الفترة الهامة من الحمل.

يبدأ وزن الجنين في التزايد حتى يصل في الشهر السابع إلى حوالي 2 كيلوجرام، باستخدام السونار يتمكن الأبوان من مشاهدة جنين كامل التكوين يمكنه فتح عينيه وغلقهما، كما أن هناك بعض الدهون التي تكونت لديه في منطقة تحت الجلد، إذا فقد أصبح  مستعدًا أن يترك رحم أمه ويغادره إلى الدنيا الواسعة، لذا فهي من أهم مراحل الحمل التي يجب العناية بها بشكلٍ خاص.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع

هناك بعض الأعراض التي تحدث خلال هذه المرحلة وأفضل طريقة للتغلب عليها، هي تناول النوع المناسب من الأطعمة، كما هو الحال مع المراحل الأخرى من الحمل، لذا في الشهر السابع من الحمل يجب أن يتوافر في الغذاء الذي تتناولينه كمية لا تقل عن  450 سعر حراري في اليوم، ومراعاة ألا تتناولي وجبات كبيرة، وأن تحصلين على سعراتك من خلال وجبات صغيرة تحتوي على القيمة الغذائية المطلوبة، ومن أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع نجد:

الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين

الأطعمة الغنية بالحديد والبروتين

في الثلث الأخير من الحمل تحتاجين عزيزتي إلى مد جسمك بالقدر الكافي من الحديد، وذلك لحمايتك من خطر الأنيميا والتي قد تؤدي إلى النزيف أثناء الولادة، هذه الجرعة التي أنتِ في حاجة إليها حوالي 27 مجم من الحديد يوميًا، يمكنك الحصول عليها من خلال تناول الأطعمة مثل الدواجن والبذور والأرز اللحوم الحمراء، العدس والفاصوليا، فجميعها تحتوي على الحديد والبروتين اللازم لنمو طفلك، والحفاظ على صحتك.

اقرئي المزيد: الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والكميات التي يجب الحصول عليها من الحديد

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

لستِ بحاجة أيتها الحامل أن نعلمك أن في هذا الوقت من مرحلة الحمل، يكون البناء الهيكلي لطفلك، ويلزمه كمية كافية من الكالسيوم، حتى لا يحصل عليها من عظامك وأسنانك أنت، يجب ألا تقل جرعتك اليومية من الكالسيوم عن 1000 مجم، والتي يمكنك الحصول عليها من خلال تناوُل منتجات الألبان مثل الحليب واللبن والأطعمة مثل دقيق الشوفان والسلمون كمصادر غنية بالكالسيوم.

أطعمة تحتوي على DHA

هذا الحمض الدهني المعروف بـ DHA يساعد بشكل كبير في نمو الخلايا الدماغية للطفل، ويكفيك تناول كمية 200 مجم يوميًا، تجدينها في الألبان والعصائر والبيض.

أطعمة الغنية بالمغنيسيوم

تحتاجين كي يتمكن جسمك من امتصاص الكالسيوم المتواجد في الأطعمة السابق ذكرها، أن تتناولين نسبة معينة من عنصر المغنيسيوم قدرها 350 إلى 400 مجم يوميًا، وتتواجد تلك النسبة في الأطعمة التالية:  اللوز ، نخالة الشوفان ، الفاصوليا السوداء، الشعير ، الخرشوف ، بذور اليقطين ، وغيرها، كمصادر غنية بالمغنيسيوم، وهي من أفضل أطعمة مفيدة للحامل في الشهر السابع، ولا يجب أن تخلو وجباتك منها.

أطعمة تحتوي على حمض الفوليك

استهلاك حمض الفوليك أمر لا بد منه لكل أم حامل سواء قبل أو أثناء الحمل،  يجب أن تحصل على حوالي 600-800 مجم يوميًا، وتعتبر الأغذية المحتوية على حمض الفوليك هي من ضمن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع بشكلٍ خاص، فضلًا عن أهميتها منذ بدء الحمل وعلى مدار الأشهر المتعاقبة.

خلال الثلث الثالث من الحمل، يمكن أن يساعدك حمض الفوليك على تقليل مخاطر عيوب الأنبوب العصبي لطفلك، يمكنك العثور عليه في الأطعمة التي تشمل الحبوب مثل دقيق الشوفان أو الكرنب أو الخضار الورقية الداكنة والفواكه مثل الفراولة والبرتقال.

قد يهمكِ: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

 الأطعمة الغنية بالألياف

 الأطعمة الغنية بالألياف

في الشهر السابع قد تزداد نوبات الإمساك لدى الحامل، وهو من الأمراض الشائع طوال مدة الحمل، وله أثر سيء على الأم والجنين، لذا وجب عليها انتقاء بعض الأطعمة التي تحميها من تلك النوبات، والغنية بالألياف.، مثل الخضروات والفواكه سواء الطازجة أو المجففة، فكلاهما من الأكلات المفيدة للحامل في الشهر السابع، فلا تنسي أن يكون من ضمن نظامك الغذائي بعض البقوليات والحبوب الكاملة، التي تسمح بنمو الجنين بطريقة طبيعية، والحفاظ على صحة الأم، ومع تناولك هذه الأطعمة الغنية بالألياف يجب تناول كمية كافية من المياه والسوائل الأخرى.

الأطعمة الغنية بفيتامين C

للتأكد من امتصاص الحديد الذي تتناوله الحامل في هذه المرحلة من الحمل بشكل صحيح في جسمها، يجب أن تتناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، والتي تشمل المصادر الغنية لهذا الفيتامين الحمضيات مثل البطيخ، الليمون، البرتقال، كذلك الفلفل الأخضر والبروكلي.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

الأطعمة المضرة للحامل في الشهر السابع

كما أن هناك بعض أطعمة مفيدة للحامل في الشهر السابع، هناك أيضًا مجموعة من الأطعمة الضارة والتي يجب عليها الابتعاد عنها تمامًا، أو على الأقل التقليل من كمياتها، والتي تعتبر حرقة المعدة، تورم اليدين والقدمين، التعب والإمساك هي بعض الأعراض التي ستمر بها خلال هذه المرحلة من الحمل، والتي قد تزيد حدتها عند تناول تلك الأطعمة، بدلًا من التخفيف منها.

الأطعمة الغنية بالدهون والتوابل

حتى لا تصابين بحرقان المعدة وخصوصًا أثناء الليل، يجب عليك الابتعاد عن الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة عالية من الدهون، يجب أيضًا تجنب الأطعمة الحارة لأنها تساهم أيضًا في اشتداد حرقة المعدة، مع تنفيذ تعليمات الطبيب لو طلب منك تناول وجبة خفيفة قبل وجبة العشاء التي من المفترض أن تمنحك الراحة والاسترخاء.

 الأطعمة المالحة

هي من الأطعمة التي تزيد من الانتفاخات والتورمات لدى الحامل في شهورها الأخيرة، لذا يجب اجتنابها  مع شرب الكثير من الماء،ومن الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الملح مثل: الرقائق، الكاتشب، الأطعمة المعلبة، المخللات، والصلصات، وغيرها كثير.

الوجبات السريعة 

تلك الوجبات التي قد يلجأ لها الجميع اعتقادًا أن طالما ليس لديهم الوقت الكافي للطهي، فهي الأنسب لهم، ولكن عزيزتي يكفيكِ أن تقومين بتناول وجبات خفيفة من بعض الخضروات كالجزر والفلفل مع استخدام الخبز المصنوع من الحبوب الكاملة، حتى يستفيد طفلك من هذا الغذاء الصحي، ولا يزيد وزنك بشكل مبالغ فيه يضر بكِ ويصعب من عملية الولادة.

قد يهمكِ: التمر للحامل في الشهر الرابع | فوائده، أضراره، طرق إدخاله في النظام الغذائي

أهم النصائح عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع 

أهم النصائح عن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع 

يمكنك اتباع نظام غذائي مفيد في هذه المرحلة، التي تُعد هي المرحلة الأخيرة، ولا تنسي أن هناك حالات كثيرة قد تضع جنينها في هذا الشهر، لذا عليكِ الانتباه جيدًا لكل طعام تتناوليه.

  • حافظي على وزنك بزيادته الطبيعية، ولا تدعِ الدهون تتراكم في خلايا جسمك، حتى لا تتسبب في ضرر للجنين، فضلًا عن الضرر البالغ الذي تتعرضين له أنتِ.
  • مارسي بعض الرياضات مثل رياضة المشي، اليوجا، والسباحة؛ فهي أنشطة رائعة لمنع جسمك من التمادي في الزيادة المفرطة.
  • – حافظي على معدتك من الانتفاخ، وذلك عن طريق اللجوء للوجبات الخفيفة طوال اليوم وعلى مسافات مناسبة.
  • إذا كنتِ تعانين من داء السكري، أو قد أُصبتِ بما يعرف بسكر الحمل، عليك التشاور مع طبيبك الخاص، لوضع نظام غذائي متوازن يتضمن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع والتي تمنحك الثقة والأمان، من أن تمر تلك المرحلة بسلام.
  • لا تهملي تلك المكملات الغذائية التي وصفها لك طبيبك، وكوني على اتصال دائم به إذا شعرتي بأي أعراض غير طبيعية، فقد تكوني على موعد مع ولادة في الشهر السابع.

وقد حاولنا توفير بعض المعلومات الهامة لكل امرأة حامل قد أوشكت على احتضان طفلها القادم، وقدمنا لكم مجموعة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السابع وأخرى قد تسبب لها بعض الأضرار، ولم ننسى بالطبع تقديم بعض النصائح المفيدة لها في هذه المرحلة المرحلة.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الثامن ونصائح لتغذية صحية سليمة

المصادر:

مام جانكشن 

بيبي سنتر

بيرنتنج فرست كراي

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications