ما هي أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع؟ إليكم الإجابة بالتفصيل

أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

ما هي أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع والتغيرات التي قد تشعر بها الأم هي أكثر ما يتبادر لذهن المرأة الحامل في شهرها السابع، والذي يعد مطلع الثلث الأخير من الحمل، والتي تكون فيه المرأة قد وصلت لمرحلة الأمان في الحمل من حدوث مشاكل إجهاض الجنين، وأيضاً في هذه الفترة تبدأ الأم في الاستعداد لمرحلة الولادة والتجهيزات التي تحتاجها هي وجنينها.

ما هي التغيرات التي تحدث في الأجنة بحلول الشهر السابع على المرأة الحامل؟

في حالة الحمل بتوأم فإن التغيرات التي تحدث على الأجنة في الشهر السابع هي:

  • يبلغ طول كل جنين على حدا ما يقرب من ١٦.٥ بوصة.
  • يبلغ وزن كل جنين على حدا ٣.٧ رطل.

إن من أهم الأعراض التي يلاحظها الطبيب للتأكد من صحة الأجنة هي أن الأجنة ستنمو بنفس المقاييس بالنسبة للوزن والطول معا، حيث أنه ليس من المعتاد أن ينمو أحد الأجنة بشكل أكبر من الجنين الآخر، وبشكل خاص إذا كانت الأجنة تشترك في نفس المشيمة، ولكن في حالة الكشف بالموجات الصوتية ولاحظ الطبيب أن أحد الأجنة يظهر تطورات ونمو أكثر من الآخر، فلابد أن يتابع الطبيب الأمر.

في الشهر السابع تتطور جميع الحواس الخمسة في الأجنة بشكل كبير حيث قد تلاحظ الأم حركة الأجنة عند تسليط مصدر الضوء عند بروز البطن، كما أن الأجنة في تلك المرحلة يمكنهم سماع صوت الأم وتمييز الأصوات من حوله.

أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم

إن أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم تتشابه كثيراً مع أعراض الحمل بطفل واحد ولكن بشكل أكثر حدة من الحمل بطفل واحد ومن أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع ما يلي:

أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم

العرض الأول: الحمل بتوأم و حرقة المعدة

إن أبرز أعراض الحمل في الشهر السابع بتوأم هو الشعور بحرقة المعدة بشكل أكبر من المرأة الحامل في جنين واحد فقط، حيث يزداد حجم الأجنة ويزداد الضغط على الأعضاء الداخلية والمعدة، وتقليل الشعور بحرقة المعدة، يفضل تناول الطعام ببطء، كما يفضل منع التوابل التي تزيد تهيج المعدة بالإضافة إلى الأطعمة التي تزيد الحموضة، كما يفضل تقليل تناول المياه مع الوجبات.

العرض الثاني: انقباضات براكستون هيكس

من أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع زيادة انقباضات براكستون وهي انقباضات يستخدمها الجسم كوسيلة للاستعداد للولادة، وهو ما يزعج المرأة الحامل، والتقليل من حدوث تلك الانقباضات التي تزداد مع مرور الوقت، وتستطيع المرأة التخفيف من حدة تلك الانقباضات عن طريق تغيير وضعية الجلوس، أو أن تقوم المرأة بالتحرك ذهابا وإياباً، ويفيد أيضاً ممارسة رياضة المشي الخفيف.

العرض الثالث: بروز حجم البطن

يزداد بروز حجم البطن بشكل مبالغ فيه في الشهر السابع في حالة وجود أكثر من جنين، وهو أكثر أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع البارزة للمرأة ولمن حولها أيضاً، وذلك بسبب وجود توأم من الأجنة، وأيضاً تطور الحمل وازدياد حجم الأجنة في ذلك الوقت، وأيضاً في هذا الوقت تحتاج المرأة إلى ملابس أكثر اتساعاً وبخاصة من منطقة البطن.

العرض الرابع: الإمساك

إن وصول المرأة لتلك المرحلة وبروز البطن، يعني كل ذلك ضغط الأجنة على المعدة، وارتخاء العضلات، مما يؤدي إلى قلة حركة الأمعاء، وفي هذا الوقت تبقى الفضلات في الأمعاء فترة طويلة مسببا حدوث الإمساك، وهي أكثر المشاكل التي تعاني منها المرأة في أواخر الحمل تحديداً، ولذا يجب على المرأة أن تحرص على تناول الأطعمة التي تحتوي على الألياف، وتناول المياه بكميات كافية، وتجنب المشروبات التي تعمل على حدوث الإمساك مثل الشاي والقهوة.

العرض الخامس: حدوث تورم القدمين 

قد يحدث تورم القدمين بصورة أكبر في المرأة الحامل بتوأم، حيث أن ضغط الأجنة على الكليتين قد يؤدي إلى فشل الكلية في فلتره البروتين وذلك لكبر حجمه، مما يجعله ينزل في البول مسببا زيادة المياه في الخلايا لأن من خواصه الحفاظ على الضغط الاسموزي للخلايا.

العرض السادس: زيادة حجم الثدي

يزداد حجم الثدي بصورة عامة في الثلث الأخير من الحمل استعداداً للرضاعة.

العرض السابع: كثرة التبول

تزداد عدد مرات التبول بالنسبة للمرأة الحامل في توأم بشكل أكبر عن الحمل العادي في جنين واحد، وذلك لأن المرأة تمتلك جنينين في أحشائها والذي يزيد من الضغط على المثانة بصورة أكبر، مما يجعل كثرة التبول أحد أبرز، وأهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع.

العرض الثامن: زيادة الإفرازات المهبلية

تزداد الإفرازات المهبلية في حالة الحمل بتوأم وقد تكثر الالتهابات نتيجة الضغط على المثانة والذي يجعل البول يتراكم ولا يتم إخراجه بشكل دائم، مما يساعد في زيادة حدوث الالتهابات في تلك الفترة، وننصح المرأة بمحاولة شرب الماء بكثرة، والاهتمام بالنظافة الشخصية بشكل دائم في هذه الفترة.

العرض التاسع: زيادة الوزن، وزيادة ألم الظهر

يزداد وزن المرأة الحامل في توأم بوصولها للشهر السابع حيث يزداد حجم الأجنة، ويزداد حجم السائل الامينوسي المحيط بالأجنة مما يكسبها المزيد من الوزن، كما أنه يترتب على ذلك تقوس الظهر للأمام بسبب بروز البطن وكبر حجم الأجنة الذي يضغط على الظهر، ويزيد من الألم للمرأة الحامل وهو أهم أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع للمرأة والتي تكون ظاهرة للجميع.

العرض العاشر: تمدد الجلد وظهور الأوردة

إن تمدد الجلد وظهور الأوردة هو أحد أهم أعراض تقدم الحمل بشكل عام، ولكن يزداد الأمر في حالة الحمل بتوأم بسبب زيادة البطن بصورة أكبر من الحمل العادي.

اقرئي المزيد: أعراض الحمل بتوأم | نصائح هامة وأطعمة تخفف من أعراض

مخاطر الحمل بتوأم في الشهر السابع

قد تتعرض المرأة في الشهر السابع عند حملها بتوأم لعدة أمور أبرزها ما يلي:

مخاطر الحمل بتوأم في الشهر السابع

الولادة المبكرة

تزداد فرصة الولادة المبكرة عند المرأة الحامل في حالة إذا كانت تحمل في أحشائها أكثر من جنين، وأيضاً تقل فرصة وصول الأم بالأجنة إلى نهاية الشهر التاسع على الأغلب، ولذا تجد أن الأطباء المختصين يقومون بإعطاء حقنة اكتمال الرئتين للأم، وذلك استعدادا لاستقبال أجنة ذو رئتين مكتملتين.

الولادة القيصرية

إن أكثر تجارب الحمل بتوأم في النساء قد مرت بتجربة الولادة القيصرية، وذلك على الأغلب يكون بسبب عدم نزول رأس أحد الطفلين لأسفل حيث أنه في أغلب الولادات الطبيعية قد تلد المرأة طفلها الأول بشكل طبيعي، لكن أثناء ولادة الطفل الثاني قد يضطر الطبيب في النهاية إلى المرور بالولادة القيصرية، ولذا نجد أغلب الأطباء تنصح بالولادة القيصرية في حالة الحمل بتوأم تجنبا لحدوث مخاطر أو مضاعفات أثناء الولادة.

مشاكل في الكليتين

تزداد نسبة حدوث ارتشاح الكليتين معاً في حالة الحمل في توأم بالنسبة للمرأة الحامل، وهي أحد أعراض الحمل في توأم في الشهر السابع الشائعة لدى أغلب النساء، وذلك بسبب كبر حجم الأجنة والذي يضغط بشدة على الكليتين مسبباً ارتشاح، وزيادة نسبة الصديد، وارتفاع درجة الحرارة، وفي بعض الحالات قد تضطر المرأة إلى عمل دعامة في الحالب للمساعدة في تقليل الارتشاح، وذلك لأن زيادة الارتشاح قد يؤدي إلى حدوث مشاكل في الكلية.

قد يهمكِ: الرياضة للحامل | أنواع التمارين المناسبة خلال أشهر الحمل المختلفة

الإصابة بسكري الحمل

إن الإصابة بسكري الحمل هي أحد أعراض الحمل الشائعة بشكل عام عند الأغلبية من النساء، ولكن تزداد نسبة الإصابة بسكري الحمل في المرأة الحامل بتوأم عنها في الأخريات، ولذا ننصح بمتابعة التحاليل الخاصة بالسكر باستمرار.

وبعد أن تم التعرف على أعراض الحمل بتوأم في الشهر السابع والتطورات التي تحدث في الأجنة في هذا الوقت، والمخاطر التي من الممكن أن تصيب المرأة الحامل في توأم ننصح بمتابعة الحمل مع الطبيب المختص، والاهتمام بالرياضة البسيطة، والتغذية الصحية، وشرب الماء بكثرة.

المصادر:

بيرنتنج فرست كراي 

بيرنتس

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications