أعراض الحمل قبل الدورة | ما هو الفرق بين آلام الدورة وآلام الحمل الحقيقية

أعراض الحمل قبل الدورة

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

يوجد الكثير من أعراض الحمل قبل الدورة والتي تبرهن بالفعل على وجود حمل، ولكن هناك أيضًا علامات مشابهة لاقتراب موعد نزول دم الحيض، وهنا ينتاب المرأة القلق والحيرة في تحديد إذا كان هناك حمل أم لا، وخاصة إذا كانت أول تجربة بالنسبة لها، لذا سوف نسلط الضوء على أهم علامات الحمل قبل موعد الدورة خلال السطور القادمة.

جدول المحتويات عرض

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

أعراض الحمل قبل الدورة الشهرية

هناك طرق متنوعة تستطيع المرأة من خلالها التأكد من وجود حمل دون الحاجة إلى إجراء أي فحوصات طبية أو تحاليل معملية، إليكِ أبرز علامات الحمل قبل الدورة وهي كالتالي:

كثرة التبول

يعد التبول المتكرر من العلامات الواضحة للحمل، بل يمكن القول أنها من أولى أعراض الحمل قبل الدورة وتستمر طوال فترة الحمل، وخصوصًا مع التغير الملحوظ في هرمونات الجسم، حيث يضغط الرحم على المثانة بشدة، فتشعر المرأة بالرغبة الشديدة إلى دخول الحمام في أوقات متقاربة.

الشعور بالدوخة والدوار

الإحساس الدائم بالدوخة والدوار من علامات الحمل المبكرة، والتي يعاني منها الكثير من النساء، الأمر الذي يؤدي إلى ذلك هو تمدد في الأوعية الدموية والذي من شأنه أن يسبب انخفاض واضح في ضغط الدم، مما ينتج عنه الإحساس بدوخة خفيفة وعدم الاتزان.

هذا الشعور سيظل مستمر لفترة ليست بالطويلة، ثم يتلاشى بشكل تدريجي، وإذا تضاعف الأمر وشعرت المرأة بآلام حادة في البطن أو لاحظت وجود نزيف حتى لو كان خفيفًا، فمن الضروري الذهاب إلى الطبيب المختص للفحص ومعرفة أسباب ذلك ومن ثم معالجتها.

شرب الماء كثيرًا أو الإفراط في تناول الطعام

قد تؤدى زيادة الدم إلى الشعور بالعطش طوال الوقت، وتناول الطعام بلهم وتزداد هذه الرغبة مع ارتفاع معدلات هرمون البروجسترون.

صعوبة في التنفس

قد تشعر المرأة بضيق فى التنفس، وهذه من ضمن أعراض الحمل قبل الدورة بسبب حاجة الجسم الزائدة للدم والتنفس، وهذا العرض يستمر خلال فترة الحمل.

الإمساك

يعتبر الإمساك من علامات الحمل الأكثر شيوعًا، بفضل ما يقوم به هرمون الحمل من تغيرات في حركة الأمعاء، فيقوم ببعض العراقيل التي من دورها التأثير بشكل سلبي على وظائف الجهاز الهضمي، ويعرقل من هضم الطعام بالشكل المعتاد، وقد يستمر الشعور بالإمساك لبضعة أيام، في هذا الوقت عليكِ التأكد من الحمل بعمل اختبار منزلي.

التقلبات المزاجية

يحدث خلل واضح في الحالة المزاجية للمرأة، وهذه من ضمن العلامات التي تندرج تحت أعراض الحمل قبل موعد الدورة حيث قد ينتاب المرأة حالة من الضيق والغضب الشديد، ومرة أخرى حالة من التفاؤل والسعادة، وكانت هناك بعض الحالات التي تبكي فيها بكاء هستيري على أشياء تافهة لا تستحق كم الانفجار العاطفي المفاجئ ونوبات الغضب الشديدة التي تنتابها، ولكن كل هذا ناتج من أثر تغير الهرمونات، وهذا التغير يؤثر بشكل واضح على الناقلات العصبية في المخ.

غثيان الصباح

لا يخفي علي أحد هذا العرض الشائع ويسميه البعض بغثيان الصباح، لا يشترط حدوثه في الصباح الباكر، بل قد يحدث في أي وقت، وهو من أعراض الحمل قبل الدورة التي تؤرق الكثير من النساء وتشعرها بعدم الارتياح، ويجب العلم بأنه قد يستمر القيء أو الغثيان خلال الثلاثة شهور الأولى من الحمل، وقد أثبتت الدراسات أن أكثر من ثمانون بالمائة من النساء يعانين من الغثيان قبل موعد نزول دم الحيض، وتختلف حدة أعراضه من امرأة إلى أخرى.

تغيير مخاط الرحم

قد تلاحظ المرأة أعراض أولية تؤكد لها صحة حملها، وهي تحول مخاط الرحم ليصبح أكثر سمكَا، إلى جانب أنها تشعر بحرقان عند التبول، ومن المحتمل أن تشعر بألم أو حكة بالمهبل.

هذه كانت أشهر أعراض الحمل قبل الدورة والتي تحدث لجميع النساء الحوامل، ولكن قد تشعر امرأة بعرض وقد لا تشعر الأخرى بنفس العرض، فالمؤكد من الناحية الطبية أن هذه أبرز الأعراض التي قد تشعر بها أى إمرأة ، تبعًا للتغيرات الفسيولوجية التي تحدث لها.

قد يهمكِ: أعراض الحمل: دليل شامل عن علامات الحمل المختلفة أسبوع بأسبوع

أوجه التشابه بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

تعد العلامة المميزة والأكيدة لمعرفة الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية هي الفترة الزمنية، لأن أعراض نزول دم الحيض تظهر قبلها بحوالي 7 أو 10 أيام، وتبدأ هذه الأعراض في الزوال طوال أيام الدورة أو عقب الانتهاء منها تمامًا، وهذا يتوقف علي طبيعة كل امرأة، أما أعراض الحمل قبل الدورة تظل لفترة زمنية أطول، وهذه أهم الفروق:

أوجه التشابه بين أعراض الحمل والدورة الشهرية

آلام الثدي

آلام الثدي بالنسبة للحامل

الكل يعلم جيدًا أن آلام الثدي من أعراض نزول دم الحيض، وفي نفس الوقت من أعراض الحمل قبل موعد الدورة ولكن تكون أكثر حدة، تزداد بمرور الوقت بسبب زيادة مستويات هرمون البروجسترون، على النقيض من الدورة الشهرية فإن آلام الثدي تختفي يومًا بعد يوم، وجنبًا إلى جنب فإن الحلقة المحيطة بالحلمة يتحول لونها فتصبح غامقة عن الطبيعي وتتسع بعض الشيء.

آلام الثدي أثناء الدورة الشهرية

تبدأ هذه الأوجاع في التلاشي بشكل تدريجي مع بدء نزول دم الحيض بسبب الانخفاض الملحوظ في مستوى هرمون البروجسترون.

المغص

المغص عند الحامل

يتكرر الشعور بالمغص في حالة القيء والغثيان، ويصبح أكثر حدة.

المغص خلال الدورة الشهرية

تشعر المرأة بمغص عند بدء الدورة وليس قبلها، وتكون أقل حدة.

الإكثار في تناول الطعام أو التقليل منه

الشهية المفتوحة في الأيام الأولى من الحمل

كثير من النساء تتأذى من روائح بعض الأطعمة التي كانت ترغب في تناولها قبل ذلك، وتشتهي بعض المأكولات لم تكن تتناولها من ذي قبل، وهناك نساء أخريات يزداد الرغبة لديهم بشكل مبالغ فيه.

الشهية المفتوحة خلال الدورة الشهرية

تزداد الرغبة لدى البعض في تناول السكريات أو بعض المأكولات المالحة، وقد تقوم بتناول كميات كبيرة من الطعام عن المعتاد.

الانقباضات وآلام البطن

آلام البطن لدى الحامل

تصبح التشنجات وآلام البطن أشد حدة، كما تحدث بشكل متكرر في بداية الحمل وطوال الثلاثة الشهور الأولى من الحمل، على جانب آخر تشعر بثقل في الظهر وأسفل البطن، يرافقه الإحساس بالقيء والغثيان.

الانقباضات أثناء الدورة الشهرية

يحدث لدى معظم النساء تشنجات أسفل منطقة البطن قبل اقتراب موعد الدورة الشهرية، وتظل لفترة تتراوح ما بين ٣_٤ أيام من نزولها.

الشعور بالإرهاق والتعب

الإرهاق والتعب لدى الحامل

تشعر المرأة بآلام شديدة في المفاصل والعظام، وقد يصل الأمر إلى الشعور بالدوار وصعوبة في التنفس، وذلك بسبب زيادة معدل هرمون البروجسترون، كما أنها تشعر بالرغبة الزائدة في النوم.

الإرهاق والتعب خلال الدورة الشهرية

هناك بعض النساء التي ينتابها الإعياء وألم شديد في العضلات والمفاصل، وقد تشعر أخريات بالرغبة في النعاس.

اقرئي المزيد: الفرق بين أعراض الحمل والدورة الشهرية | وما هي أعراض الحمل الحقيقية؟

هل ألم أسفل الظهر من أعراض الحمل قبل الدورة؟

كما هو معروف أن وجع أسفل الظهر من أعراض الحمل قبل الدورة وأعراض الدورة الشهرية، ولكي تتمكن المرأة من التفريق بينهما، تلاحظ العلامات الأخرى المصاحبة لهذا الألم، ويعد الفحص الطبي واختبارات الحمل والأشعة فوق الصوتية هي الفيصل في تحديد إذا كان هذا الألم سببه وجود حمل أم هو عرض من ضمن أعراض الدورة الشهرية قبل قدومها.

أعراض الحمل قبل الدورة الأكثر شيوعًا

لا تفضل الكثير من النساء إجراء اختبارات الحمل المنزلية وتعتمد بشكل كلي على مراقبة التغيرات التي تطرأ عليها لتتأكد من وجود حمل ونجاح إخصاب البويضة، يحدث الحمل خلال فترة التبويض في أيام محددة وهي اليوم ال ١٤، ١٥ و١٦ وذلك تبعًا للدورة المنتظمة الذي تأتي كل ٢٨ يوم، وعند ممارسة العلاقة الحميمة أثناء هذه الأيام بالتحديد، تستعد الحيوانات المنوية للقيام بوظيفتها واختراق قناة فالوب من خلال المهبل.

حينئذ تأتي البويضة لتستقبل حيوان منوي واحد من ضمن ملايين الحيوانات المنوية التي ترغب في اختراق البويضة ثم إخصابها، تقوم البويضة بالانغماس في جدار الرحم وتستقر، ومن هنا يحدث الحمل وتظهر مجموعة من العلامات المؤكدة لوجود حمل، وهى كالتالى:

أعراض الحمل قبل الدورة الأكثر شيوعًا

نبض السرة

إذا كنتِ في حيرة وقلق من أن هناك حمل أم لا قبل موعد الدورة، فقومي بعمل اختبار نبض السرة، لأن نبض السرة من العلامات الواضحة التي من خلالها معرفة وجود حمل أم لا يوجد، استلقِ تمامًا على بطنك، عليكِ بتحريك أطراف أصابعك على منطقة السرة، إذا لاحظتِ وجود نبض، فاعلمي تمامًا أنه ليس هناك حمل.

يرجع ذلك إلى التفسير العلمي الذي يوضحه الأطباء المختصين أن المبيض يعمل على إنتاج المبايض طوال هذه المدة وفي حالة استعداد تام للنزول، لذا ليس هناك نبض، أما في حالة عدم وجود نبض حول السرة، فهذا دليل واضح على وجود حمل، بسبب توقف المبايض عن أداء وظائفها وتوقف إفرازها.

كثرة النعاس

تشمل أعراض الحمل قبل الدورة أيضًا الرغبة في النوم طوال الوقت، ليس هذا فقط بل قد تشعر بالضعف العام في الجسم والهبوط الشديد دون القيام بأي مجهود، كما أنها تشعر بالخمول وعدم القدرة على الحركة كالمعتاد وأنها استنفذت كامل طاقتها، يعود السبب إلى كافة هذه التغيرات إلى زيادة معدل هرمون البروجسترون في جسم المرأة مع قلة نسب الجلوكوز في الدم.

انخفاض أو ارتفاع درجة الحرارة

عندما ينجح الحيوان المنوي في إخصاب البويضة وزرعها داخل الرحم، فقد ينتج عن ذلك انخفاض ملحوظ في درجة الحرارة، إلى جانب مرافقتها بالقشعريرة، وفي أحيان أخرى قد يصيبها ارتفاع في درجة الحرارة قرابة عشرون يومًا من وقت إخصاب البويضة،.

أسباب تأخر الدورة الشهرية

لا يمكن تعميم أن تأخر الدورة مؤشر واضح على وجود حمل، ولكن يوجد بعض الأسباب المؤدية إلى تأخرها من أبرزها: خسارة الوزن أو زيادته، تغير هرمونات الجسم، خلل في تناول الوجبات الغذائية، تناول حبوب منع الحمل، القلق والتوتر ومواجهة بعض الاضطرابات والانفعالات العصبية.

قد يهمكِ: أعراض الحمل قبل الدورة بـ 4 أيام

متى يجب عمل اختبار حمل؟

تبدأ أعراض الحمل في الظهور قبل أسابيع من نزول دم الحيض، ولكن يوصي بالانتظار قرابة خمسة عشر يومًا من ميعاد التبويض لعمل اختبار الحمل أو الفحص الطبي.

تقوم المشيمة بإفراز هرمون الغدد التناسلية (HGG) وفور وضع المضغة على جدار الرحم(هذه العملية تتم بعد أسبوع أو أسبوعين من تخصيب البويضة) تظهر نسب هرمون الغدد التناسلية في اختبار الحمل عندما يقترب موعد نزول دم الحيض.

إن أفضل وقت يمكن إجراء اختبار منزلي هو مرور سبعة أيام بعد مرور موعد الدورة، ومن الجدير بالذكر أن حوالي تسعين بالمائة من النساء يحصلون على نتائج مؤكدة من وجود حمل من عدمه عند إجراء اختبار الحمل المنزلي.

وفي الأخير يمكن القول أن أعراض الحمل قبل الدورة التي تم ذكرها أعلاه سوف تسهل عليكِ معرفك وجود حمل أم لا دون اللجوء إلى الفحص الطبي أو إجراء التحاليل المختبرية.

المصادر:

وات تو اكسبيكت 

بيرنتنج فرست كراي 

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications