أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس | تعرفي على نصائح لإنجاح العملية

ترجيع الأجنة في اليوم الخامس

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

قبل التحدث عن أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس من إجراء الحقن المجهري، يتسنى لنا معرفة سبب إقبال السيدات على هذه العملية، فعملية الحقن المجهري إحدى العمليات التي تجريها السيدات اللاتي لديهن مشكلة في إمكانية الحمل بطريقة طبيعية، وتتزايد الأسئلة عن تلك الأعراض وذلك لأن من خلال التعرف على هذه الأعراض تستطيع المرأة معرفة ما إذا حدث الحمل أو لا، وسوف نعرض لكم في هذا المقال مجموعة من أعراض اليوم الخامس من ترجيع الأجنة بشيء من التفصيل.

ما هو ترجيع الأجنة؟

عندما يجد الزوجين أن الحصول على طفل بطريقة طبيعية أصبح أمر صعب، فإنهما يضطران للجوء إلى بعض التقنيات الطبية لتساعدهم في الحصول على طفل، ومن هذه التقنيات طريقة الحقن المجهري، والتي تتكون من خطوتين هما:

  1. القيام بتخصيب بويضة الزوجة بالحيوانات المنوية الخاصة بالزوج في المختبر أو المعمل.
  2. زراعة الجنين داخل رحم السيدة.

وتبدأ ظهور علامات زراعة الأجنة والحمل المبكر في الأغلب بعد اليوم الخامس من ترجيع الأجنة بالتدريج، وتعد عملية ترجيع الأجنة من العمليات السهلة، وتتطلب هذه العملية من المرأة أن تحضر إلى الطبيب المختص بمثانة ممتلئة، حيث أن هذه الخطوة هامة جدًا لتسهيل مراقبة انتقال الأجنة، والتي يتم تنفيذها باستعمال الموجات فوق الصوتية.

ترجيع الأجنة في اليوم الخامس

ما هو ترجيع الأجنة؟

في أغلب الأحيان يطلب الطبيب من المرأة الانتظار لبضعة أيام حتى تصل بويضة السيدة لحجم معين، أو لحين انتقال البويضة إلى مرحلة أو طور البلاستوسيت، وهذا يحدث غالبًا في اليوم الخامس من التخصيب الصناعي للبويضة في المعمل، وبعدها مباشرةً تظهر أعراض اليوم الخامس من ترجيع الأجنة المخصبة.

شاهدي هذا الفيديو الذي يتحدث عن علامات الحمل بعد الحقن المجهرى ولا تنسي إكمال بقية المقالة للإستزادة، مشاهدة طيبة!

يساعد التخصيب الصناعي البويضة؛ ويحفزها حتى تنضج وتنقسم خارج رحم المرأة، حيث يزداد سُمك هذه البويضة لكي تساعد الجنين على أن يخرج من الرحم بالطريقة التي تسهل عملية اختيار الأجنة الصالحة وتجنب الأجنة المشوهة، وبدءًا من اليوم الخامس من ترجيع الأجنة تظهر على السيدة بعض الأعراض البسيطة وسوف نتحدث عنها في الأسطر القادمة.

أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس

يتوجب علينا إعلام السيدة التي تخضع لعملية الحقن المجهري أو أي طريقة أخرى للإخصاب؛ أن تناول المكملات التي تحتوي على هرمون البروجسترون يعزز من النمو السليم لبطانه الرحم، لهذا السبب لا تعرف المرأة ما إذا كانت أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس نتيجة الحمل الفعلي أم هي آثار جانبية لتناول تلك المكملات.

هذا العلاج الهرموني قد يتسبب في ظهور أعراض خطرة تشبه أعراض الحمل، حتى في حالة عدم نجاح هذا العلاج في النهاية، وفي الغالب تلاحظ معظم السيدات اللاتي يقمن بالتلقيح الصناعي للبويضات مجموعة من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة، ومن أشهر هذه الأعراض ما يأتي:

إفرازات مهبلية غير طبيعية

في العادة تلاحظ السيدة وجود إفرازات مهبلية خلال أول أيام نقل وإرجاع الأجنة إلى الرحم، وهذه الإفرازات تكون نتيجة حدوث ارتفاع في مستوى الهرمونات الأنثوية للسيدة التي تناولت مكملات البروجسترون من خلال المهبل، كما يمكن ملاحظة وجود بعض قطرات من الدماء بنية اللون.

تغيير في الثديين

من ضمن أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس حدوث ليونة أو تورم غير معتاد في الثديين، إضافةً إلى ذلك فإن السيدة قد تشعر بشيء من الألم في حلمات الثديين، أو وجود تغير في لون الحلمة بحيث يصبح لونها أغمق.

قد يهمكِ: أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم العاشر والإجراءات الواجب إتباعها

الإحساس بالتعب

وهذا يرجع إلى زيادة معدل هرمون البروجسترون في جسم المرأة، حيث أن أثناء الحمل يبدأ مستوى هذا الهرمون في الارتفاع بالتدريج؛ من أجل تعزيز استقرار بطانة الرحم، حيث أن بطانة الرحم هو المكان الذي يتم فيه زرع الجنين.

الغثيان

عادةً ما يكون الغثيان سببه زيادة الهرمونات داخل جسم السيدة، وهذا الغثيان يعد من ضمن الأعراض الشهيرة والشائعة التي تحدث لمعظم السيدات في بداية فترة الحمل.

التبول باستمرار

يحدث التبول المستمر للمرأة الحامل نتيجة الهرمونات التي يتم إفرازها من المشيمة، مثل الهرمون الذي ينبه الغدد التناسلية،  فالكثير من السيدات اللاتي يخضعن لهذا النوع من العلاجات يتم حقنهن بالهرمون المذكور بعد عملية إرجاع الأجنة؛ حتى يضمن الطبيب المحافظة على الحمل عند حدوثه، لذلك فإن الرغبة الزائدة في التبول تعد من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس من إجراء الحقن المجهري.

غياب الدورة الشهرية

تنقطع الدورة الشهرية بعد أسبوعين تقريبًا من عملية نقل الأجنة.

التقلبات المزاجية تجاه الأطعمة

بعض السيدات في بداية فترة الحمل يرغبن في تناول أنواع معينة من الأطعمة ويكرهن أنواعًا أخرى.

تقلب درجة الحرارة

عند بدء عملية التبويض تزداد درجة حرارة جسم السيدة، وتظل في مستوى أعلى من الطبيعي حتى بدء الدورة الشهرية، وعندما تظل درجة حرارة جسم السيدة مرتفعة لمدة 14 يوم أو أكثر؛ فإن هذا قد يكون دليل على أن هذه السيدة حامل.

تتواجد مجموعة من أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس الأخرى التي قد تحدث لبعض السيدات، ولكنها أقل شيوعًا، مثل: فقدان الرغبة في الأكل، الأرق، الرغبة المفرطة في تناول الطعام، ,الإحساس ببعض الوخزات في منطقة الفخذ.

بعض النصائح التي يجب اتباعها بعد إجراء إرجاع الأجنة

بعض النصائح التي يجب اتباعها

تعاني معظم السيدات الحوامل من القلق منذ الانتهاء من عملية التلقيح الصناعي وإرجاع الأجنة، لذلك ننصح السيدة باتباع الإجراءات الآتية عند ظهور أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس .

الراحة

العديد من الأطباء يطالبون النساء الحوامل بالراحة لمدة يوم كامل بعد إجراء ترجيع الأجنة، ثم العودة بعد ذلك إلى الأنشطة الطبيعية، وأثبتت الأدلة العلمية أن الأنشطة البدنية العادية ليس لها أي تأثير سلبي على نتائج زراعة الأجنة أو على الحمل بصفة عامة.

الغذاء الصحي

تناول السيدة للأطعمة الصحية يزيد من فرص نجاح عملية التلقيح الصناعي، وبالأخص للنساء اللاتي لا يعانين من السمنة، واللاتي لا تزيد أعمارهن عن 35 عام.

تجنب المواد الكيماوية

معظم الأطباء ينصحون بتجنب تناول الأدوية الكيميائية إلا باستشارة الطبيب المختص بالمرض الخاص بتلك الأدوية، وأيضًا تجنب الأدوية التي يحدث تداخل بينها وبين أدوية الخصوبة، مما يتسبب في خلل في هرمونات الجسم لدى المرأة الحامل.

تجنب تناول مشروبات معينة

حيث يجب أن تتجنب السيدة الحامل بعض أنواع المشروبات التي تسبب سيولة في الدم، مثل مشروب القرفة والزنجبيل، ويرجع ذلك إلى أن هذه المشروبات يمكن أن تتسبب في عدم ثبات الجنين.

قد يهمكِ: نصائح للحامل للحفاظ على صحتها وصحة الجنين | احرصي على الالتزام بها

أعراض انغراس الأجنة بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس بالنسبة للتوءم

هناك مجموعة من الأعراض تشعر بها السيدة بعد إجراء الإرجاع بالنسبة للتوأم، وتتمثل فيما يأتي:

  • زيادة كبيرة في حجم بطن السيدة بطريقة سريعة على عكس الحمل الطبيعي.
  •  الإحساس بالإجهاد والإرهاق المستمر في بداية فترة الحمل.
  • حدوث ارتفاع في درجة حرارة جسم السيدة الحامل.
  • الشعور بالقيء والغثيان بصفة مستمرة.
  • وجود الكثير من التقلبات المزاجية في مختلف العادات اليومية، وأيضًا هذه التقلبات قد تكون تجاه أنواع معينة من الأطعمة.

وبذلك نكون عرضنا أعراض الحمل بعد ترجيع الأجنة اليوم الخامس وذكرنا لكم بشيء من التفصيل الأعراض التي تشعر بها الحامل وتكون دليل على حدوث الحمل، وعرضنا أيضًا مجموعة نصائح يجب على السيدة أن تتبعها حتى تحافظ على الجنين ال`ي تمت زراعته.

المصادر:

فري ويل فاميلي 

هيلث لاين

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications