10 من أبرز علامات الحمل بولد [وكيف تلاحظيها شهراً بشهر ]

أعراض الحمل بولد

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

هل علامات الحمل بولد تختلف عن علامات الحمل ببنت ؟ وكيف نفرق بينهما وما هي أكثر الخرافات والحقائق التي تدخل في موضوع أعراض الحمل بولد

منذ بداية الحمل يكون هناك شغف لدى الأم لمعرفة نوع الجنين الموجود في رحمها، لذلك تعتمد النساء على بعض العلامات لتحديد جنس الجنين من أول شهر، دعونا نتعرف عليها

أبرز علامات الحمل بولد وهل هي صحيحه؟

يوجد عدة أعراض تعتمد عليها النساء لتحديد نوع الجنين فى فترة الحمل كلها، مع العلم انها غير مبنية على أساس علمي ولكنها تناقلت عبر الزمن، ونذكر الشائع من علامات تدل على الحمل بولد والذي يعتمد عليها بعض الناس في تخمين ان الجنين ذكر.

غثيان الصباح

يُقال إن من تحمل بولد لا تعاني من غثيان الصباح مثل الحامل ببنت، فهرمونات الحمل ببنت تكون أعلي، والغثيان والقيء يكون أكثر حدة، ولكن في الحقيقة فلا يوجد علاقة بين غثيان الصباح ونوع الجنين، ولكنها تختلف من طبيعة جسم سيدة إلى أخري، وإذا حدث بالصدفة فهذا ليس دليل علي صحة الكلام، ولا يوجد إثبات علمي لهذا.

عدد نبضات القلب

إذا كان عدد نبضات القلب 140 نبضة في الدقيقة فهذا دليل علي الحمل بولد، أما إذا كان أكثر من ذلك فالجنين أنثى، وهذه من أكثر الإشاعات التي ليس لها أي أساس علمي، ولا توجد دراسة تربط بين عدد نبضات القلب ونوع الجنين، ولا يوجد فرق بين نبضات قلب الأنثى ونبضات قلب الذكر.

ظهور الهالات السوداء تحت العين

ظهور الهالات السوداء تحت العين

إن من بعض علامات حمل الولد الأكيدة التي تتكلم فيها معظم النساء هو ظهور الهالات السوداء تحت العين، وأن الجنين الذكر لا يتسبب في ظهور بثور أو حب الشباب على بشرة والدته، وأن البنت تسرق جمال أمها عكس الولد، ولكن الحقيقة أن ظهور مشاكل البشرة تكون بسبب تغيير هرمونات الحمل التي تختلف من سيدة إلى أخرى.

الرغبة في تناول الأكل المالح

يُقال ان الحامل بولد تميل إلي تناول الموالح والاكل اللاذع، أما الحامل ببنت تتناول السكريات والشكولاتة بشكل مبالغ فيه، لكن الحقيقة أنه لا يوجد علاقة بين الرغبة في تناول نوع معين من الاكل ونوع الجنين، ويعود الأمر إلى احتياجات الحامل الغذائية فقط.

ارتفاع وشكل البطن

تقول الأسطورة أن البطن التي ترتفع إلى أعلي تحمل بين أحشائها بنت، اما التي يكون ارتفاعها لأسفل فدليل أن الجنين ذكر، كما يقال ان البطن الدائرية المكورة تحمل بين طياتها ذكر، والبطن المسطحة دليل أن الجنين أنثى، ولكنه حتى الآن لا توجد دراسة تربط بين شكل البطن ونوع الجنين، وما هي إلا مجرد خرافة ووسيلة للمزح فقط لا غير.

هل مللتِ من القراءة؟ إذا تابعي هذا الفيديو الذي يقدمه الدكتور محمد خليل عن ١٣ علامة للحمل بولد أو بنت بالأدلة العلمية. مشاهدة ممتعة!

لون البول

يُقال إن لون البول الغامق دليل على الحمل بولد، ولون البول الفاتح دليل على الحمل بأنثى، وفى الحقيقة لا يوجد إثبات علمي لهذا الكلام وهي مجرد تخمين ليس أكثر.

وضعية النوم

النوم على الجانب الأيمن دليل على الحمل بأنثى، أما النوم على الجانب الأيسر دليل على الحمل بولد، وفى الحقيقة ما هي إلا خرافة، فلا تشغلي بالك وتحاوي مراقبة نفسك أثناء النوم لتعرفي ما بداخل رحمك.

زيادة طول شعر الرأس والجسم

ولأنه كما يقال إن البنت تسرق جمال أمها، هي تتسبب في بهتان وضعف وهيشان شعرها، على عكس الولد الذي يزيد من قوة ولمعان شعر والدته، ولكن الحقيقة فإن هرمونات الحمل هي التي تزيد من جمال شعر الام سواء كانت حاملاً بذكر او أنثي.

اختلاف في حجم الثدي

كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر من أعراض الحمل بولد، أما كبر حجم الثدي الأيسر عن الأيمن فهو دليل على الحمل بأنثى، وفى الحقيقة لا يوجد أي أساس علمي لهذه الأسطورة ويعود اختلاف شكل الثدي لطبيعة جسم الأم وليس لنوع المولود.

الخط الأسود تحت السرة

الخط أسفل السرة يكون أكثر سواداَ إذا كان الجنين ولد، وفي الحقيقة هذا الكلام ليس له أي أساس علمي ولا يمد للواقع بصلة وما هو إلا خرافة، ويتغير شكله وطوله بالتقدم في الحمل فيزداد بمعدل واحد سنتيمتر كل أسبوع، ولا يوجد أي سبب معروف لوجوده.

متى يتم تحديد جنس المولود

مهما تابعتي من علامات الحمل بذكر فلن تخبرك يقيناً ما هو جنس طفلك، ولن تزيدك إلا شوقا وتلهفا لتعرفي ما بداخل بطنك، ولكن يمكن معرفة نوع الجنين بالطرق العلمية  وعن طريق السونار “التصوير بالأشعة فوق الصوتية” في الشهر الرابع وتحديدا بعد الأسبوع الرابع عشر، بعد اكتمال الأعضاء التناسلية لدى الجنين، وما قبل ذلك فهو غير أكيد، إذن فما هي الطرق العلمية لمعرفة جنس الجنين؟.

الطرق العلمية لمعرفة جنس الجنين

الطرق العلمية لمعرفة جنس الجنين

لن تتمكني من معرفة جنس الجنين بالطرق العلمية قبل الأسبوع الرابع عشر من الحمل تقريبا. حيث توجد عدة طرق علمية لتحديد نوع الجنين منها:

  • التصوير بالموجات فوق الصوتية: وهي الطريقة الأكثر شهرة والتي يلجأ إليها معظم الحالات.
  • اختبار DNA : يمكن معرفة نوع الجنين في الأسبوع التاسع من الحمل عن طريق تحليل الـ DNA، لكن نادرا ما يلجأ أحد لهذا التحليل لتحديد نوع الجنين فقط.
  • فحص السائل الأمينوسي، والزغابات المشيمية، لا يلجأ إليها أحد أيضا إلا في الضرورة القصوي ومعرفة إذا كان هناك تشوهات او لا.

علامات الحمل بولد في الشهر الأول

أعراض الحمل بولد في الشهر الأول

يعتقد الكثير أن اختلاف أعراض الحمل من سيدة إلى أخرى له علاقة بجنس الجنين دون الحاجة لفحوصات طبية، فيبدأ الحمل بالتقاء البويضة مع الحيوان المنوي في قناة فالوب حتى يحدث التلقيح، وتنتقل البويضة المخصبة إلى الرحم بعد أسبوعين من التخصيب ويتم تحديد جنس المولود وأنه ذكر من اول يوم عند التقاء كروموسوم x مع كروموسوم y ولكن كل هذا يحدث فى رحمك دون أن تشعري بشيء، ولا تشعرين بأعراض الحمل إلا في بداية الأسبوع الثالث من الشهر الأول، في الأسبوعين الأولين مازال لا يوجد جنين ولكنها مجرد بويضة مخصبة.

ومن أشهر أساطير علامات الحمل بولد في هذا الشهر ما يلي:

  • غثيان الصباح يكون أقل حدة في حالة الحمل بولد
  • الوحم والرغبة في تناول المأكولات المالحة واللاذعة
  • لون البول الغامق من علامات الحمل بذكر.
  • كبر حجم الثدي الأيمن عن الأيسر، فيتغير حجم الثدي بطبيعة جسم المرأة وطبيعة هرمونات الحمل.

اقرئي بمزيد من التفصيل عن: أعراض الحمل في الشهر الأول بولد

علامات الحمل بولد في الشهر الثاني

أعراض الحمل بولد في الشهر الثاني

مع بداية الشهر الثاني فانتي تأكدتي من حملك، فقد فات موعد الدورة الشهرية ولم ينزل عليك الحيض، وإذا قمتي بعمل اختبار منزلي سيظهر به أنك حامل، مبارك عليك الحمل، وتظهر عليك علامات الحمل بولد في الشهر الثاني وتكون أكثر شدة وصعوبة من الشهر الأول، وأول ما يخطر ببالك وتنتظري معرفته بفارغ الصبر هو نوع الجنين

فتبحثي جيدا عن بعض علامات الحمل بولد لتتأكدي إذا كنتي حامل بولد أم لا ولكن كل ما تجديه ما هو إلا مجرد خرافات مع الأسف.

مازلنا في الثلث الأول من الحمل وتتشابه الأعراض في الأشهر الثلاثة الأولى، ومازالت خرافات علامات الحمل بذكر تشتد، فلم يأتي الوقت الصحيح لقطع الشك باليقين وتحديد جنس المولود علميا، فيما يلي أبرز أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد:

  • الغثيان: المرأة الحامل بولد لا تشعر بغثيان الصباح مثلما تشعر الحامل ببنت.
  • البشرة: يقال أن المرأة الحامل بولد تقل لديها مشاكل البشرة لأن البنت تسرق الجمال لها فتزيد من مشاكل بشرة، لكن هذا الحديث لم يثبت علمياً.
  • الشغف في تناول الطعام: المرأة الحامل بولد يزيد لديها الرغبة في تناول الطعام اللاذع والمالح على عكس الحامل بأنثى التي تزداد لديها الرغبة في تناول الحلويات والسكريات.
  • نبضات القلب: يقال أن نبض الجنين يكون ضعيف إذا كان الجنين ولد، أما إذا كانت بنت فيكون عدد نبضات القلب أعلى.
  • شكل البطن: ارتفاع البطن للأعلى لدى المرأة الحامل دليل على أن الجنين ذكر، أما ارتفاعها لأسفل دليل أن الجنين أنثى.
  • البول: هناك معلومة غريبة تدور حول أن لون البول إذا كان غامق دليل أن المولود ذكر، والفاتح يشير على أن الجنين أنثى.
  • طريقة النوم: إذا كانت الأم تفضل النوم على جانبها الأيسر فيشير ذلك على أن جنينها ذكر، وهذه المعلومة ما هي إلا خرافة ليس لها أساس علمي.
  • طول الشعر: إزدياد طول الشعر وكثافته من اعراض الحمل في الشهر الثاني بولد، على عكس البنت التي تجعل الأم تعاني من بهتان الشعر وتساقطه طوال فترة الحمل.
  • حجم الثدي: يكبر حجم الثدي الأيمن عن المعتاد إذا كان المولود ذكر.
  • شكل السرة: هناك خط أسود يظهر تحت السرة أثناء فترة الحمل، فإذا كان الخط أسود وغامق يكون الجنين ذكر، ولكن لا يوجد إثبات علمي على ذلك.
  • الابتعاد عن بعض الأطعمة: يوجد بعض الباحثين يتحدثون حول أن النفور من الأطعمة يكون أكثر لدى المرأة الحامل بولد وذلك من أبرز أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد، وتزداد حساسيتها من الطعام وتأثرها به.
  • شغف شديد لأطعمة معينة: يسمى ذلك بالجوع الانتقائي وهو رغبة شديدة في تناول الطعام المالح على عكس الحامل بأنثى التي تزداد لديها الرغبة في تناول الحلويات.
  • الجلد: تزداد نضارة ونعومة الجلد إذا كانت المرأة حامل بذكر على عكس الحامل بأنثى التي يسلب جمالها، لكن ذلك ليس له أساس علمي فإذا كانت الأم تشرب الماء بانتظام فلن يحدث لها جفاف إلا إذا كانت تعاني من مشاكل بالجلد.
  • تقلبات شديدة بالمزاج: من أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد تقلبات بالمزاج والعصبية المستمرة وشعور أكبر بالعدوانية بسبب تغيرات الهرمونات، لكن ذلك يكون بسبب تغيرات الهرمونات فلا يوجد أساس علمي أن تغيير المزاج سببه نوع الجنين.
  • زيادة الوزن: تكون زيادة الوزن متمركزة في منطقة المعدة إذا كان نوع الجنين ذكر، ويتوزع في الجسم كله إذا كانت أنثى، لكن الشائع أن الحامل يزيد وزنها أياً كان نوع الجنين.
  • برودة القدمين: من أشهر أعراض الحمل في الشهر الثاني بولد برودة أطراف القدمين واليدين، لكن ذلك ليس له أي أساس من الصحة فكل امرأة أعراضها مختلفة عن الأخرى.
  • سكري الحمل: يرتفع مستوى السكر بالدم إذا كانت المرأة حامل بذكر ويمكن أن تصاب بسكري الحمل على عكس الحامل بأنثى، ورغم أن هناك بعض الدراسات أثبتت ذلك إلا أن ذلك الأمر غير مفهوم حتى الآن.
  • مستوى الإجهاد والتوتر: يقل مستوى التوتر والإجهاد لدى المرأة الحامل بالذكر على عكس الحامل بأنثى التي يزيد لديها مستوى هرمون الكورتيزول لحمايتها من الإجهاد.

أشهر خرافات عن علامات الحمل في الشهر الثاني بولد

  1.  الجماع بعمق يزيد من احتمالية الحمل بذكر، حيث يعتقد البعض أن ذلك الأمر يساعد أكثر في وصول الكروموسوم Y للبويضة لتتم عملية التخصيب.
  2. إذا تناولت المرأة في فترة حملها الأطعمة المليئة بالبروتين تزيد احتمالية حملها بذكر.
  3.  تناول أدوية السعال بكثرة يزيد من احتمالية الحمل بولد، حيث يقال أن سيولة المخاط يسهل من حركة الحيوانات المنوية (الكروموسوم Y).
  4. هناك اعتقاد أن استخدام الغسول المهبلي لتقليل حموضة المهبل يزيد احتمالية الحمل بذكر، لكن ذلك غير صحيح فالغسول يقتل جميع الحيوانات المنوية.
  5.  إذا حدث الجماع بوقت قريب بعد موعد الإباضة تزيد احتمالية الحمل بولد.

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

علامات الحمل بولد في الشهر الثالث

بناءً على تجارب الناس وخبراتهم، يوجد عدد من علامات الحمل في الشهر الثالث بولد إذا كنتي لا تستطيعين الانتظار للشهر الرابع لمعرفة نوع الجنين عن طريق السونار، لكن يجب أن تعرفي أن الكثير منها لم تثبت صحته علمياً، وإنما هي محض ملاحظات تتناقلها السيدات فيما بينهن، وربما تصيب أو تخطئ، فلا تعولي عليها كثيراً.

لا يوجد دليل قاطع على أن هذه الأعراض التالية دليل على الحمل بذكر، ومن الأفضل الانتظار حتى الشهر الرابع لمعرفة نوع الجنين عن طريق الموجات فوق الصوتية، فربما تكون هذه الأعراض حقيقة وربما تكون أوهاماً، وسواء كان الجنين ذكرًا أو أنثى فهو نعمة وفضل من الله يجب أن نشكره عليها، ومن أشهر أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد والمتداولة بين النساء ما يلي:

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد

  • نبضات القلب

إذا كان عدد نبضات القلب 140 نبضة في الدقيقة فهذا دليل أن الجنين ذكر، أما إذا كان أعلى من ذلك فهو دليل على أن الجنين أنثى، ولكن بناء على نظريات ودراسات علمية فلا يوجد فرق بين عدد نبضات قلب الأنثى عن الذكر، وما هي إلا محض خرافة.

  • غثيان الصباح 

معظم النساء تُصاب بغثيان الصباح في الشهور الأولى من الحمل، وقيل أنه إذا كان نوع الجنين أنثى فيزيد ذلك من حدة الغثيان والقيء، ولكن إذا كان ولدًا فيكون غثيان الصباح خفيفًا.

  • نوع الطعام المفضل” الوحم”

قد يشير نوع الطعام الذي ترغب المرأة في تناوله في الشهر الثالث إلى نوع الجنين، فالسيدات الحوامل في ذكر تزداد شهيتهن ورغبتهن في تناول الطعام المالح واللاذع والحار، مثل: رقائق البطاطس، والمخلل وغيرهما الكثير، أما الحامل في أنثى فهي تتجه إلى أكل الحلويات والشوكولاتة.

  • جمال الأم

من أبرز أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد زيادة جمال والدته، فيقال أن الحمل بأنثى يقلل من جمال الحامل؛ لأن البنت تسرق جمال أمها لنفسها، وهذه من أغرب الأساطير المتداولة عن الحمل وتحديد نوع الجنين.

  • حالة الشعر

زعموا الولد يزيد من جمال وقوة شعر والدته، فشعرها يكون أقوى وألمع، أما الحمل بأنثى يضعف ويبهت من شعر والدتها، ولكن الحقيقة أن جمال شعر المرأة يزداد في الحمل بسبب تغيير الهرمونات والفيتامينات والمعادن التي تتناولها الحامل.

  • الهالات السوداء

وجد أن الحمل بولد يزيد من الهالات السوداء تحت العين على عكس الحمل بأنثى، ولكن الحقيقة أن هرمونات الحمل هي المتهم الأول في تغيير جمال المرأة ولا علاقة لنوع الجنين بهذا. 

  • حب الشباب

كما تحدثنا أن جمال الأم يزداد إذا كان الجنين ولدًا، أما البنت فهي تقلل من جمال والدتها وقد يظهر ذلك في ازدياد ظهور حب الشباب في بشرتها وتكون دهنية أكثر.

  • حجم الثدي

من أهم أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد كبر حجم الثدي اليمين عن اليسار، أما إذا كان الجنين أنثى ف‘ن الثدي الأيسر يكون أكبر من الثدي الأيمن، ولكن الحقيقة أن هذا ليس له علاقة بنوع الجنين ولكن طبيعة جسم الأم هي ما تحدد ذلك.

  • الخط الأسود في البطن

ذكر أن من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد أن يكون الخط الأسود تحت السرة داكناً أكثر، ولكن هذا ليس له أي أساس من الصحة، فالخط يظهر في كل الأحوال، سواء كنتي حاملاً بولد أو أنثى أو حتى في حالة الحمل بتوأم، مع العلم أن السبب العلمي لظهور هذا الخط غير معروف حتى الآن.

  • لون البول

من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد أن يكون لون بول الحامل داكناً، أما إذا كان الجنين بنت فيكون لون البول أفتح، وقد تستخدم السيدات هذه العلامة لمعرفة نوع الجنين قبل تحديده بالسونار، وربما يصيب تخمينك وربما لا فلا أساس علمي لهذا الكلام.

  • تقلب المزاج

المرأة التي تحمل في ولد تكون أهدأ وغير متقلبة المزاج على حسب اعتقاد بعض الناس، ولكن في الحقيقة التقلبات المزاجية تحدث لمعظم الحوامل سواء كنتي حاملاً في ولد أو بنت.

  • وضع النوم

من أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد النوم على الجانب الأيسر، أما إذا كنتي تفضلين النوم على الجانب الأيمن فهذا دليل على حملك بأنثى، ولكن هذه المعلومة أيضًا ليس لها أي أساس علمي.

  • ثقل البطن

من تحمل جنينًا ذكرًا في رحمها فهي تشعر بثقل في البطن من بداية الحمل ويزداد في الشهر الثالث، بجانب التعب والإرهاق، وحاجتها الملحة إلى النوم في أي وقت من اليوم.

أعراض الحمل في الشهر الثالث بولد علمياً

على الرغم من أن الطريقة العلمية لتحديد جنس الجنين تكون عن طريق استخدام السونار في الشهر الرابع تقريباَ، والذي من خلاله يحدد الطبيب الأعضاء التناسلية للجنين، إلا أن هناك القليل من أعراض الحمل بولد في الشهر الثالث علميا مثل:

  • الصداع: تكون الأم أكثر عرضة للصداع في حالة إذا كان الجنين ذكرًا.
  • شكل البطن: إذا كانت البطن مستديرة وبروزها يكون لأسفل فهذا دليل أن الجنين ذكر.
  • الرغبة في تناول الموالح: في حالة الجنين الذكر تشتهى الأم تناول الموالح أكثر من السكريات التي ترغب في تناولها الحامل بأنثى.
  • نمو الشعر: ينمو الشعر بشكل كثيف سواء في فروة الرأس أو على الساقين في حالة الحمل بذكر.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بولد علمياً وأهم الأطعمة والأعشاب لتخفيف الأعراض

علامات الحمل بولد في الشهر الرابع

علامات الحمل بولد في الشهر الرابع

تختلف أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد عن أعراض الشهور الأولى السابقة، فالشهر الرابع يعتبر بداية استقرار الحمل  وكذلك تقل فيه أعراض الحمل مقارنة بأعراض الثلث الأول وبخاصة الغثيان فهو يعد من الأشهر المريحة للمراة الحامل وأكثر راحة من ذي قبل وتستطيع الحامل معرفة نوع جنينها في الشهر الرابع عند الكشف بالسونار.

 

أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد

ومن ابرز أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد:

  • غثيان الصباح

في بحث علمي تم نشره في مجلة The Lancet العلمية أشار إلى أن النساء التي تزداد لديهن مشكلة الغثيان الصباحي تكون فرصة الحمل ببنت لديهن أكبر، ولذا يعد قلة الغثيان الصباحي بشكل أكبر من أحد أعراض الحمل بولد، ولكن على النقيض من تلك الدراسة فإنه لم تظهر دراسة أخرى لتأكيد تلك الدراسة مما يجعله أمر غير مؤكد وإن صدق.

  • مشاكل البشرة

من الأمور الشائعة حول فكرة أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد أن المرأة تقل لديها مشاكل البشرة مثل حب الشباب والبثور التي تظهر في حالة الحمل ببنت، بينما تزداد مشاكل البشرة في حالة الحمل ببنت ولكن قد تتفق تلك الأعراض في بعض النساء أو قد تختلف تبعا لتغير الهرمونات في المرأة الحامل وهو أمر غير مثبت علميا.

  • نوع الطعام المفضل (الوحام)

تختلف رغبة الأم الحامل في ولد في أنواع محددة من الأطعمة حيث تميل المرأة الحامل فى ولد إلى تناول الأطعمة اللاذعة والأطعمة المالحة، بعكس الحمل في بنت حيث تميل المرأة الحامل لتناول الأطعمة المسكرة والحلويات.

  • بروز البطن

يعد بروز البطن للأمام أحد أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد الشهيرة، بينما الحمل في بنت تكون فيه البطن مسطحة حيث تبدأ البطن في الظهور في الشهر الرابع من الحمل بشكل يجعل من حولك يلاحظون ذلك.

  • حجم الأنف

يزداد حجم الأنف بشكل أكبر في الحمل بولد وقد تلاحظ المرأة الحامل انتفاخ أنفها وتورمه على النقيض من ذلك وقت الحمل ببنت.

وهذه الأعراض تعد من أكثر أعراض الحمل في الشهر الرابع في ولد من حيث انتشارها وأقربها إلى التخمينات.

علامات الحمل بولد في الشهر الخامس

علامات الحمل بولد في الشهر الخامس

مازلنا في الثلث الثاني من الحمل وهو الثلث الأكثر استقرارا، ومن أبرز العلامات في هذا الشهر ما يلي:

  • نضارة البشرة وعدم ظهور حب الشباب بالكثافة التي تظهر عند الحمل ببنت.
  • شكل البطن دائري وارتفاعه لأسفل.
  • المرآه الحامل بولد لا يتغير مزاجها بشكل دائم مثل الحامل ببنت.
  • زيادة الوزن متمركز في البطن ويكون ارتفاعها للأسفل.
  • نبضات قلب الجنين الذكر أبطئ من الأنثى.
  • نمو شعر الساقين والوجه بشكل أكبر عن الحمل بأنثى، كذلك يتمتع شعر راسها بنعومة وثقل وليونة زائدة.
  • تفضل السيدة الحامل بولد النوم على جانبها الأيمن بدلا من الأيسر.
  • انتفاخ البطن يكون أقل في حالة الحمل بولد عن الحمل ببنت.
  • حركة الجنين الولد تكون عبارة عن موجات أو نبضات تحدث في الجزء العلوي من البطن.

اقرئي بمزيد من التفصيل عن: أعراض الحمل بولد في الشهر الخامس

علامات الحمل بولد في الشهر السادس

أعراض الحمل بولد في الشهر السادس

الشهر السادس هو الشهر الأخير من الثلث الثاني من الحمل، وتوجد عدة أعراض مختلفة للحمل بولد والتي منها:

  • الشعور بثقل في أسفل البطن يكون أكثر حدة في الحمل بولد عن الحمل ببنت، خصوصا في الشهر السادس.
  • شكل البطن إذا كان الجنين ولد تكون مكورة، أما إذا كان الجنين أنثي فتكون بيضاوية.
  • إذا كانت الإفرازات المهبلية بيضاء وتميل إلى اللون البني، فهذا دليل على الحمل بولد، أما إذا كانت تميل إلى اللون الأصفر فدليل أن الجنين أنثي.
  • الإرهاق، مع صعوبة المشي وتورم القدمين، فالبطن أصبحت ثقيلة، فالجنين يكبر والسائل يزيد حوله.
  • مشكلة الوحم أقل لدى الحامل بولد ولكنها تفضل تناول الحمضيات والموالح عن السكريات.
  • الشعور بضيق التنفس، خصوصا في التجمعات الكبيرة.

اقرئي بمزيد من التفصيل عن: أعراض الحمل في الشهر السادس بولد

أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

أعراض الحمل بولد في الشهر السابع

تتشابه أعراض الحمل في الشهر السابع بولد مع أعراض الحمل المألوفة التي تشعر بها أغلب النساء، ويوجد مجموعة من النساء يعتقدن أن هناك علامات معينة تدل على جنس المولود ولكن هذه الاعتقادات ليس لها أي أساس من الصحة، ومن ابرز أعراض الحمل في الشهر السابع بولد:

  • الغثيان الصباحي

الغثيان الصباحي للحامل

تعتقد الكثير من النساء أن الحمل بولد يؤدى إلى قلة الحاجة إلى التقيؤ والغثيان خاصة في الصباح، وقد أكدت دراسة علمية نُشرت فى مجلة the lancet العلمية أن أغلبية النساء التي كانت تشعر بقلة الحاجة إلى الغثيان في فترة الصباح أنجبن ذكور عكس النساء الحامل ببنت فقد كانت حاجتهم إلى التقيؤ والشعور بالغثيان أكثر.

لم تتمكن هذه الدراسات من تأكيد وتعميم نتائجها على كل النساء، فقد كانت أغلبية النتائج تاتي على محض الصدفة، وتبقى هذه العلامات مجرد أسطورة واعتقادات مورثة بين النساء.

  • الرغبة الشديدة في تناول الطعام

تعتقد النساء أن كثرة الرغبة في تناول الأطعمة المالحة ما هي إلا علامة واضحة وصريحة من علامات الحمل بولد، ولكن هذه العلامات لم تثبت صحتها علمياً، ولا توجد أى علاقة بين إشتهاء الحامل لنوع أطعمة معين في تحديد جنس المولود وإنما يرجع ذلك إلى اختلاف احتياجات الحامل الغذائية.

  • مشاكل في البشرة

يعتقد البعض أن الحمل بولد يجعل الأم أكثر جمالاً، حيث يجعل بشرة الأم نضرة وخالية من الحبوب والبثور، ولكن تعاني من وجود هالات سوداء حول العينين عكس الحامل ببنت لا تعانى من وجود هالات سوداء.

هذه العلامة لم يثبت صحتها علمياً ويرجع لك إلى التغيرات التي تحدث في الجسم نتيجة زيادة هرمون الحمل وما يحدثه من تغيرات هرمونية وجسدية.

  • عدد نبضات قلب الجنين

هناك اعتقادات بأن إذا كانت نبضات قلب الجنين أقل من 140 نبضة في الدقيقة فهذا يعني أن الجنين ذكر، ولكن هذه الخرافة لم تثبيت صحتها علمياً، وأشارت دراسة علمية حول هذا الاعتقاد موضحة أن ليس هناك فرق بين نبضات قلب الذكر والأنثي خلال شهور الحمل المختلفة.

  • إرتفاع شكل البطن

يعتقد الكثير من النساء أن شكل البطن من العلامات المحددة لنوع جنس المولود، فإذا كانت البطن منخفضة للأسفل فهذا دليل قوى على الحمل بولد، إما إذا كانت مرتفعة لأعلى فهذا يعنى الحمل ببنت.

لم يقتصر الإعتقاد على الإرتفاع وحسب بل أضافوا أن البطن المكورة يكون بها ذكراً ، أما المسطحة فتكون الأم حامل بأنثي.

حتى الآن لم تتمكن الدراسات العلمية من إثبات صحة هذه الاعتقادات لتبقى مجرد خرافات يتناولها البعض بدون أى أدلة قوية على صحتها.

  • البول من أعراض الحمل في الشهر السابع بولد

تعتقد النساء أن لون البول الغامق يدل على الحمل بولد، ولكن هذه المعلومة غير صحيحة ويرجع ذلك إلى التغيرات الجسدية والهرمونية وطبيعة النظام الغذائي الذي تتبعه الحامل أثناء فترة الحمل.

  • وضعية النوم

تعاني النساء من عدم القدرة على النوم بشكل صحي وسليم خاصة في الشهر السابع، وهناك إعتقاد يقول بأن الحامل التي تفضل النوم على الجانب الأيسر فإنها حامل بولد، ولكن هذه الخرافة ليس لها أى أساس من الصحة.

  • زيادة نمو شعر الجسم وطول شعر الرأس

تعتقد النساء أن الحامل بولد تتمتع بشعر صحى وطويل ولامع خلال فترة الحمل عكس الحامل بأنثى ، كما يعلو جسدها شعر غزير ويرجعون ذلك إلى زيادة هرمونات الذكورة داخل جسد الحامل بولد.

ولكن العلم لم يتمكن من إثبات صحة هذا الإعتقاد، ويمكن أن يرجع ذلك إلى تنوع النظام الغذائي للحامل فإذا كانت الحامل تحرص على الإلتزام بنظام غذائي صحي ومتكامل وغنى بجميع الفيتامينات والعناصر الغذائية الضرورية لصحته فإنها سوف تحصل على شعر لامع وصحى وبشرة نضرة، عكس الحامل المقصرة في الإلتزام بالنظام الغذائي المتكامل.

  • حجم الثدي

تعتقد النساء بأن كبر حجم الثدي الأيمن دليل على حمل المرأة بولد، ولكن إختلاف حجم الثدى ناتج طبيعة جسد المرأة وليس له أى علاقة بتحديد جنس المولود.

  • الخط الأسود تحت السرة

تعتمد الخرافات على أن وجود خط أسود أسفل السرة علامة على حمل المرأة بولد،ولكن هذه الخرافة ليس لها أى أساس من الصحة،ولا توجد دراسات حتى الآن تثبت سبب ظهور هذا الخط والذي يزداد بمعدل 1 سم كل أسبوع.

  • النفور من بعض الأطعمة

تعتقد الكثير من النساء أن نفور الحامل من بعض الأطعمة يعنى أنها حامل بولد، ولكن هذا الإعتقاد ليس له أى أساس من الصحة، حيث أن نفور الحامل من الطعمة يرجع إلى عمل الجهاز المناعي كخط دفاع للأم والجنين.

  • زيادة الوزن

زيادة وزن الحامل

يعتقد البعض أن الوزن الزائد من العلامات الأكيدة للحمل بولد، ولكن العديد من النساء يمرون بهذا العارض نتيجة لكبر حجم الرحم والجنين السائل الأمنيوسي المحيط به مما يشكل وزناً إضافيا على وزن الحامل.

  • برودة القدمين 

هناك اعتقاد قديم يذكر بأن برودة الأطراف من اعراض الحمل في الشهر السابع بولد ، ويرجع ذلك إلى التقلبات الهرمونية وما تحدثه في الجسم من تغير درجة الحرارة، فعادة ما تشعر الحامل بالبرد الشديد أو الحر الشديد ، ولا يمكن إعتبار هذه العلامة من الأعراض المؤكدة للحمل بولد.

  • تطور سكر الحمل

أثبتت بعض الدراسات أن من أعراض الحمل في الشهر السابع بولد ، زيادة إرتفاع مستوى السكر في دم الحامل وبالتالي تكون أكثر عرضة للإصابة بالسكري الحمل، وعلى الرغم من دعم بعض الدراسات لهذه المعلومة إلا أنه لا يتم الإعتماد عليها بشكل صريح فى تحديد جنس المولود.

أعراض الحمل بولد في الشهر الثامن

أعراض الحمل في الشهر الثامن

الشهر ما قبل الأخير، فانتي تقتربي من اليوم الموعود واحتضان طفلك بين يديك، ومن اهم علامات هذا الشهر ما يلي:

  • إذا كان شكل البطن منخفض لأسفل، فالجنين ذكر، فهذا الشهر بطنك أصبحت كبيرة وبارزة.
  • حركة الجنين الذكر قوية ومؤلمة أكثر من الجنين البنت.
  • لون البول لا يتغير ومازال داكنا وهذه من العلامات المؤكدة للحمل بولد في الشهر الثامن بناءا على الكثير من الاعتقادات وليس لها أساس علمي.
  • بشرة الحامل بذكر تكون جافة ولا يظهر بها حبوب كثيرة، عكس الحامل بأنثى فتكون دهنية، ويظهر بها حب الشباب بكثرة.
  • الشعور بتقلصات في الساقين، وتورم القدمين إحدى علامات الحمل بذكر.
  • حرقة المعدة وعسر الهضم فالجنين يضغط على الجهاز الهضمي ويؤثر على حركته.
  • غياب الغثيان الصباحي، فقد انتهت فترة الغثيان المرهقة لدى كل حامل
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ، والزيادة متركزة في البطن، هي إحدى أعراض الحمل بولد.

اقرئي بمزيد من التفصيل عن: أعراض الحمل بولد في الشهر الثامن مع بعض النصائح العامة والغذائية

أعراض الحمل بولد في الشهر التاسع

أعراض الحمل في الشهر التاسع

الشهر الأخير من رحلة الحمل، فانتي تقتربي من يوم الولادة، وبالتأكيد عرفتي نوع الجنين من الشهر الرابع عن طريق التصوير بالموجات فوق الصوتية، وبناءا على الأساطير فبعض أعراض هذا الشهر هي ما يلي:

  • مازال هناك رغبة في تناول الموالح، والحمضيات أكثر من تناول السكريات التي يكون الاشتياق لها أكثر في حالة الحمل بأنثى.
  • معدل ضربات قلب الأجنة الذكور أقل من الاناث.
  • شكل البطن مكور وارتفاعه لأسفل، في الشهر التاسع البطن كبيرة ووصلت إلى ذروتها فانتي في نهاية الرحلة.
  • زيادة الوزن بشكل ملحوظ في حالة الحمل بذكر.
  • لون البول الداكن.
  • برودة القدمين وتورمها، وجفاف اليدين.
  • تُفضل الحامل بذكر في الشهر التاسع النوم على الجانب الأيسر.
  • التقلبات المزاجية والميل إلى العدوانية في هذا الشهر من أعراض الحمل بولد.

كما تحدثنا من قبل فأن الاعتماد على الأعراض في تحديد جنس الجنين ليس له أي أساس من الصحة وما هي إلا أساطير وخرافات تداولتها النساء فيما بينهما، ويستخدمونها للمرح والتخمين فقط، وان اختلاف أعراض الحمل من سيدة إلى اخري يعتمد على طبيعة جسدها، وتغيير الهرمونات وليس له أي علاقة بنوع الجنين.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل في الشهر التاسع بولد

نصائح لتخفيف أعراض الحمل

تظهر علامات الحمل المزعجة بسبب تغيير الهرمونات في الجسم، وتبحث كل سيدة عن طريقة ما لتساعدها على تخفيف تلك الأعراض ومن أهم النصائح التي يجب إتباعها في فترة الحمل لتقليل أعراض الحمل ما يلي:

  • تقسيم الوجبات إلى وجبات صغيرة، مع عدم الإكثار من تناول الوجبات الدسمة للتقليل من أعراض الغثيان مع ضرورة تناول الماء بكميات كبيرة.
  • احرصي على تناول الأكل الصحي والمفيد للجسم، والإكثار من تناول الخضروات والفاكهة، لصحتك وصحة جنينك.
  • تجنبي استنشاق الروائح التي تنفري منها وتثير لديك الرغبة في القيء.
  • تناول الكربوهيدرات في الصباح يقلل من حدة الغثيان، فقبل أن تنهضي من سريرك تناولي قطعة خبز، أو بسكويت مملح.
  • حافظي على ممارسة الرياضة للحفاظ على الوزن، كما أنها تمد جسمك بالنشاط والطاقة اللازمة لمواصلة يومك، ومن أفضل الرياضات رياضة المشي إلا إذا طلب منك الطبيب غير ذلك وطلب منك الراحة، فاستمعي له.
  • احرصي على ارتداء أحذية فلات مريحة للقدم خصوصا في حالة المعاناة من تورم القدمين.
  • حافظي على صحتك وظهرك ولا تقومي بحمل أو رفع أشياء ثقيلة، وخذي قسط من الراحة في منتصف اليوم حتى تستعيدي نشاطك.
  • ارتداء حمالات صدر واسعة ومناسبة، خصوصا في حالة وجود افرازات في الثدي.
  • تناول الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الألياف لتجنب الإمساك والحفاظ على حركة الأمعاء.
  • لا تركزي مع أعراض الحمل، وحاولي أن تشغلي نفسك بأي شيء اخر مفيد حتى تنسي الأعراض ووجعها.
  • استشيري طبيبك قبل تناول أي شيء، وإذا كانت الأعراض تزداد فلابد من التوجه إلى المستشفى في أقرب وقت ولا تتناولين أي أدوية أو مسكنات من تلقاء نفسك حتى لا تضري نفسك وجنينك.

لمعرفة المزيد حول أعراض الحمل، يمكنك زيارة قسم مراحل الحمل في موقع ترياق حيث نقدم لك مجموعة مقالات تم مراجعتها من قبل أطباء حقيقيون وتم كتابتها من مصادر علمية موثوقة، وننصح زوار ترياق دائما باللجوء لطبيبك فور ظهور أي عرض أو ألم عوضاً عن محاولة تشخيص الأعراض من خلال البحث عنها على الأنترنت.

المصادر:

نيو ايديا

بيبي سنتر

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications