الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

إن الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس تتعدد مصادرها وتتنوع أصنافها، والتي تستطيعي كحامل تناولها للحفاظ على صحتك وصحة جنينك في بداية النصف الثاني من فترة حملك، وأثناء الشهر الخامس ترتفع نسب الهرمونات بجسمك وتزداد حاجة جنينك للغذاء مما يترتب عليه ازدياد حجم بطنك وزيادة رغبتك في تناول الطعام، لذلك عليكِ سيدتي التعرف على الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس.

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

احرصي عزيزتي على تناول الأغذية المفيدة لكي ولصغيرك خلال الشهر الخامس، فهو الأن يزداد وزنه بنسبة أكبر من ذي قبل وكذلك انتِ أصبحتِ في حاجة إلى تناول الأطعمة التي تساعدك على ممارسة أنشطتك اليومية والحفاظ على سلامتك وسلامة جنينك، ومن ضمن الأغذية المفيدة لكِ خلال الشهر الخامس:

الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس

الفاكهة

الفاكهة من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس وذلك لأنها مصدر هام للفيتامينات والمعادن الضرورية لكِ ولطفلك، ومن أمثلة تلك الفاكهة الكيوي والبرتقال والموز والتفاح، ويمكنك أيضا تناولها بعد تحضيرها كعصير طازج، لكن تجنبي الإكثار من تحليته بالسكر الذي قد يؤدي إلى زيادة وزنك خلال فترة الحمل.

الخضروات

التي تحتوي على عنصر الحديد الذي يحميكِ ويحمي جنينك من الإصابة بأمراض فقر الدم (الأنيميا)، كما إنها غنية بالفيتامينات والألياف والمعادن الأخرى.

احرصي يوميا خلال الشهر الخامس على تناول طبق من السلطة يحتوي على الجرجير والبصل والنيجر والطماطم.

الأطعمة الغنية بالكالسيوم

تعد الأطعمة الغنية بالكالسيوم من الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس، لأنها تمنع إصابتها بهشاشة العظام، وتحفز نمو عظام جنينها وأسنانه وتساعد في تقوية عضلاته وأعصابه.

الجرعة الموصي بتناولها من الكالسيوم 1000 ملجم يوميًا، يمكنكِ توفير تلك النسبة من أنواع الجبن المختلفة والزبادي والحليب الغني بالكالسيوم، وكذلك الخضروات والبقوليات والبروكلي والفاصوليا البيضاء.

قد يهمكِ: أطعمة ومشروبات تحتوي على الكالسيوم للحامل

الأطعمة الغنية بالحديد

الأغذية الغنية بالحديد تعد من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، وذلك لأن عنصر الحديد يقي الحامل وجنينها الإصابة بفقر الدم ويساعد خلايا الدم الحمراء على توصيل الأكسجين لجميع الخلايا الأخرى.

بالإضافة إلى إمكانية الإصابة بفقر الدم فمن الممكن أن يؤدي نقص الحديد إلى العديد من المشاكل الصحية الأخرى مثل تعرض الحامل للولادة المبكرة أو الإصابة بحالات الاكتئاب التي تعقب الولادة أحيانا. الجرعة الموصى بها للحامل من الحديد تبلغ 27 ملجم يوميًا، يمكنكِ توفير تلك النسبة من خلال تناولكِ اللحوم الحمراء وكذلك تناول الخضروات التي تحتوي على الحديد مثل الباذنجان والجرجير والقرنبيط والسبانخ.

ويفضل عند تناول الخضروات التي تحتوي على الحديد إضافة بعض قطرات عصير الليمون إليها لكي يعزز من أمتصاص الحديد بالجسم، ويذكر أن امتصاص الحديد من مصادره الحيوانية أفضل وأسرع من المصادر النباتية. أيضا لا تتناولِ أغذية أو مكملات غذائية تحتوي على الحديد مع أخرى تحتوي على عنصر الكالسيوم لأن الكالسيوم يمنع امتصاص الحديد من الطعام.

اقرئي المزيد: الأطعمة الغنية بالحديد للحامل والكميات التي يجب الحصول عليها من الحديد

الأطعمة الغنية بالبروتينات

الأطعمة الغنية بالبروتينات

الأطعمة التي تحتوي على البروتين هي وبجدارة من أفضل الأكلات المفيدة للحامل في الشهر الخامس، وذلك لأن البروتين يساعد في نمو دماغ الجنين وعضلات الجنين وجلده وذلك لاحتوائه على الأمينوأسيد. أيضا تناول البروتين يُمدك بالقوة أنتِ وجنينك ويساعد في نمو الرحم والثديين للاستعداد لفترة الرضاعة.

وتُنصح الحامل بتناول  75-100 جرام يوميًا من البروتين، ويمكنكِ الحصول عليه من البيض والدجاج والمكسرات واللحوم الحمراء والأسماك والحمص والفول الصويا.

الأطعمة الغنية بالألياف

تكمُن أهمية تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف للحامل في إنها تُعزز قيام الجسم بعملية الأيض والتمثيل الغذائي مما يمنع زيادة وزنها أثناء فترة الحمل، وتمنع إصابتها بالإمساك الذي قد تُعاني منه طوال فترة الحمل بسبب تناولها للمكملات الغذائية التي تحتوي على الحديد.

من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس لاحتوائها على الألياف الخضروات والفواكه بمختلف أنواعهم والحبوب الكاملة كالشوفان والقمح.

الأطعمة الغنية بحمض الفوليك

تناول حمض الفوليك مهم جدًا للحامل وجنينها لأنه يقلل فرص حدوث الولادة المبكرة ويمنع إصابة الجنين بالتشوهات الخلقية وتشوهات القلب.

توصى المرأة بتناوله قبل الحمل وطوال فترة الحمل عن طريق تناول الأطعمة والمكملات الغذائية الغنية بحمض الفوليك، والجرعة الموصي بها يوميًا ما بين 400 إلى 800 ميكروجرام.

ومن الأطعمة التي تحتوي على حمض الفوليك الحبوب الكاملة والخضروات الخضراء والأفوكادو والبروكلي وبذور دوار الشمس والكتان.

اقرئي المزيد: أكلات تزيد الدم للحامل غنية بـ فيتامين C، حمض الفوليك، والمزيد

فيتامين C

الأغذية الغنية بفيتامين C من أهم الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، فهو محفز قوي لجهاز المناعة لمقاومة الأمراض المعدية والفيروسية المختلفة، كما إنه من مضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الإصابة بأمراض السرطان.

أيضا فيتامين C يحسن من أمتصاص الحديد الذي تتناوله الحامل في الغذاء أو عن طريق المكملات الغذائية، ويحمي خلايا الجسم من التلف. يجب ألا تتجاوز جرعة فيتامين C عن 2000 ملجم للحامل يوميًا، وإذا زادت عن ذلك فقد تتعرض الحامل للإصابة بالقيء والغثيان والصداع وتشنجات المعدة.

من مصادر فيتامين C البرتقال والليمون والكيوي والفراولة والبروكلي والبطاطا القرنبيط والكرنب.

الكربوهيدرات

الأكلات التي تحتوي على الكربوهيدرات تُعد من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس، وذلك لأنها تُوفر للجسم الطاقة اللازمة لأداء الأنشطة والوظائف المختلفة.

وتناول الكربوهيدرات يُحافظ على الوزن الصحي للحامل أثناء فترة الحمل، لأنها تعمل على خفض معدل السكريات بالدم، ومن أهم مصادر الكربوهيدرات البطاطا والقمح والأرز.

اقرئي المزيد: الأطعمة المفيدة للحامل | فواكه، خضروات، بقوليات، أطعمة بحرية

أطعمة أخرى مفيدة للحامل

هناك أطعمة أخرى غير التي تم ذكرها تحتوي على الكثير من العناصر الغذائية التي تفيد الحامل وجنينها خلال فترة الحمل وتوفر لهما الطاقة والقوة لضمان سلامة كلا منهما في تلك الفترة الحرجة، من أمثلة تلك الأطعمة:

  • زبدة المكسرات من الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس لأنها تحتوي على الدهون المفيدة والصحية.
  • الفواكه المجففة التمر والتين والمشمش من الأطعمة المفيدة في الشهر الخامس، تناولها سيجنبك الإمساك، ويمدك بالحديد وفيتامين أ المهم لصحة الجهاز المناعي لصغيرك.
  • بذور اليقطين الغنية بالدهون الصحية والكثير من الفيتامينات والمعادن الزنك والماغنسيوم.

أطعمة يجب تجنبها في الشهر الخامس

هناك أطعمة عزيزتي يجب تجنبها خلال الشهر الخامس من الحمل كي تضمني سلامتك وسلامة طفلك، وتناولها قد يؤثر سلبًا على كلا منكما، من تلك الأطعمة:

• الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على الكافيين، كالقهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاكاو، ويجب ألا تزيد جرعة الكافيين عن 200 ملجم يوميًا، فالإفراط في تناوله قد يؤدي إلى الإضرار بالجهاز العصبي للجنين، وإصابة الحامل بالأرق وعدم الراحة أثناء النوم.

• الجبن الطرية كالجبنة الركفور والجبنة الزرقاء الدنماركية.

• اللحوم المصنعة مثل الهوت دوج والروست بيف والبرجر والنقانق.

• الأطعمة النيئة مثل البيض النيئ واللحوم غير المطبوخة جيدا.

• الأسماك التي تحتوي على الزئبق مثل سمك أبو سيف والتونة وسمك القرش.

• الأطعمة المالحة والمخللات لأن زيادة نسبة الأملاح تؤدي إلى احتباس السوائل بجسم الحامل وبالتالي تورم الساقين والقدمين.

قد يهمكِ: فوائد وأضرار التمر للحامل في الشهر الخامس

نصائح غذائية للحامل وكيفية تناول الأطعمة المفيدة

نصائح غذائية للحامل وكيفية تناول الأطعمة المفيدة

هناك عدة نصائح إذا اتبعتها الحامل بالشهر الخامس فسوف تسهم بشكل كبير في حمايتها وحماية صغيرها من الكثير من المشاكل الصحية، من تلك النصائح:

  • تناولي وجبة سناك مفيدة ومغذية يوميا بدلًا من تناول الوجبات السريعة الضارة لكي ولجنينك.
  • احرصي على تناول كوبين من الحليب يوميا لتلبية حاجتك وحاجة جنينك من الكالسيوم.
  • اشربي الكثير من الماء خلال يومك لأنه سيجنبك الإصابة بالإمساك ويخلصك من الأملاح الزائدة بالجسم.
  • استشيري طبيبك عن إمكانية ممارستك لرياضة مناسبة للحامل.
  • احرصي على تناول الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر الخامس ذات السعرات الحرارية المنخفضة حتى لا يزداد وزنك عن المعدل الطبيعي أثناء الحمل.
  • تناولي الطعام بالكميات المناسبة لتغذية جنينك في هذا الشهر.
  • لا تنامي بعد تناول الطعام مباشرةً حتى لا تصابي بارتجاع الطعام وحرقة المعدة.
  • تجنبي التدخين لأنه يقلل الوزن ويمنع وصول الأكسجين إليه مما قد يؤدي إلى حدوث الإجهاض.

قد يهمكِ: الأطعمة المفيدة للحامل في الشهر السادس من الحمل

المصادر:

مام جانكشن 

بيبي سنتر 

بيرنتنج فرست كراي

 

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications