أضرار اللانشون على الحامل وأضرار اللحوم المصنعة

أضرار اللانشون على الحامل

شخصي الأعراض وأسباب الالم المحتملة بنفسك

حديثنا اليوم عن اللانشون المحبوب لدى الكثيرين من أصحاب الأعمال المختلفة، ولكننا نختص هذا المقال بأضرار اللانشون على الحامل والجنين، حيث توجد أضرار خطيرة على صحة الحامل والجنين بسبب تناول اللانشون بداية من التلوث الجرثومي حتى مرض السرطان، واللانشون من الأطعمة التي حظيت بجدل كبير من حيث فوائده وأضراره على الحامل والجنين، لذا تابعي هذا المقال الذي سيجيب على كل الأسئلة التي تدور في ذهنك بهذا الموضوع.

اللانشون

يندرج اللانشون تحت قائمة اللحوم البادرة ذات الطعم اللذيذ الخفيف، ويحبه الكثير خاصة فئة الأطفال، وفي بعض الأحيان تشتهيه الحامل، ولكن يجب على الحامل تجنبه تمامًا خلال فترة الحمل لما قد يسببه من خطر الإصابة بالليستيريا، وإذا كانت لديكِ الرغبة الشديدة لتناوله فعليك بتعريضه للحرارة للتخفيف من مخاطره، ولكن الخيار الأفضل بالطبع هو الابتعاد عنه حتى تنتهي رحلة الحمل بسلام، كما يمكن تحضيره بالمنزل بمكونات مضمونة ومفيدة.

أضرار اللانشون على الحامل

تتمثل أضرار اللانشون في (بكتيريا الليستريا)، وفرص الإصابة بها نادرة، لكنه يمثل خطر بالغ  على الحامل، وتظهر غالبًا في الثلاثة أشهر الأخيرة من فترة الحمل، أما أعراض الإصابة فتظهر بعد 3 أسابيع من حدوث الإصابة، وتتمثل هذه الأعراض الخطيرة في تصلب العنق والتشوش أو نوبات الصرع، كما تظهر أعراض مشابهة لأعراض الإنفلونزا الخفيفة، ومن أخطر أعراضها الإجهاض أو ولادة أجنة ميتة أو إصابة الجنين بأمراض خطيرة تدمر صحته بعد عملية المخاض أو الولادة.

  • يضعف جهاز المناعة لدى الحامل والجنين

يؤدي تناول اللانشون إلى الإصابة بالليستريات، وهو عبارة عن التهاب خطير على حياة الجنين بسبب ما يقوم به من إيزاءه لجهاز المناعة الذي يُفترض أن يكون قويًا خلال فترة الحمل، بحيث يصبح لديه القدرة على مقاومة أي أمراض تهاجم الجسم، وذلك بسبب احتواءه على بكتيريا (الليستيريا مونوسيتوجين)، وقد تتأذى السيدات الحوامل منه كثيرًا، حيث أثبتت الدراسات أن السيدات الحوامل يمثلن 17% من إجمالي الإصابات بالليستريات.

  • الإصابة بالتسمم الغذائي والسرطانات

إن تناول اللانشون خلال فترة الحمل يؤدي إلى إصابة الحامل بالتسمم الغذائي، وذلك بسبب النترات الموجود في اللانشون والتي تستخدمها الشركات لإعطاء لون وردي له، لذا يؤدي تناوله بكميات كبيرة إلى أمراض سرطانية، وأشارت العديد من التقارير أن فوائد النترات تفوق أضراره، ولكن تجنبه تمامًا هو أفضل خيارًا لتفادي مشكلاته والتي تسبب أضرارًا بالغة للحامل وللجنين.

  • ارتفاع في ضغط الدم

يؤدي ارتفاع نسبة الصوديوم في الجسم إلى ارتفاع مستوى ضغط الدم،مما يسبب أضرارًا بالغة الخطورة على الحامل والجنين، وهو ما يحدث تمامًا عند تناول اللانشون خلال فترة الحمل.

  • أضرار بالجهاز الهضمي

تناول الحامل للنشون يؤثر بشكل سلبي على المعدة والجهاز الهضمي، حيث تكون الأم في أمس الحاحة لتناول أطعمة مفيدة تحتوي على جميع العناصر الغذائية اللازمة، من أجل توفير نمو صحي للجنين.

  • الإجهاض

من أخطر أضرار اللانشون على الحامل أنه يضعف الجنين بشكل خطير الأمر الذي يؤدي إلى الإجهاض.

اقرئي المزيد: أضرار أكل الهمبرجر للحامل وخطره على صحة الجنين

أضرار اللحوم المصنعة المحفوظة

أضرار اللحوم المصنعة المحفوظة

كثيرًا ما يحذر أطباء الباطنة الناس وخاصة السيدات الحوامل بالابتعاد عن اللحوم المحفوظة والمصنعة والجاهزة، وذلك لما لها من خصائص ضارة لطبيعة الجسم، ومن ثم يضعف الجسم أمام اللحوم المصنعة والغير طبيعية، فعلى السيدات عامًا والسيدات الحوامل التي يردن أن يتمتعن بصحة جيدة الابتعاد عن اللحوم المصنعة، ومن أخطرها السجق والسوسيس واللانشون والبرجر والبسطرمة.


أضرار اللانشون على صحة الجسم

يحتوي اللانشون على المواد الحافظة التي تطيل من عمر صلاحية اللانشون، كما تضيف له طعم جيد، وتتمثل أضرار اللانشون في الآتي:

1- الإصابة بأمراض السرطان المختلفة: كسرطان الثدي للسيدات والبروستات للرجال، وسرطان المستقيم والبنكرياس.
2- يلحق أضرار كبيرة على أجهزة الجسم المختلفة: كأمراض الدورة الدموية والشرايين والسكر والقلب والبنكرياس والكبد.

3- أثبتت الأبحاث التي أجريت لمعرفة أضرار اللانشون أن تناول اللحوم المحفوظة والمصنعة قد يعرض آكلها لما يلي:

  • صداع مستمر.
  • الإصابة بمرض الزهايمر الذي يعني فقدان الذاكرة.
  • يفقد الإنسان القدرة في السيطرة على شهيته، الأمر الذي يسبب زيادة الوزن بشكل كبير.
  • تتمثل مشكلة أكل اللانشون في اللحوم المستخدمة لصناعته، فتستخدم بعض الشركات اللحوم الفاسدة والحيوانات النافقة لصناعته.

المصادر:

بيبي سنتر 

مام دوت كوم

فريق دكاترة
تضم منصة دكاترة فريقاً محترفاً من الأطباء وصناع المحتوى الطبي المتخصصين في تخصصات طبية مختلفة. يعمل فريق الكتَّاب وصنَّاع المحتوى في منصة دكاترة على تقديم محتوى طبي موضوعي وعلمي من خلال مراجعة أحدث الدراسات والأبحاث، وتزويد القارئ بالمراجع والمصادر في نهاية كل مقال.
مدونة دكاترة هل ترغب بتلقي إشعارات لمواضيع طبية وصحية تهمك؟ يمكنك إيقاف الإشعارات في أي وقت.
Dismiss
Allow Notifications