أكلات تساعد على الحمل وأطعمة لزيادة الحيوانات المنوية لدى الرجال

أكلات تساعد على الحمل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل هناك أكلات تساعد على الحمل ؟ إن ما تتناولينه وكميته من الممكن أن يؤثر على معدل خصوبتك، حيث أن الغذاء يرتبط ارتباطًا وثيقًا بالخصوبة سواء للرجل أو المرأة، فإن اتخذتي قرار الحمل، نقدم لك أهم الأكلات التي تعمل على زيادة فرصة حملك، وآخرى من المفترض أن تتجنبيها في هذه الفترة.

أكلات تساعد على الحمل

أكلات تساعد على الحمل

  • العسل:

يجب تناول العسل باستمرار لأنه يعمل علي زيادة نسبة الخصوبة عند الزوجين، ويساعد في علاج العديد من الأمراض، وبالتالي فهو يعمل على زيادة وتقوية الحيوانات المنوية، كما يفضل تناول ملعقتين كبيرتان من العسل يومياً، والعسل من أكثر أكلات تساعد على الحمل.

  • المكسرات:

تحتوي على الدهون والأحماض التي تعمل علي زيادة نسبة الخصوبة لدى الزوجين، الذين يريدون الحمل وتعتبر المكسرات مفيدة وغنية مع إضافة طبق سلطة خضراء من ضمن الأكلات التي تساعد على الحمل.

  • الفوليك أسيد:

يجب تناول فيتامينات الفوليك اسيد لحدوث الحمل من خلال تناول القمح الكامل والخضروات، والفواكه الحمضية ورقائق حبوب الذرة الغنية والمدعمة، حيث يعتبر العدس من أكثر المصادر الغنية بالفوليك أسيد

وأكثر الأكلات التي تكون مفيدة وغنية بمادة الفوليك أسيد والتي تساعد على حدوث الحمل هي الخضروات ذات الأوراق الغامقة مثل السّبانخ، الهليون، والبروكلي، وأوراق الخردل الطّازجة.

  • البروتين:

قد أثبتت الدراسات بأن البروتين التي تكون منخفضة الكربوهيدرا،ت وهو من أكثر أكلات تساعد على الحمل ومن هذه الأكلات هي البيض ويفضل مسلوق، والدجاج المشوي، والبقوليات والأسماك.

  • الأعشاب والخضروات:

حيث تكون الأعشاب والخضروات غنية بالمعادن والفيتامينات مثل الملفوف والسبانخ والسلق وتناول السلطة، وهذه الاكلات تساعد على الحمل لأنها غنية بالمواد الغذائية حيث تؤثر هذه الأكلات على عدد الحيوانات المنوية وتساعد على نشاطها.

ومن الأطعمة الغنية بفيتامين ب 12 وهي الكبدة ولحوم الأبقار، والزبادي، والبيض، وتناول المحار، والسمك، وأيضًا التونة، حيث يعمل فيتامين c 12 علي زيادة نسبة الخصوبة ويعمل على تقويه المبايض والجهاز التناسلي.

  • المخللات:

تناول المخللات وتناول المواد الغذائية الغني بالصوديوم في إتباع نظام غذائي صحي ، وتعتبر من الأكلات التي تساعد على الحمل وذلك قبل حدوث الحمل، مما يسهل من تخصيب البويضة من الحيوانات المنوية، لكن يجب استشارة الطبيب المعالج للتأكد من أن زيادة استهلاك الصوديوم لن يضر بصحة الحامل.

  • الحبوب الكاملة:

الحبوب الكاملة تحتوي على البوتاسيوم التي يساهم بشكل كبير في حدوث الحمل، فتناول الموز وخبز، وهو أحد مصادر التي تكون غنية بالعناصر المفيدة لحدوث الحمل، حيث تعتبر وجبة غنية بالبوتاسيوم، والخبز من أكلات تساعد على الحمل .

  • الفواكه الطازجة:

يساعد تناول بعض الفواكه على زيادة فرص الحمل مثل الشمام والمشمش، والخضروات مثل البطاطا والفاصوليا الخضراء والسبانخ، حيث تعمل على رفع مستويات البوتاسيوم في الجسم، علمًا بأن رش الملح على الخضروات تحديدًا سيزيد من الصوديوم.

قد يهمكِ: أفضل نظام غذائي صحي للحامل

نصائح لنظام غذائي متوازن أثناء الحمل

نصائح لنظام غذائي متوازن أثناء الحمل

سوف نذكر بعض الإرشادات الأساسية التي يجب القيام بها أثناء الحمل، فهناك بعض الأمور والتعليمات المهمة التي يجب الاستفادة منها أثناء الحمل، من أجل تجنبً إصابة الجنين باي تشوهات أو حدوث مضاعفات للسيدة الحامل، ومن هذه الإرشادات يُذكر ما يأتي:

  • تناول نظام غذائي متوازن:

يفضل تناول البروتين الذي يعمل على المحافظة على الأنسجة داخل جسم النساء الحوامل، ويعمل علي رفع نسبة الدهون الصحية والكربوهيدرات، لضمان نمو صحي للجنين بشكل جيد.

  • تناول السعرات الحرارية باعتدال:

يجب تناول الأكلات الغنية بالسعرات الحرارية حيث يفضل تناولها بحذر ولا يمكن الإفراط في ذلك، وغالبا ما تُنصح النساء الحوامل بأن تقوم يممارسة نشاطات بدنية معتدلة، تقوم بالمشي نصف ساعة على الأقل ثلاث مرات في الأسبوع

بإضافة تناول سبعين سعر حراري في الثلاث شهور الأولى من الحمل، أما الثلث الثاني من الحمل يجب تناول 260 سعر حراري، وحوالي ٥٣0 سعر حراري في الثلث الثالث من الحمل.

  • الحصول على وجبة متعددة الألوان:

حيث يجب إضافة الكثير من الأطباق اليومية التي تحتوي على الفواكه والخضروات، وهذا يعمل علي زيادة نسبة الفيتامينات والمعادن.

  • شرب الماء:

يفضل تناول الماء أثناء فترة الحمل حتى يُسهم في توصيل المواد الغذائية للجنين، حيث يلعب الماء دورًا كبير في بناء خلايا جسم الجنين، بالتالي يعمل على نمو الجهاز الدوري.

قد يهمكِ: غذاء الحامل | أطعمة مفيدة، أكلات ممنوعة، التغذية الصحية في كل مرحلة

نصائح تساعد على الحمل

الابتعاد عن تناول انواع السمك القرش وسمك المظاريف حيث يفضل الابتعاد عن الأكلات التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الزئبق، مثل سمك القرش، والماكريل.

التقليل من تناول المشروبات الكحوليات أو التي تكون فيها نسبة كافيين مثل القهوة والشاي.

تجنب الركض لمسافات كبيرة يتسبب الركض لدى النساء بالتأخر في فرص الحمل، والابتعاد عن أي من مصادر التوتر.

الاعتناء بنظافة الفم والأسنان حيث أكدت العديد من الدراسات على أن نظافة الفم والأسنان تلعب دورا كبير في زيادة فرص الحمل.

كما يجب الابتعاد عن الأكلات الجاهزة والسريعة، ويفضل تناول الأطعمة التي تكون غنية ومفيدة بالعناصر الغذائية.

مشروبات تساعد على الحمل

يوجد مشروبات كثيرة تساعد على الحمل منها:

  • البردقوش، هو يساعد على تنظيم الهرمونات وذلك يعمل على زيادة فرص الحمل.
  • البابونج، ويتم غلي البابونج لمدة ثلاث دقائق ثم يتم شرب ويفضل شرب البابونج خلال فترة الدورة الشهرية.
  • الحلبة، حيث يتم غلي الحلبة الطازجة مع ملعقتين من العسل النحل وكوب من الماء ويتم شرب الحلبة كل صباح على الريق.
  • العسل بالحليب وعين الجمل، ويتم احضار أربع حبات من عين الجمل ويتم خليهم مع ملعقتين من عسل النحل مع كوب من الحليب، ويتم تناولها مرتين يومياً باستمرار.

أطعمة تساعد على زيادة الحيوانات المنوية للرجال

أطعمة تساعد على زيادة الحيوانات المنوية للرجال

الطماطم وهي تحتوي على مضادات الاكسدة من نوع الليكوبين، حيث تعمل علي تحسين الحيوانات المنوية وتساعد على تعزيز حركاتها وعددها وتجنب تشوهها.

عين الجمل وهو يحتوي على الأحماض ويكون غني بالمواد الدهنية، والتي تعمل على زيادة إنتاج الحيوانات المنوية لدى الرجال.

العنب الأحمر ،  يحتوي على مادة ريسفيراترول، وهي مضادات للأكسدة تساعد على الحفاظ الحيوانات المنوية في درجة الحرارة مناسبة وتعمل على تقويتها.

الموز غني بفيتامين B6 مما يساعد على زيادة الحيوانات المنوية في الخصيتين، ويحتوي على فيتامين A، B1 وC، وهي المسؤولة عن تفاعل وجودة الحيوانات المنوية.

الرمان وهو المصدر لتحسين هرمونات التستوستيرون وهو يساهم في إنتاج الحيوانات المنوية، الرمان غني بالألياف التي تعمل على قدرة على الانتصاب.

الثوم هو مسؤول عن تنشيط الدورة الدموية وهي مادة الأليسين، وتمنع تضيق الشرايين والأوعية،  يساعد علي زيادة تدفق الدم إلى الخصيتين، الثوم يعمل تحمي الحيوانات المنوية.

الجزر ويحتوي على مادة بيتا كاروتين تحسين حركة الحيوانات المنوية، وهي نوع من مضادات الأكسدة التي تعمل على الحفاظ على صحة الحيوانات المنوية عن طريق تحييد الجذور الحرة.

المصادر:

هيلث لاين 

بيرنتنج فرست كراي

ميديكال نيوز توداي 

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications